العنصريه في العهد القديم

yousef5

New member
عضو
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلام للجميع

اريد ان اعرف لماذا هناك الكثير من النصوص العنصريه في العهد القديم

وشكرا
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
سلام للجميع
اريد ان اعرف لماذا هناك الكثير من النصوص العنصريه في العهد القديم
وشكرا


رجاء ذكر الآية

لكي تكون الإجابة هادفة وموجَّهه

رجاء عدم إلقاء الإتهامات العشوائية .... لا تنسى أنك تتعامل مع كلمة الله

عبَّر عما تريد فهمة ... في تواضع أمام الله في كلمته
 

yousef5

New member
عضو
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
علي سبيل المثال هذه الايه


" للأجنبى تقرض بربا ولكن لأخيك لا تقرض بربا" (تثنية 23).
" لا تأكلوا جثة ما.. تعطيها للغريب الذى فى أبوابك فيأكلها" (تثنية 14 الآية 21).
" أبناء المستوطنين النازلين عندكم تستعبدونهم إلى الدهر.. وتتخذون منهم عبيداً وإماءً .. أخوتكم من بنى إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف"
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,088
النقاط
0
لا تُقرض أخاك بِرِبا فضة، أو ربا طعام، أو ربا شيء ما ممَّا يُقرَض بربا.

للأجنبي تقرض بِرِبا،

ولكن لأخيك لا تقرض بِرِبا،

لكي يباركك الرب إلهك في كل ما تمتد إليه يدك في الأرض التي أنت داخل إليها لتمتلكها" [19-20].

رفض إقراض الأخ بِرِبا، لأنَّه يفترض أنَّه يطلب ذلك عن عوزٍ واحتياج. لهذا سألنا الرب ليس فقط لا نطلب الربا، بل ولا نطلب رد الدين، قائلاً: "وإن أقرضتم الذين ترجون أن تستردُّوا منهم، فأيّ فضل لكم، فإن الخطاة أيضًا يفعلون ذلك" (لو 6: 35). لقد أكد الرسول أنَّه ليس للطماعين أن يرثوا ملكوت الله (1 كو 6: 10).

بالنسبة للغرباء تقدِّم القروض بفوائد لأنَّه يُفترض أنَّه يطلب ذلك من أجل التجارة. فالنفع مشترك، حيث يتاجر الغريب بالمال، وينال اليهودي نصيبًا من ربحه خلال الفائدة.
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,088
النقاط
0
" لا تأكلوا جثة ما.. تعطيها للغريب الذى فى أبوابك فيأكلها" (تثنية 14 الآية 21).
النص يوضح لبنى إسرائيل ان اكل الجثث محرم بالنسبة لهم وإن كانوا يستطيعون التخلص منها بإعطائها لأى اجنبى يقبل اكلها فهى شريعة تحريم لبنى إسرايل ليس فيها أى عنصرية البته
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,088
النقاط
0
841160430.bmp
[/url][/IMG]
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
عزيزى يوسف يجب ان تفهم ان هذا هو العهد القديم الشعب كان فى مرحلة الطفولة الروحية اما الان فى العهد الجديد نحن نعيش فى عهد النضج الروحى حيث نقلنا الرب يسوع الى مستوى روحى اعلى


بالنسبة للربا الرب كان يريد ان يعلم شعبة مستوى من المحبة وهى محبة الاخ فهذا ما كانوا يستطيعون فعله فى مرحلة طفولتهم الروحية ان يحب الشخص اخاه فلا يقرضة بربا و لايستطيع العبرانى فى العهد القديم عهد الناموس تقديم محبة اعلى من ذلك


فهو يقرض اخاه بدون فوائد ولكن يقرض الغريب بفوائد كأسلوب للتجارة ليس أكثر


اما فى العهد الجديد انتقلنا الى مستوى اعلى روحيا والان مطلوب مننا ان نحب جميع الناس سواء كان قريب او غريب او حتى الاعداء



اما اكل الجثة الميتة فهذا بحسب الشريعة نجاسة والرب هنا لايطلب من الشعب اجبار الغريب او الاجنبى على اكل الجثث الميتة ولكن الشعوب الوثنية كانت لاتمانع فى اكل الجثث الميتة


فالرب هنا يوصى شعبه فقط بعدم اكل الجثث الميتة والتخلص منها او بيعها لمن يأكلها


وهذا ايضا لان هذا الشعب كان طفلا روحيا فالله كان يعطى لهم هذة الوصاية ليحافظ عليهم من نجاسات الشعوب حولهم


كما ان عدم اكل جثة ميتة هو رمز روحى للشخص المسيحى المؤمن الان ان لايقترب نحو الاشياء الميتة والنجسة فى العالم
 
التعديل الأخير:

yousef5

New member
عضو
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
" لا تأكلوا جثة ما.. تعطيها للغريب الذى فى أبوابك فيأكلها" (تثنية 14 الآية 21).
النص يوضح لبنى إسرائيل ان اكل الجثث محرم بالنسبة لهم وإن كانوا يستطيعون التخلص منها بإعطائها لأى اجنبى يقبل اكلها فهى شريعة تحريم لبنى إسرايل ليس فيها أى عنصرية البته


لماذا يا اخي التفرقه بين اليهودي والاجنبي في العهد القديم
لماذا يعطيها للاجنبي لياكلها اذا كان هو لا ياكلها الا لان الاجنبي اقل منه
هل في العهد الجديد مثل هذا النوع ن الايات ؟ّ! اذا فهذه عنصريه

واين الرد علي هذه الايه

" أبناء المستوطنين النازلين عندكم تستعبدونهم إلى الدهر.. وتتخذون منهم عبيداً وإماءً .. أخوتكم من بنى إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف"
 

yousef5

New member
عضو
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزى يوسف يجب ان تفهم ان هذا هو العهد القديم الشعب كان فى مرحلة الطفولة الروحية اما الان فى العهد الجديد نحن نعيش فى عهد النضج الروحى حيث نقلنا الرب يسوع الى مستوى روحى اعلى


بالنسبة للربا الرب كان يريد ان يعلم شعبة مستوى من المحبة وهى محبة الاخ فهذا ما كانوا يستطيعون فعله فى مرحلة طفولتهم الروحية ان يحب الشخص اخاه فلا يقرضة بربا و يستطيع العبرانى فى العهد القديم عهد الناموش تقديم محبة اعلى من ذلك


فهو يقرض اخاه بدون فوائد ولكن يقرض الغريب بفوائد كأسلوب للتجارة ليس أكثر


اما فى العهد الجديد انتقلنا الى مستوى اعلى روحيا والان مطلوب مننا ان نحب جميع الناس سواء كان قريب او غريب او حتى الاعداء



اما اكل الجثة الميتة فهذا بحسب الشريعة نجاسة والرب هنا لايطلب من الشعب اجبار الغريب او الاجنبى على اكل الجثث الميتة ولكن الشعوب الوثنية كانت لاتمانع فى اكل الجثث الميتة


فالرب هنا يوصى شعبه فقط بعدم اكل الجثث الميتة والتخلص منها او بيعها لمن يأكلها


وهذا ايضا لان هذا الشعب كان طفلا روحيا فالله كان يعطى لهم هذة الوصاية ليحافظ عليهم من نجاسات الشعوب حولهم


كما ان عدم اكل جثة ميتة هو رمز روحى للشخص المسيحى المؤمن الان ان لايقترب نحو الاشياء الميتة والنجسة فى العالم

اذا يا اختي العهد القديم ليس له قيمه بدون العهد الجديد وعلي ان لا اؤمن بالكثير من الايات التي فيه وعلي ان الغيها
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
لماذا يا اخي التفرقه بين اليهودي والاجنبي في العهد القديم
لماذا يعطيها للاجنبي لياكلها اذا كان هو لا ياكلها الا لان الاجنبي اقل منه
هل في العهد الجديد مثل هذا النوع ن الايات ؟ّ! اذا فهذه عنصريه

واين الرد علي هذه الايه

" أبناء المستوطنين النازلين عندكم تستعبدونهم إلى الدهر.. وتتخذون منهم عبيداً وإماءً .. أخوتكم من بنى إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف"

يا غالى هى فين التفرقة ديه ياغالى ؟

هو الرب قال تأكلهالوه بالعافية ؟

انت مقرتش مشاركاتنا ولا ايه ؟

يابنى الشعوب الوثنية كانت بتاكل الجثث الميتة ده الطبيعى بتاعهم اما شعب الرب لا لا يتنجس بأكل الميت

ارجع ياغالى اقرا الردود تانى
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
اذا يا اختي العهد القديم ليس له قيمه بدون العهد الجديد وعلي ان لا اؤمن بالكثير من الايات التي فيه وعلي ان الغيها


[font=&quot]ياغالى لايمكن فهم العهد الجديد عهد النعمة بدون العهد القديم عهد الناموس والشرائع [/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]ياعزيزى الكتاب بيقول ان الناموس كان مؤدبنا للمسيح [/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]زى ما بيقول فى غلاطية 3 : 23 [/font][font=&quot]

"
[/font]
[font=&quot]ولكن قبلما جاء الايمان كنا محروسين تحت الناموس مغلقا علينا الى الايمان العتيد أن يعلن اذا قد كان الناموس مؤدبنا الى المسيح لكى نتبرر بالآيمان[/font][font=&quot] "

[/font]
[font=&quot]اى اننا مكنش ممكن نفهم عمل المسيح من اجلنا من غير ما نشوف الناموس والشريعة [/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]الناموس هو القانون هو الحكم على الخطية هو دينونة الخطية [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]الناموس يشخص حالة الانسان الخاطى [/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]اما عمل المسيح هو العلاج لهذا التشخيص [/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]الناموس يقول لك انك انسان خاطى امام الله لكنه لايستطيع ان يخلصك [/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]نعم يوجد اشياء فى العهد القديم لانعمل بها الان لاننا انتقلنا من الطفولة الروحية الى النضج من شعب ارضى يملك ملك ارضى الى شعب سماوى [/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]نحن لانقدم ذبائح مثلهم لانها كانت رمز للمسيح الذبيحة الحقيقية [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]ومتى تم المرموز اليه بطل الرمز [/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]لكن ماذا نفعل بالعهد القديم الان ولماذا نقرأة [/font][font=&quot]

1- [/font]
[font=&quot]لآنه كلمة الله [/font][font=&quot]

2- [/font]
[font=&quot]كما يقول الكتاب نفسه عن الشعب القديم فى كورنثوس الاولى 10 : 6 [/font][font=&quot]

" [/font]
[font=&quot]وهذة الامور حدثت مثالا لنا[/font][font=&quot] "
[/font]
[font=&quot]هنا يتحدث عن شعب اسرائيل وماحدث معه فى رحلته فى البرية[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]ليس كل مافى الكتاب كتب عنا نحن الذين فى العهد الجديد ولكن كل الكتاب كتب لنا لنتعلم منه امام الله لكنه

سلام المسيح
[/font]
[font=&quot]

[/font]
[font=&quot]
[/font]
 
التعديل الأخير:

بايبل333

حن يارحمــــــن
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
7,650
مستوى التفاعل
582
النقاط
113
الإقامة
+تكفيك نعمتي+
اذا يا اختي العهد القديم ليس له قيمه بدون العهد الجديد وعلي ان لا اؤمن بالكثير من الايات التي فيه وعلي ان الغيها
لية هو سوبر ماركت روح رد على حسن حفنى اللى بيقول قرانك سوبر ماركت ياخذ منة ويرد ومين عملك قاضى علينا تلغى ومتلغيش تطرح سوالك هنجاوب عليك
...........................................................................
" أبناء المستوطنين النازلين عندكم تستعبدونهم إلى الدهر.. وتتخذون منهم عبيداً وإماءً .. أخوتكم من بنى إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف"

الأيات 44 – 46:- و اما عبيدك واماؤك الذين يكونون لك فمن الشعوب الذين حولكم منهم تقتنون عبيدا واماء. وايضا من ابناء المستوطنين النازلين عندكم منهم تقتنون ومن عشائرهم الذين عندكم الذين يلدونهم في ارضكم فيكونون ملكا لكم. و تستملكونهم لابنائكم من بعدكم ميراث ملك تستعبدونهم إلى الدهر واما اخوتكم بنو اسرائيل فلا يتسلط انسان على اخيه بعنف.

شريعة العبد الأجنبى

سمح الله بأن يكون لهم عبيداً من الأجانب فلماذا؟
أ‌- هم رفضوا أن يتهودوا وإستمروا غلفاً وكلهم عابدى أوثان. والسماح بأن يكونوا عبيد إستنكاراً لوثنيتهم وليشرح الله لشعبه أن عبادة الأوثان تجعل تابعيها عبيد بينما هم أحرار لأنهم عبيد الله فالله يحرر.
ب‌-إستنكاراً للخطية عموماً فالخطية جعلت كنعان عبد العبيد. والخطية تجعل من حرره الله يعود بإختياره للعبودية. أما حياة الإيمان فتعطى الحرية لأولاد الله. ولذلك سمح الله لشعبه أن يسقط كثيراً في عبودية الشعوب المجاورة حينما أخطأوا
ت‌-بهذا يشرح الله لشعبه مركزهم الممتاز حتى لا يتشبهوا بالوثنيين فيستعبدون
ث‌-راجع مز 2:7 –9 + رؤ 2:26 هنا نفهم أن الشعوب الوثنية رمز للشياطين وأن الله أعطى أولاده سلطاناً أن يدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو
ج‌- أما المسيحية فهى تساوى بين السيد والعبد. فأنسيمس العبد وفليمون سيده كلاهما صارا أساقفة.
ح‌- سيادة المؤمن على عبد وثنى تشرح للشعب سلطانهم الروحى وأن الأمم سقطوا في العبودية بسبب خطيتهم. غير أن الله طلب أن يعامل اليهودى عبده الوثنى باللين واللطف لا 19: 33، 34 + خر 23: 9 + 21: 20

الأيات 47 – 55:- واذا طالت يد غريب أو نزيل عندك وافتقر اخوك عنده و بيع للغريب المستوطن عندك أو لنسل عشيرة الغريب. فبعد بيعه يكون له فكاك يفكه واحد من اخوته. أو يفكه عمه أو ابن عمه أو يفكه واحد من اقرباء جسده من عشيرته أو اذا نالت يده يفك نفسه. فيحاسب شاريه من سنة بيعه له إلى سنة اليوبيل ويكون ثمن بيعه حسب عدد السنين كايام اجير يكون عنده. ان بقي كثير من السنين فعلى قدرها يرد فكاكه من ثمن شرائه. وان بقي قليل من السنين إلى سنة اليوبيل يحسب له وعلى قدر سنيه يرد فكاكه. كاجير من سنة إلى سنة يكون عنده لا يتسلط عليه بعنف امام عينيك. وان لم يفك بهؤلاء يخرج في سنة اليوبيل هو وبنوه معه. لان بني اسرائيل لي عبيد هم عبيدي الذين اخرجتهم من ارض مصر انا الرب الهكم
شريعة العبرانى المستعبد لأجنبى نح 5: 8
"إن حرركم الإبن فبالحقيقة أنتم أحرار" هنا عجيب أن نرى أن من شعب الله الذى أعطاه حريته من يعود ويستعبد لأجنبى. هذا عمل الخطية. لكن شكراً لله فهو:-
1- يطلب فكهم في أي وقت و مِنْ مَنْ يمكنه ذلك.
2- يفك عند اليوبيل.
3- لا يعامل بعنف.
والعجيب أن الله يطلب أن لا يُغْبَن الأجنبى. فهو يريد فكاك أولاده لكنه لا يرضى بالظلم للغريب. لذلك دفع هو الثمن من دمه.
آية 47:- إذا طالت يد غريب = أي إغتنى وإستطاع أن يشترى عبداً عبرانياً.
آية 48:- واحد من أقرباء جسده = وهو بتجسده صار قريباً لنا بالجسد.

</B>
 

yousef5

New member
عضو
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لية هو سوبر ماركت روح رد على حسن حفنى اللى بيقول قرانك سوبر ماركت ياخذ منة ويرد ومين عملك قاضى علينا تلغى ومتلغيش تطرح سوالك هنجاوب عليك
...........................................................................


الأيات 44 – 46:- و اما عبيدك واماؤك الذين يكونون لك فمن الشعوب الذين حولكم منهم تقتنون عبيدا واماء. وايضا من ابناء المستوطنين النازلين عندكم منهم تقتنون ومن عشائرهم الذين عندكم الذين يلدونهم في ارضكم فيكونون ملكا لكم. و تستملكونهم لابنائكم من بعدكم ميراث ملك تستعبدونهم إلى الدهر واما اخوتكم بنو اسرائيل فلا يتسلط انسان على اخيه بعنف.

شريعة العبد الأجنبى

سمح الله بأن يكون لهم عبيداً من الأجانب فلماذا؟
أ‌- هم رفضوا أن يتهودوا وإستمروا غلفاً وكلهم عابدى أوثان. والسماح بأن يكونوا عبيد إستنكاراً لوثنيتهم وليشرح الله لشعبه أن عبادة الأوثان تجعل تابعيها عبيد بينما هم أحرار لأنهم عبيد الله فالله يحرر.
ب‌-إستنكاراً للخطية عموماً فالخطية جعلت كنعان عبد العبيد. والخطية تجعل من حرره الله يعود بإختياره للعبودية. أما حياة الإيمان فتعطى الحرية لأولاد الله. ولذلك سمح الله لشعبه أن يسقط كثيراً في عبودية الشعوب المجاورة حينما أخطأوا
ت‌-بهذا يشرح الله لشعبه مركزهم الممتاز حتى لا يتشبهوا بالوثنيين فيستعبدون
ث‌-راجع مز 2:7 –9 + رؤ 2:26 هنا نفهم أن الشعوب الوثنية رمز للشياطين وأن الله أعطى أولاده سلطاناً أن يدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو
ج‌- أما المسيحية فهى تساوى بين السيد والعبد. فأنسيمس العبد وفليمون سيده كلاهما صارا أساقفة.
ح‌- سيادة المؤمن على عبد وثنى تشرح للشعب سلطانهم الروحى وأن الأمم سقطوا في العبودية بسبب خطيتهم. غير أن الله طلب أن يعامل اليهودى عبده الوثنى باللين واللطف لا 19: 33، 34 + خر 23: 9 + 21: 20

الأيات 47 – 55:- واذا طالت يد غريب أو نزيل عندك وافتقر اخوك عنده و بيع للغريب المستوطن عندك أو لنسل عشيرة الغريب. فبعد بيعه يكون له فكاك يفكه واحد من اخوته. أو يفكه عمه أو ابن عمه أو يفكه واحد من اقرباء جسده من عشيرته أو اذا نالت يده يفك نفسه. فيحاسب شاريه من سنة بيعه له إلى سنة اليوبيل ويكون ثمن بيعه حسب عدد السنين كايام اجير يكون عنده. ان بقي كثير من السنين فعلى قدرها يرد فكاكه من ثمن شرائه. وان بقي قليل من السنين إلى سنة اليوبيل يحسب له وعلى قدر سنيه يرد فكاكه. كاجير من سنة إلى سنة يكون عنده لا يتسلط عليه بعنف امام عينيك. وان لم يفك بهؤلاء يخرج في سنة اليوبيل هو وبنوه معه. لان بني اسرائيل لي عبيد هم عبيدي الذين اخرجتهم من ارض مصر انا الرب الهكم
شريعة العبرانى المستعبد لأجنبى نح 5: 8
"إن حرركم الإبن فبالحقيقة أنتم أحرار" هنا عجيب أن نرى أن من شعب الله الذى أعطاه حريته من يعود ويستعبد لأجنبى. هذا عمل الخطية. لكن شكراً لله فهو:-
1- يطلب فكهم في أي وقت و مِنْ مَنْ يمكنه ذلك.
2- يفك عند اليوبيل.
3- لا يعامل بعنف.
والعجيب أن الله يطلب أن لا يُغْبَن الأجنبى. فهو يريد فكاك أولاده لكنه لا يرضى بالظلم للغريب. لذلك دفع هو الثمن من دمه.
آية 47:- إذا طالت يد غريب = أي إغتنى وإستطاع أن يشترى عبداً عبرانياً.
آية 48:- واحد من أقرباء جسده = وهو بتجسده صار قريباً لنا بالجسد.

</b>


اولا يا حبيبي انا مش مسلم والمفورض يبقي اسلوبك احسن من كده! حتي لو كنت مسلم لكن ما علينا
 

!ابن الملك!

&#1489;&#1503; &#1492;&#1502;&#1500;&#1498; &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
يعني عشان هم غير يهود نستعبدهم ؟!
طب ركز معايا قوى .

اولا : ماذا تعرف عن ( غير اليهود ) الذين كانوا يجاورون موسى واسرائيل ؟
ثانيا : ما هو مصدر العبيد ؟
 
التعديل الأخير:

yousef5

New member
عضو
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طب ركز معايا قوى .

اولا : ماذا تعرف عن ( غير اليهود ) الذين كانوا يجاورون موسى واسرائيل ؟
ثانيا : ما هو مصدر العبيد ؟

لا اعرف ماذا تقصد من السؤرال

الايه تامر باستعباد المستوطنين النازلين عند اليهود والي الدهر ! هل لانهم غير مؤمنين نستعبدهم وللاخر الدهر ؟!

هل هذا انساني ؟!
 

Mzajnjy

New member
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
552
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
خلى بالك اخى يوسف ان الله كان بيخلى الخطاة عبيد حتى اليهود نفسهم لما كانو بيخطئو كان بيقيم عليهم اعدائهم و يستعبدوهم زى السبى البابلى و لما استعبدهم المصرين يعنى الله مدعاش للعنصرية بس كان بيعاقب الخاطى و لو يهودى بالعبودية
 

Mzajnjy

New member
إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
552
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بالاضافة الى ان الاية تتكلم عن اسرى الحرب ضد اليهود و المستعمرين الذين يريدون احتلال بلد اليهود
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
لا اعرف ماذا تقصد من السؤرال

الايه تامر باستعباد المستوطنين النازلين عند اليهود والي الدهر ! هل لانهم غير مؤمنين نستعبدهم وللاخر الدهر ؟!

هل هذا انساني ؟!

ياغالى يايوسف العبودية هى نتيجة الخطية فى العهد القديم

حتى لما كان شعب اسرائيل نفسه بيبعد عن الرب ويعبدوا الهه اخرى
الرب نفسه كان بيعقابهم انه يبعتلهم شعوب تانية تستعبدهم وكانوا بيروحوا للسبى

زى قصة دانيال كده دانيال والفتية الثلاثة كانوا فى السبى فى بابل يعنى عبيد وفى ارض مش ارضهم

الله لايكيل بميكيالين الانسان الذى يعيش فى الخطية سواء من شعب اسرائيل او الامم النتيجة الطبيعية هى العبودية

كما أن فى مشاركة الاخ بايبل وضحلك ان كان فى كمان شريعة لعبودية العبرانى
نظام العبودية كان موجود فى بعض الاوقات بسبب الاحوال الاقتصادية والفقر

وبعدين جينا فى العهد الجديد اترفعت عننا فى المسيح نتائج الخطية ومن ضمنها العبودية وعشان كده فى غلاطية 3 :28

"ليس يهودى ولايونانى ليس عبد ولاحر ليس ذكر وأنثى لآنكم جميعا واحد فى المسيح يسوع "

ياغالى انا عارفة انك مش قادر تستوعب ان فى العهد القديم كل شئ كان فاسد بسبب الخطية خطية أدم الى الارض اتلعنت بسببها

فسدت العلاقة بين الله والانسان وبين الرجل والمرأة وبين الانسان والانسان كل ده من نتائج الخطية

اما بعد المسيح ,المسيح بخلاصه رد كل شئ الى ماكان عليه قبل السقوط

علاقة الله بالانسان , علاقة الانسان بالانسان

الرب معك
 

!ابن الملك!

&#1489;&#1503; &#1492;&#1502;&#1500;&#1498; &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
أ/ يوسف
ستفهم الغرض من سؤالى الان .

اسمحلى اوضحلك الفكرة وهى مجموع ما قاله الاساتذة الاحباء هنا من قبلى .

ناخد الموضوع من الاول .
ما الهدف من وجود شعب واحد لله ( بنى اسرائيل ) ؟
الارض كلها فسدت وزاغت ولم يتبقى من يعرف الله الا ابراهيم النبى .
فحافظ الله عليه وعلى نسله ( بنى اسرائيل ) وكون بهم شعب .. هذا الشعب يعرف الله ويبتعد عن الالهة الغريبة من الشعوب المجاورة .. كون بهم شعبا محافظا حتى يأتى منهم المسيا الذى سبق فوعد به ادم ومن بعده والذى به الخلاص..

ولهذا اخرجهم من ارض مصر بذراع قوية .. واوصلهم الى ارض كنعان وجعلهم فى حالة انتظار للمسيح .

للاسف لم يهدأ عدو الخير ( الشيطان ) .. فسلط الشعوب المجاورة لتقتلهم او لتجعلهم يزوغون عن عبادة الههم .

انظر مثلا
عدد 21
21 وَأَرْسَل إِسْرَائِيلُ رُسُلاً إِلى سِيحُونَ مَلِكِ الأَمُورِيِّينَ قَائِلاً:
22 «دَعْنِي أَمُرَّ فِي أَرْضِكَ. لا نَمِيلُ إِلى حَقْلٍ وَلا إِلى كَرْمٍ وَلا نَشْرَبُ مَاءَ بِئْرٍ. فِي طَرِيقِ المَلِكِ نَمْشِي حَتَّى نَتَجَاوَزَ تُخُومَكَ».
23 فَلمْ يَسْمَحْ سِيحُونُ لِإِسْرَائِيل بِالمُرُورِ فِي تُخُومِهِ بَل جَمَعَ سِيحُونُ جَمِيعَ قَوْمِهِ وَخَرَجَ لِلِقَاءِ إِسْرَائِيل إِلى البَرِّيَّةِ فَأَتَى إِلى يَاهَصَ وَحَارَبَ إِسْرَائِيل.
24 فَضَرَبَهُ إِسْرَائِيلُ بِحَدِّ السَّيْفِ وَمَلكَ أَرْضَهُ مِنْ أَرْنُونَ إِلى يَبُّوقَ إِلى بَنِي عَمُّونَ. لأَنَّ تُخُمَ بَنِي عَمُّونَ كَانَ قَوِيّاً.
25 فَأَخَذَ إِسْرَائِيلُ كُل هَذِهِ المُدُنِ وَأَقَامَ إِسْرَائِيلُ فِي جَمِيعِ مُدُنِ الأَمُورِيِّينَ فِي حَشْبُونَ وَفِي كُلِّ قُرَاهَا.


مثال :
عدد 25
1 وَأَقَامَ إِسْرَائِيلُ فِي شِطِّيمَ وَابْتَدَأَ الشَّعْبُ يَزْنُونَ مَعَ بَنَاتِ مُوآبَ.
2 فَدَعَوْنَ الشَّعْبَ إِلى ذَبَائِحِ آلِهَتِهِنَّ فَأَكَل الشَّعْبُ وَسَجَدُوا لِآلِهَتِهِنَّ.
3 وَتَعَلقَ إِسْرَائِيلُ بِبَعْلِ فَغُورَ. فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلى إِسْرَائِيل.
4 فَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى: «خُذْ جَمِيعَ رُؤُوسِ الشَّعْبِ وَعَلِّقْهُمْ لِلرَّبِّ مُقَابِل الشَّمْسِ فَيَرْتَدَّ حُمُوُّ غَضَبِ الرَّبِّ عَنْ إِسْرَائِيل».
5 فَقَال مُوسَى لِقُضَاةِ إِسْرَائِيل: «اقْتُلُوا كُلُّ وَاحِدٍ قَوْمَهُ المُتَعَلِّقِينَ بِبَعْلِ فَغُورَ».
6 وَإِذَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل جَاءَ وَقَدَّمَ إِلى إِخْوَتِهِ المِدْيَانِيَّةَ أَمَامَ عَيْنَيْ مُوسَى وَأَعْيُنِ كُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيل وَهُمْ بَاكُونَ لدَى بَابِ خَيْمَةِ الاِجْتِمَاعِ.
7 فَلمَّا رَأَى ذَلِكَ فِينَحَاسُ بْنُ أَلِعَازَارَ بْنِ هَارُونَ الكَاهِنُِ قَامَ مِنْ وَسَطِ الجَمَاعَةِ وَأَخَذَ رُمْحاً بِيَدِهِ
8 وَدَخَل وَرَاءَ الرَّجُلِ الإِسْرَائِيلِيِّ إِلى القُبَّةِ وَطَعَنَ كِليْهِمَا الرَّجُل الإِسْرَائِيلِيَّ وَالمَرْأَةَ فِي بَطْنِهَا. فَامْتَنَعَ الوَبَأُ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيل.


لاحظ معى الاتى .
الله يحمى شعبه من الزيغان ومن الفناء من الشعوب المجاورة .
فى بعض الحالات كان الشعب الاسرائيلى لا يقتل جميع الشعب ( المهاجم ) بل يحتفظون بالبعض كعبيد .
لاحظ ايضا .. لم يحارب موسى النبى بلاد بعيدة عن اسرائيل ليسترق شعبها .. بينما كانت حروبه فقط مع بعض الشعوب المجاورة لهم .


الهنا غير عنصرى
وهنا الدليل .
عندما بدأ شعب اسرائيل فى الزيغان ايام القضاة ( اقرأ سفر القضاة ).. كان يسمح لشعوب كثيرة اخرى باحتلالهم وهزيمتهم وجعلهم عبيدا .. فيعودون لله ويعتذرون عن اخطائهم ويتطهروا من خطاياهم .. فينقذهم الرب ..
وايضا بعد انقسام مملكة سليمان بدأوا فى الزوغان .فصبر الرب عليهم كثيرا .. ثم بدأ يؤدبهم بانتصارات الشعوب المجاورة عليهم .
ولما استمروا فى البعد ..بدأت الممالك المجاورة تستعبد اطراف مملكة اسرائيل تدريجيا .. عاقبهم الله بان سمح بعقاب المملكة الشمالية وجعلهم عبيدا لمملكة اخرى


2ملوك 17
7 وَكَانَ أَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَخْطَأُوا إِلَى الرَّبِّ إِلهِهِمِ الَّذِي أَصْعَدَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ تَحْتِ يَدِ فِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ، وَاتَّقَوْا آلِهَةً أُخْرَى،
8 وَسَلَكُوا حَسَبَ فَرَائِضِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَمُلُوكِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ أَقَامُوهُمْ.
9وَعَمِلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ سِرًّا ضِدَّ الرَّبِّ إِلهِهِمْ أُمُورًا لَيْسَتْ بِمُسْتَقِيمَةٍ، وَبَنَوْا لأَنْفُسِهِمْ مُرْتَفَعَاتٍ فِي جَمِيعِ مُدُنِهِمْ، مِنْ بُرْجِ النَّوَاطِيرِ إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُحَصَّنَةِ.
10وَأَقَامُوا لأَنْفُسِهِمْ أَنْصَابًا وَسَوَارِيَ عَلَى كُلِّ تَلّ عَال وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ.
11وَأَوْقَدُوا هُنَاكَ عَلَى جَمِيعِ الْمُرْتَفَعَاتِ مِثْلَ الأُمَمِ الَّذِينَ سَاقَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِهِمْ، وَعَمِلُوا أُمُورًا قَبِيحَةً لإِغَاظَةِ الرَّبِّ.
12وَعَبَدُوا الأَصْنَامَ الَّتِي قَالَ الرَّبُّ لَهُمْ عَنْهَا: «لاَ تَعْمَلُوا هذَا الأَمْرَ».
13وَأَشْهَدَ الرَّبُّ عَلَى إِسْرَائِيلَ وَعَلَى يَهُوذَا عَنْ يَدِ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ وَكُلِّ رَاءٍ قَائِلاً: «ارْجِعُوا عَنْ طُرُقِكُمُ الرَّدِيئَةِ وَاحْفَظُوا وَصَايَايَ، فَرَائِضِي، حَسَبَ كُلِّ الشَّرِيعَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُ بِهَا آبَاءَكُمْ، وَالَّتِي أَرْسَلْتُهَا إِلَيْكُمْ عَنْ يَدِ عَبِيدِي الأَنْبِيَاءِ».
14فَلَمْ يَسْمَعُوا بَلْ صَلَّبُوا أَقْفِيَتَهُمْ كَأَقْفِيَةِ آبَائِهِمِ الَّذِينَ لَمْ يُؤْمِنُوا بِالرَّبِّ إِلهِهِمْ.

15وَرَفَضُوا فَرَائِضَهُ وَعَهْدَهُ الَّذِي قَطَعَهُ مَعَ آبَائِهِمْ وَشَهَادَاتِهِ الَّتِي شَهِدَ بِهَا عَلَيْهِمْ، وَسَارُوا وَرَاءَ الْبَاطِلِ، وَصَارُوا بَاطِلاً وَرَاءَ الأُمَمِ الَّذِينَ حَوْلَهُمُ، الَّذِينَ أَمَرَهُمُ الرَّبُّ أَنْ لاَ يَعْمَلُوا مِثْلَهُمْ.
16وَتَرَكُوا جَمِيعَ وَصَايَا الرَّبِّ إِلهِهِمْ وَعَمِلُوا لأَنْفُسِهِمْ مَسْبُوكَاتٍ عِجْلَيْنِ، وَعَمِلُوا سَوَارِيَ، وَسَجَدُوا لِجَمِيعِ جُنْدِ السَّمَاءِ، وَعَبَدُوا الْبَعْلَ.
17وَعَبَّرُوا بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ فِي النَّارِ، وَعَرَفُوا عِرَافَةً وَتَفَاءَلُوا، وَبَاعُوا أَنْفُسَهُمْ لِعَمَلِ الشَّرِّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ لإِغَاظَتِهِ.
18فَغَضِبَ الرَّبُّ جِدًّا عَلَى إِسْرَائِيلَ وَنَحَّاهُمْ مِنْ أَمَامِهِ، وَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ سِبْطُ يَهُوذَا وَحْدَهُ.
19وَيَهُوذَا أَيْضًا لَمْ يَحْفَظُوا وَصَايَا الرَّبِّ إِلهِهِمْ، بَلْ سَلَكُوا فِي فَرَائِضِ إِسْرَائِيلَ الَّتِي عَمِلُوهَا.
20فَرَذَلَ الرَّبُّ كُلَّ نَسْلِ إِسْرَائِيلَ، وَأَذَلَّهُمْ وَدَفَعَهُمْ لِيَدِ نَاهِبِينَ حَتَّى طَرَحَهُمْ مِنْ أَمَامِهِ،  
21لأَنَّهُ شَقَّ إِسْرَائِيلَ عَنْ بَيْتِ دَاوُدَ، فَمَلَّكُوا يَرُبْعَامَ بْنَ نَبَاطَ، فَأَبْعَدَ يَرُبْعَامُ إِسْرَائِيلَ مِنْ وَرَاءِ الرَّبِّ وَجَعَلَهُمْ يُخْطِئُونَ خَطِيَّةً عَظِيمَةً.  
22وَسَلَكَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي جَمِيعِ خَطَايَا يَرُبْعَامَ الَّتِي عَمِلَ. لَمْ يَحِيدُوا عَنْهَا  
23حَتَّى نَحَّى الرَّبُّ إِسْرَائِيلَ مِنْ أَمَامِهِ كَمَا تَكَلَّمَ عَنْ يَدِ جَمِيعِ عَبِيدِهِ الأَنْبِيَاءِ، فَسُبِيَ إِسْرَائِيلُ مِنْ أَرْضِهِ إِلَى أَشُّورَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ.





فى ذلك الوقت كانت المملكة الجنوبية .. متمسكة بالرب الى حد ما

فعندما وقعت فى الضيق وتحت تهديد امة اخرى نجد الرب يقول


2مل 19
32 «لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ مَلِكِ أَشُّورَ: لاَ يَدْخُلُ هذِهِ الْمَدِينَةَ، وَلاَ يَرْمِي هُنَاكَ سَهْمًا، وَلاَ يَتَقَدَّمُ عَلَيْهَا بِتُرْسٍ، وَلاَ يُقِيمُ عَلَيْهَا مِتْرَسَةً.
33 فِي الطَّرِيقِ الَّذِي جَاءَ فِيهِ يَرْجعُ، وَإِلَى هذِهِ الْمَدِينَةِ لاَ يَدْخُلُ، يَقُولُ الرَّبُّ.
34 وَأُحَامِي عَنْ هذِهِ الْمَدِينَةِ لأُخَلِّصَهَا مِنْ أَجْلِ نَفْسِي وَمِنْ أَجْلِ دَاوُدَ عَبْدِي».




ولكن عندما زاغت المملكة الجنوبية .. حذرها الله عن طريق انبيائه ولما لم ترجع .. عاقبها بالعبودية



انظر النص الالهى فى سفر ارميا
ارميا 25

4وَقَدْ أَرْسَلَ الرَّبُّ إِلَيْكُمْ كُلَّ عَبِيدِهِ الأَنْبِيَاءِ مُبَكِّرًا وَمُرْسِلاً فَلَمْ تَسْمَعُوا وَلَمْ تُمِيلُوا أُذُنَكُمْ لِلسَّمْعِ،
5قَائِلِينَ: ارْجِعُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَنْ طَرِيقِهِ الرَّدِيءِ وَعَنْ شَرِّ أَعْمَالِكُمْ وَاسْكُنُوا فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ إِيَّاهَا وَآبَاءَكُمْ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ.
6وَلاَ تَسْلُكُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لِتَعْبُدُوهَا وَتَسْجُدُوا لَهَا، وَلاَ تَغِيظُونِي بِعَمَلِ أَيْدِيكُمْ فَلاَ أُسِيءَ إِلَيْكُمْ.
7فَلَمْ تَسْمَعُوا لِي، يَقُولُ الرَّبُّ، لِتَغِيظُونِي بِعَمَلِ أَيْدِيكُمْ شَرًّا لَكُمْ.



8«لِذلِكَ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: مِنْ أَجْلِ أَنَّكُمْ لَمْ تَسْمَعُوا لِكَلاَمِي
9هأَنَذَا أُرْسِلُ فَآخُذُ كُلَّ عَشَائِرِ الشِّمَالِ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَإِلَى نَبُوخَذْرَاصَّرَ عَبْدِي مَلِكِ بَابِلَ، وَآتِي بِهِمْ عَلَى هذِهِ الأَرْضِ وَعَلَى كُلِّ سُكَّانِهَا وَعَلَى كُلِّ هذِهِ الشُّعُوبِ حَوَالَيْهَا، فَأُحَرِّمُهُمْ وَأَجْعَلُهُمْ دَهَشًا وَصَفِيرًا وَخِرَبًا أَبَدِيَّةً.
10وَأُبِيدُ مِنْهُمْ صَوْتَ الطَّرَبِ وَصَوْتَ الْفَرَحِ، صَوْتَ الْعَرِيسِ وَصَوْتَ الْعَرُوسِ، صَوْتَ الأَرْحِيَةِ وَنُورَ السِّرَاجِ.
11وَتَصِيرُ كُلُّ هذِهِ الأَرْضِ خَرَابًا وَدَهَشًا، وَتَخْدِمُ هذِهِ الشُّعُوبُ مَلِكَ بَابِلَ سَبْعِينَ سَنَةً.


وقد حدث بالفعل .

وبعد ان تفقد الله الشعب مرة اخرى .. نجده يعدهم بمملكة اخرى .. وهى مملكة المسيح ( اقرأ سفر زكريا )

وقال كلمة قوية جدا

(Zech 1:3) فَقُلْ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: ارْجِعُوا إِلَيَّ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ، فَأَرْجِعَ إِلَيْكُمْ، يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ.





هل فهمت يا عزيزى ..??

هل فهمت الان ان العبودية ما هى الا وسيلة استخدمها الله لتنفيذ خطة الفداء ومجئ المسيح ؟

الله سمح بوجود عبيد عند الاسرائيلين ليعرفوا جيدا معنى وجود الله معهم .. وعندما زاغوا .. جعلهم الله عبيدا لغيرهم ليرجعوا له.. وكل هذا كان ليتم المكتوب منذ القديم ولكى يأتى المسيح من هذا الشعب ( الذى لم يكن هناك شعب غيره يعرف الله )



مرحبا بك واهلا بأسئلتك


وسلام الرب خالق الكون يحفظك
 
التعديل الأخير:
أعلى