سلام للجميع
اريد ان اعرف لماذا هناك الكثير من النصوص العنصريه في العهد القديم
وشكرا
" لا تأكلوا جثة ما.. تعطيها للغريب الذى فى أبوابك فيأكلها" (تثنية 14 الآية 21).
النص يوضح لبنى إسرائيل ان اكل الجثث محرم بالنسبة لهم وإن كانوا يستطيعون التخلص منها بإعطائها لأى اجنبى يقبل اكلها فهى شريعة تحريم لبنى إسرايل ليس فيها أى عنصرية البته
عزيزى يوسف يجب ان تفهم ان هذا هو العهد القديم الشعب كان فى مرحلة الطفولة الروحية اما الان فى العهد الجديد نحن نعيش فى عهد النضج الروحى حيث نقلنا الرب يسوع الى مستوى روحى اعلى
بالنسبة للربا الرب كان يريد ان يعلم شعبة مستوى من المحبة وهى محبة الاخ فهذا ما كانوا يستطيعون فعله فى مرحلة طفولتهم الروحية ان يحب الشخص اخاه فلا يقرضة بربا و يستطيع العبرانى فى العهد القديم عهد الناموش تقديم محبة اعلى من ذلك
فهو يقرض اخاه بدون فوائد ولكن يقرض الغريب بفوائد كأسلوب للتجارة ليس أكثر
اما فى العهد الجديد انتقلنا الى مستوى اعلى روحيا والان مطلوب مننا ان نحب جميع الناس سواء كان قريب او غريب او حتى الاعداء
اما اكل الجثة الميتة فهذا بحسب الشريعة نجاسة والرب هنا لايطلب من الشعب اجبار الغريب او الاجنبى على اكل الجثث الميتة ولكن الشعوب الوثنية كانت لاتمانع فى اكل الجثث الميتة
فالرب هنا يوصى شعبه فقط بعدم اكل الجثث الميتة والتخلص منها او بيعها لمن يأكلها
وهذا ايضا لان هذا الشعب كان طفلا روحيا فالله كان يعطى لهم هذة الوصاية ليحافظ عليهم من نجاسات الشعوب حولهم
كما ان عدم اكل جثة ميتة هو رمز روحى للشخص المسيحى المؤمن الان ان لايقترب نحو الاشياء الميتة والنجسة فى العالم
لماذا يا اخي التفرقه بين اليهودي والاجنبي في العهد القديم
لماذا يعطيها للاجنبي لياكلها اذا كان هو لا ياكلها الا لان الاجنبي اقل منه
هل في العهد الجديد مثل هذا النوع ن الايات ؟ّ! اذا فهذه عنصريه
واين الرد علي هذه الايه
" أبناء المستوطنين النازلين عندكم تستعبدونهم إلى الدهر.. وتتخذون منهم عبيداً وإماءً .. أخوتكم من بنى إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف"
اذا يا اختي العهد القديم ليس له قيمه بدون العهد الجديد وعلي ان لا اؤمن بالكثير من الايات التي فيه وعلي ان الغيها
لية هو سوبر ماركت روح رد على حسن حفنى اللى بيقول قرانك سوبر ماركت ياخذ منة ويرد ومين عملك قاضى علينا تلغى ومتلغيش تطرح سوالك هنجاوب عليكاذا يا اختي العهد القديم ليس له قيمه بدون العهد الجديد وعلي ان لا اؤمن بالكثير من الايات التي فيه وعلي ان الغيها
" أبناء المستوطنين النازلين عندكم تستعبدونهم إلى الدهر.. وتتخذون منهم عبيداً وإماءً .. أخوتكم من بنى إسرائيل فلا يتسلط إنسان على أخيه بعنف"
لية هو سوبر ماركت روح رد على حسن حفنى اللى بيقول قرانك سوبر ماركت ياخذ منة ويرد ومين عملك قاضى علينا تلغى ومتلغيش تطرح سوالك هنجاوب عليك
...........................................................................
الأيات 44 – 46:- و اما عبيدك واماؤك الذين يكونون لك فمن الشعوب الذين حولكم منهم تقتنون عبيدا واماء. وايضا من ابناء المستوطنين النازلين عندكم منهم تقتنون ومن عشائرهم الذين عندكم الذين يلدونهم في ارضكم فيكونون ملكا لكم. و تستملكونهم لابنائكم من بعدكم ميراث ملك تستعبدونهم إلى الدهر واما اخوتكم بنو اسرائيل فلا يتسلط انسان على اخيه بعنف.
شريعة العبد الأجنبى
سمح الله بأن يكون لهم عبيداً من الأجانب فلماذا؟
أ- هم رفضوا أن يتهودوا وإستمروا غلفاً وكلهم عابدى أوثان. والسماح بأن يكونوا عبيد إستنكاراً لوثنيتهم وليشرح الله لشعبه أن عبادة الأوثان تجعل تابعيها عبيد بينما هم أحرار لأنهم عبيد الله فالله يحرر.
ب-إستنكاراً للخطية عموماً فالخطية جعلت كنعان عبد العبيد. والخطية تجعل من حرره الله يعود بإختياره للعبودية. أما حياة الإيمان فتعطى الحرية لأولاد الله. ولذلك سمح الله لشعبه أن يسقط كثيراً في عبودية الشعوب المجاورة حينما أخطأوا
ت-بهذا يشرح الله لشعبه مركزهم الممتاز حتى لا يتشبهوا بالوثنيين فيستعبدون
ث-راجع مز 2:7 –9 + رؤ 2:26 هنا نفهم أن الشعوب الوثنية رمز للشياطين وأن الله أعطى أولاده سلطاناً أن يدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو
ج- أما المسيحية فهى تساوى بين السيد والعبد. فأنسيمس العبد وفليمون سيده كلاهما صارا أساقفة.
ح- سيادة المؤمن على عبد وثنى تشرح للشعب سلطانهم الروحى وأن الأمم سقطوا في العبودية بسبب خطيتهم. غير أن الله طلب أن يعامل اليهودى عبده الوثنى باللين واللطف لا 19: 33، 34 + خر 23: 9 + 21: 20
الأيات 47 – 55:- واذا طالت يد غريب أو نزيل عندك وافتقر اخوك عنده و بيع للغريب المستوطن عندك أو لنسل عشيرة الغريب. فبعد بيعه يكون له فكاك يفكه واحد من اخوته. أو يفكه عمه أو ابن عمه أو يفكه واحد من اقرباء جسده من عشيرته أو اذا نالت يده يفك نفسه. فيحاسب شاريه من سنة بيعه له إلى سنة اليوبيل ويكون ثمن بيعه حسب عدد السنين كايام اجير يكون عنده. ان بقي كثير من السنين فعلى قدرها يرد فكاكه من ثمن شرائه. وان بقي قليل من السنين إلى سنة اليوبيل يحسب له وعلى قدر سنيه يرد فكاكه. كاجير من سنة إلى سنة يكون عنده لا يتسلط عليه بعنف امام عينيك. وان لم يفك بهؤلاء يخرج في سنة اليوبيل هو وبنوه معه. لان بني اسرائيل لي عبيد هم عبيدي الذين اخرجتهم من ارض مصر انا الرب الهكم
شريعة العبرانى المستعبد لأجنبى نح 5: 8
"إن حرركم الإبن فبالحقيقة أنتم أحرار" هنا عجيب أن نرى أن من شعب الله الذى أعطاه حريته من يعود ويستعبد لأجنبى. هذا عمل الخطية. لكن شكراً لله فهو:-
1- يطلب فكهم في أي وقت و مِنْ مَنْ يمكنه ذلك.
2- يفك عند اليوبيل.
3- لا يعامل بعنف.
والعجيب أن الله يطلب أن لا يُغْبَن الأجنبى. فهو يريد فكاك أولاده لكنه لا يرضى بالظلم للغريب. لذلك دفع هو الثمن من دمه.
آية 47:- إذا طالت يد غريب = أي إغتنى وإستطاع أن يشترى عبداً عبرانياً.
آية 48:- واحد من أقرباء جسده = وهو بتجسده صار قريباً لنا بالجسد.
![]()
</b>
[/url][/img]![]()
طب ركز معايا قوى .يعني عشان هم غير يهود نستعبدهم ؟!
طب ركز معايا قوى .
اولا : ماذا تعرف عن ( غير اليهود ) الذين كانوا يجاورون موسى واسرائيل ؟
ثانيا : ما هو مصدر العبيد ؟
لا اعرف ماذا تقصد من السؤرال
الايه تامر باستعباد المستوطنين النازلين عند اليهود والي الدهر ! هل لانهم غير مؤمنين نستعبدهم وللاخر الدهر ؟!
هل هذا انساني ؟!