مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الثالثة

إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
يجب هنا التنبية إلا امراً هام، هذه المجامع ليست وحياً بالمعنى المتعارف عليه، فهى للرسل فقط ( بإستثناء مجمع أورشليم )، ولكن قرارات هذه المجامع ( غير المختلف عليها ) هى داخل إطار التقليد الرسولي، فكل ما عملته هذه المجامع هو وضع خطوط فاصلة صريحة بين ما هو صحيح وما هو خاطيء، فالمجامع لم تخترع شيئاً لا أصل له بل فقط أظهرت ما كان عليها أن تظهره من التقليد المسلم لها لذلك يقول القديس أثناسيوس " إيماننا صحيح يبدأ من تعاليم الرسل و تقليد الآباء و يتأكد بالعهد الجديد و العهد القديم ".

المجامع ليس وحيا ولكنها داخل اطار التقليد الرسولي ماذا تعني داخل اطارالتقليد الرسولي ؟

هل ممكن ان نعتبر المجامع تقليد ابائي بدل تقليد رسولي ؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
المجامع ليس وحيا ولكنها داخل اطار التقليد الرسولي ماذا تعني داخل اطارالتقليد الرسولي ؟
اي تستخدم التقليد الرسولي في الحكم وإصدار القوانين وفصل المخالفين في العقيدة ..

هل ممكن ان نعتبر المجامع تقليد ابائي بدل تقليد رسولي ؟

يمكن ان تعتبر " قوانين " المجامع ...
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
افترضت ده فعلاً ان ده يكون غرضك لما طلبت اني احتفظ بالمشاركه اللي فيها اخطاء املائيه بدون تعديل :)
أهو كدا التفكير ولا بلاش :)
 

coptic eagle

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
2,257
مستوى التفاعل
49
النقاط
48
اهلا بالاخ مولكا بالنسبه للمجامع
مجمع نقية يعتبر المجمع المسكوني الاول
ومن ضمن اسباب انعقاده مناقشة بدعة اريوس
مجمع أيقونية المنعقد سنة230 م هو اول مجمع محلي
بالنسبه للمسيح انا بحب قوي محاضرات تبسيط الايمان للانبا بيشوي

يُحكَى عن ملك أوحى عدو له إلى الشعب أنه ملك مستبد وقاسى لذلك شعروا أنهم لا يستطيعون أن يحبوه. فسمع الملك هذا الكلام وشعر أن الشعب متضايق منه لأنهم لا يفهموه. فلبس ثياب بسيطة فوق ثياب الملك ونزل وعاش في وسطهم، يحل لهم مشاكلهم ويترأف عليهم، ويعطيهم من حكمته، والمريض يظل بجواره ويخدمه حتى يُشفى. فأحبه جميع الشعب جداً وقالوا لم نرَ شخصاً بهذه الروعة نحن نريد هذا الرجل أن يكون ملكاً علينا.

و في أحد الأيام خطفوه وذهبوا به إلى قصر الملك واقتحموا القصر وهتفوا قائلين:
يحيا الملك.. يحيا الملك.. وأجلسوه على العرش.
فخلع الملك الثياب التى كان متخفياً فيها وقال لهم أنا هو الملك أنتم لم تعرفونى، ولكنكم الآن قد عرفتم محبتى وعرفتم حقيقتى.
لذلك عندما قال فيلبس أحد الإثنى عشر تلميذ للسيد المسيح:
"يا سيد أرنا الآب وكفانا. قال له يسوع أنا معكم زماناً هذه مدته ولم تعرفنى يا فيلبس. الذي رآنى فقد رأى الآب فكيف تقول أنت أرنا الآب؟!‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ألست تؤمن إنى أنا في الآب والآب فىّ" (يو14: 8-10).

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-008-Anba-Metropolitan-Bishoy/002-Tabseet-El-Iman/Simplifying-the-Faith__013-Creed_13-Me-n-Father.html

يعني الاب واحد في الجوهر مع الابن من ناحيه الجوهر
ولكن الابن ليس هو الاب من ناحية الاقنوم
فالابن
هو كلمة الله الناطقه
التي تنبع منذ الازل من الاب



إن الآب لم يخلق الابن، لأننا نعرف أن الابن هو كلمة الله، ويمكن أن نأخذ تشبيهاً سهلاً: مثل العقل والفكر. فالعقل يلد الفكر، ولا يوجد عقل بدون فكر. والعقل بدون فكر لا يكون عقلاً. والنور يلد الشعاع، فهل النور يتزوج لكى يلد الحرارة!! بالطبع لا. إذن فولادة العقل من الفكر هى ولادة طبيعية، وكذلك ولادة النور من النور هى ولادة طبيعية

إذا كان الآب أزلياً فالابن أيضاً أزلى والآب وكلمته واحد لا يمكن فصلهما لذلك قال "أنا والآب واحد" وليس فقط الآب والكلمة واحداً؛ ولكن الآب والكلمة والروح القدس لذلك نقول }باسم الآب والابن والروح القدس إله واحد آمين{.
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-008-Anba-Metropolitan-Bishoy/002-Tabseet-El-Iman/Simplifying-the-Faith__015-Creed_15-Not-Created.html


يعني الابن هو الكلمة التي يعلن لنا الاب من خلالها ارادته
الابن هو كلمة الله المرسله
ولهذا كان في ملاك يهوه في العهد القديم يعتبر ظهورا للسيد المسيح


ملاك الرب شخصية تبعث على الرهبة والخشوع
نجد على صفحات العهد القديم شخصيةً إلهيةً تشع مجداً وتتفجر قوةً وتنفث مهابة. إنها شخصيةٌ تحمل حضور الله وسلطته ونعمته معها حيث تذهب. كان من يطلق عليه اسم ملاك الرب يقابل أنبياء الله كإبراهيم ويعقوب وموسى. وكان يقطع الوعود مع جماعة المؤمنين ويضمن الوعود باسمه الشخصي. كان يعلن الله ويعلن عن الله. كان يظهر جبروته وقوته ومحبته حين يجري معجزات لحماية جماعة المؤمنين قديماً. وكان يظهر قدرته وعدله بتأديب هذه الجماعة أو أفراد منها عندما يتمردون عليه. فمن هي تلك الشخصية؟

ملاك الرب هو المسيح
يجْمع علماء الكتاب المقدس على أن من يدعى ملاك الرب في العهد القديم هو السيد المسيح قبل تجسده. فقد كان يخرج من عالمه السرمدي ليدخل دائرة الزمن في أوقات يختارها لكي يفعل أشياء تحقق مقاصد الله. وظهورات المسيح القديمة هذه في شخص ملاك الرب هي جزءٌ من التصور الكتابي لأزليته. فهل يوجد أولاً في العهد الجديد ما يبرر الاعتقاد بأن ملاك الرب هذا هو نفسه السيد المسيح قبل تجسده؟

إبراهيم رأى المسيح
تحدث السيد المسيح عن هذا الأمر عندما شرح لهم كم كان إبراهيم الذي يدعونه أباهم يتلهف على لقائه. وأوضح أن هذا اللقاء تم بالفعل في ما مضى. فكان هذا اللقاء أو تلك اللقاءات مصدر فرح له. قال: "أبوكم إبراهيم تهلل بأن يرى يومي، فرأى وفرح." يوحنا 8: 56. وجد اليهود في قول يسوع هذا فرصةً للسخرية لا للاستنارة. قالوا له، "ليس لك خمسون سنةً بعد، أفرأيت إبراهيم؟"يوحنا 8: 57. فأجابهم ذاك الذي لا يقاس له عمر: "الحق الحق أقول لكم: قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن."يوحنا 8: 58. ارجع إلى الفصل الأول لمناقشة هذا القول.

من الذي تحدث مع إبراهيم؟
يحدثنا الوحي الإلهي في العهد القديم قائلاً: "وحدث بعد هذه الأمور أن الله امتحن إبراهيم. فقال له: ’يا إبراهيم‘! فقال: ’خذ ابنك وحيدك الذي تحبه، إسحاق، واذهبْ إلى أرض المريا، صعدْه هناك محرقةً."تكوين 22: 1-3. تخبرنا هذه الرواية الكتابية أن الله نفسه هو الذي تحدث إلى إبراهيم وطلب إليه أن يقدم ابنه ذبيحة له.

ملاك الرب يتكلم بصفته الرب
وعندما أخذ إبراهيم ابنه إلى المكان المحدد, هم بذبحه. وهنا "ناداه ملاك الرب من السماء وقال: ’إبراهيم! إبراهيم!‘ فقال: ’هأنذا!‘ فقال: ’لا تمد يدك إلى الغلام ولا تفعلْ به شيئاً. لأني الآن علمت أنك خائفٌ الله، فلم تمسكْ ابنك وحيدك عني." تكوين 22: 11-12 نجد أن المتحدث هنا هو ملاك الرب الذي سبق أن وصف بأنه الله. فهو يقول إن إبراهيم لم يمسك ابنه عنه. ولا شك أن إبراهيم تهلل وفرح عندما نظر وإذا كبشٌ وراءه ممسكاً في الغابة بقرنيه." وهكذا قدم الله نفسه فداءً عن ابن إبراهيم. وبالمناسبة, إن كان ابن إبراهيم, وهو الإنسان الصد يق قد احتاج إلى ذبيحة من الله تكفر عنه, فكم بالأحرى نحن؟


http://www.agape-jordan.com/lahotyat/07.htm
 

fouad78

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,102
مستوى التفاعل
274
النقاط
83
الإقامة
على كف يده
سلام المسيح

يجب هنا التنبية إلا امراً هام، هذه المجامع ليست وحياً بالمعنى المتعارف عليه، فهى للرسل فقط ( بإستثناء مجمع أورشليم )
لم أفهم هذه هل تقصد أن هذا المجمع هو وحي أم هو لم يكن للرسل فقط


واللاهوت أعطى لموت الناسوت عدم محدودية لخلاصه

كلام جميل ولكن لي اعتراض على السؤال من اساسه
فآدم مثلا أخطأ وبخطيئته دخل الفساد إلى كل الخليقة مع أن آدم محدود
ولكن باعتبار أن خطيئته كانت موجهة لله لذلك كانت لا محدودة
وبالمثل السيد المسيح الذي كان ذبيحة كاملة لم يعرف الخطيئة ومع ذلك دفع ثمن الخطيئة وهو الموت (فغلب الموت بالموت)
لا محدودية عمله الفدائي كانت من قبول الله لهذه الذبيحة
أحب أن أسمع رأيكم بهذه الفكرة


بالنسبة للأقانيم الثلاثة هناك سؤال ليس مني ولكن من كثيرين فأطرحه هنا للإفادة
هل الأقانيم تعمل بصورة منفصلة أم أن أي يعمل يتطلب عمل الأقانيم الثلاثة معاً


أعجبتني غزارة المعلومات في هذه المحاضرة وخصوصاً تصحيح المفهوم الإسلامي الخاطئ حول الكثير من القضايا

الرب يعوض تعب محبتكم ويكون معكم ويقويكم
 

coptic eagle

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
2,257
مستوى التفاعل
49
النقاط
48

الموضوع سهل وبسيط
وانا كنت عاوز ابين اني فهمت الموضوع
بخصوص المجامع المسكونيه
فمن وجهة نظري
ان المجامع المسكونيه هدفها الاعلان عن طريق التقليد السليم او التعاليم المستقيمه التي استلمناها من الرسل انفسهم
يعني مثلا مجمع نيقيه
لماذا رفض الاباء هرطقة اريوس
يعني مثلا من الاباء علم ان المسيح ليس هو الله
مفيش
فلقد كان التقليد يسلم من جيل الى جيل من الاباء الرسل الذين بشروا في كل مكان
حتى الاباء الحاضرين في مجمع نيقيه
والاباء الذين كانوا في مجمع نيقيه دافعوا عن التعاليم التي استلموها
ده غير ان هما قاموا بتفنيد بدعة اريوس عن طريق الكتاب المقدس


فبالتالي من وجهة نظري هدف المجامع المسكونيه هو الاعلان عن التعاليم السليمة التي استلمناها من الاباء
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
لم أفهم هذه هل تقصد أن هذا المجمع هو وحي أم هو لم يكن للرسل فقط

هذا المجمع كان الأعضاء فيه " الرسل " وبالتالي فإن قراراتهم قرارات قانونية وملزمة لكل الكنيسة في كل العالم في كل العصور ...إلخ ، لانها من أصحاب حق إيصال رسالة المسيح...

ولكن باعتبار أن خطيئته كانت موجهة لله لذلك كانت لا محدودة
أفضل أن نقول :
ولكن باعتبار أن خطيئته كانت موجهة لله لذلك كانت لا محدودة في عقابها على الإنسان..

أحب أن أسمع رأيكم بهذه الفكرة

جميل، ولكن الموضوع هنا كان يرد على إفتراض في السؤال الخاطيء..

هل الأقانيم تعمل بصورة منفصلة أم أن أي يعمل يتطلب عمل الأقانيم الثلاثة معاً
جوهر ( الآب والإبن والروح القدس ) الله واحد وبالتالي فلا يوجد شيء اسمه " منفصلة " ..


أعجبتني غزارة المعلومات في هذه المحاضرة وخصوصاً تصحيح المفهوم الإسلامي الخاطئ حول الكثير من القضايا
هذا الإحساس شعرت به في هذه المحاضرة لأننا بدأنا الدخول في اللاهوتيات التي نعرفها ولكن عند وجود أفكار بيّنت ما كان قد يخفى فأعجبتك الآن ...


القادم أقوى ..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ان المجامع المسكونيه هدفها الاعلان عن طريق التقليد السليم او التعاليم المستقيمه التي استلمناها من الرسل انفسهم
نعم ولكن أدق أن نقول أن المجامع مهمتها ( بالإضافة إلى ما قلته انت ) أن تضع الخطوط الأخيرة الواضحة والتي إن تخطاها احد، فقد تخطى الإيمان وأصبح خارجه ..
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
- ما الفرق بين التقليد الابوي والادب الابائي ؟

ونقصد بهذا أن هذا الإتحاد لم يجعل الناسوت لاهوتاً ولا اللاهوت ناسوتاً، ولا إختلط اللاهوت بالناسوت ولا إبتلعت إحدى الطبيعتين الأخرى بحيث تتلاشى واحدة منهم فكل ما فعله المسيح كان بـ"الإتحاد" بين الطبيعتين،
هل معني هذا انه لم يتاله جسد الرب يسوع ؟

طبيعة المسيح
ماهو المصطلح اليوناني الابائي لطبيعه المسيح ؟

مصطلح " الله الآب " فإننا بهذا اللفظ نتضمن الله الإبن والله الروح القدس
اليس من الافضل ان نرجع لمصطلح الابائي ونقول يهوه الاب ؟
ام لفظ الله مصطلح ابائي ؟

ففي ملء الزمان تجسد الله متأنساً من الروح القدس ومن العذراء مريم،
ما الفرق بين التجسد والتانس ؟

فلذلك الرب يسوع المسيح لم يأت لفدينا من خطية آدم وحدها، بل جاء ليطلب ويخلص ما " قد هلك " ، وأتي ليكون لنا " حياة "
لم افهم لماذا جاء المسيح متجسد ؟
 

+Nevena+

عضوة ح الغلاسه
مشرف سابق
إنضم
12 ديسمبر 2007
المشاركات
20,057
مستوى التفاعل
1,905
النقاط
113
متابعه المناقشات ومستفيده جداااااا منها

يسوع يعوضكم تعب خدمتكم ومحبتكم
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
- ما الفرق بين التقليد الابوي والادب الابائي ؟

هل انا فرقت بينهم أم انه سؤال من خارج المقالة ؟

هل معني هذا انه لم يتاله جسد الرب يسوع ؟
ما معنى " تأله " هنا ؟ هل تعني ان الجسد صار " الله " ؟

ماهو المصطلح اليوناني الابائي لطبيعه المسيح ؟

دا هايدخلنا في نقطة طائفية..

اليس من الافضل ان نرجع لمصطلح الابائي ونقول يهوه الاب ؟
ام لفظ الله مصطلح ابائي ؟

دا خارج الموضوع وخارج الدورة كلها!
هل انا اتكلمت في الدورة عن اسم " الله " أو " يهوه " ؟!!

رجاء السؤال في المطروح ..

ما الفرق بين التجسد والتانس ؟
التجسيد مصطلح عام، اي شيء غير ظاهر يصبح ظاهر فقد تجسد، لكن التأنس هو التجسد في شكل الإنسان ..

لم افهم لماذا جاء المسيح متجسد ؟

ليخلص ما قد هلك ، وليكون لنا حياة ، اي لينقي الطبيعة البشرية التي فسدت ويرجع لها الحياة الأبدية مرة أخرى .....
 

ROWIS

رويس
عضو مبارك
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
2,619
مستوى التفاعل
388
النقاط
83
معلش في حاجة بقى كده لخبطة
امبارح لما قولت انا ان القرارات اللي هايخدها المجمع المقدس ستدخل بذلك في التقليد لتصبح مُلزِمة للكنيسة وللاجيال القادمة.. فحضرتك مرتين عملت كلمة تقليد بالاحمر ونبهتني ان ده اسمه تقليد كنسي وليس تقليد رسولي.
طب دلوقتي مكتوب في المحاضرة
20120229230631.png

انا قدرت ادخلها مخي حكاية ان عندنا تقليدين، واحد رسولي وواحد كنسي (مع اني كنت بقول ان التقليد الكنسي هو مُستمَد من التقليد الرسولي ولكن حضرتك ودكتور يوحنا وضحتولي انه مستمد في الجوهر ولكن ترتيب الطقوس مختلف، طب دلوقتي بقى القرارات اللي بياخدها المجمع المقدس هاتدخل في إطار التقليد الرسولي (زي ما انا قولت امبارح وزي ما هو موجود في المحاضرة) ولا هاتدخل في إطار التقليد الكنسي (زي ما حضرتك قولتوا أمبارح؟).
ولا تقصد ان المجمع المسكوني يدخل في اطار التقليد الرسولي، ولكن المجامع المكانية والمحلية هي اللي بتدخل ضمن التقليد الكنسي؟
لأن انا حابب موضوع الابائيات اساساً (الباترولوجي) فعاوز يدخل دماغي بالترتيب علشان يثبت ونشمي فيه خطوة خطوة بثبات.
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر


هل انا فرقت بينهم أم انه سؤال من خارج المقالة ؟
.....
التقليد الابوي والادب الابائي
انا مش فهمت الفرق علشان كدة بسالك ؟


ما معنى " تأله " هنا ؟ هل تعني ان الجسد صار " الله " ؟
لا
اقصد بيها هذا القول
231497627.png



المصطلح اليوناني الابائي لطبيعه المسيح ؟
دا هايدخلنا في نقطة طائفية..

طيب اذكر لينا جميع المصطلحات علشان نفهم كويس النقطة دي
ولا هناخدها قدام



دا خارج الموضوع وخارج الدورة كلها!
هل انا اتكلمت في الدورة عن اسم " الله " أو " يهوه " ؟!!
حضرتك قولت
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=3124652&postcount=3

يعني نصحح المصطلحات لذلك اسال هو تعبير ابائي ام غير ذلك ؟

التجسيد مصطلح عام، اي شيء غير ظاهر يصبح ظاهر فقد تجسد، لكن التأنس هو التجسد في شكل الإنسان ..
اذن نقول تانس ادق من تجسد


ليخلص ما قد هلك ، وليكون لنا حياة ، اي لينقي الطبيعة البشرية التي فسدت ويرجع لها الحياة الأبدية مرة أخرى
اذن اسباب التجسد
فداء الانسان
وتطهير الطبيعه البشريه
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
حبيبي ROWIS أنا دقيق جدا في إختيار كلماتي وخصوصا في اللاهوت وخصوصا خصوصا في الشرح، انا لم اقل ستدخل في " التقليد الرسولي " بل في " إطار التقليد الرسولي " عشان كدا تلاقيني قلت قبلها بالظبط " المجامع ليست وحياً " واحنا طبعا إتفقنا ان تعليم الرسل وحي كالكتاب المقدس أيضاً..




طيب تسألني وتقول لي، اية الفرق؟
اقول لك ، " الإطار يعني تحديد العقيدة في كلمات قاطعة صريحة، لكن " التحديدات " دي نفسها مش من الرسل أنفسهم ( طبعا انا بتكلم بشكل عام مش عن شيء محدد ) ..

طب دلوقتي بقى القرارات اللي بياخدها المجمع المقدس هاتدخل في إطار التقليد الرسولي (زي ما انا قولت امبارح وزي ما هو موجود في المحاضرة)
لا، مش موجود كدا في المحاضرة :)
موجود " إطار " ..

ولا هاتدخل في إطار التقليد الكنسي
إطار التقليد الرسولي ..

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
التقليد الابوي والادب الابائي
انا مش فهمت الفرق علشان كدة بسالك ؟
نفسهما ..


لا
اقصد بيها هذا القول
231497627.png


انت وضعت نفس الكلمة وماشرحتش انت فاهمها ازاي !!؟


طيب اذكر لينا جميع المصطلحات علشان نفهم كويس النقطة دي
ولا هناخدها قدام

ولا قدام ولا دلوقتي، مش هاينفع اذكرهم ، بعد فترة كدا هارفع كتاب ابقى فكرني اديهولك .. اكتر من شهر ..


يعني نصحح المصطلحات لذلك اسال هو تعبير ابائي ام غير ذلك ؟

المصطلحات اللاهوتية في المعاني مش الأسماء ،،

هل في في اليوناني حاجة اسمها " الله " كأسم ؟
وهل يوجد " يهوه " في اليوناني ؟


منطق غير مقبول!

اذن نقول تانس ادق من تجسد
لا، القانون بيقول الكلمتين، تجسد وتأنس ..

اذن اسباب التجسد
فداء الانسان
وتطهير الطبيعه البشريه


رجاء الأخذ بما قلته فهو أدق نسبياً...
 
أعلى