الناسخ والمنسوخ فى الكتاب المقدس

تيوليب

New member
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل يوجد ناسخ ومنسوخ فى كتابكم المقدس

نعم يوجد

لا لايوجد (مع الدليل )
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
772
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
لا يوجد في حاجة غريبه جدا تدل علي ضعف في التفكير ودرجة العقل

كيف تطلب دليل علي شي غير موجودة

لا يوجد طعام في المنزل تقول لي هات دليل لا يوجد طعام !!!!!!!!
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
845
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أولا: عضوية مكررة.
ثانيا: ما هو الناسخ والمنسوخ الذي تقصده؟ ليتك تعطينا دليل تعتقد أن فيه ناسخا ومنسوخاً لأن ربما يكون المجيب عليك لا يعلم أن في كتابه ناسخا ومنسوخا، فيكون مثالك هو الذي سيعلمه بذلك، فلما لا تعطينا ما تظنه ناسخا ومنسوخا؟ فلو أعطيت مثال واحد فيه ناسخا ومنسوخا فيكون الكتاب المقدس فيه ناسخا ومنسوخا، ولو لم تستطع إثبات أن هناك ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس إذن فجواب سؤالك هو عدم وجود ناسوخ ومنسوخ..



أخيراً، الكتاب المقدس لا يوجد به لفظ "ناسخ ومنسوخ" لذلك لن تجد تأييد له أو رفض له، لأنه وببساطة تعبير غير موجود في الكتاب المقدس بهذا الشكل "ناسخ ومنسوخ"..

:)
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
845
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
لا يوجد طعام في المنزل تقول لي هات دليل لا يوجد طعام !!!!!!!!
:)

معلش أوريجانوس، لو تسمح، أستستمحك أن تتركه لي لو أردت...
 

تيوليب

New member
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا يوجد في حاجة غريبه جدا تدل علي ضعف في التفكير ودرجة العقل

كيف تطلب دليل علي شي غير موجودة

لا يوجد طعام في المنزل تقول لي هات دليل لا يوجد طعام !!!!!!!!
رد باسلوب علمى احنا مش فى مطعم
فالناسخ والمنسوخ كثير جدا فى كتابك اقرء النص التالى

وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها.
وأوصى الرب الإله آدم قائلا: «من جميع شجر الجنة تأكل أكلا،
وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها، لأنك يوم تأكل منها موتا تموت

فادم خلقه الرب خالدا اليس كذلك ؟

فكسر ادم وصية الرب واكل من الشجرة المنهى عنها

فنسخ الرب قوله فموتا مات ادم بعد ان كان خالدا
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,287
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
رد باسلوب علمى احنا مش فى مطعم
فالناسخ والمنسوخ كثير جدا فى كتابك اقرء النص التالى

وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها.
وأوصى الرب الإله آدم قائلا: «من جميع شجر الجنة تأكل أكلا،
وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها، لأنك يوم تأكل منها موتا تموت

فادم خلقه الرب خالدا اليس كذلك ؟

فكسر ادم وصية الرب واكل من الشجرة المنهى عنها

فنسخ الرب قوله فموتا مات ادم بعد ان كان خالدا

إن كان هناك قانون ينص على أن يتم سجن السارق

فإن سرقت وتم سجنك ...... فهل بهذا أكون قد نسخت قانون الحريات ...؟؟؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
845
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
رد باسلوب علمى احنا مش فى مطعم
لا علاقة بين المطعم وكلامه!! فكلامه ينصب على ضعف فكرتك وقد بينها، فكيف تطلب دليلا على شيء لو لم يكن موجودا؟!!

فالناسخ والمنسوخ كثير جدا فى كتابك اقرء النص التالى
يعني أنت رأيك أن في ناسخ ومنسوخ، أمال بتسأل ليه بوجوده أو عدم وجوده..

أما عن تأكيد كلام اوريجانوس بأن فكرتك ضعيفة، تعالى لمثالك:

وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها.
وأوصى الرب الإله آدم قائلا: «من جميع شجر الجنة تأكل أكلا،
وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها، لأنك يوم تأكل منها موتا تموت

أولا: لا يوجد كلمة "خالد" في النص، ولو أني أوافق عليها، من باب مجاراتك فقط لكي أعطيك فرصة.
ثانيا: النص نفسه الذي تدعي أنه به "خلود" وأنه تم "نسخه" هو الذي يدحض فكرتك!! ففي ذات النص، وليس خارجاً عنه يقول "لأنك يوم تأكل منها موتا " إذن كان القرار هو الموت عند الأكل، ومن هنا فلا يوجد تغيير حدث، لأن الموت تم وضعه منذ البداية انه عند الأكل، فما تغير هو أكل الإنسان، لكن قرار الرب لم يتغير، فقال له أنه عند أكله سيموت منذ البداية ولم يتفاجيء بأنه أكل ثم عاقبه فجأة..


فنسخ الرب قوله فموتا مات ادم بعد ان كان خالدا

أولا: الموت هو فعل، وليس قول، فعندما تريد أن تقارن فقار قول بقول أو فعل بفعل.
ثانياً: الرب قال له "يوم أن تأكل" وقال له أنه سوف يموت، أي أن الأمر كله عقاب قال له الر عليه منذ البداية،،

لكن مثلاً تعالى لقرآنك:

الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66) الأنفال

فنجد أن إلهك الآن فقط علم وخفف!!
فهذا هو النسخ!!
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
النسخ موجود فقط فى كتاب حمادة بمزاج حمادة لهوى حمادة لانه هو اله نفسه الذى يسارع فى تنفيذ هواه

فى المسيح اخذ كل عار الناموس عليه ولم يعد علينا شئ من ناموس الخطية اذ حمله هو على الخشبة عنا

فهو تكميل للناموس عنا لناخذ ناموس النعمة والمصالحة

اللى انت بتقوله دا لا يقوله سوى متحدى الاعاقة

التحول من حالة البر " المخلوق عليها الانسان " الى حالة الفساد " بعد السقوط والتعدى " ليس نسخا لان البر والفساد ليسوا احكام ولا وصايا ولا حدود لكى ينسخوا باحكام اخرى لكن توصيف لحال الانسان

الغباء الثانى هو انك تعتبر ان الخلود حكم
الانسان خلق على صورة الله انسان ابدى ولا يمكن ان ينقض المكتوب فهو قبل السقوط وبعد السقوط انسان ابدى والموت هو توصيف لحالة الانفصال عن الله ابديا ولم يفقد ابديته فهو ابدى بالخطية او بدون السقوط فيها فى كلتا الحالتين لن يفنى

انت جاى منتدى الكنيسة وتستظرف

شوفلك يا ابنى مكان تانى تلعب فيه هنا مفيش هزار
 
التعديل الأخير:

مبشر

New member
إنضم
11 مايو 2013
المشاركات
14
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ارض الله
مفيش حاجة فى الكتاب المقدس اسمها ناسخ ومنسوخ الكلام دة عندك فقط الكتاب المقدس هو عبارة عن خطة الله للبشرية ومحبته لهم وخطة خلاصهم ورجعوهم مرة اخرى الى الله
باختصار الكتاب المقدس وحدة واحدة لتعامل الله مع شعبه فى العهد القديم والحديث
 

تيوليب

New member
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
النسخ موجود فقط فى كتاب حمادة بمزاج حمادة لهوى حمادة لانه هو اله نفسه الذى يسارع فى تنفيذ هواه
فى المسيح اخذ كل عار الناموس عليه ولم يعد علينا شئ من ناموس الخطية اذ حمله هو على الخشبة عنا
فهو تكميل للناموس عنا لناخذ ناموس النعمة والمصالحة
اللى انت بتقوله دا لا يقوله سوى متحدى الاعاقة
التحول من حالة البر " المخلوق عليها الانسان " الى حالة الفساد " بعد السقوط والتعدى " ليس نسخا لان البر والفساد ليسوا احكام ولا وصايا ولا حدود لكى ينسخوا باحكام اخرى لكن توصيف لحال الانسان
الغباء الثانى هو انك تعتبر ان الخلود حكم
الانسان خلق على صورة الله انسان ابدى ولا يمكن ان ينقض المكتوب فهو قبل السقوط وبعد السقوط انسان ابدى والموت هو توصيف لحالة الانفصال عن الله ابديا ولم يفقد ابديته فهو ابدى بالخطية او بدون السقوط فيها فى كلتا الحالتين لن يفنى
انت جاى منتدى الكنيسة وتستظرف
شوفلك يا ابنى مكان تانى تلعب فيه هنا مفيش هزار

لا سامحك الله على قلة ادبك
ماردك على الاعتراف التالى
[YOUTUBE]USExQOuRdks[/YOUTUBE]

ما رأيك في نسخ المسيح لتعاليم العهد القديم في النصوص التالية :

21. قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل.ومن قتل يكون مستوجب الحكم.
22 واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.ومن قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع.ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.

27. قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن.
28 واما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.
31 وقيل من طلق امرأته فليعطها كتاب طلاق.
32 واما انا فاقول لكم ان من طلق امرأته الا لعلّة الزنى يجعلها تزني.ومن يتزوج مطلقة فانه يزني

33. ايضا سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل أوف للرب اقسامك.
34 واما انا فاقول لكم لا تحلفوا البتة.لا بالسماء لانها كرسي الله.

38. سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن.
39 واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر.بل من لطمك على خدك الايمن فحوّل له الآخر ايضا. (SVD)

43. سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك.
44 واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. (SVD)

هذا هو الناسخ و المنسوخ فإذا كنت ترفضه فأنت ترفض ما جاء في كتابك المقدس .
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
845
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر

21. قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل.ومن قتل يكون مستوجب الحكم.
22 واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.ومن قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع.ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.

النسخ لهذا الحكم يكون عن طريق نفي الأمر الأول: وهو لا تقتل، فأين قال له "إقتل"؟

وهكذا مع التالي:

27. قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن.
28 واما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.
31 وقيل من طلق امرأته فليعطها كتاب طلاق.
32 واما انا فاقول لكم ان من طلق امرأته الا لعلّة الزنى يجعلها تزني.ومن يتزوج مطلقة فانه يزني
أين قال لهم "أزنوا"؟

33. ايضا سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل أوف للرب اقسامك.
34 واما انا فاقول لكم لا تحلفوا البتة.لا بالسماء لانها كرسي الله.

أين قال "أحنثوا"؟؟


38. سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن.
39 واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر.بل من لطمك على خدك الايمن فحوّل له الآخر ايضا. (SVD)

لا علاقة بين النصين في النفي، فما زال عين بعين وسن بسن في المحاكمات ولا يزال المسيحي ينفذ الوصية الثانية هذه..


43. سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك.
44 واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. (SVD)
مالزنا نبغض أعدائنا، وهم الشياطين..

هذا هو الناسخ و المنسوخ فإذا كنت ترفضه فأنت ترفض ما جاء في كتابك المقدس .
تم الرد على كلامك..
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
لا سامحك الله على قلة ادبك
هعديها هعتبرها عيل وغلط

ونفهم من هروبك من سؤالك الاولانى الساذج والطفولى انت مش لاقى حاجة تقولها

على العموم تعالى نفهمك


21. قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل.ومن قتل يكون مستوجب الحكم.
22 واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.ومن قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع.ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.

27. قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن.
28 واما انا فاقول لكم ان كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.
31 وقيل من طلق امرأته فليعطها كتاب طلاق.
32 واما انا فاقول لكم ان من طلق امرأته الا لعلّة الزنى يجعلها تزني.ومن يتزوج مطلقة فانه يزني

33. ايضا سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل أوف للرب اقسامك.
34 واما انا فاقول لكم لا تحلفوا البتة.لا بالسماء لانها كرسي الله.

38. سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن.
39 واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر.بل من لطمك على خدك الايمن فحوّل له الآخر ايضا. (SVD)

43. سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك.
44 واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. (SVD)

يسوع قال ايه يا كابتن

قال " ما جئت لانقض بل لاكمل "

اذن هو اخرسك وقال انا مش جاى انقض انا جاى اكمل

ازاى؟

القتل نقضه ؟؟..... لا لكن وسع نطاق الوصية للسيطرة على الغضب من البداية

الزنى نقضه ؟ ........ لا لكن وسع نطاق الوصية للنظرة الشهوانية من البداية

الطلاق نقضه ؟ ..... لا قال ان الطلاق للزنا فقط ونموذج الزيجة هو النموذج الالهى للانسان الاول

عين بعين وسن بسن نقضها ؟؟ .... لا صحح مفهومها لان تلك الوصية هى للقضاء واستخدمت للمعاملات البشرية ففى اثناء معاملاتك مع البشر تحب عدوك والقضاء يقضى عين بعين وسن بسن بالعدل

وهكذا

فكل ما فعله يسوع انه وسع مفهوم الوصية الضيق لاشتمال اسبابها ومنعها من البداية وفى النهاية اخذ كل احكام الناموس فى جسد بشريته ورفع العار عنا فلم يعد علينا شئ من الناموس واصبحنا نحمل نير المسيح
 

تيوليب

New member
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


القتل نقضه ؟؟..... لا لكن وسع نطاق الوصية للسيطرة على الغضب من البداية

[/B]


شفت اعترفت ازاى ياامور ان المسيح (نسخ ) وسع نطاق الوصية
ممكن تشرح يعنى ايه وسع
هيه كانت ضيقة وبعدين وسعها ؟
قل بلغة الناسخ والمنسوخ وصية ونسخها؟ متخفش
و لماذا تجاهلت (عمدا ) الرد على فيديو الانبا بيشوى ؟!!!

ممكن تفسر لى لماذا حدث النسخ فى النصوص التالية
أولا" :-

تزوج الأخوة بالأخوات في عهد آدم عليه السلام ,وتزوج إبراهيم عليه السلام من أخته سارة , كما جاء في (التكوين 20 : 12" وَهِيَ بِالْحَقِيقَةِ أُخْتِي، ابْنَةُ أَبِي، غَيْرَ أَنَّهَا لَيْسَتْ ابْنَةَ أُمِّي فَاتَّخَذْتُهَا زَوْجَةً لِي”)

وتم تحريم نكاح الأخت في شريعة موسى عليه السلام فجاء في ( اللاويين 18 : 9 " لاَ تَتَزَوَّجْ أُخْتَكَ بِنْتَ أَبِيكَ، أَوْ بِنْتَ أُمِّكَ، سَوَاءٌ وُلِدَتْ فِي الْبَيْتِ أَمْ بَعِيداً عَنْهُ).

(اللاويين 20 : 17 " إِذَا تَزَوَّجَ رَجُلٌ أُخْتَهُ، ابْنَةَ أَبِيهِ أَوِ ابْنَةَ أُمِّهِ، فَذَلِكَ عَارٌ، وَيَجِبُ أَنْ يُسْتَأْصَلاَ عَلَى مَشْهَدٍ مِنْ أَبْنَاءِ شَعْبِهِ،)

ثانيا" : الزواج من اختين في نفس الوقت كان مباحا" ومقبولا" , فقد تزوج يعقوب عليه السلام من أختين وجمع بينهما وبين جاريتيهما ايضا" حسب ما جاء في (التكوين 29 : 15- 35).
وتم منع الجمع بين الاختين في (اللاويين 18 : 18 " لاَ تَتَزَوَّجِ امْرَأَةً عَلَى أُخْتِهَا لِتَكُونَ ضَرَّةً مَعَهَا فِي أَثْنَاءِ حَيَاةِ زَوْجَتِكَ."), ومنعت المسيحية في الوقت الحالي الجمع بين الزوجات بالمرة ولكن بدون نص !!.


ثالثا" : يجوز في شريعة موسى عليه السلام أن يطلق الزوج زوجته لأي سبب ، وأن يتزوج رجل آخر بتلك المطلقة.

( التثنية 24 : 1-3 " إِذَا تَزَوَّجَ رَجُلٌ مِنْ فَتَاةٍ وَلَمْ تَرُقْ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ لأَنَّهُ اكْتَشَفَ فِيهَا عَيْباً مَا، وَأَعْطَاهَا كِتَابَ طَلاقٍ وَصَرَفَهَا مِنْ بَيْتِهِ، 2فَتَزَوَّجَتْ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ بَعْدَ أَنْ أَصْبَحَتْ طَلِيقَةً، 3ثُمَّ كَرِهَهَا الزَّوْجُ الثَّانِي وَسَلَّمَهَا كِتَابَ طَلاقٍ وَصَرَفَهَا مِنْ بَيْتِهِ، ...)


بينما حسب العهد الجديد فإن السيد المسيح ألغى أو نسخ هذا الحكم وقال لا يجوز الطلاق إلا لعلة الزنا , ومن يتزوج مطلقة فهو يزني !!.


(متى 5 " 31وَقِيلَ أَيْضاً: مَنْ طَلَّقَ زَوْجَتَهُ، فَلْيُعْطِهَا وَثِيقَةَ طَلاَقٍ. 32أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ طَلَّقَ زَوْجَتَهُ لِغَيْرِ عِلَّةِ الزِّنَى، فَهُوَ يَجْعَلُهَا تَرْتَكِبُ الزِّنَى. وَمَنْ تَزَوَّجَ بِمُطَلَّقَةٍ، فَهُوَ يَرْتَكِبُ الزِّنَى.")

أيضا" ( متى 19" : 7فَسَأَلُوهُ: «فَلِمَاذَا أَوْصَى مُوسَى بِأَنْ تُعْطَى الزَّوْجَةُ وَثِيقَةَ طَلاَقٍ فَتُطَلَّقُ؟» ,8 أَجَابَ: «بِسَبَبِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ، سَمَحَ لَكُمْ مُوسَى بِتَطْلِيقِ زَوْجَاتِكُمْ. وَلَكِنَّ الأَمْرَ لَمْ يَكُنْ هَكَذَا مُنْذُ الْبَدْءِ. 9وَلَكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الَّذِي يُطَلِّقُ زَوْجَتَهُ لِغَيْرِ عِلَّةِ الزِّنَى، وَيَتَزَوَّجُ بِغَيْرِهَا، فَإِنَّهُ يَرْتَكِبُ الزِّنَى. وَالَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ، يَرْتَكِبُ الزِّنَى». )


ومن النص السابق يضح أن الطلاق لم يكن موجودا"في البداية , ثم تم إقراره أيام موسى عليه السلام , ثم تم إلغاؤه بأقوال السيد المسيح !!.

رابعا" : أصر السيد المسيح طوال الوقت على دعوة اليهود فقط
(متى 15 : 24فَأَجَابَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».)
وطلب السيد المسيح من الحواريين الذين أرسلهم أن لا يدعوا إلا بني اسرائيل فقال :
(متى 10 : 5 هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6 بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.)
ثم نسب إليه الدعوة لجميع الأمم في : ( متى 28 : 19 فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأمم........).


خامسا" : الختان كان عهد الله على إبراهيم عهدا" أبديا" , ( سفر التكوين 17 : 13 " يختتن ختاناً وليد بيتك والمبتاع بفضّتك فيكون عهدي في لحمكم عهداً أبدياً ". ).

ثم جاء بولس وقال :

(غلاطية 5 : 2 هَا أَنَا بُولُسُ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ خُتِنْتُمْ، لاَ يَنْفَعُكُمُ الْمَسِيحُ شَيْئاً. .... 6 فَفِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لاَ نَفْعَ لِلْخِتَانِ وَلاَ لِعَدَمِ الْخِتَانِ، بَلْ لِلإِيمَانِ الْعَامِلِ بِالْمَحَبَّةِ."

وفي غلاطية 6 : 15 " لَيْسَ الْخِتَانُ بِشَيْءٍ، وَلاَ عَدَمُ الْخِتَانِ بِشَيْءٍ، ..).
هذا غيض من فيض
منتظرك ياامور
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
شفت اعترفت ازاى ياامور ان المسيح (نسخ ) وسع نطاق الوصية
ممكن تشرح يعنى ايه وسع
هيه كانت ضيقة وبعدين وسعها ؟
قل بلغة الناسخ والمنسوخ وصية ونسخها؟ متخفش
امووووووووور؟
ليه شايفنى عايشة بتاخد ورا العامود

يا كابتن النسخ هو استدبال حكم باخر

الوصية بتقول لا تقتل والتانية بتقول لا تغضب باطلا

مفيش نفى او نسخ لوصية عدم القتل هى برضة ماشية متنسختش هو وضح فقط سببها تبدأ من الغضب

الوصية او الحكم المنسوخ يوقف العمل بيه والقتل ممنوع فى كلا العهدين فين النسخ؟
و لماذا تجاهلت (عمدا ) الرد على فيديو الانبا بيشوى ؟!!!
وحياتك ولا فتحته اصلا ولا محتاج اسمعه انا بشرح الكتاب اللى انا مؤمن بيه انا والانبا بيشوى وما انا وهو مؤمنين بيه لا يوجد فيه نسخ

أولا" :-

تزوج الأخوة بالأخوات في عهد آدم عليه السلام ,وتزوج إبراهيم عليه السلام من أخته سارة , كما جاء في (التكوين 20 : 12" وَهِيَ بِالْحَقِيقَةِ أُخْتِي، ابْنَةُ أَبِي، غَيْرَ أَنَّهَا لَيْسَتْ ابْنَةَ أُمِّي فَاتَّخَذْتُهَا زَوْجَةً لِي”)

وتم تحريم نكاح الأخت في شريعة موسى عليه السلام فجاء في ( اللاويين 18 : 9 " لاَ تَتَزَوَّجْ أُخْتَكَ بِنْتَ أَبِيكَ، أَوْ بِنْتَ أُمِّكَ، سَوَاءٌ وُلِدَتْ فِي الْبَيْتِ أَمْ بَعِيداً عَنْهُ).
كويس يبقى الاول تجبلى شريعة الهية تبيح زيجات الاخوة علشان نقول نسختها شريعة موسى

زواج ابراهيم من سارة مش شريعة علشان تتنسخ

اللى بعده

ثانيا" : الزواج من اختين في نفس الوقت كان مباحا" ومقبولا" , فقد تزوج يعقوب عليه السلام من أختين وجمع بينهما وبين جاريتيهما ايضا" حسب ما جاء في (التكوين 29 : 15- 35).
وتم منع الجمع بين الاختين في (اللاويين 18 : 18 " لاَ تَتَزَوَّجِ امْرَأَةً عَلَى أُخْتِهَا لِتَكُونَ ضَرَّةً مَعَهَا فِي أَثْنَاءِ حَيَاةِ زَوْجَتِكَ."), ومنعت المسيحية في الوقت الحالي الجمع بين الزوجات بالمرة ولكن بدون نص !!.

نظيره اكتب الشريعة الالهية التى بموجبها كان مباح ذلك اولا لكى نقول انها نسخت

اللى بعده


ثالثا" : يجوز في شريعة موسى عليه السلام أن يطلق الزوج زوجته لأي سبب ، وأن يتزوج رجل آخر بتلك المطلقة.

( التثنية 24 : 1-3 " إِذَا تَزَوَّجَ رَجُلٌ مِنْ فَتَاةٍ وَلَمْ تَرُقْ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ لأَنَّهُ اكْتَشَفَ فِيهَا عَيْباً مَا، وَأَعْطَاهَا كِتَابَ طَلاقٍ وَصَرَفَهَا مِنْ بَيْتِهِ، 2فَتَزَوَّجَتْ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ بَعْدَ أَنْ أَصْبَحَتْ طَلِيقَةً، 3ثُمَّ كَرِهَهَا الزَّوْجُ الثَّانِي وَسَلَّمَهَا كِتَابَ طَلاقٍ وَصَرَفَهَا مِنْ بَيْتِهِ، ...)


بينما حسب العهد الجديد فإن السيد المسيح ألغى أو نسخ هذا الحكم وقال لا يجوز الطلاق إلا لعلة الزنا , ومن يتزوج مطلقة فهو يزني !!.
الحكم هو الطلاق وهو موجود بالفعل والتى تم تقنينه هو سبب الطلاق وليس الحكم

بسبب قساوة قلب اليهودى اعطى له ان يطلق لاسباب عدة وحتى فى المدرسة اليهودية كان يوجد مدرستين لتفسير النص واحدة منهما اكتفت بسبب الزنا والخيانة الزوجية كسبب للطلاق والاخرى كانت متحررة

ويسوع تبنى نظرة الطلاق لاجل الزنا


لا يوجد نسخ بل هذا كان معمولا فى اليهودية وحدث فقط تقنين الوضع القائم ان الطلاق ليس لكل سبب



رابعا" : أصر السيد المسيح طوال الوقت على دعوة اليهود فقط
(متى 15 : 24فَأَجَابَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».)
وطلب السيد المسيح من الحواريين الذين أرسلهم أن لا يدعوا إلا بني اسرائيل فقال :
(متى 10 : 5 هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6 بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.)
ثم نسب إليه الدعوة لجميع الأمم في : ( متى 28 : 19 فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأمم........).

مفيش اى نسخ
فى فرق ين موطن الكرازة وبين التبشير بالمسيح
المسيح جاء لاسرائيل وكرز بينهم بملكوت الله والمكلف بتوصيل الرسالة للامم هم رسله فلم يخرج يسوع طيله حياته خارج اليهودية ليكرز بين الامم وكان ذهابتهم للامم بعد اتمام رسالته وصعوده للسماء

ودى اصلا مش وصية ولا حكم ولا حد لا سمح الله دا تكليف بمهمة


خامسا" : الختان كان عهد الله على إبراهيم عهدا" أبديا" , ( سفر التكوين 17 : 13 " يختتن ختاناً وليد بيتك والمبتاع بفضّتك فيكون عهدي في لحمكم عهداً أبدياً ". ).

ثم جاء بولس وقال :

(غلاطية 5 : 2 هَا أَنَا بُولُسُ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ خُتِنْتُمْ، لاَ يَنْفَعُكُمُ الْمَسِيحُ شَيْئاً. .... 6 فَفِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لاَ نَفْعَ لِلْخِتَانِ وَلاَ لِعَدَمِ الْخِتَانِ، بَلْ لِلإِيمَانِ الْعَامِلِ بِالْمَحَبَّةِ."

والختان متلغاش انا مصرى ومختتن ومسيحى وكل يهودى امن بيسوع اختتن حسب عادة اليهود ويسوع نفسه اختتن حسب عادات اليهود وهكذا بولس وكل الرسل الختان هو علامة العهد بين الله وشعبه وعلامة العهد قائمة بين الله وشعبه فى القديم والجديد ختان الروح " الحقيقة " عوضا عن ختان الغرلة " رمز الحقيقة "
هذا غيض من فيض
منتظرك ياامور
ابقى تعالى بدرى

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
845
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
شفت اعترفت ازاى ياامور ان المسيح (نسخ ) وسع نطاق الوصية
ممكن تشرح يعنى ايه وسع
هيه كانت ضيقة وبعدين وسعها ؟

واضح أنك ماقرأتش كلامي أو متعمد تجاهله

المسلح قال : ما جئت لأنقض..


قل بلغة الناسخ والمنسوخ وصية ونسخها؟ متخفش
ما هو قال لك:

النسخ موجود فقط فى كتاب حمادة بمزاج حمادة لهوى حمادة لانه هو اله نفسه الذى يسارع فى تنفيذ هواه


تزوج الأخوة بالأخوات في عهد آدم عليه السلام ,وتزوج إبراهيم عليه السلام من أخته سارة , كما جاء في (التكوين 20 : 12" وَهِيَ بِالْحَقِيقَةِ أُخْتِي، ابْنَةُ أَبِي، غَيْرَ أَنَّهَا لَيْسَتْ ابْنَةَ أُمِّي فَاتَّخَذْتُهَا زَوْجَةً لِي”)

وتم تحريم نكاح الأخت في شريعة موسى عليه السلام فجاء في ( اللاويين 18 : 9 " لاَ تَتَزَوَّجْ أُخْتَكَ بِنْتَ أَبِيكَ، أَوْ بِنْتَ أُمِّكَ، سَوَاءٌ وُلِدَتْ فِي الْبَيْتِ أَمْ بَعِيداً عَنْهُ).

وهو فين السماح من الأول؟!!

لازم تثبت قاعدة ثم تنفيها بدون سبب..


ثانيا" : الزواج من اختين في نفس الوقت كان مباحا" ومقبولا" , فقد تزوج يعقوب عليه السلام من أختين وجمع بينهما وبين جاريتيهما ايضا" حسب ما جاء في (التكوين 29 : 15- 35).
وتم منع الجمع بين الاختين في (اللاويين 18 : 18 " لاَ تَتَزَوَّجِ امْرَأَةً عَلَى أُخْتِهَا لِتَكُونَ ضَرَّةً مَعَهَا فِي أَثْنَاءِ حَيَاةِ زَوْجَتِكَ."), ومنعت المسيحية في الوقت الحالي الجمع بين الزوجات بالمرة ولكن بدون نص !!.

أين نص الإقرار بذلك؟ أنت تقول "مباحاً" وكأن من المفترض أن كل شيء حدث أمر به الرب!


ثالثا" : يجوز في شريعة موسى عليه السلام أن يطلق الزوج زوجته لأي سبب ، وأن يتزوج رجل آخر بتلك المطلقة.

( التثنية 24 : 1-3 " إِذَا تَزَوَّجَ رَجُلٌ مِنْ فَتَاةٍ وَلَمْ تَرُقْ لَهُ بَعْدَ ذَلِكَ لأَنَّهُ اكْتَشَفَ فِيهَا عَيْباً مَا، وَأَعْطَاهَا كِتَابَ طَلاقٍ وَصَرَفَهَا مِنْ بَيْتِهِ، 2فَتَزَوَّجَتْ مِنْ رَجُلٍ آخَرَ بَعْدَ أَنْ أَصْبَحَتْ طَلِيقَةً، 3ثُمَّ كَرِهَهَا الزَّوْجُ الثَّانِي وَسَلَّمَهَا كِتَابَ طَلاقٍ وَصَرَفَهَا مِنْ بَيْتِهِ، ...)


بينما حسب العهد الجديد فإن السيد المسيح ألغى أو نسخ هذا الحكم وقال لا يجوز الطلاق إلا لعلة الزنا , ومن يتزوج مطلقة فهو يزني !!.

أين نص السماح؟

النص يقول "إذا" فهل عندما يقول شخص "إذا" فهذا يضع "حالة" أم يقرر شيء؟

الغريب ان النص الذي اتيت به يدحض فكرتك:

أيضا" ( متى 19" : 7فَسَأَلُوهُ: «فَلِمَاذَا أَوْصَى مُوسَى بِأَنْ تُعْطَى الزَّوْجَةُ وَثِيقَةَ طَلاَقٍ فَتُطَلَّقُ؟» ,8 أَجَابَ: «بِسَبَبِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ، سَمَحَ لَكُمْ مُوسَى بِتَطْلِيقِ زَوْجَاتِكُمْ. وَلَكِنَّ الأَمْرَ لَمْ يَكُنْ هَكَذَا مُنْذُ الْبَدْءِ. 9وَلَكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الَّذِي يُطَلِّقُ زَوْجَتَهُ لِغَيْرِ عِلَّةِ الزِّنَى، وَيَتَزَوَّجُ بِغَيْرِهَا، فَإِنَّهُ يَرْتَكِبُ الزِّنَى. وَالَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ، يَرْتَكِبُ الزِّنَى». )

إذن من الذي سمح؟ موسى.. ولم يقل حرفيا حنا "سمحتُ"..

ومن النص السابق يضح أن الطلاق لم يكن موجودا"في البداية , ثم تم إقراره أيام موسى عليه السلام , ثم تم إلغاؤه بأقوال السيد المسيح !!.
معنى هذا الكلام الكوميدي أن كل قرار يتخذه أي إنسان حتى ولو كان أن ينتقل من هنا لهناك فهو نسخ حسب فهمك!!

لأن أي قرار قبل أن يتم، لم يكن قد حدث، ثم حدث، أي انه نسخ لعدم الحدوث

ربنا يبارك لك في عقلك..


رابعا" : أصر السيد المسيح طوال الوقت على دعوة اليهود فقط
(متى 15 : 24فَأَجَابَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».)
وطلب السيد المسيح من الحواريين الذين أرسلهم أن لا يدعوا إلا بني اسرائيل فقال :
(متى 10 : 5 هَؤُلاَءِ الاِثْنَا عَشَرَ أَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً: «إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. 6 بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ.)
ثم نسب إليه الدعوة لجميع الأمم في : ( متى 28 : 19 فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأمم........)
قبل الرد، لكي أريكم أنك مجموعة من معودمي العقل،،

تقول ان النص الأول والثاني فيهما إصرار من السيد المسيح، وهما في إنجيل متى بينما النص الثالث الذي هو في نفس ذات الإنجيل وليس غيره، تقول عليه أنه "نسب إليه" !!!


المهم،،،

المسيح لم يرسل إلا لخراف بيت إسرائيل الضالة فعلاً، ثم عندما أكمل مهمته أرسل تلاميذه لكل العالم!!!
ما المشكلة في هذا؟
امسا" : الختان كان عهد الله على إبراهيم عهدا" أبديا" , ( سفر التكوين 17 : 13 " يختتن ختاناً وليد بيتك والمبتاع بفضّتك فيكون عهدي في لحمكم عهداً أبدياً ". ).

والختان مازال موجود، ولكن ختان القلب!
فلم يتم إلغاؤه بل إظهار الرمز فيه..

هذا غيض من فيض
رجاء إقرأ ما تأتي به لأنك تخالف القوانين بالنسخ واللصق وهذا سيعرضك للطرد..


 

سرجيوُس

لستم المتكلمين.
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
3,442
مستوى التفاعل
427
النقاط
83
الإقامة
قلب يسوع المسيح
قيل فالعهد القديم لا تقتل,لا تزن,
هل جاء العهد القديم ولغى هذا فقيل:ـ اقتل وازنى؟
شفت اعترفت ازاى ياامور ان المسيح (نسخ ) وسع نطاق الوصية
هو توسيع الوصية يعنى نسخ؟
هيه كانت ضيقة وبعدين وسعها ؟
وظريف كمان
قل بلغة الناسخ والمنسوخ وصية ونسخها؟ متخفش
و لماذا تجاهلت (عمدا ) الرد على فيديو الانبا بيشوى ؟!!!
قال الانبا بيشوى الناسخ والمنسوخ فالاحكام فقط مش فالشرائع يا عمووو
مسموح بطلاق
مسموح بتعدد
ميقدرش يقول ان الله واحد وينسخ يقول تلاته
فهو يتكلم عن فكر سائد فى المجتمع وليس شريعه...........هل وجدت نص يقول طلق وتجوز 2و3و4؟؟؟اتحداك

وتم تحريم نكاح الأخت في شريعة موسى
نكاح؟؟؟؟؟؟؟؟هذا لفظ غير لا مسيحى
هل وجدت نص يقول تزوج اختك وفى نص اخر يقول لا تتزوج؟
: الزواج من اختين في نفس الوقت كان مباحا" ومقبولا"
هل هناك تشريع؟
بينما حسب العهد الجديد فإن السيد المسيح ألغى أو نسخ هذا الحكم وقال لا يجوز الطلاق إلا لعلة الزنا , ومن يتزوج مطلقة فهو يزني !!.
هل هناك تشريع بالطلاق فالعهد القديم؟؟؟ام هذه احكام فقط؟
ولو انت مركز هتلاقى النص بيقول ايه من اجل قساوة القلب اعطى موووووووووسى
رابعا" : أصر السيد المسيح طوال الوقت على دعوة اليهود فقط
هل المسيح نزل فى غير اليهود؟ولكن الانتشار فى كل الارجاء(كورز به..)
حد قالك انه اتغلى؟
فَفِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لاَ نَفْعَ لِلْخِتَانِ وَلاَ لِعَدَمِ الْخِتَانِ، بَلْ لِلإِيمَانِ الْعَامِلِ بِالْمَحَبَّةِ."
االمهم ختان القلب
هذا غيض من فيض
عثل
منتظرك ياامور
تم يا فرفور
 
التعديل الأخير:

Mesopotamia

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 يوليو 2007
المشاركات
527
مستوى التفاعل
72
النقاط
28
الإقامة
في قلب المسيح الناصري
يالهوتي شوي شوي معاه يا فطاحلة المنتدى دنتو انتقمتو منو اتصور مش حيركع تاني لو ركع حيركع متغير ديانته من دين حماده لدين النور للمسيح يسوع ملك الملوك
الرب يبارك خدمتكم
مولكا سرجيوس ابوستل
 
إنضم
8 يونيو 2013
المشاركات
17
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تيوليب / اعتقد انك حتى دى مش عن علمك بـ الكتاب المقدس لانك لو تعلم بالكتاب المقدس مكنتش قولت كدا بس المشكلة مش فيك المشكلة فى الضلال اللى اتفشى وملى مواقعكم بعما وتعصب قبل ما تذكر الموعظة على الجبل ودا اكتر شئ غريب شوفناة فى تاريخ نقد غير المسيحى للكتاب المقدس
كنت عايز اوصلك لقول السيد المسيح فى
متى 5 : 17 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ. 18فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ
.
- اخى الكريم كلمة ◄ بَلْ لأُكَمِّلَ
. ► ليها معنيان كما سأذكر
1- جاء المسيح له المجد والعظمة ليكمل فهم الشريعة لليهود لانهم مكنوش فهمنها زى ما كان ربنا عايز كما انزلهلهم بواسطه موسى النبى وكانوا بيطبقوها بطريقة حرفية جدا وهديك مثل بيأكد كدا ◄ يوم السبت عند اليهود ممنوع يتعمل فية اى شئ ( ولا حتى الخير ) !! لدرجة ان السيد المسيح لما شفى المولود اعمى فى يوم السبت بمعجزة كبيرة جدا راحوا قبلوا الراجل اللى عنية فتحت وقالولوا ان الراجل اللى فتح عنيك دا انسان خاطى ( يقصدوا يسوع المسيح ) كمل ذكر فى يوحنا9 - 24 عشان عمل معجزة يوم السبت وجدلوا السيد المسيح وبعناد هل يحل الابراء فى السبوت؟لكى يشتكوا عليه" (مت 12 : 10)!!!! هذا فصيل من فهمهم !!!! وهنا اسألك اين الشريعة بتاعت الله الرحيم المُحب عبادة ؟!!! هل هذا تطبيقها كما يفعلوا اليهود !!!!
2- السيد المسيح جاء ليكمل الروحيات والسمو والقداسة لان بدأت فى العهد الجديد تقل عبادة الاوثان وغيرها من عبادات لغير الله وجة المسيح عشان يزرع جواهم طهارة القلب والفكر ويدخلهم لعالم الروح القدس والطهارة وليس الاعمال التى يحتاجها الجسد فقط

اما بشرح بسيط جدا هاقتبس آيات الموعظة على الجبل وهوضحها ببساطة واختصار

اقتباس
++++

. قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل.ومن قتل يكون مستوجب الحكم.
22 واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.ومن قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع.ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم.

+ الحقيقة نرى ان المسيح اكمل الوصية ليس فقط لمجرد القتل بل يطلب مننا عدم الغضب او الكرة فى القلب فهو قال( اغضبوا ولا تخطئوا. لا تغرب الشمس على غيظكم. ولا تُعطوا إبليس مكانًا ( أف 4: 26 ، 27). فهنا نوضح ان لا تغضب وتخطى لان هكذا يتطور الغضب والكرة ويصل للقتل ، فهوا اردانا ان لا نغضب ونكرة فى قلوبنا حتى .

اقتباس
++++

27. قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تزن.
28
واما انا فاقو
ل لكم ان كل من ينظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.
31
وقيل
من طلق امرأته فليعطها كتاب طلاق.
32
واما انا فاقول لكم ان من طلق امرأته الا لعلّة الزنى يجعلها تزني.ومن يتزوج مطلقة فانه يزني


+ وهنا هديك المحدثة بين السيد المسيح الله وبين الفريسين لما حبوا يجربوة ◄
"جاء إليه الفريسيون ليجرّبوه قائلين له: هل يحل للرجل أن يطلق امرأته لكل سبب؟ فأجاب وقال لهم: أما قرأتم أن الذي خلق من البدء خلقهما ذكراً وأنثى وقال: من أجل هذا يترك الرجل وأباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكون الاثنان جسداً واحداً؟ إذاً ليسا بعد اثنان، بل جسد واحد. فالذي جمعه الله لا يفرقه إنسان. قالوا له: فلماذا أوصى موسى أن يعطى كتاب طلاق فتطلق؟ قال لمهم: إن موسى من أجل قساوة قلوبكم آّن لكم أن تُطلقوا نساءكم، ولكن من البدء لم يكن هذا. وأقول لكم: إن من طلق امرأته إلا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزني، والذي يتزوج بمطلقة يزني" (متى 19:3-9).
- وهنا نرى ان اليهود كانوا غلظين القلب وعنادين ويطبقون الشريعة كما يحلا لهم ولكن من البدء لم يكن كذالك .

اقتباس
++++

. ايضا سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل أوف للرب اقسامك.
34 واما
انا فاقول لكم لا تحلفوا البتة.لا بالسماء لانها كرسي الله.

وهنا اليهود كانوا يحلفوا والله يقول لهم اوفوا قسمكم فهم لم يروا الله ولكنهم عرفوة بعملة فى انبيائة فكان اوقات يتركهم للقسم به حتى تكون علامة لعبادتة وليس لعبادة اوثان كما فى القديم ولكن اتى واكمل بعدما رؤا الله متجسدا يكرز بالملكوت ويكمل لهم الشريعة وفهمها فلا تقسموا لان ليس بيدكم اى سلطة على اى شئ لتقسم علية وتوفى فقط ليكن كلامكم نعم نعم لا لا .
اقتباس

++++
38. سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن.
39 واما انا فاقول لكم لا تقاوموا الشر.بل من لطمك على خدك الايمن فحوّل له الآخر ايضا. (SVD)

+ الحقيقة هنا الله ميقصدش دة بالشكل الحرفى زى ما قالوا الاباء فلوا تخيلت الطم هيكون على الخد الايسر مش الايمن والا لو كان اللى بيلطمك اشول ولكن اللى عايز اوضحوهلك ان الخد الايمن يشير للكرامة او المجد الروحى وهنا اوضح ان لو حد عايز يضربك ليهين كرمتك ومجدك الروحى فحول لة الاخر بالحب ليحطم كرمتك ومجدك الزمنى والمادى ايضاً والغرض بسيط جدا هو رن اللى بيلطمك فى اغلب الاحيان بيبقى عايز يخرجك برا نفسك ويستفزك وهنا تقع المعصية وترتكب الخطية فهو قال لا تردوا الشر بالشر وفى الاخر كل انسان هياخد حسابة من الله الديان

اقتباس
+++++
43. سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك.
44
واما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم.باركوا لاعنيكم.احسنوا الى مبغضيكم.وصلّوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم. (SVD)
وهنا ساعطيك اقتباس من التفاسير توضح الله لم يطلب منا بغض احد فى القديم كما هى حرفياً فاليهود قساوة قلوبهم ذهبت بهم لكرة ما هو غير يهودى
اقتباس من التفاسير

لم تأمر الشريعة ببغض العدوّ كوصيّة يلتزم بها المؤمن، في كسرها كسر للناموس وإنما كان ذلك سماحًا أُعطى لهم من أجل قسوة قلوبهم. لقد ألزمت بحب القريب وسمحت بمقابلة العداوة بعداوة مساوية، لكي تمهد لطريقٍ أكمل، أن يحب الإنسان قريبه على مستوى عام، أي كل بشر. يظهر ذلك بوضوح من الشريعة نفسها التي قدّمت نصيبًا من محبّة الأعداء ولو بنصيب قليل، فقيل: "إذا رأيت حمار مبغضك واقعًا تحت حمله وعدلت عن حلّه فلابد أن تحلّ معه" (خر 23: 5). وقيل أيضًا:
"لا تكره أدوميًا لأنه أخوك، ولا تكره مصريًا لأنك كنت نزيلًا في أرضه" (تث 23: 7)، مع أن الأدوميّين والمصريّين كان من ألد أعدائهم.

هذا من جانب ومن جانب آخر كان الشعب في بداية علاقته بالله غير قادر على التمييز بين الخاطي والخطيّة، لذا سمح الله لهم بقتل الأمم المحيطين بهم رمزًا لقتل الخطيّة، خاصة وأن اليهود كانوا سريعًا ما يسقطون في عبادة آلهة الأمم المحيطين بهم.

لقد طالب السيّد المسيح المؤمنين أن يصعدوا بروحه القدّوس على سلّم الحب فيحبّون حتى الأعداء، ويحسنون إلى المبغضين لهم، ويصلّون لأجل المسيئين إليهم. وبهذا يحملون مثال أبيهم السماوي وشبهه. ويرىالقديس يوحنا الذهبي الفم أن السيّد المسيح قد جاء ليرفعنا إلى كمال الحب، الذي في نظره يبلغ الدرجة التاسعة، مقدّمًا لنا هذه الدرجات هكذا:

الدرجة الأولى: ألا يبدأ الإنسان بظلم أخيه.

الدرجة الثانية: إذا أصيب الإنسان بظلم فلا يثأر لنفسه بظلم أشد، وإنما يكتفي بمقابلة العين بالعين والسن بالسن (المستوى الناموسي الموسوي).

الدرجة الثالثة: ألا يقابل الإنسان من يسيء إليه بشر يماثله، إنّما يقابله بروح هادئ.

الدرجة الرابعة: يتخلّى الإنسان عن ذاته، فيكون مستعدًا لاحتمال الألم الذي أصابه ظلمًا وعدوانًا.

الدرجة الخامسة: في هذه المرحلة ليس فقط يحتمل الألم، وإنما يكون مستعدًا في الداخل أن يقبل الآلام أكثر مما يودّ الظالم أن يفعل به، فإن اغتصب ثوبه يترك له الرداء، وإن سخّره ميلًا يسير معه ميلين.

الدرجة السادسة: أنه يحتمل الظلم الأكثر ممّا يودّه الظالم دون أن يحمل في داخله كراهيّة نحو العالم.

الدرجة السابعة: لا يقف الأمر عند عدم الكراهيّة وإنما يمتد إلى الحب... "أحبّوا أعداءكم".

الدرجة الثامنة: يتحوّل الحب للأعداء إلى عمل، وذلك بصنع الخير "أحسنوا إلى مبغضيكم"، فنقابل الشرّ بعمل خير.

الدرجة التاسعة والأخيرة: يصلّي المؤمن من أجل المسيئين إليه وطارديه.

هكذا إذ يبلغ الإنسان إلى هذه الدرجة، ليس فقط يكون مستعدًا لقبول آلام أكثر وتعييرات وإنما يقدّم عوضها حبًا عمليًا ويقف كأب مترفّق بكل البشريّة، يصلّي عن الجميع طالبًا الصفح عن أعدائه والمسيئين إليه وطارديه، يكون متشبِّهًا بالله نفسه أب البشريّة كلها.

يرى القديس يوحنا الذهبي الفم أن غاية مجيء السيّد إلينا إنّما هو الارتفاع بنا إلى هذا السموّ إذ يقول: [جاء المسيح بهذا الهدف، أن يغرس هذه الأمور في ذهننا حتى يجعلنا نافعين لأعدائنا كما لأصدقائنا[FONT=""][244]
.]

ليس شيء يفرح قلب الله مثل أن يرى الإنسان المطرود من أخيه يفتح قلبه ليضمّه بالحب فيه، باسطًا يديه ليصلّي من أجله! يرى الله فيه صورته ومثاله! لهذا يختم السيّد الوصيّة بقوله "لكي تكونوا أبناء أبيكم الذي في السماوات، فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين ويمطر على الأبرار والظالمين" [45].

إن كنّا في مياه المعموديّة ننال روح التبنّي، ننعم بالسلطان أن نصير أولاد الله (يو 1: 12)، فإنّنا بأعمال الحب التي هي ثمرة روحه القدّوس فينا نمارس بنوتنا له، وننمو فيها ونزكِّيها. أبوّته لنا تدفعنا للحب، والحب يزكِّي بنوتنا له، يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [هذا هو السبب الذي لأجله ندعوه في الصلاة أبًا، لا لنتذكّر نعمته فحسب، وإنما من أجل الفضيلة فلا نفعل شيئًا غير لائق بعلاقة كهذه[FONT=""][245]
.]

فيما يلي بعض مقتطفات للآباء عن محبّة الأعداء:

* لو لم يكن شريرًا ما كان قد صار لكم عدوًا. إذن اشتهوا له الخير فينتهي شرّه، ولا يعود بعد عدوًا لكم. إنه عدوّكم لا بسبب طبيعته البشريّة وإنما بسبب خطيّته!

* كان شاول عدوًا للكنيسة، ومن أجله كانت تُقام صلوات فصار صديقًا لها. إنه لم يكف عن اضطهادها فحسب، بل وصار يجاهد لمساعدتها. كانت تُقام صلوات ضدّه، لكنها ليست ضدّ طبيعته بل ضدّ افتراءاته. لتكن صلواتكم ضدّ افتراءات أعدائكم حتى تموت، أما هم فيحيون. لأنه إن مات عدوّكم تفقدونه كعدوّ ولكنكم تخسرونه كصديق أيضًا. وأما إذا ماتت افتراءاته فإنكم تفقدونه كعدوّ وفي نفس الوقت تكسبونه كصديق.

* عندما تعانون من قسوة عدوّكم تذكّروا قول الرب: "يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون" (لو 23: 34) [246].


ارجوا يكون ربنا نور عقلك وفهمت المقصود
وسلام المسيح




[/FONT]

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى