العقيده المسيحيه ليس بها شريعه لانها نشأت و الشريعه موجوده اصلا و هي اليهوديه فلماذا شريعه تستبدل ما هو كامل و متمم و موجود
الناموس بموسي اعطي اما النعمه و الحق فبيسوع المسيح تم
يعني موسي ادي الشريعه و المسيح ادي النعمه و الحب و تمم ما قاله موسي و كل الانبياء
لا تظني اننا سايحين كدا لا يوجد عندنا محرمات ولا ظوابط ولا روابط زي الوثنيين يعني
علي العكس
اقرائي الموعظه علي الجبل في انجيل متي الاصحاحات خمسه و سته و سبعه فهي زبده الشريعه و تتمتتها
اما الفداء فشرحناه لكي و عموما هو موجود في التوراه اليهوديه ان المسيح المنتظر هو حامل اثام العالم
يعني اليهود كانوا مستنيين الوعد دا بس هما عارضوا يسوع عشان شخصه مش عشان الفكره
لانه فضح شرهم
خدي اقري من التوراه سند الفداء علي لسان النبي اشعياء قبل 700 عام من ميلاد المسيح:
1 مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟
2 نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْقٍ مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيهِ.
3 مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحُزْنِ وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.
4 لَكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَاباً مَضْرُوباً مِنَ اللَّهِ وَمَذْلُولاً.
5 وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا.
6 كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا.
7 ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ.
8 مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟
9 وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْماً وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.
10 أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحُزْنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ يَرَى نَسْلاً تَطُولُ أَيَّامُهُ وَمَسَرَّةُ الرَّبِّ بِيَدِهِ تَنْجَحُ.
11 مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ وَآثَامُهُمْ هُوَ يَحْمِلُهَا.
12 لِذَلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ.
اقري بقي اهم ثلاث سطور في النبؤه دي عشان تفهمي لانهم في قمه الاهميه:
6 كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا.
7
ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ
11 مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ وَآثَامُهُمْ هُوَ يَحْمِلُهَا.
كلنا كغنم ضللنا و كل ذهب الي طريقه و الرب وضع عليه اثمنا جميعا
و بمعرفته يبرر كثيرين و اثامنا يحملها هو
9 وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْماً وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ
تاديب سلامنا عليه و بحبره يشفينا
اي دمه يشفينا
دي اصدق نبؤه في التوراه عن الفداء المنتظر
يعني العقيده ليست فبركتنا يا المعاناه
ايه رايك اتاكدتي انها مش اخترعنا
دي نبؤه التوراه عن ان الرب هيحمل اثمنا و ان الرب هيبقي اسمه الرب برنا
ايه رايك
هو سر ان يسحقه الحزن لاجلنا و مصلوب لاجل خطايانا مسحوق لاجل اثامنا
شوفي اشعياء قبل 700 سنه من المسيح قال ايه
مصلوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووب من اجل خطايانا
يعني الصليييييييييب مش اختراع عقلنا
لا دي وسيله مسح خطايانا
الكلام الي بكتبوا ليكي من 700 سنه قبل المسيح
يعني سبع قرون استنوا كلام اشعياء يتحقق
و اتحقق
تقبليه اختي
ان الرب سر ان يسحقه الحزن لاجلنا و حبره اي دمه يشفينا
اي رايك
اقري السفر دا و قولي رايك و علي فكره السفر مازال في توراه اليهود يحرجهم و يدينهم و يشهد عليهم لو كان اليهود حرفوا كلمه من كتابهم كان اولي بيهم حذف المقطع دا لانه حرج جدا ليهم
فكري و قوليلي
http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Isaiah/53
يسوع اتصلب عشانك
و بطرس في الانجيل عارض صلب المسيح و قاله حاشاك يا رب ان يكون لك هذا
يعني مش مقامك ابدا
قال يسوع ايه لبطرس
ابعد عني يا شيطان انت تهتم ما للناس و ليس ما لله
تحقيق ما قاله اشعياء من 700 سنه اتحقق في انجيل متي الاصحاح 16
خدي اقري المقطع دا ان يسوع قال لتلاميذه هتصلب و اتوجع و هما خافوا جدا و زعلوا خدي اقري
21 مِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلاَمِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَ كَثِيراً مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَيُقْتَلَ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومَ.
22 فَأَخَذَهُ بُطْرُسُ إِلَيْهِ وَابْتَدَأَ يَنْتَهِرُهُ قَائِلاً: «حَاشَاكَ يَا رَبُّ! لاَ يَكُونُ لَكَ هَذَا!»
23 فَالْتَفَتَ وَقَالَ لِبُطْرُسَ: «اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ. أَنْتَ مَعْثَرَةٌ لِي لأَنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بِمَا لِلَّهِ لَكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ».
24 حِينَئِذٍ قَالَ يَسُوعُ لِتَلاَمِيذِهِ: «إِنْ أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَأْتِيَ وَرَائِي فَلْيُنْكِرْ نَفْسَهُ وَيَحْمِلْ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعْنِي
25 فَإِنَّ مَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَلِّصَ نَفْسَهُ يُهْلِكُهَا وَمَنْ يُهْلِكُ نَفْسَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا
ايه رايك
اختراعنا و كلام التوراه اتحقق في الانجيل
ايه رايك الان
سلام و نعمه اختي