تأملات روحية يومية

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الجمعه 29 تموز



«أَتُسَاعِدُ الشِّرِّيرَ وَتُحِبُّ مُبْغِضِي الرَّبِّ؟ فَلِذَلِكَ الْغَضَبُ عَلَيْكَ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ.» (أخبار الأيام الثاني 2:19)

انضم الملك يهوشافاط إلى الملك الشرّير آخاب في حرب ضد آرام. كان حِلفاً غير مقدّس كاد يكلّفه حياته. لقد اعتقد الآراميّون خطأ أن يهوشافاط هو آخاب وكادوا يقتلونه. ومع أن يهوشافاط نجا من الموت، لكنّه لم ينج من توبيخ لاسع من النبي ياهو. يغضب الله عندما يتعاوَن الصدّيق مع الأشرار ويحب كل من يكرهه.

أين يمكن لمثل هذا الأمر أن يحدث في أيامنا؟ عندما ينضم مؤمنون مسيحيّون مع متحرّرين مُعلنين في حملات دينية كبيرة. هؤلاء المتحرّرين ينكرون عقائد أساسية في الإيمان المسيحي. يسعون لإبطال سُلطة الكتاب المقدس بتشكّكهم وإنكاراتهم. يعرِّفون أنفسهم كمسيحيين، لكنهم في الواقع أعداء لصليب المسيح. إلههم معدتهم. مجدهم في خزيهم. يهتمّون بالأمور الدنيوّية (أنظر فيلبي 19،18:3). لا فائدة لصالح المسيح يمكن أن تتأتّى من مناصرتهم. يجلبون الألم فقط.

تكتسب الحركة المسكونيّة تقدماً، المسيحيون المؤمنون بالكتاب المقدس سيواجهون ضغوطاً شديدة للوقوف مع كل عنصر شرّير في العالم المسيحي. إن رفضوا ذلك يكونوا عرضة للسخرية، وحريّاتهم تحدّد. ولاءهم للمسيح يحتم عليهم أن يسلكوا في طريق منفصل.

أكثر الأمور القاسية تأتي عندما يستخف مؤمنون حقيقيّون بإخوتهم الذين يرفضون العمل مع الأشرار. شائع بين قادة المسيحيّين كلمات الإعجاب والتقدير بأصحاب النهج العصري بينما يهاجمون المتعصّبين بقسوة.

يتودّدون للعلوم المتحرّرة، يقتبسون الكتّاب المتحرّرين ويظهرون التسامح مع الهرطقات الليبراليّة. ومن الناحية الأخرى يقودون النعوث الهازئه لإخوانهم المتمسّكين بالكلمة ويحاولون وضع خطوط واضحة بين البار وبين الشرير.

السعي وراء أعداء الله أو طلب العون منهم، يُعد خيانة. الولاء للمسيح يتطلّب أن نقف إلى جانب أتباعه الغير متساهلين في وجه العدو.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


السبت 30 تموز




«لأَنَّهُ كَنَصِيبِ النَّازِلِ إِلَى الْحَرْبِ نَصِيبُ الَّذِي يُقِيمُ عِنْدَ الأَمْتِعَةِ، فَإِنَّهُمْ يَقْتَسِمُونَ بِالسَّوِيَّة». (صموئيل الأول 24:30)




بعد أن استعاد داود مدينة صقلّع من عماليق، لم يُرِد بعض رجاله المحاربين من مشاركة مائتين من الرجال بقوا في وادي البسور، بغنائم التي كسبوها من المدينة. فكان حكم داود أن الذين بقوا لحراسة المعدّات يتقاسمون الغنائم بالتساوي مع الذين اشتركوا في القتال.

من وراء كل جندي يشترك في القتال يوجد كثيرون يعملون من وراء الخطوط. في الحرب العالمية الثانية، اشترك حوالي 30% فقط من جيش الولايات المتحدة بالقتال في ساحات المعارك. وكان الباقون في الخدمات المساندة. منهم المهندسون، أمناء المستودعات، المساحة، الإتصالات، المواد الكيماوّية، النقليّات والحكومة العسكرية.

يمكن إجراء مقابلة لهذه الحالة مع عمل الرب. مع أن جميع المؤمنين جنود، لا يكونوا جميعاً في الخطوط الأمامية. ليس جميعهم وعّاظاً، أو كارزين أو معلّمين أو رعاة. ليس جميعهم مُرسَلين يخدمون في الجبهات العالمية.

يوجد في جيش الله المساندون أيضاً. محاربوه المصلين لكي مجرى القتال. هناك وكلاؤه المُخلِصين الذين يعيشون مضحّين ليتمكّنوا من إرسال أموال أكثر للجبهة. هنالك الذين يقدمون الطعام والمسكن للذين يواجهون النزاع مع العدو. فكِّر بأولئك الذين يقومون بطباعة المخطوطات التي ستحمل الرسالة يوماً ما لبلاد بعيدة.

فكّر بالذين يعملون بالتحرير، بالترجمة وبطباعة الأدب المسيحي. فكّر بالنساء اللواتي يتميّزن بالخدمة في البيوت، يربين أولادهن وبناتهن ويعدوهم لخدمة الملك. مقابل كل جندي في ساحة القتال يوجد العديدون الذين يعملون في جيش المساندة.

عندما توزّع المكافآت، يحصل الذين كان دورهم داعماً على حصة مساوية للذين حصدوا هتافات الأبطال. أولئك الذين خدموا وبكل هدوء من وراء خطوط القتال سينالون الكرامة المساوية للكارزين المشهورين.

يستطيع الله أن يصنّف الكل. يستطيع أن يقيس مقدار ما قدّمه كل شخص. ستكون هناك مفاجآت كثيرة. أناس لم يكونوا ظاهرين، ظناً منّا أنهم لم يكونوا ذوي أهمية سيتسلّمون مراكز سامية. لولاهم، لكنا نحن عديمي النفع.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية



الاحد 31 تموز




«لَيْسَ أَحَدٌ تَرَكَ بَيْتاً أَوْ إِخْوَةً أَوْ أَخَوَاتٍ أَوْ أَباً أَوْ أُمّاً أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَداً أَوْ حُقُولاً لأَجْلِي وَلأَجْلِ الإِنْجِيلِ إِلاَّ وَيَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ الآنَ فِي هَذَا الزَّمَانِ بُيُوتاً وَإِخْوَةً وَأَخَوَاتٍ و (مرقس 30،29:10)




أعظم استثمار هو استثمار الحياة في الرب يسوع المسيح. أهم الإعتبارات في أي استثمار هو المحافظة على سلامة رأس المال ونسبة الفائدة. وعلى هذا الأساس لا يمكن مقارنة أي استثمار مع الحياة التي نحياها لله.

رأس المال مضمون السلامة تماماً لأنه قادر أن يحفظ ما عهدناه به. (تيموثاوس الثانية 12:1). أما الربح فيذهل العقل بعظمته.

في قطعة اليوم يَعِد الرب يسوع المسيح أن يكافيء بمائة ضعف. وهذا الربح يساوي فائدة بمقدار 10،000%، هذا ما لم يسمع به العالم من قبل. لكن هذا ليس كل شيء.

الذين تركوا ترف البيوت ليخدموا الرب يسوع موعودين بدفء وراحة بيوت عديدة حيث يلاقون لطف الله إكراماً للمسيح.

الذين يتنازلون عن فرح الزواج والعائلة، أو الذين يتركون خلفهم امتيازات ملكّية أرض أو بيت ويكسبون امتيازات أكثر لبلاد وحتى قارّات لاِسم المسيح الغالي.

يَعدهم أيضاً بالإضطهادات. يبدو هذا لأّول وهلة ملاحظة سلبيّة في سيمفونّية متجانسة. لكن المسيح يتضمّن الإضطهادات كربح للإستثمار. مشاركة المسيح في آلامه هي كنز أعظم من كل غنى مصر (عبرانيين 26:11).

هذه هي الأرباح في هذه الحياة. ويضيف الرب قائلاً، «وَفِي الدَّهْرِ الآتِي الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ.» هذا تطلُّع بتوقَّع إلى الحياة الأبدية بكمالها. ومع أن الحياة الأبدية عطيّة ننالها بالإيمان، سيكون هناك إمكانيّات مختلفة للتمتّع بها. الذين تركوا كل شيء وتبعوا يسوع يحصلون على مكافآت أعظم.

عندما نفتكر بهذه الفوائد الفائقة من الحياة المستثمرة لله، نشعر بالإستهجان من عدم كثرة الناس المشتركين. يمكن أن يكون المستثمرون حكماء في الأسهم والسندات، لكنهم ويا للعجب أغبياء عندما يكون الكلام عن أفضل استثمار من بين الكل.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الاثنين 1 آب



«تُفَّاحٌ مِنْ ذَهَبٍ فِي مَصُوغٍ مِنْ فِضَّةٍ كَلِمَةٌ مَقُولَةٌ فِي مَحَلِّهَا» (أمثال 11:25)


المزج ما بين تفاحة من الذهب في قاعدة فضيّة مسرّة للبصر. يليق الإثنان لبعضهما. ونفس الشيء ينطبق على كلمة الله الذهبية التي ينطق بها في الوقت المناسب. «لِلإِنْسَانِ فَرَحٌ بِجَوَابِ فَمِهِ وَالْكَلِمَةُ فِي وَقْتِهَا مَا أَحْسَنَهَا» (أمثال 23:15).

كانت مرسلة متقاعدة تعاني من مرض السرطان ترقد على فراش الموت، وكانت لا تزال واعية لكن غير قادرة على الكلام. يجلس إلى جانبها أحد شيوخ الكنيسة الأتقياء عند انقضاء وقت الزيارة المسائي. ينحني فوق سريرها ويقتبس من سِفر نشيد الأنشاد 5:8، «مَنْ هَذهِ الطَّالِعَةُ مِنَ الْبَرِّيَّةِ مُسْتَنِدَةً عَلَى حَبِيبِهَا؟» تفتح عينيها وتبتسم. وكان هذا آخر اتصال لها مع هذا العالم الحزين والمتألم. وقبل بزوغ الفجر تترك هذه البرية متكئة على حبيبها. كانت تلك الكلمة المناسبة.

تعاني إحدى العائلات حزناً على فراق عزيز. يتجمّع الأصحاب حاملين رسائل تعزية، لكن لم يبدُ أنها تطفيء الألم. تصل رسالة من الدكتور أيرونسايد يقتبس فيها المزمور 5:30، «عِنْدَ الْمَسَاء يَبِيتُ الْبُكَاءُ وَفِي الصَّبَاحِ تَرَنُّمٌ». وقد ثبت أن هذه الكلمة كانت المناسبة من عند الله لتقطع سلسلة الحزن.

انت مجموعة من المؤمنين الشباب في رحلة طويلة، فبدأ أحدهم يشارك في بعض شكوكه عن الكتاب المقدس كان قد تعلمّها في أحد دروسه الجامعية. وبعد فترة من الإستماع، قام أحد الشباب الساكتين، من المشتركين الهادئين، بمفاجأة المجموعة باقتباسه لأمثال 27:19 من ذاكرته: «كُفَّ يَا ابْنِي عَنِ اسْتِمَاعِ التَّعْلِيمِ لِلضَّلاَلَةِ عَنْ كَلاَمِ الْمَعْرِفَةِ». كانت هذه تفاحة ذهبية في قاعدة فضية.

تحكى قصة مألوفة عن أحد الملحدين باسم إنجرسول، حيث وقف أمام جمهور كبير من الناس، تحدّى الله أن يميته خلال خمسة دقائق إن كان الله موجوداً. مرّت الخمس دقائق والجميع في حالة شديدة من التوتّر. وقد كان بقاء إنجرسول على قيد الحياة ليدل على عدم وجود الله. عندها وقف أحد المؤمنين الغير متميّزين وسط الجمهور وسأل، «يا سيّد إنجرسول، هل تعتقد أنك تستطيع أن تستنفذ كل رحمة الله في خمس دقائق؟» كانت كلمة مصيبة للهدف.

الكلمة الصحيحة، في الوقت المناسب هي في الحقيقة عطية من الله. فلنشتهِ عطية الله لكي يستخدمنا الروح القدس لنقول كلمات تعزية، تشجيع، تحذير وتوبيخ في الوقت المناسب
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الثلاثاء 2 آب





«...فَخَافُوا عِنْدَمَا دَخَلُوا فِي السَّحَابَةِ.» (لوقا 34:9)





كان كل من بطرس ويعقوب ويوحنا مع يسوع على الجبل. وعندما شعروا أن هذه لحظة مهمة في التاريخ ورغبة منهم في البقاء والحفاظ على هذا المجد، اقترح بطرس أن يبنوا ثلاث خيام، واحدة لكل من المسيح، موسى وإيليا. وهذا طبعاً كان ليضع المسيح معادلاً لقدّيسين من العهد القديم. عارض الله هذا الإقترح بتظليلهم بغيمة. ويُخبرنا لوقا أنهم خافوا عندما دخلوا الغيمة.

ما كان ينبغي أن يخافوا. كانت غيمة من المجد وليس من الدينونة. كانت ظاهرة مؤقّتة وليست حقيقة واقعيّة من الحياة. كان الله في الغيمة، مع أنه لم يكن ظاهراً.

تأتي الغيوم أحياناً إلى حياتنا ومثل التلاميذ نخاف الدخول في إحداها. عندما يدعونا الله لخدمة جديدة، مثلاً، يلفّنا خوف من المجهول. نتخيّل أسوأ الأخطار، التعب وأوضاع لا تناسبنا. فنحن في الواقع خائفون من البركات. عندما ترتفع الغيمة، نعرف أن إرادة الله صالحة ومقبولة وكاملة.

نخاف عند دخول غيمة المرض. تنشغل أفكارنا بإنذارات الخطر. نفسر كلام الطبيب وتعابير وجهه كأنها بشير شؤم. نرى في كل علامة إشارة لمرض فتّاك. لكن عندما نستعيد صحّتنا، نسمع أنفسنا نقول مع المرنّم، «خَيْرٌ لِي أَنِّي تَذَلَّلْتُ لِكَيْ أَتَعَلَّمَ فَرَائِضَكَ» (مزمور71:119). كان الله في الغيمة ولم نعلم ذلك.

نخاف عندما ندخل غيمة الحزن. ما الخير الذي يمكن أن يصدر عن كل هذه الدموع والحزن على الفاجعة؟ يبدو كأن كل عالمنا قد انهار من حولنا. لكن هنالك تعليمات في الغيمة. نتعلّم كيف نعزّي غيرنا بما عزّانا به الله. نبدأ في فهم دموع ابن الله بطريقة لم نعهدها من قبل.

لا ضرورة للخوف عند دخول غيوم الحياة. فيها تعليم. إنها وقتيّة. غير هدّامة. يمكن أن تغطّي وجه الله لكن ليس محبته وقوته. لذلك تهتف قلوبنا بكلمات وليم كاوبر:
أيها القديس الخائف تشجّعْ من جديد،
الغيوم التي تخافها مليئة بالرحمة
وستنصبُّ البركات فوق رأسك.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية



الاربعاء 3 آب



«...لاَ يَرْضَى بِسَاقَيِ الرَّجُلِ.» (مزمور10:147)





يمكن أن نربط هذا مع عالم الرياضة. فنجم السباق، الرشيق والسريع، يقطع خط النهاية رافعاً ذراعيه إلى الأعلى علامة النصر. لاعب كرة السلة يسرع ليُدخِل الكرة في سلّة المنافس ليُعلن كسب المباراة. بطل كرة القدم، عضلات قوية يتقدّم دون تردّد عبر خطوط الملعب.

الجمهور ملتهب حماساً. يقفزون، يصيحون ويهتفون (وأحياناً يشتمون ويسخرون). مُعجبَون، متعصّبون ويشاركون عاطفياً في اللعب. يمكنك القول أنهم يرضون بساقَي الرَّجُل، أي في مقدرته في لعب المباراة.

لا يهدف عدد اليوم أن يمنعنا من الإهتمام بالرياضة. في مواضع أخرى يمتدح الكتاب المقدس التدريبات الجسدية. لكن عدم رضى الله من ساقَي الرَّجُل يجب أن يذكّرنا لنحافظ على اتّزان معيّن في أولويّاتنا.

يسهل على الشاب المؤمن أن ينشغل برياضة ما حتى تصبح شغله الشاغل في الحياة. فكل مجهوده ينصب في محاولة التميّز. يضبط نفسه، طعامه ونومه. يتدرّب بلا انقطاع، ليتقن مهاراته في كل مباراة. يداوم على خطة تدريب، ليحافظ على لياقته البدنية. يفكّر ويتحدّث عن رياضته وكأنها كل حياته. ربما يكون كذلك.

أحياناً يشعر هكذا شاب بأنه مقصّر مع الرب عندما يدرك أن الله لا يرضى بساقَي الرَّجُل. ينبغي أن يتبنّى وجهة نظر الله إن كان يريد أن يقيم شركة معه.

فبماذا إذا يسرّ الرب؟ العدد الحادي عشر من المزمور147 يخبرنا، «يَرْضَى الرَّبُّ بِأَتْقِيَائِهِ بِالرَّاجِينَ رَحْمَتَهُ». وبكلمات أخرى يهتم الله بكل ما يختص بالروح أكثر من الجسد. يعكس هذا الرسول بولس عندما يقول، «لأَنَّ الرِّيَاضَةَ الْجَسَدِيَّةَ نَافِعَةٌ لِقَلِيلٍ، وَلَكِنَّ التَّقْوَى نَافِعَةٌ لِكُلِّ شَيْءٍ، إِذْ لَهَا مَوْعِدُ الْحَيَاةِ الْحَاضِرَةِ وَالْعَتِيدَةِ» (تيموثاوس الأولى 8:4).

بعد مائة عام من اليوم، عندما تصمت الهتافات، ويفرغ ميدان اللعب، ويُنتسى عدد الأهداف، فكل ما له قيمة في الحياة هو كل من طلب أوّلاً ملكوت الله وبره.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية



الخميس 4 آب





«لأَنَّ الرَّبَّ عَادِلٌ وَيُحِبُّ الْعَدْلَ.» (مزمور7:11)



الرب نفسه عادل ويحب أن يرى شعبه يمارس سبل العدل. يُسر عندما يقوم المؤمنون باختيار ما هو متوافق مع القانون الأخلاقي الإلهي.

لكن ليس دائما ما يَسهُل ذلك في عالم كعالمنا. نقع دائماً في تجارب تشدّنا للتساهل في مجالات الأخلاق والتصرفات. بعض هذه التجارب صريحة، وبعضها باِلغواية. يتطلّب الأمر قوة تمييز وثبات ليسلك الشخص في خط مستقيم.

الرشوة والردّ العنيف شكلان من عدم العدالة. وكذلك الهدايا التي تقدّم لوكلاء المشتريات لكسب حكمه- من الخطأ دفع مبالغ بصكّات لا رصيد لها على أمل إيداع بعض المال قبل صرف الصكّات. غير قانوني إرفاق رسالة في طرد بريد دون دفع تكاليف الرسالة. ونوع من الخداع أيضاً أن تقول لزميل لك أن مدير العمل غير موجود بينما هو جالس في المكتب المجاور. عدم الأمانة في وقت مكان العمل أو في حساب المصاريف وخلطها بالمصاريف الشخصية التي لا علاقة لها بالعمل. وهنالك طبعاً ممارسة إخفاء بعض المدخول عن مصلحة الضرائب بشتّى الطرق. وباء الإحتيال على شركات التأمين قد وصل إلى نِسب كبيرة. المماطلة في العمل أو العمل دون المستوى. إحدى الإساءات المتكرّرة هي استغلال وقت صاحب العمل للقيام بأعمال شخصية دون الإستئذان. ليس عدلا أن تساند ذويك أو أصدقائك عندما يكونوا على خطأ. هذا يدل على حب ليس في محلّه وولاء زائف. نخدم العدالة عندما نقف مع الحق ضد الباطل، دون أخذ شخصية المذنب بعين الإعتبار.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الجمعه 5 آب



«لأَنَّ غَضَبَ الإِنْسَانِ لاَ يَصْنَعُ بِرَّ اللَّهِ.» (يعقوب 20:1)


الصورة ليست غير مألوفة. اجتماع عمل في الكنيسة. يجب اتّخاذ قرار. ليس في عقائد الإيمان المهمّة. ربما في بناء إضافة للكنيسة أو طلاء المطبخ، أو توزيع أموال. تتفجّر النزاعات، تهيج الأعصاب ويعلو الصراخ.

ويسيطر على الوضع بعض أصحاب الأصوات المرتفعة، ثم يتركون متوهّمين أنهم قد عملوا على تقدُّم عمل الرب. لقد طوّروا أموراً أخرى، لم يطوّروا عمل الرب ولم ينجزوا إرادته. غضب الإنسان لا يصنع عدل الله.

هنالك قصة عن إيمرسون وقد اندفع خارجاً من أحد اجتماعات لجنة ما حيث كان هناك الكثير من المشادّات والنزاعات الفكرية. وبينما كان لا يزال يغلي غضباً، كأنه سمع الغيوم تقول له، «لِمَ الغليان أيها الإنسان الصغير؟» وقد علّق على هذا ويزرهيد قائلاً، «ما أعجب تلك النجوم الصامتة في جلالها وبُعدها الجميل، تُهدِّئ أرواحنا كأنها تقول، «الله عظيم ويهتم بك ولا يبدو أن هناك أمراً مهماً يقلقك.»

نعلم طبعاً أن هناك وقتاً يكون فيه الغضب مبرّراً. ذلك عندما تكون كرامة الله في خطر. لكن يعقوب لم يكن يفكّر في هذا عندما تحدّث عن غضب الإنسان. إنه يقصد الرجل الذي يصر على السير في طريقه، وعندما يحاول أحدهم صدّه، ينفجر غاضباً. يفكّر يعقوب برجل متكبر يعتبر حكمة على الأمور معصوماً عن الخطأ ولذلك لا يتسامح مع معارضيه.

عند إنسان هذا العالم يعتبر تفجّر الأعصاب دليلاً على قوة. وهي علامات القيادة، ووسيلة لفرض الإحترام. يعتقد أن الوداعة ضعف.

لكن المؤمن يعرف ما هو أفضل. يعرف أنه عندما يفقد السيطرة على أعصابه، يفقد احترامه. كل ثوران عصبي يعد فشلاً لأنه من أعمال الجسد وليس من ثمر الروح.

علّمنا يسوع ما هو أفضل. طريقة ضبط النفس، إعطاء مكان لغضب الله، إظهار الوداعة لكل الناس. طريق تحمل الضرر بصبر، تحويل الخدّ الآخر. يعرف المؤمن أنه يعيق عمل الله بثورانه، يحجب كل اختلاف ما بين نفسه وبين غير المؤمن، يتحكّم بشفتيه شهادة لحياته.​
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


السبت 6 آب



«أَمَا إِلَيْكُمْ يَا جَمِيعَ عَابِرِي الطَّرِيقِ؟ تَطَلَّعُوا وَانْظُرُوا إِنْ كَانَ حُزْنٌ مِثْلُ حُزْنِي الَّذِي صُنِعَ بِي الَّذِي أَذَلَّنِي بِهِ الرَّبُّ يَوْمَ حُمُوِّ غَضَبِهِ.» (مراثي أرميا 12:1)

عندما أتقدّم إلى مائدة الرب، أقول أحياناً في نفسي، «ما الخطب فيّ؟ كيف أستطيع الجلوس هنا، أتأمّل في آلام المخلّص ولا تنسكب دموعي؟»

واجَه أحد الشعراء المجهولين هذه الأسئلة نفسها فكتب يقول: «أأنا حجر لا إنسان لأقف يا رب تحت صليبك وأحصي نقط الدم، نقطة نقطة، دمك النازف ببطء ولا أنوح؟ لم تكن الشمس ولا القمر هكذا، خبّئا وجهيهما في سماء الليل المظلم، بينما اهتزّت الأرض وتأوّهت- أما أنا أنظر، غير مكترث. أيها الرب القدير، ينبغي ألا أكون أو أعرف الغضب الذي تحمَّلَ. أصلّي يا رب أن تلتفت إليَّ ثانية وتضرب هذه الحجر، قلبي.»
وبنفس الروح كتب آخر: «أتعجّب من نفسي أيها الحمل المحب، النازف دمه للموت، أستعيد السر مرّة تلو المرّة ولا أكترث لأحبك أكثر.»

أعجب بالنفوس التي تتأثر بآلام الفادي إلى درجة الإنفجار بالبكاء. أذكر حلاّقي، رالف روكو. كان يقف ويقص عليّ الآلام التي تحمّلها المخلّص. فتمتليء عيونه بدموع تتساقط على الغطاء القماشي ويقول: «لا أدري لِمِ كان مستعدّاً أن يموت من أجلي. ما أنا إلاّ بائس. ومع هذا حمل عقاب خطاياي على جسده في الصليب.»


فكّر بالمرأة الخاطئة التي غسلت بدموعها رِجليَ المخلّص، ومسحتهما بشعر رأسها، وقبَّلت قدميه ومسحتهما بزيت (لوقا 8:7). مع أنها كانت تعيش قبل الصلب، كانت متناغمة عاطفيّاً ممّا أنا بكل معرفتي الفائقة والإمتياز الذي لي.

لماذا أشبه قطعة من الثلج؟ هل لأني ترعرعت في ثقافة تقول أن البكاء ليس من شِيَم الرجال. ليس عيباً أن نبكي في ظِل الجلجثة، العيب يكمن في عدم البكاء.

أقتبس كلمات أرميا لأرفع صلاة، «يَا لَيْتَ رَأْسِي مَاءٌ وَعَيْنَيَّ يَنْبُوعُ دُمُوعٍ فَأَبْكِيَ نَهَاراً وَلَيْلاً قَتْلَى بِنْتِ شَعْبِي» (أرميا 1:9). أنوح على الآلام والموت الذي سببته خطاياي للمخلّص الذي بلا خطية. وأقبل لنفسي كلمات اسحاق واتس الخالدة: ليتني أخبيء وجهي الخجول، عند ظهور صليبه العزيز، يتوب قلبي شاكراً، وتنسكب من عيني الدموع.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الاحد 7 آب




«...لأُعْطِيَهُمْ جَمَالاً عِوَضاً عَنِ الرَّمَادِ وَدُهْنَ فَرَحٍ عِوَضاً عَنِ النَّوْحِ وَرِدَاءَ تَسْبِيحٍ عِوَضاً عَنِ الرُّوحِ الْيَائِسَةِ.» (أشعياء 3:61)


في هذه القطعة المجيدة، يصف المسيّا بعض التغييرات العجيبة التي يُحدثها في أولئك الذين يقبلونه. يعطي جمالاً عوضاً عن الرماد، فرحاً بدل النوح وتسبيحاً بدل اليأس.

نأتيه برماد الحياة المحترقة بالمسرّات، برماد الجسد المدمّر بالمسكر والمخدرات. نأتيه برماد السنين الضائعة في البرية، أو برماد الأمل المحبط والحلام المتكسّرة. وماذا نأخذ بالمقابل؟ يعطينا جمالاً، جمال إكليل العروس المتألّق. يا له من تعويض! يقول ج. ترويت، «المسكين المنهك من الخطية ينال كرامة عندما يصبح مرافقاً للروح القدس.» لم تتخلّص مريم المجدلية، التي كانت مسكونة بسبعة أرواح، من الأرواح فقط بل أصبحت ابنة للملك. يأتي إليه الكورنثيّون بكل انحطاطهم ويتغيّرون، يتقدّسون ويتبرّرون.

نأتيه بدموع الحزن. دموع سَبَتها الخطية، الهزيمة والفشل. دموع نتيجة مأساة وخسارة. دموع على زواج فاشل وأولاد مشاكسين. هل يمكنه عمل شيء بهذه الدموع الحارّة المالحة؟ نعم، يستطيع أن يمسحها ويعطينا زيت فرح عوضاً عنها. يعطينا فرح المغفرة، فرح القبول، فرح عائلته، فرح اكتشاف هدف لوجودنا. وباختصار، يعطينا «فرح وليمة العرس عوضاً عن الكرب الثقيل.»

وأخيراً، يأخذ منّا روح اليأس. جميعنا نعلم ما تشبه هذه الروح، حَملْ الشعور بالذنب، الندم، العار والخزي. روح الوحدة، الرفض والخيانة. روح الخوف والقلق. يأخذها جميعها ويعطينا رداء التسبيح. يضع ترنيمة جديدة في أفواهنا تسبيحة للرب إلهنا (مزمور 3:40). يمتليء المتذمّر بالشكر والمجدّف بالعبادة.​
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الاثنين 8 آب




«أَحْسِنُوا وَأَقْرِضُوا وَأَنْتُمْ لاَ تَرْجُونَ شَيْئاً فَيَكُونَ أَجْرُكُمْ عَظِيماً.» (لوقا 35:6)


تتعلّق وصايا ربّنا هذه بسلوكنا تجاه الناس، مؤمنين وغير مؤمنين، لكن سنتأمل فيما يختص بالمعاملات المالية بين المؤمنين. ومن المؤسف جداً أن معظم النزاعات الشديدة بين المؤمنين سببها الأمور المالية. ينبغي ألاّ يكون الأمر كذلك، لكن ولسوء الحظ يصح القول المأثور: عندما يدخل المال من الباب، تخرج المحبة من الشباك.

أبسط الحلول هو منع المعاملات المالية بين جميع القديسين، لكن لا يمكننا عمل ذلك لأن الكتاب المقدس يقول لنا، «وَأَقْرِضُوا وَأَنْتُمْ لاَ تَرْجُونَ شَيْئاً» (لوقا 30:6). لذلك ينبغي أن نتبنّى خططاً تمكنّنا من إطاعة كلمة الله وتحاشي النزاع الذي ينشب بين الأصدقاء.

يجب أن نعطي لحاجة حقيقية فقط. ينبغي أن تكون العطية بلا شروط. يجب ألاّ تربط الشخص الآخر بواجب التصويت إلى جانبنا في اجتماع الكنيسة أو يدافع عنّا عندما نكون على خطأ. يجب ألاّ نحاول «شراء» الناس بمعاملتنا الحسنة.

هنالك بعض الإستثناءات للوصية التي تقول أن نعطي لجميع الناس. يجب ألاّ نعطي لتمويل المقامر أو السكّير أو المدخّن. ينبغي ألاّ نعطي لمشروع سخيف الهدف مثل إطعام أناس جشعين.

عندما نقرض لمشروع مستحق، ينبغي أن نعمل ذلك غير آملين باسترداد مالنا. عدم الإرجاع لا يؤثّر على صداقتنا. ويجب ألاّ نفرض فائدة على القرض. فإن كان هذا يُطلَب من يهودي يعيش تحت الناموس (لاويين 35:25-37)، فكم بالحري من المؤمنين، الذين يحيون تحت النعمة، ألاّ يجبون فائدة من زميل مؤمن.

عندما تكون حالة نكون فيها غير متأكّدين إن كانت الحاجة حقيقية، فمن الأفضل عادة أن نحاول سد الحاجة. فإن كنا مخطئين، فمن الأحسن أنّنا أعطينا ونكون إلى جانب النعمة.

عند العطاء للآخرين، بنبغي مواجهة حقيقة أن مَن تسلّم الصدقة غالباً ما يشعر بالإستياء من المعطي. وهذا ثمن يجب أن نكون مستعدّين لدفعه. عندما قيل لديزرائيلي أن هنالك شخص يكرهه قال، «لا أعلم لماذا. لم أعمل له شيئاً مؤّخراً.»
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الثلاثاء 9 آب




«فَتَرَكَ كُلَّ شَيْءٍ وَقَامَ وَتَبِعَهُ». (لوقا 28:5)




تخيّل لاوياً يجلس إلى مائدة على الطريق يجمع الضرائب من المارّة. جابي الضرائب النموذجي، يضع في جيبه مبلغاً كبيراً من المال بدل أن يدفعه للحكومة الرومانية الممقوتة.

في هذا اليوم كان يسوع مارّاً وقال له، «إتبعني.» فحدثت يقظة روحية عظيمة في حياة ذاك اللاوي. رأى خطاياه مكشوفة. أدرك أن حياته فارغة. سمع وعداً بما هو أفضل. وكانت استجابته فورية. «ترك كل شيء وتبعه.» وهكذا استبق كلمات آمي كارمايكل في أحد أشعارها، «سمعتَه يُنادي، تعال واتبَعني! كان هذا كل شيئ. ذَهَبي الأرضيِّ صار قاتماً، تَبِعَتهُ روحي، قُمتُ وتَبِعته: هكذا وبكل بساطةٍ. من لا يتبع إن سمع صوته ينادي؟»

لكن لاوي، أو متّى كما يُعرف، لم يعلم في ذلك اليوم عندما استجاب لدعوة المسيح عن الأشياء العظيمة التي ستنبُع من إطاعته.

أوّلاً، اختبر بالطبع بَركة الخلاص التي لا تُثمَّن. فمنذ ذلك الوقت وصاعداً كان فرحه عظيماً حتى في ساعات حزنه ويفوق كل سعادة سابقة قبل إتّباعه ليسوع. واستطاع منذ ذلك أن يقول كلمات جورج ويد روبنسون، «يحيا شيء في كل مظهر، ما لا تراه أعيُن مَن ليس مؤمناً بالمسيح.»

أصبح متّى واحداً من الإثني عشر رسولا. عاش مع الرب يسوع، سمع تعاليمه التي لا مثيل لها، أصبح شاهداً على القيامة، بشّر بالرسالة المجيدة، وأخيراً وضع حياته لأجل المخلّص.

لقد حصل متّى على الإمتياز العظيم في كتابة الإنجيل الأوّل. نقول أنه ترك كل شيء، لكن الرب سمح له أن يحافظ على قلمه. ذاك القلم الذي استخدمه ليصوّر الرب يسوع ملكاً حقيقياً على اليهود.

أجل، ترك متّى كل شيء، لكن بعمله هذا، ربح كل شيء، واكتشف القصد الحقيقي لوجوده.

هنالك حكمة في وصول دعوة المسيح لكل رجل وامرأة، صبي وبنت. يمكننا أن نقبل أو نرفض. إذا قبلنا، يباركنا أكثر ممّا نحلم به. إذا رفضنا، يجد غيرنا ليتبعوه. لكن لا يمكننا أن نجد مسيحاً أفضل لنتبعه.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية



الاربعاء 10 آب





«فَالْجَمْعُ قَالَ: «قَدْ حَدَثَ رَعْدٌ».» (يوحنا 29:12)



تكلّم الرب لتوه من السماء بصوت واضح. قال البعض أنه رعد. لقد أعطوا شرحا طبيعيا لما كان إلهيّاً وعجيباً.

هذا موقف من بين عدّة يمكن أن نتّخذه اليوم في ما يختص بالعجائب. نستطيع أن نفسرّها بما لا يزيد عن أحداث طبيعية.او نقول بكل بساطة أن عصر العجائب قد ولىّ. فيمكن أن ننفيها بتاتاً ولا تحدث.

موقف ثالث يتوجّه إلى التطرّف ويدعي أن اختبار العجائب هو في الواقع لا شيء سوى نتاج الخيال النشيط.
التوجّه الصحيح يكون بالإعتراف أن الله قادر على عمل العجائب في أيامنا. هو الرب ذو السُلطة ويستطيع أن يعمل كما يرضيه. لا يوجد أي نص كتابي يدل على أنه تخلّى عن العجائب كطريقة للإعلان عن ذاته.

تحدث عجيبة في كل وقت يولد أحدهم ولادة جديدة. برهان عملي على قوة إلهية، إنقاذ شخص من ملكوت الظلمة ونقله إلى ملكوت محبة ابن الله.

هنالك عجائب شفاء في الوقت الذي نفذ فيه مفعول الدواء وفقد الإنسان كل أمل. عندها، واستجابة لصلاة الإيمان، يلمس الله أحياناً الجسد ويعيد الشخص إلى صحته.

هنالك عجائب تدبير، عندما تفرغ حافظة النقود. عجائب إرشاد عندما تقف على تقاطع طرق ولا تعلم أي اتجاه تأخذ.

هنالك عجائب حماية، مثلاً، عندما يخرج أحدهم دون خدش من كومة من الفولاذ كانت قبلاً سيارة.
أجل، لا يزال الله يعمل العجائب، لكن ليس بالضرورة نفس العجائب. لم يختَر أبداً أن يعيد العشرة ضربات التي أنزلها على مصر. ومع يسوع المسيح هو هو أمسا واليوم وإلى الأبد، لا يعني هذا أن أساليبه متشابهة. حقيقة إقامته لموتى بينما كان على الأرض لا تعني أنه يقيم الموتى اليوم.

وكلمة أخيرة! ليس جميع العجائب إلهية. إبليس وأعوانه يستطيعون القيام بعجائب. في اليوم الآتي، سيخدع الوحش الثاني في رؤيا 13 سكان الأرض بالعجائب التي سيقوم بعملها. حتى في أيامنا ينبغي أن نفحص كل عجيبة مزعومة على ضوء كلمة الله وعلى ضوء التوجيه الذي يُقاد الناس به.

 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية



الخميس 11 آب




«لأَنَّنَا إِنْ صِرْنَا مُخْتَلِّينَ فَلِلَّهِ.» (كورنثوس الثانية 13:5)




لِلّه جنود غير نظاميّين في جيشه، وغالباً ما يكون هؤلاء هم الذين يكسبون الإنتصارات الكبيرة. في غيرتهم للرب يبدون غريبي الأطوار. يستخدمون أساليب أصلية بدل التشبّث بالأساليب التقليدية. دوماً يقولون ويعملون غير ما هو متوقّع. يمكنهم كسر اللغة ويخرقون كل القواعد المعروفة في الكرازة وفي التعليم، ويحصِّلون أرباحاً عظيمة لملكوت الله. يكونون مثيرين في أغلب الأحيان إلى درجة شحن الجو بالكهرباء. يُصاب الناس بصدمة ولكن لا ينسونهم أبداً.

هؤلاء الغير نظاميين يسبّبون عادة الحرج لِمَن يتسّمون بالتقليديّين، ولهؤلاء الذين يهابون فكرة التعدّي على المعايير الثقافية. يحاول المؤمنون تغييرهم، ليجعلوهم عادييّن، ليطفئوا النار. لكن، ولحسن طالع الكنيسة تبوء جهودهم عادة بالفشل.

يصعب علينا أن نؤمن أن ربّنا كان يبدو غريباً لمعاصريه. «كان متحمّساً لعمله إلى حد ينسى فيه تناول الطعام، أراد أمه وإخوته أن يأخذوه إلى البيت لأنهم اعتقدوا أنه غريب الأطوار. قالوا، إنه فاقد عقله. لكن هو الوحيد الذي كان سليم العقل وليس إخوته» (ماكنتوش ماكاي).

واضح كذلك أن الناس اتهموا الرسول بولس بأنه غريب الأطوار. وقد أجابهم بقوله: «لأَنَّنَا إِنْ صِرْنَا مُخْتَلِّينَ فَلِلَّهِ» (كورنثوس الثانية 13:5).

لقد سمع معظمنا بأحد جنود الله غير النظاميّين الذي لبس على جسمه لوحاً من الخشب مكتوب على وجهه الأمامي، «مختل لأجل المسيح.» وعلى الوجه الخلفي كتب، «لأجل من أنت مختل؟»

المشكلة مع معظمنا، أنّنا عاديّون في أساليبنا لتحريك المجتمع لِلّه. وكما قال أحدهم: «نترك المتوسّط في مكانه. نشبه بذلك بطرس، واقفين خارج قاعة المحكمة حيث كان يُحاكم يسوع، ندفئ أنفسنا.»​
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية



الجمعه 12 آب




«اَلرَّجُلُ الْمُبْتَدِعُ بَعْدَ الإِنْذَارِ مَرَّةً وَمَرَّتَيْنِ أَعْرِضْ عَنْهُ. عَالِماً أَنَّ مِثْلَ هَذَا قَدِ انْحَرَفَ، وَهُوَ يُخْطِئُ مَحْكُوماً عَلَيْهِ مِنْ نَفْسِهِ.» (تيطس 11،10:3)

عندما نفكّر بالهرطوقي، نعتقد عادة أنه الشخص الذي يحمل وينشر أفكاراً مناهضة للحقائق العظيمة في الإيمان. نفتكر بأناس مثل آريوس، مونتانوس، ماركوين وبلاغوس الذين عاشوا في القرن الثاني والثالث الميلادي.

لا أقصد رفض تعريف الهرطوقي لكن أريد أن أجعله شاملاً أكثر. معنى الهرطوقي في العهد الجديد يتضّمن أيضاً كل من يروّج بعناد لتعليم معيّن، حتّى ولو كان ثانويّاً في أهميّته، أي يسبّب انقساماً في الكنيسة. يمكن أن يكون متمسّكاً بالأسُس ولكن يروّج لتعليم آخر يسبّب النزاع لأنه يختلف عن الإيمان المقبول في الشركة التي ينتمي إليها.

معظم المترجمين في الحاضر يسمّونه «رجل تحزُّب» بدل «هرطوقي.» صانع التحزّبات مصمّم على ركوب رأسه حتّى ولو أدّى به الأمر إلى انقسام في الكنيسة. فحديثه يعود حتميّاً لموضوعه المحبّب. فكلّما قلّب في كتابه المقدّس يجد دعماً لرأيه. لا يمكنه الخدمة العلنّية دون ذِكر هذا الموضوع. يلعب على قيثارة ذات وتر واحد، ولحناً واحداً على هذا الوتر.

سلوكه منحرف كليّاً. يتجاهل تماماً آلاف التعاليم في الكتاب المقدس التي تبني القدّيسين بالإيمان، ويتخصّص بعقيدة منحرفة أو اثنتين مسببّاً الإنشقاق فقط. يمكن أن يعزف على نغَم معيّن من النبّوات. أو يتشدّد في إحدى مواهب الروح القدس. أو ربّما تستحوذه الخمس نقاط الكالفنيّة.

عندما يحذّره قادة الكنيسة من متابعة حملاته، لا يتجاوب ولا يُظهر توبة. يصرّ على أنه لا يكون أميناً للرب إن لم يعلّم هذه الأشياء. لا يمكن إسكاته. عنده جواباً «روحياً سامياً» لكل نقاش ضده. حقيقة تسبّبه بانقسام في الكنيسة لا تهمّه ولا تثنيه عن طريقه. يبدو أن قضاء الله لا يؤثّر به، «إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُفْسِدُ هَيْكَلَ اللهِ فَسَيُفْسِدهُ اللهُ» (كورنثوس الأولى 17:3).

يقول الكتاب المقدس أن هذا الشخص مفسد، خاطيء، وقد أدان نفسه. منحرف لأنه «ملتوي الخلق»، «مشوّش الذهن». خاطيء لأن الكتاب المقدس يدين سلوكاً كهذا. وهو يعلم ذلك بالرغم من احتجاجاته التقيّة. وبعد إنذارين ينبغي على الكنيسة أن تتجنّبه أو تحرمه على أمل أن هذا النبذ الإجتماعي يجعله يتخلّى عن التسبّب في التحزّبات.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


السبت 13 آب




«لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسَطِهِمْ.» (متى 20:18)




عندما نطق يسوع بهذه الكلمات كان يشير إلى انعقاد اجتماع الكنيسة لبحث أمر عضو أخطأ ويرفض التوبة. لقد فشلت كل المحاولات السابقة لتقويم المتعدّي والآن يقف أمام الكنيسة. إذا استمر في رفض التوبة فينبغي عزله من شركة الكنيسة. يعد الرب يسوع بحضوره في اجتماع كهذا المنعقد لمعالجة أمر في التأديب الكنسي.

لكن لهذا العدد تطبيقات أوسع. صحيح أنه حيثما وكلما اجتمع اثنان أو ثلاثة باِسمه. الإجتماع باِسمه يعني اجتماع كنيسة المؤمنين. يعني أن يجتمعوا سويّة تحت سلطانه، يعملوا نيابة عنه. يعني الإجتماع معه وهو الجاذب. معاً بحسب ممارسة الكنيسة الأولى «لأجل تعليم الرسل والشركة وكسر الخبز وفي الصلاة» (أعمال 42:2). معاً مع يسوع في المركز، مجتمعين له (تكوين 10:49، مزمور5:50).

حيثما يجتمع المؤمنون كذا لشخص الرب يسوع، يعد أن يكون حاضراً. لكن يسأل أحدهم، «أليس حاضر هو في كل مكان؟ أليس هو الكلّي الوجود، أليس هو موجود في كل الأماكن وفي نفس الوقت؟» الجواب بالتأكيد نعم. لكنّه يعِد أن يكون حاضراً بطريقة خاصة حين يجتمع القدّيسون باسِمه.

«هناك أكون في وسطهم.» أي أن هذا هو الدافع القوي الوحيد لنكون أمناء في حضورنا اجتماعات الكنيسة المحلية. الرب يسوع موجود بطريقة خاصة. كثيراً ما لا نكون واعين ومدركين لوعد حضوره. في هذه المراّت نقبل حقيقة وجوده بالإيمان المؤسّس على وعده. لكن هنالك مرّات أخرى يظهر فيها نفسه لنا في طُرق غير عادية. فأحياناً عندما تبدو السماء منحنية إلى الأسفل. وأحياناً عندما تنحني قلوبنا تحت تأثير الكلمة.

وأحياناً حين يملأ مجد الرب المكان ويسقط على الشعب خوف الله ووقاره وتجري الدموع من ذاتها. أحياناً حين تشتعل قلوبنا في داخلنا.

لا نعرف مواعيد هذه الزيارات المقدّسة. تأتي بلا إعلان مسبق غير متوقّعة. فإن لا نكون حاضرين، نخسرها. فنشترك مع توما في خسارته إذ لم يكن موجوداً عندما ظهر يسوع للتلاميذ في مساء يوم قيامته (يوحنا 24:20). كانت لحظة مجد لا يمكن استعادتها أبداً.

إن كنّا حقّاً نؤمن أن يسوع حاضر عندما يجتمع الناس باسِمه، فنكون مصرّين جداًّ على الحضور أكثر ممّا لو كان رئيس الدولة حاضراً. لا شيء سوى الموت أو مرض مُزمن يجب أن يمنع حضورنا.
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الاحد 14 آب


«ذَبَائِحُ اللهِ هِيَ رُوحٌ مُنْكَسِرَةٌ. الْقَلْبُ الْمُنْكَسِرُ وَالْمُنْسَحِقُ يَا اللهُ لاَ تَحْتَقِره» (مزمور 17:51)


لا يوجد في خليقة الله الروحية أجمل من المؤمن الذي يظهر روح انكسار حقيقي. الله نفسه يجد هكذا شخص صعب المقاومة، يقاوم الله المتكبّر والمتعجرف (يعقوب 6:4)، لكنه لا يستطيع مقاومة المنكسر والمتواضع.

في حياتنا الطبيعية، لا أحداً منّا منكسِر. نشبه حصاناً برياً ثائراً، عنيداً ومتهوراً. نقاوم لجام وسرج مشيئة الله. نرفض أن نكون تحت نير، نبتغي طريقنا فقط. لا نكون مناسبين للخدمة طالما نحن غير منكسرين.

تشبه الولادة الجديدة عملية بداية الإنكسار. يستطيع التائب أن يقول، «قد أُخضع قلبي المتكّبر فيّ، قمعت يا الله فيّ إرادتي التي كانت تعمل مع عدوك!» في الولادة الجديدة نأخذ على أنفسنا نير المسيح.

لكن من الممكن أن تكون مؤمناً ولكن تسلك مثل الفرس الغير الشموص (البرّي) الذي يريد أن يطوف الجبال كما يريد. ينبغي أن نتعلّم أن نسلّم اللجام للرب يسوع. يجب أن نخضع لعمله في حياتنا دون مقاومة أو هيجان أو رفض. ينبغي أن نتمكّن من القول: طريقه الأفضل، نترك التخطيط غير الضروري، ونترك قيادة حياتنا له.


نحن بحاجة لممارسة الإنكسار ليس تجاه الله فقط بل تجاه إخوتنا من البشر أيضاً. وهذا يعني ألاّ نكون متكبّرين، جازمين أو متغطرسين. لا نشعر أنّنا مضطرّين للمطالبة بحقوقنا أو ندافع عن أنفسنا عندما نتّهم زوراً. لا نقاوم حين نُهان، يُسخر منّا، يُساء إلينا أو يُفترى علينا. يُسرِع المنكسر للإعتذار عندما يقول أو يقترف خطأ. لا يحمل حقداً أو يحتفظ بعدد الإساءات ضد أحدهم. ينظر إلى الآخرين وكأنهم أفضل من نفسه.

عندما يواجه تأخيراً، مقاطعات، تعطيلات، حوادث، تغييراً في المواعيد أو خيبة أمل فلا تكون الإجابة بالفزع أو الإضطراب أو الإنزعاج. يُظهر الإتزان ورباطة الجأش عند أزمات الحياة.

طالما أن يكن الزوجان منكسرين، لن يضطرّا أبداً للوصول إلى محكمة الطلاق. الوالدان المنكسران وأولادهما لن يختبروا فجوة الأجيال. الجيران المنكسرون لا يُقيموا الأسوار بينهم. الكنائس التي تعلّم أعضاءها طريق الإنكسار يختبرون الإنتعاشات الدائمة.

عندما نتقدّم إلى مائدة الرب ونسمع المخلّص يقول، «هذا هو جسدي المكسور لأجلكم،» ينبغي أن يكون ردّنا، «هاك حياتي المكسورة يا ربّي يسوع لأجلك.»​
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الاثنين 15 آب


«انْظُرُوا وَتَحَفَّظُوا مِنَ الطَّمَعِ.» (لوقا 15:12)


الطمع، عبارة عن رغبة شديدة للحصول على المال والممتلكات. هذا نوع من الهَوَس الذي يستحوذ على الناس مسبّباً لهم جمع المزيد والمزيد. حُمّى تدفع بالناس لاشتهاء أشياء هم ليسوا بحاجة لها.

نرى الطمع متفشّياً عند رجال الأعمال الذين لا يرضون أبداً. يقول أحدهم أنه يتوقّف بعد أن يجمع مبلغاً معيّناً من المال لكن عندما يحقّق ذلك يطمع بأكثر.

نرى الطمع عند ربّة المنزل التي لا تتوقّف عن متعة التسوّق. تخزن أطنان من مختلف البضائع في مخزن البيت حتى لا يتّسع لأكثر.

نرى ذلك في تقاليد هدايا عيد الميلاد وأيام الميلاد. يحكم الكبار والصغار على نجاح العيد بكمية الغنائم التي حازوا عليها.

نرى الطمع في تقسيم مُلك ما. عندما يموت شخص ما، يذرف أقرباؤه وأصدقاؤه دمعة طقسيّة، ثم ينهالون كالطيور الجارحة ليقتسموا الغنائم، وكثيراً ما تقوم حرب أهلية في هذه العملية.

الطمع عبارة عن عبادة الأوثان (أفسس 5:5، كولوسي 5:3). يضع الشخص إرادته فوق إرادة الله. يعبّر عن عدم الرضى بما أعطى الله، ويصرّ على الحصول على أكثر، مهما كان الثمن.

يشبه الطمع الكذب، إذ يخلق انطباعاً أن السعادة موجودة في امتلاك الأشياء المادية. تُحكى قصة عن رجل كان يمكنه الحصول على أي شيء يريده بالتمنّي فقط. تمنّى بيتاً، خدماً، سيارة فخمة، قارباً! فكانت أمامه حالاً. كانت في البداية بهيجة، ولكن بعد فترة بدأ يفقد الأفكار الجديدة وصار غير راضٍ. وأخيرا قال، «أتمنى لو أخرج من هنا. أريد أن أبتدع شيئاً، أريد أن أتحمّل قليلاً من العناء. أفضل لو أكون في جهنم وليس هنا.» أجابه أحد خدّامه، «أين تظن أنك موجود؟»
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية



الثلاثاء 16 آب



«فَإِنْ كَانَ لَنَا قُوتٌ وَكِسْوَةٌ فَلْنَكْتَفِ بِهِمَا». (تيموثاوس الأولى 8:6)



قليل من المسيحيين يأخذون هذه الكلمات على محمل الجد، مع أنها كلمات الله الحقيقية كما يوحنا 16:3.

تخبرنا أن نكون مكتفين بالطعام والكساء. وهذه الكلمة «الكساء» تتضمّن سقفاً فوق رؤوسنا وملابس لأبداننا. وبكلمات أخرى، ينبغي أن نكون قانعين بأقل الضروريّات ونضع كل ما هو أكثر من ذلك في عمل الرب.

يمتلك القنوع شيئاً لا يمكن شراءه بالمال. قال ستانلي جونز، «كل شيء مُلك للشخص الذي لا يريد شيئاً. عديم المُلك يمتلك كل أمور الحياة، بما في ذلك الحياة نفسها...هو غني بالقليل بدلاً من كثرة الممتلكات.»

قبل سنوات تكلّم روديارد كيبلنج للصف المتخرّج من إحدى الجامعات، وحذّر الطلاب من وضع السعي للغِنى المادي في رأس سلّم أولويّاتهم إذ قال، «ستلتقون يوماً ما برجل عديم الإهتمام بهذه الأشياء وعندها تدركون أنكم كنتم فقراء.»

«أسعد الحالات للمؤمن على وجه هذه الأرض عندما تقل مطالبه. إن كان المسيح في قلبه، السماء أمام ناظريه والبركات الزمنية اللازمة لتحمله عبر الحياة، فلا يصيب الألم والحزن إلاّ القليل منه. هكذا شخص ليس لديه ما يخسره.» (وليم بارنز).

لقد تميّز العديد من القدّيسين بروح القناعة. قال ديفيد لفنجستون، «أنا مصمّم ألاّ أنظر إلى أي شيء ممّا أملك باستثناء علاقتي بملكوت الله.» وقد كتب واتشمان «لا أريد شيئاً لنفسي، أريد كل شيء للرب.» وكذلك فقد قال هدسون تيلور، «رفاهية الإهتمام بالقليل من الممتلكات.»
 

happy angel

يارب أسرع وأعنى
مشرف سابق
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
26,679
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
تحت أقدام مخلصى
تأملات روحية يومية


الاربعاء 17 آب


«...فَإِنِّي أُكْرِمُ الَّذِينَ يُكْرِمُونَنِي...» (صموئيل الأول 30:2)


إحدى الطرق التي نكرم الله بها هي أن نتمسّك بالمباديء الإلهية ونثبت في رفض حلول الوسط.

عمل آدم كلارك في صِباه عند تاجر حرير. وفي أحد الأياّم علّمه رئيسه كيف يمطَّ الحرير عند قياسه لأحد الزبائن. فقال آدم، «سيدي، يمكن مط حريرك لكن ليس ضميري.» وبعد سنوات بارك الله كلارك حيث مكّنه من كتابة كتاب تفسير للكتاب المقدس يحمل اسمه.

كان اسم إيرك ليندل مدرج ليركض في سباق المائة متر في إحدى الدورات الأولمبية. لكن عندما علم أن السباق الأوّلي لهذه المسابقة يقع في يوم أحد، قال لوكيله أنه لن يشترك في السباق. وقد فكّر في أن عدم تكريم يوم الرب يكون غير مكرم لله ذاته. فانفجرت عاصفة من الإنتقادات. وقد اتّهم أنه معكّر فرح الرياضة، يخيّب أمل بلاده، بأنه ديني متعصّب. لكنه لم يتخلّ عن تصميمه.

عندما علم فيما بعد أن موعد السباق الأوّلي في سباق 220 مترا كان في يوم عادي، طلب من وكيله أن يأذن له بالركض مع أن هذا لم يكن من اختصاصه. كسب السباق الأول، والثاني ثم كسب أيضاً نصف النهائي.

وفي يوم السباق النهائي بينما كان يندفع نحو خط البداية، وضع أحدهم قصاصة ورق في يده. نظر إلى يده وقرأ هذه الكلمات، «...فَإِنِّي أُكْرِمُ الَّذِينَ يُكْرِمُونَنِي.» وفي ذلك اليوم لم يفز في السباق فقط بل سجل رقماً قياسيّاً جديداً.

وقد منحه الله تكريماً أكبر إذ خدم كأحد سفرائه في الشرق الأقصى. وقد اعتقله اليابانيّون أثناء الحرب العالمية الثانية وتوفّي في معسكر الإعتقال ونال إكليل الشهادة.

لقد اتّبع كل من آدم كلارك وإيرك ليندل خط رجال مشهورين مثل يوسف الذي أكرم الله في طهارة شخصيّته وأكرمه الله ليصير منقذ شعبه في أيام الجوع. رجل مثل موسى كافأ الله ولاءه بأن جعله قائداً لشعب إسرائيل من العبودية المصرية. رجال مثل دانيال الذي رفْض التساهل رفعه إلى مرتبة عالية في مملكة فارس.

وأعظم من الجميع كان الرب يسوع المسيح ألذي أكرم أباه أكثر من أي شخص آخر، وقد أعطي اسماً فوق كل اسم.​
 
أعلى