تابع مدخل عام للكتاب المقدس (9) مدخل لسفر التكوين בּֽרֵאשִׁית، أقسام السفر

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,360
النقاط
0
تابع مدخل عام للكتاب المقدس (9) مدخل لسفر التكوين בּֽרֵאשִׁית، أقسام السفر

[FONT=&quot]تابع سلسلة مدخل عام للكتاب المقدس - الجزء التاسع
[/FONT]تابع سفر التكوين – سفر البدايات –أقسام السفر
بيراشيت = בּֽרֵאשִׁית = Bereshith = في البدء
____________________________
[FONT=&quot]للعودة للجزء الأول أضغط هُنــــــــــا[/FONT]
[FONT=&quot]للعودة للجزء الثاني أضغط هُنــــــــــا[/FONT]
[FONT=&quot]للعودة للجزء الثالث أضغط هُنــــــــــا[/FONT]
[FONT=&quot]للعودة للجزء الرابع أضغط هُنــــــــــا[/FONT]
[FONT=&quot]للعودة للجزء الخامس أضغط هُنــــــــــا[FONT=&quot][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]للعودة للجزء السادس أضغط هُنــــــــــا[/FONT]​
[FONT=&quot]للعودة للجزء السابع أضغط هُنــــــــــا[/FONT]
[FONT=&quot]للعودة للجزء الثامن أضغط هُنــــــــــا[/FONT]


[FONT=&quot]أقسام السفر: أولاً البدايات[/FONT]​
[FONT=&quot]+ المرحلة الأولى : ما قبل التاريخ، بداية الخليقة حتى السقوط، نشأة العالم والبشرية [تكوين 1 – 3] (أنظر مزمور 8، 104) [/FONT]​
[FONT=&quot](أ) الخليقة [من تكوين 1: 1 إلى تكوين2] من الجهة العامة وبعد ذلك تفاصيل الخلق وتنظيم الخليقة .[/FONT]
[FONT=&quot]الإصحاح [1] وهو مقدمة السفر ويعتبر الرواية الأولى للخلق، ويحتوي على : بداية خلق العالم – قصة الخليقة – الإنسان على صورة الله وشبهه .[/FONT]​
[FONT=&quot](ب) آدم [2: 7 – 5: 32] : [ آدم وحواء – قايين وهابيل – ذرية آدم ][/FONT]
[FONT=&quot]الإصحاح [2] أولاً : الرواية الثانية للخلق [ اكتمال الخلق وبعض التفاصيل عن الخلق ]؛ ثانياً : خلق الإنسان – جنة عدن – شجرة الحياة وشجرة معرفة الخير والشر ، ثالثاً : الوصية – خلق حواء .[/FONT]
[FONT=&quot]الإصحاح [3] امتحان الحُرية – مأساة سقوط الإنسان بغواية الحية – بداية الوعد بالفداء – نتيجة السقوط وموت الإنسان وطرده من أمام وجه الله .[/FONT]​
[FONT=&quot]+ المرحلة الثانية: من السقوط حتى الطوفان [تكوين 4 – 8: 14][/FONT]​
[FONT=&quot]الإصحاح [4] مضمونه : بدون إيمان لا يُمكن إرضاؤه [أنظر عبرانيين 44: 4و 6]، ويتحدث عن: قايين وهابيل – سلالة أبناء آدم [سُلالة قايين – سُلالة شيث] [/FONT]​
[FONT=&quot]من الإصحاح [5] إلى الإصحاح [8]: بداية جديدة للعالم من جهة سُلالة آدم – الطوفان وبداية جديدة للبشرية.[/FONT]​
[FONT=&quot]الإصحاح [5] آباء ما قبل الطوفان وسلسلة الأنسال وعمر كل واحد، وتبدأ الأسماء بآدم وتنتهي بنوح وأولاده: سام وحام ويافث [/FONT]​
[FONT=&quot](ج) نوح [6: 1 – 11: 32]: [ الطوفان – تعمير الأرض وتجديدها – برج بابل ][/FONT]​
[FONT=&quot]الإصحاح [6] فساد البشرية – الاستعداد للطوفان [/FONT]​
[FONT=&quot]الإصحاح [7] الدخول للطوفان وجمع الحيوانات وإغلاق الرب الباب عليه – الطوفان [/FONT]​
[FONT=&quot]
+ المرحلة الثالثة : الطوفان حتى بابل وسلسلة أنسال نوح [تكوين8: 5 – 11: 32]
[/FONT]​
[FONT=&quot]الإصحاح [8] انخفاض المياه وإرسال الغراب والحمامة وجفاف الأرض بعد انتهاء الطوفان – الخروج من السفينة .[/FONT]​
[FONT=&quot]الإصحاح [9] ميثاق الرحمة الأبدي (العهد) وعلامة العهد – ذبيحة نوح التي أرضت الله – التدبير الجديد بعد الطوفان – نبوة نوح عن أولاده وعلاقتهما بمصائر الشعوب [ لعن كنعان ومباركة سام ويافث ][/FONT]​
[FONT=&quot]الإصحاح [10 ؛ 11] أصل أجناس الشعوب وبلبلة الألسن – مرحلة جديدة في تاريخ الخلاص وبداية تاريخ الجنس العبراني .[/FONT]​
[FONT=&quot]
[/FONT]
  • [FONT=&quot]أقسام السفر: ثانياً مرحلة جديدة في تاريخ الخلاص[/FONT]
[FONT=&quot]بداية تاريخ الجنس العبراني وملامح شعب الله المختار، وتبدأ من [ تكوين 12 إلى نهاية السفر ]، وهي تسرد أحداث بداية تدبير الله باختيار إبراهيم للإعداد لمجيء المُخلِّص من نسله، نسل الإيمان، الذي به تتبارك جميع قبائل الأرض، وينتهي السفر بتغرب بني إسرائيل [FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot]الشعب المختار الخاص لله الذي جاء من نسل إبراهيم أب الإيمان [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot]في أرض مصر بناء على تدبير إلهي موضوع لحكمة تُعلنها الأسفار التالية لو تتبعنا الخط الذي يسير فيه التدبير الإلهي بكل دقة مهما ما كانت إخفاقات الشعب وانحرافهم عن التدبير الإلهي...[/FONT][/FONT]​
[FONT=&quot]ومن له حس روحي عميق، يُلاحظ كيف عاش هذا الشعب الإلهي المختار حياة التغرب ابتداءً من إبراهيم أبيهم، حيث أن إبراهيم نفسه خرج متغرباً وراء دعوة الله إلى أرض لا يعرفها، وظل فيها نزيلاً حتى موته، وتبعه بالطبع في نفس ذات المسار والتغرب، إسحق ثم يعقوب، ثم يوسف نفسه، وقد تغربوا جميعهم في عبور مستمر وراء دعوة الله واختياره ورعايته لامتلاك أرض جديدة تفيض لبناً وعسلاً كرمز لتحقيق الرمز في النهاية لحقيقة روحية عميقة في الدخول في سرّ التجديد في المسيح يسوع، لذلك [ في الإيمان مات هؤلاء أجمعون وهم لم ينالوا المواعيد بل من بعيد نظروها وصدَّقوها وحيَّوها وأقروا بأنهم غُرباء ونُزلاء على الأرض ] (عبرانيين 11: 13)[/FONT]​
[FONT=&quot]
وطبعاً خبرة التغرب نتذوقها كلنا لو كنا آمنا بالمسيح الرب فعلاً ودخلنا في سر الوحدة الحقيقية معه بالإيمان في سر الشركة، لأن الرب نفسه قال: [ أما أنا فلستُ من هذا العالم ] (يوحنا 8: 23)، وقد قال للتلاميذ: [ لأنكم لستم من هذا العالم بل أنا أخترتكم من العالم لذلك يُبغضكم العالم ] (يوحنا 15: 19)، ونحن صرنا غرباء عن العالم ولكن أقرباء للمسيح ومنتسبين إليه [
[FONT=&quot]فلستم اذا بعد غرباء[/FONT][FONT=&quot] و[/FONT][FONT=&quot]نزلا[/FONT][FONT=&quot]ء بل رعية مع القديسين وأ[/FONT][FONT=&quot]هل بيت الله [/FONT][FONT=&quot]] (أ[/FONT][FONT=&quot]ف[/FONT][FONT=&quot]سس 2:[/FONT][FONT=&quot] 19)[/FONT][FONT=&quot]، لذلك يقول الرسول كوصية من الله: [ أيها الأحباء أطلب إ[/FONT][FONT=&quot]ليكم كغرباء[/FONT][FONT=&quot] و[/FONT][FONT=&quot]ن[/FONT][FONT=&quot]ُزلاء أ[/FONT][FONT=&quot]ن تمتنعوا عن الشهوات الجسدية التي ت[/FONT][FONT=&quot]ُ[/FONT][FONT=&quot]حارب النفس [/FONT][FONT=&quot]] [/FONT][FONT=&quot](1بط[/FONT][FONT=&quot]رس 2:[/FONT][FONT=&quot] 11)[/FONT][/FONT]​

  • [FONT=&quot]ويُمكن أن نُقسم هذه الحقبة إلى ثلاثة مراحل هامة للغاية[/FONT]
[FONT=&quot]1 [FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] دعوة إبراهيم حتى انتقاله [ تكوين 12 إلى تكوين 25: 18 ][/FONT][/FONT]​
[FONT=&quot]2 [FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] ميلاد عيسو ويعقوب حتى سلسلة أنساب أدوم [ تكوين 25: 19 [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] 37: 2 ][/FONT][/FONT]​
[FONT=&quot]3 [FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] بيع يوسف إلى مصر حتى التجاء شعب إسرائيل لمصر، وانتقال يعقوب ثم يوسف [ تكوين 37: 2 إلى تكوين 50: 26 ][/FONT][/FONT]​
[FONT=&quot]بالطبع هذا التقسيم [FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot] الذي ذكرناه بمجمله [/FONT][FONT=&quot]–[/FONT][FONT=&quot]يُعطينا فكرة عامة عن محتويات السفر، ولكن إذا دققنا في السفر نفسه، نلاحظ أن به تقسيماً آخر يُحدده ذكر كلمة [ البدء ]، أو [ مبادئ ] أو [ مواليد ]، كما قلنا سابقاً

[/FONT]
[/FONT]
__________ يتبـــــع__________
في الجزء القادم سنكتب بعض التعليقات على سفر التكوين
مع شرح مفصل لبعض الألفاظ والكلمات الغامضة

 
التعديل الأخير:
أعلى