أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
فتيات عراقيات لاجئات في الأردن يهدين البابا فرنسيس ثوب قداس


articles_image120160608013244pBDq.jpg

عشتار تيفي كوم - ابونا/
أهدت مجموعة من الفتيات العراقيات اللاجئات في الأردن ثوباً كهنوتياً للبابا فرنسيس، "عربون شكر لشهادته وكلمته"، متمنيات من قداسته أن يلبسه خلال احتفاله بالذبيحة الإلهية.
وتنخرط الفتيات في مشروع "رافدين" للخياطة، الذي أسسه الأب ماريو كورنيللي، بالتعاون مع السفارة البابوية في المملكة والرعية الكلدانية، بمساعدة بعض المتطوعات الإيطاليات اللواتي يعملن في التصميم والخياطة. وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين حياتهنّ بعد التهجير من خلال صناعة الملابس في معمل صغير لدى الراهبات السالزيانيات في عمّان.
وقالت اللاجئات العراقيات في رسالة وجهنها إلى البابا فرنسيس، مع ثوب القداس: "لقد صنعنا هذا الرداء من بقايا الأقمشة المرمية. فهي تشبهنا نحن المرمين خارج أرضنا وبلدنا من قبل أناس متوحشين. فما هو مرفوض ومرذول، يمكن استخراج ما هو مفيد وجميل لتمجيد الرب".
وفيما يلي نص الرسالة:
"نحن فتيات عراقيات لاجئات في الأردن. لقد غادرنا مع عائلاتنا، بلدنا العراق، قسراً وهروباً من الإرهاب والأوضاع الأمنية السيئة. بالأخص ما تعرضنا له من العصابات المسمية نفسها بالدولة الإسلامية. أجبرنا على ترك بلدنا دون المعرفة ما هو المستقبل وماذا ينتظرنا، لأن حياتنا كانت معرضة للخطر. نجونا بأرواحنا بالهروب منهم، لأن هذا الحل الأمثل الذي كان باستطاعتنا أن نفعله.
واجهنا الكثير من الصعاب خلال هروبنا منهم، وترك كل ما نملك لننجو بحياتنا وإيماننا بالرب إلهنا يسوع المسيح. اخترنا أن نتبع مسيحنا الذي نؤمن به، والذي لم يغفل عنا أبداً، أنقذنا من ظلمهم، وأعطانا القوة لتحمّل الصعاب إلى أن وصلنا إلى الأردن.
الحياة هنا آمنة، لكننا لا نملك حقوق كوننا لاجئين ولا نملك تصريحات للعمل، ولا يمكننا إكمال دراستنا كوننا لا نملك أوراقنا الرسمية الخاصة بالدراسة، وأيضاً أن الدراسة الجامعية مكلفة مادياً. لكن رحمة الرب عظيمة، حيث استطعنا العمل في مشروع الرافدين، الذي أسسه الأب ماريو كورنيللي، بالتعاون مع السفارة البابوية في الأردن، ومع الكنيسة الكلدانية العراقية برعاية الأب زيد حبابة والسيد نمير أنكون وراهبات السالزيان في عمّان، وبمساعدة بعض المتطوعات الإيطاليات".
أخذنا دورة تدريبية وتعليمية عن كيفية خياطة الملابس، وقد أنجزنا بعض القطع الجميلة، بأقمشة شرقية من صنع أيدينا. فرحتنا كبيرة بهذه المبادرة الجميلة منه، لأنها أعطتنا فائدة معنوية ومادية، فبوقفتهم معنا أحسسنا أننا مفيدات لأنفسنا وللمجتمع كوننا تعلمنا الخياطة، شيء جديد في حياتنا وممتع بالنسبة لنا. حيث أننا لم نمارس هذه المهنة سابقاً ولم يكن لدينا أدنى فكرة عنها، ولكن بمساعدتهم تعلمنا ولا زلنا نتعلم ونأمل في المشغل أن نتطور أكثر في هذه المهنة. حلمنا هو أن نستقر في دولة آمنة تمنحنا الحقوق الإنسانية والعيش والعمل بسلام وطمأنينية وإمكانية متابعة دراستنا.
نطلب منك أيها الأب الأقدس، أن تذكرنا في صلاتك وأن تذكر بلدنا العراق لينعم الرب عليه بالسلام وعلى جميع الدول التي هم بحاجة إلى السلام وعلى جميع الدول التي هي بحاجة إلى السلام وينجي كل إنسان من الظلم والشر الموجدين في العالم ويهدي الخطأة المتسببين بهذه الأعمال الشريرة، ليلمس الرب قلبهم بالمحبة والرحمة.
لذلك نرغب بتقدمة رداء الكاهن هذا، مع الأمل أنك ستلبسه يوم للاحتفال بالذبيحة الإلهية، وتصلي لأجلنا. فهو رمز لمحبتنا لك وعربون شكر لشهادتك وكلمتك. لقد صنعنا هذا الرداء من بقايا الأقمشة المرمية. فهني تشبهنا نحن المرمين خارج أرضنا وبلدنا من قبل أناس متوحشين. فما هو مرفوض ومرذول، يمكن استخراج ما هو مفيد وجميل لتمجيد الرب.
فرصتنا لا توصف لأنك قرأت كلماتنا المتواضعة وتشعر بمعاناتنا وتصلي من أجلنا جميعاً. نتمنى أن نستطيع لقياك في كراكوفيا في اليوم العالمي للشبيبة وأخذ بركتك. لكن يوجد بعض الأمور التي تعيق هذا الشيء بالوقت الحالي كوننا لاجئات في الأردن. لأننا في حال خرجنا من الأردن يتعذر علينا العودة من جديد. أنت فقط قادر على مساعدتنا!. نحن نحبك كثيراً. أدامك الرب وحماك بشفاعة أمنا مريم العذراء وجميع القديسين".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بطريرك انطاكيا لسريان الشرق والعالم يطلب من الرئيس بارزاني تحرير مناطق المسيحيين من الإرهابيين


articles_image120160607074850amX5.jpg

عشتارتيفي كوم- KDP/

خلال لقاء له مع الرئيس بارزاني قدم بطريرك انطاكيا لسريان الشرق والعالم، الشكر للرئيس بارزاني لمساعيه الدائمة لحماية المسيحيين، واعلن عن تمنياته بمستقبل اكثر إشراقاً وضمان حقوق واستقرار المسيحيين، وانهم لا يحثون المسيحيين بأي شكل من الأشكال على الهجرة وترك وطنهم.


استقبل الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان في صلاح الدين اليوم الثلاثاء 762016 بطريرك انطاكيا لسريان الشرق والعالم، قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم والوفد المرافق له.

في اللقاء قدم قداسة البطريرك الشكر للرئيس بارزاني لمساعيه الدائمة لحماية المسيحيين، واعرب عن امتنانه للرئيس بارزاني لحثه الدائم للمسيحيين على البقاء في وطنهم وعدم التفكير في الهجرة وترك الوطن. واكد في كلمة له على التعايش السلمي بين مكونات المنطقة وكوردستان، كما اعرب عن تمنياته بمستقبل أكثر إشراقاً للمنطقة وضمان حقوق المسيحيين واستقرارهم، وأنه لن يحث المسيحيين على الهجرة و ترك الديار والوطن. وطالب الرئيس بارزاني بتحرير المناطق المسيحية المتبقية من الإرهابيين وتمنى الخير والسعادة والرفاه والسلام لشعب كوردستان.

في المقابل رحب الرئيس بارزاني بالوفد الضيف، وفي كلمة له تحدث سيادته عن بدايات ظهور إرهابيي داعش وتهديداتهم على امن المنطقة والإنسانية برمتها واعلن ان الإرهابيين ليسوا ضد مكون بعينه، بل هم ضد كل الديانات والقيم الإنسانية. كما اوضح ان الكورد والمسيحيين وكل مكونات كوردستان يرتبطون بمصير مشترك واحد وعليهم البقاء مع بعض وعدم التفكير بالهجرة وترك مواطن الآباء والأجداد. كما اكد الرئيس بارزاني على ضرورة تحرير كافة المناطق المحتلة وإنهاء داعش والقضاء عليه وتحرير مدينة الموصل، واشار الى ضرورة الوقوف على واجبات وحقوق كل طرف قبل تحرير المدينة والتوصل الى اتفاق بشأن مرحلة مابعد داعش بشكل بحيث يتم ضمان حياة ومستقبل جميع مكونات محافظة نينوى.

في جانب آخر من اللقاء شكر الوفد الضيف جماهير وحكومة إقليم كوردستان لإستقبالهم وإيوائهم ومساعدتهم النازحين المسيحيين وسعيهم من اجل تعميق روح التعايش والأخوة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بمناسبة يوم الطفل العالمي..التقرير الخاص للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حول الطفولة في العراق


articles_image120160607015335kyw1.jpg

عشتار تيفي كوم/

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تصدر تقريرا ً خاصا ً حول الطفولة في العراق بمناسبة يوم الطفل العالمي الذي أقرته الامم المتحدة في الاول من حزيران من كل عام، تعبيرا ً عن أهمية حقوق الانسان للطفل الذي يشكل أهمية كبيرة في البنية الاجتماعية لجميع الأمم.
وفي الوقت الذي يحتفل فيه العالم بهذا اليوم، يعاني أطفال العراق ومنذ سنوات عديدة من اعمال عنف ادت الى سوء الاوضاع الامنية والاقتصادية والصحية والتعليمية حيث اضطر اكثر من مليون طفل الى ترك مقاعدهم الدراسية، وكل هذه الاسباب ادت الى هدم كل ما يساهم في حفظ حقوق الطفل العراقي.
ان ظروف الحرب السيئة التي مر بها العراق كانت لها أثرا ً سيئاً على الاوضاع الصحية للأطفال وما سببته من سوء التغذية وما ينتج عنها من أعراض صحية كأمراض الدم، والامراض السرطانية، والتشوهات الخلقية بسبب سوء التغذية والتلوث الحاصل نتيجة استخدام الاسلحة، والانبعاثات السامة، وتلوث الاغذية، وسوء نوعيتها المستوردة من قبل التجار، وعدم وجود سياسات صحية تستهدف صحة الطفل في كافة مراحله العمرية، الى جانب النقص الشديد في مستوى الوعي الصحي للأطفال من قبل العائلة والمؤسسات المختصة ذات العلاقة.
وكان للنزوح القسري وفقدان منازلهم واللجوء الى المخيمات، والعشوائيات اثراً لانقطاعهم عن التعليم، وهم يعيشون في ظروف صعبة تأتي في مقدمتها الناحية الصحية نتيجة نقص الخدمات الاساسية في مناطق المخيمات المنتشرة في العديد من المحافظات، لا سيما الصرف الصحي الذي يسبب الامراض وانتقال الاوبئة، إضافة الى معاناة الاطفال من سوء التغذية ونقصها التي تشكل أهمية كبيرة للنمو السليم للطفل، فضلا عن سهولة تعرضهم للاستغلال، والاعتداء، والتحرش بسبب الظروف المعيشية السيئة التي يعيشونها في هذه المخيمات، مما استوجب العمل لمساعدة اهاليهم فعملوا في جمع العلب الفارغة من النفايات، والتسول، والعمل بالقرب من الاشارات المرورية، والاماكن العامة لبيع المناديل وغيرها من الاشياء، فكثير منهم تعرض الى مخاطر الانحراف، وارتكاب الجرائم.

ولم يكن للأطفال نصيباً أفضل في المؤسسة التعليمية، فقد ساهمت ظروف عديدة مجتمعة في سوء أوضاع التربية والتعليم للأطفال في العراق، منها ما تعرض لها أعداد كبيرة من أطفال النازحين من ظروف أجبرتهم على ترك التعليم أو الانقطاع عنه لأسباب مختلفة، أضافة الى سوء ظروف المؤسسة التربوية والتعليمة بسبب النقص الشديد في الميزانية وعدم وجود تخصيصات مالية كافية لقطاع التعليم من الميزانية العامة للدولة، وسوء البنية التحتية، وقِدم بنايات المدارس، وهدمها بعد استهدافها بسبب ظروف الحرب، وقِدم المناهج الدراسية والاساليب التربوية والتعليمية وعدم مواكبتها للتطور الحاصل في مجال التعليم في العالم وعدم أهلية أعداد كبيرة من المعلمين والمدرسين للقيام بهذه الوظيفة الانسانية.
الى جانب وجود أعداد كبيرة من الاطفال المعاقين بسبب الحرب أو لأسباب خلقية يعيشون في ظروف سيئة لا يتمتعون بتعليم خاص وعناية خاصة، وان وجدت لا تكون بالمستوى الذي يحافظ على كرامتهم الانسانية، ويعيش هؤلاء الاطفال في ظروف لا تقدم لهم ضمانات اجتماعية، واقتصادية، وصحية ويصبحون ضمن الفئات الاكثر تعرضاً للانتهاك دون وجود ضمانات من قبل مؤسسات الدّولة والجهات المعنية، وبالرغم من وجود العديد من المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال حقوق الطفل، الا أن الطفل العراقي ظل يعاني من أسوأ أنواع المعاناة والظروف السيئة التي تمس إنسانيته حيث هناك نسب عالية منهم ينامون في الحدائق العامة وهياكل البنايات، والعشوائيات، والاماكن المهجورة في مناطق متعددة تفتقر الى ابسط الخدمات الاساسية، وكذلك كانت لهذه الظروف الأثر الكبير في بروز العديد من الظواهر الخطيرة على الاطفال من الإناث كالختان، وتزايد ظاهرة الزواج المبكر للتخلص من العبء الاقتصادي والاجتماعي لتربيتهن، وخصوصاً لدى العوائل الفقيرة المتعففة والنازحة.
ان بروز العنف والارهاب والصعوبات الاقتصادية والاجتماعية ادت الى ازدياد اعداد اليتامى من الذين فقدو ذويهم، ومنهم من فقد المعيل الوحيد للعائلة، وظهور حالات جديدة في المجتمع مثل التخلي عن الاطفال وبيعهم .. وكذلك وجود معاناة في دور اغلب رعاية الايتام المنتشرة في المدن العراقية.
كما يتعرض الاطفال داخل مراكز التوقيف، والاصلاحيات الى معاملة قاسية، والإهانة والحط من كرامتهم اثناء التحقيق، وخلال فترة الاحتجاز، ومدة الحكم فضلاً عن بقائهم في ظروف عيش سيئة داخل الاصلاحيات بسبب رداءة نوعية الاغذية، وعدم توفر الالبسة ووسائل التدفئة والتبريد، وسوء المراكز الصحية في المؤسسات الاصلاحية وافتقارها الى البرامج المتطورة التي تساهم في تأهيل نزلائها من الاحداث، حيث تشكل هذه المؤسسة عاملاً خطيراً لاحتراف عدد من الاحداث لجرائم مختلفة بعد انتهاء محكوميتهم.
وكانت اخطر ما تعرضت لها الطفولة في العراق في العصر الحديث عند دخول تنظيم داعش الارهابي الى المدن العراقية حيث قام هذا التنظيم المدمر باختطاف وحجز الاطفال من الذكور الذين لا يتجاوز اعمارهم (15) عام، وادخالهم في دورات بمعسكراتهم لتدريبهم على العنف والكراهية والحقد والعمليات الحربية، ومشاركتهم في عمليات الاعدام والقتل والذبح، وهذا مخالف لاتفاقية حقوق الطفل، والبروتوكول الاختياري بشأن اشتراك الاطفال في النزاعات المسلحة الملحق بها، الى جانب اعداد كبيرة من الفتيات القاصرات المحتجزات لدى هذا التنظيم الذي يقوم بعمليات بيعهن في سوق النخاسة، وتزويج القاصرات لعناصرهم، ومعاملتهن كجاريات، وفرض الحجاب على الفتيات الصغيرات في المناطق التي يتواجدون فيها حتى لاتباع الديانات الاخرى غير المسلمة، وتنفيذ اقسى العقوبات بحق من لم ترتديه .. وخلال هذه الايام هناك اكثر من (20) الف طفل محتجز ومحاصر من قبل تنظيم داعش الارهابي مع عوائلهم في مدينة الفلوجة متخذين منهم دروعا ً بشرية لمنع تقدم القطعات العسكرية العراقية لتحرير هذه المدن المحتلة، ما يعرضهم الى الخوف والرعب الى جانب القصف الجوي والمدفعي المستمر.
وتناشد الجمعية العراقية لحقوق الانسان الحكومة المركزية، وحكومة أقليم كوردستان لإيلاء اهمية خاصة والتركيز على قضايا الطفل واعطاءها الاولوية، من خلال تطوير المناهج الدراسية، وبناء القدرات ليساهم في خلق جيل جديد يكون مرتكزا ً للخطط التنموية في البلاد للمستقبل، وتفعيل القوانين الخاصة بحقوق الطفل، ووضع عقوبات رادعة وتنفيذها ضد كل من يمارس العنف ضدهم، سواءاً في المؤسسات التعليمية او من قبل الاسرة والمجتمع وتحسين اوضاع الاطفال، واهمية زيادة النسب المالية المخصصة للزوجية والاطفال في رواتب الموظفين كضمان اجتماعي للأطفال، وعلى منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الطفل تفعيل نشاطاتهم ومطالباتهم للنهوض بواقع الطفولة في العراق، وخاصة تحسين اوضاع الاطفال في مخيمات النزوح .. كما ندعو المجتمع الدولي الى مساعدة العراق بتحرير اراضيه من الارهاب، وابعاد الأطفال عن خطر النزاعات المسلحة، ومعالجة النواقص في ما يخص ملف الطفولة في العراق من خلال المساهمات المختلفة من الدول المتقدمة للنهوض بالأجيال القادمة وفق افضل الطرق التعليمية والتربوية والصحية.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
7/حزيران/2016
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الأمانة العامة المؤقتة للمجمع المقدّس الانطاكي تعقد اجتماعها في أربيل


articles_image120160606102521WZrv.jpg

عشتارتيفي كوم/

ترأس قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس اجتماع الأمانة العامة المؤقتة للمجمع المقدّس الانطاكي للكنيسة السريانية الارثوذكسية في عاصمة أقليم كوردستان أربيل
وشارك في الاجتماع أصحاب النيافة المطارنة الأجلاء أعضاء الأمانة العامة المؤقتة مار يوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة والبقاع في لبنان ومار فيلوكسينوس متياس نايش النائب البطريركي في ألمانيا ومار نيقوديموس داود شرف مطران الموصل وكركوك واٌقليم كوردستان ومار تيموثاوس متى الخوري النائب البطريركي في أبرشية دمشق البطريركية.
وقد حضر صاحبا النيافة مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي ومار تيموثاوس موسى الشماني مطران أبرشية دير مار متى الاجتماع بدعوة من قداسة البطريرك.
هذا وافتتح قداسته الاجتماع بالصلاة مستلهماً الروح القدس، ثمّ ناقش المجتمعون القضايا الكنسية بحسب جدول الاعمال .


articles_image220160606102521WZrv.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بيان من البطريرك ساكو بمناسبة الذكرى الثانية على احتلال الموصل من قبل داعش


articles_image120160609061436JzSq.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
بحزن وألم وقلق نستذكر الذكرى الثانية للمأساة التي حصلت لأهالي الموصل، باحتلالها من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في 10/6/2014، وتهجير سكانها وخصوصا المسيحيين منهم، ثم تهجير أهالي بلدات سهل نينوى بعدهم بشهرين، والعمل على اجتثاث حضارتهم وتاريخهم وذاكرتهم.
امام هذا الواقع القاسي والمخيف، اننا لا نزال نؤمن بان الحلّ يجب ان يأتي من "الداخل"، أي من العراقيين أنفسهم، بترك نزاعاتهم وتغيير تفكيرهم ونهجهم وإيجاد إرادة سياسية صادقة للمصالحة ورؤية واضحة وخطة ممنهجة للإصلاح ومعالجة المشاكل.
هذه الحرب ليست إسلامية – مسيحية، انما هي صراعات باسم الدين من اجل السلطة والمال. فالروابط بين المسيحيين والمسلمين والديانات الأخرى كثيرة وتاريخية كما أن الاختلافات طبيعية "الله خلقنا مختلفين". لذا نناشد الجميع في هذا الشهر الفضيل للمسلمين وسنة الرحمة للمسيحيين ألاّ يسمحوا للفتنة الطائفية ان تمزقهم، ولا للخوف أن يستولي عليهم، بل أن يتحلوا بالإيمان والصبر والرجاء، وأن يرصوا الصفوف ويتعاونوا لتحرير بلداتهم وتحقيق السلام والأمان والمساواة للجميع.
وهنا نتوجه الى المسيحيين الموجعين بشكل خاص وندعوهم الى التضامن مع شعبهم ويثبتوا في ارضهم ويواصلوا تاريخهم المجيد ورسالتهم بشجاعة، ويعززوا التعاون والعيش المشترك مع مواطنيهم.
وفي الختام نسأل الله أن يرعى العراق ويحمي اهله.

د. لويس روفائيل ساكو
بطريرك الكلدان في العالم
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
موصليون يحلمون: أنتظر اليوم الذي أعود فيه إلى منزلي


articles_image120160609024654PRye.jpg

عشتار تيفي كوم - ارفع صوتك/
بقلم متين أمين:
رغم ظروف النزوح الصعبة التي يعيشونها منذ نحو عامين، إلا أن العوائل النازحة من الموصل والمناطق الأخرى التي سيطر عليها تنظيم داعش في صيف 2014، ما زالوا ينتظرون العودة إلى منازلهم واستعادة ممتلكاتهم التي استحوذ عليها التنظيم بالقوة.
تركت المواطنة المسيحية جمانة منزلها وكل ما تملك من ممتلكات، وهربت مع عائلتها من الموصل مع آلاف العوائل الأخرى عند سماعها بدخول التنظيم إلى المدينة، في 10 حزيران/يونيو عام 2014.
تتحدث جمانة لموقع (إرفع صوتك) عن مصير منزلها بعد خروجها من المدينة، قائلة “أنا كنت أسكن في الحي العربي، منازلنا كانت من أولى المنازل التي كتب عليها التنظيم حرف الـ(ن)”.
اتصل بجمانة سكان الحي آنذاك وأبلغوها بما حدث وأخبروها أن كتابة حرف (ن) من قبل داعش على بيوت المسيحيين تعني مصادرتها واعتبارها عقارات تابعة للتنظيم.
تهجير المسيحيين
بعد سيطرته على الموصل، أبلغ التنظيم المسيحيين في المدينة أنّهم أمام ثلاثة خيارات وأعطوهم ثلاثة أيّام للاختيار منها. وكانت الخيارات إما اعتناق الإسلام أو دفع الجزية أو القتل، وجرى التبليغ من خلال مساجد المدينة.
لذا بدأ عدد من المسيحيين الخروج من المدينة خلال المدة المحددة لهم، لكنهم وجدوا مسلحي داعش يقفون على الطريق الوحيد للخروج من موصل، وأوقفوا العوائل المسيحية ونهبوها وجردوها من كل ما تملك، حتى وثائقهم الثبوتية لم تسلم من داعش. وخرجوا من المدينة بملابسهم، مشياً على الأقدام لأن التنظيم منع خروجهم بالسيارات من المدينة.
وتردف جمانة “خسرنا منازلنا الحديثة البناء، التي كانت في مناطق راقية من الموصل، وخسرنا أراضينا وأرصدتنا في البنوك ومجوهراتنا وأثاثنا وكل ما نمتلك، وكانت هذه الممتلكات نتاج سنوات طوال من العمل، خسرنا كل شيء. حتى كنائسنا وآثارنا هي الأخرى لم تسلم وتعرضت للنهب والتدمير من قبل داعش. لكنني سأظل أنتظر اليوم الذي أعود فيه إلى منزلي ومدينتي بعد تطهيرها من الدواعش”.
وتطالب جمانة المجتمع الدولي بتوفير حماية دولية للمسيحيين ولمناطقهم لكي يستطيعوا العودة إليها بعد تحريرها من داعش.
“كان لي منزل جميل”
وتشارك المواطنة أم رفل، وهي مسيحية كذلك، جمانة في معاناتها وحزنها، فهي الأخرى استولى تنظيم داعش على منزلها وسرق كل ما فيه من مقتنيات وممتلكات. وتقول لموقع (إرفع صوتك) “كان لي منزل جميل جداً وضخم في الموصل، مليء بالتحف والأثاث الثمينة، قضيت أروع أيام حياتي فيه”.
تقول أم رفل إنّ التنظيم استولى على المنزل وقطعة أرض كانت تملكها وزوجها وكذلك محل زوجها التجاري في سوق لبيع الأجهزة الكهربائية “وسرق مسلحو داعش كل ما في المحل من بضاعة وسرقوا ما في المنزل من مجوهرات و أموال”.
قادة تنظيم داعش استولوا على كافة منازل المسيحيين والموطنين الذين هربوا من المدينة بعد سيطرة التنظيم عليها. وبحسب مصادر مطلعة من داخل الموصل، يسكن قادة التنظيم في منازل المسيحيين، و بدأوا خلال الأشهر الماضية بعرض ممتلكات وعقارات المسيحيين للبيع في المزاد العلني، بينما أجّروا المنازل الأخرى بأسعار زهيدة جداً ووزعوا ما تبقى منها على مسلحيهم.
وتُشير أم رفل إلى تلقيها اتصالات من زميلاتها الموظفات المتواجدات في الموصل، طالبنها بالعودة. وتقول “زميلاتي الموظفات وجيراني أبلغنني في اتصال هاتفي أن داعش يعرض منزلي للإيجار بسعر بخس، وطالبنني بالعودة لاسترجاع منزلي مقابل دفع الفدية، لكنني أبيت أن أتخلى عن ديني وأخضع لسلطة عصابات وإرهابيين. وها أنا الآن أبدأ من الصفر من جديد وأعيش كنازحة مجهولة المصير”.
قصف داعش العشوائي
قصة جميل اللهيبي تختلف عن قصة جمانة وأم رفل، فمنزله دُمر بقصف لتنظيم داعش على قريته الواقعة جنوب شرق الموصل.
ويقول جميل لموقع (إرفع صوتك) إنّه كان يسكن مع سبع عوائل أخرى في منزل كبير في قرية المهانة، التي تتكون تقريباً من 120 بيتاً. وبعد دخول داعش القرية قل عدد العوائل فيها حتى وصل إلى 80 عائلة.
تعرض منزله للقصف من قبل التنظيم أثناء عملية تحرير القرية من قبل قوات الجيش العراقي. “داعش قصف القرية بشكل عشوائي، أصابت قذائفه منزلنا، بعد أن تمكنا من الهروب من القرية، لكن لا نعلم ما حدث للمنزل وما نسبة الدمار الذي لحق به وكذلك فقدنا ممتلكاتنا وأغنامنا التي تركناها كلها”.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الدراسة السريانية تقدم التهاني لعميد كلية اللغات في جامعة بغداد



articles_image120160609014914F40C.jpg



عشتار تيفي كوم/


بغداد – اعلام المديرية



اجرى وفد من المديرية العامة للدراسة السريانية ترأسه السيد عماد سالم ججو المدير العام وضم عدد من مدراء الاقسام ومسؤولي الشعب في المديرية، زيارة تواصل اليوم 8 حزيران 2016 لعمادة كلية اللغات بجامعة بغداد قدم خلالها الوفد التهنئة للدكتورة مي اسطيفان بمناسبة تسنمها منصبها الجديد كعميد لكلية اللغات.
رافق الوفد خلال زيارته لعمادة الكلية، الاستاذ ليث حسن محمد رئيس قسم اللغة السريانية في كلية اللغات والاستاذ عمار عبد الرزاق مقرر القسم والدكتور فوزي الهنداوي مدير وحدة الاعلام في كلية اللغات.
تطرق النقاش خلال اللقاء حول تعريف المتقدمين للدراسة في قسم اللغة السريانية عن هذه اللغة وماهيتها وكذلك عن اعداد برنامج ناطق تعليمي لنطق الحروف والحركات لمساعدة الدارسين للغة السريانية، كما اكدت الدكتورة مي اسطيفان اهمية التعاون المشترك بين المديرية والكلية في تعيين الطلبة خريجي قسم اللغة السريانية في المديرية بصفة مدرس ومعلم لغة سريانية.
من جانبه اكد السيد ججو في اللقاء عن حرص المديرية في الاختيار عند تعيين مدرسين ومعلمين لغة سريانية في منح الاولوية للخريجيين الاكاديميين، كذلك تحدث السيد ججو عن انجاز المديرية لبرنامج تعليمي ناطق باللغة السريانية وباللهجة الشرقية، مستعرضا انجازات المديرية في فتح مراكز محو الامية باللغة السريانية لاول مرة في العراق لتعليم الكبار وتقديم الدروس التعليمية في فضائية العراق التربوية باللهجتين الشرقية والغربية وتقديم الدروس بطريقة عرض الدمى للتربية الدينية المسيحية.
فيما اعلن الاستاذ عمار خلال اللقاء ان قسم اللغة السريانية في كلية اللغات سوف يفتتح الدراسة المسائية من العام الدراسي القادم بشرط معدل 60% فما فوق مع استثناء لشرط العمر ومن خريجي المرحلة الاعدادية للفرع العلمي والادبي.
هذا وتمنى الوفد الزائر في ختام زيارته الموفقية والنجاح لعميد كلية اللغات في مهامها الجديدة، فيما اعربت الدكتورة مي عن خالص شكرها وتثمينها للوفد الزائر.



articles_image220160609014914F40C.jpg



articles_image320160609014914F40C.jpg



articles_image420160609014914F40C.jpg



articles_image520160609014914F40C.jpg



articles_image620160609014914F40C.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجمع الأرثوذكسي الكبير هو حدث تاريخي، ولا يجب لأحد أن يتغيب


articles_image120160609100729LuZx.jpg


عشتارتيفي كوم- أبونا/
بقلم: أندريا تورنيللي ، ترجمة: منير بيوك
2016/06/09

فليضئ الروح القدس عقول كبار الأساقفة. إنه لحدث تاريخي، ولا يجب لأحد من الكنائس الأرثوذكسية أن يتغيب عن هذا المجمع الأرثوذكسي الكبير. نحن بحاجة إلى العبور إلى تصور يؤدي إلى الوحدة..." يعمل خريسوستوموس سافاتوس (55 عاماً)، متروبوليت منطقة ميسينيا، بإقليم بيلوبونيز اليوناني، أستاذاً في العقيدة في جامعة أثينا، وهو عضو في مجلس الحوار والوحدة المسيحية. وسيمثل شخصياً الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في المجمع الكبير الذي سيبدأ أعماله في 19 حزيران في كريت. وكما هو معلوم، فإن هذا الحدث شابه العديد من العوامل في الأسابيع الأخيرة، كان آخرها الطلب الذي تقدمت به الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية طالبة تأجيل المجمع بسبب خلافات حول النصوص التحضيرية.
نشرت بطريركية القسطنطينية المسكونية، في السادس من حزيران الحالي، بياناً ذكّرت فيه جميع الأطراف المعارضة بأن جميع القرارات المتعلقة بالموعد، والإجراءات، والنصوص التي سيتم مناقشتها في المجمع الأرثوذكسي الكبير -وهو الأول الذي يتم في قرون- قد تمّ بناءً على موافقة متبادلة بين جميع الرئاسات الكنسية. لذلك، فمن الممكن عرض أية اختلافات أو تعديلات أو اقتراحات خلال منقاشات المجمع.

أيها المتروبوليت خريسوستوموس، ما الذي سيحصل في النهاية؟ هل ستشارك جميع الكنائس الأرثوذكسية في هذا المجمع؟
"نحن ننتظر عمل الروح القدس. نحن نمر بمرحلة صعبة لكن من الممكن لكل طرف التوصل إلى اتفاق. لقد تم اتخاذ الموافقة على كل شيء خلال اجتماع كبار الأساقفة في كانون الثاني الماضي، وصوت الجميع لصالح المجمع الأرثوذكسي الكبير الذي سيعقد في كريت بدءاً من 19 حزيران. إنني متأكد أن الروح القدس سيضيء عقولهم كما أنني لا أستطيع فهم لماذا حصل هذا التغيير. إنها لحظة تاريخية ولا يجب على الكنائس الأرثوذكسية أن تتغيب من المجمع الأرثوذكسي الكبير. نريد أن نصل إلى شكل من أشكال الوحدة...".
في الأسابيع الأخيرة اقترح بعض أساقفة الكنسية الأرثوذكسية اليونانية بعض تعديلات ترمي إلى التخلي عن كلمة "كنيسة" في إشارة إلى الإيمان الكاثوليكي. ماذا يعني هذا؟
"اقترح بعض الأساقفة هذه التغييرات في النص المتعلق حول العلاقات بين الأرثوذكسية وباقي العالم المسيحي. تم قبول التعديل وسيتم وضعه على جدول النقاش".

لكن لحد الآن هل يعتبر الأرثوذكس الكاثوليكيين كنيسة حقيقية ؟
"بالطبع إن الأمر كذلك. لقد تم اعتبار الكنيسة الكاثوليكية على الدوام على أنها كنيسة. وما نشير إليه هو اقتراح قدمه بعض المحافظين الذين لا يريدون أن يضعوا الكنائس على نفس المستوى. لكنني أعتقد أنه من غير المرجح أن يمرر هذا الاقتراح. وهناك العديد من الذين لا يتفقون مع هذا التعديل".

ما هي النقاط الرئيسية للمجمع الأرثوذكسي الكبير؟
"أولاً وقبل كل شيء مشهد وحدة جميع الكنائس الأرثوذكسية، بحضور كبار الأساقفة، يحتفلون بالليتورجيا الإلهية سوية. ثانياً رسالة إلى عالم اليوم وشعوبه بخصوص مشاكل اجتماعية وأخلاقية بصورة خاصة، والدفاع عن الحياة والعائلة، والأذى الذي يسببه الطلاق للعائلة، والسلام والحروب العديدة التي يتم خوضها حالياً، والدفاع عن الخليقة، والمشاكل التي تواجه البيئة. وكما أن هناك نقطة أخرى مهمة تتعلق بإمكانية نجاح الكنائس الأرثوذكسية في الوصول إلى حلّ لبعض المشاكل القائمة بينهم".

ذكرت موضوع الطلاق. تسمح الكنائس الأرثوذكسية بالزواج الثاني. كيف يتم التوافق بين هذه الجوانب؟
"لن يتم التساؤل حول المبدأ اللاهوتي المتعلق بالاقتصاد، الذي يسمح بذلك، كما أقره بالفعل المجلس المسكوني. لكن ذلك لا يمنعنا من التأمل في حقيقة أن الطلاق يؤذي العائلة".
لقد تبنت الكنيسة الأرثوذكسية مواقف مختلفة جداً حول الحوار مع المسيحيين الآخرين في المسار المسكوني نحو الوحدة...
"سنناقش محتويات وحدود هذا الحوار. من الصحيح القول أن لدى بعض الكنائس الأرثوذكسية معارضة لهذه العملية. إنها صفة من صفات الكنائس فلكل شخص الحرية في أن يقول ما يشاء. لكن ذلك لا يعني أنه إذا ما فكر شخص ما في طريقة ما فسيكون له الكلمة الفاصلة".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بيان من بطريركيتي أنطاكية للسريان الكاثوليك والأرثوذكس: عامان على اقتلاع شعبنا من الموصل وسهل نينوى وجرح التهجير القسري ينزف


articles_image120160611015947HsjQ.jpg

عشتار تيفي كوم/
لقد مرّ عامان على اقتلاع أبناء شعبنا السرياني من أرض الآباء والأجداد في الموصل وسهل نينوى، بعمل إجرامي شنيع يبلغ درجة الإبادة العرقية والدينية، ارتكبته داعش ومثيلاتها من المنظمات الإرهابية التي تكفّر الإنسان الذي لا يدين بما تدين ولا يسلّم بما تسلّم به.
إنّه العاشر من حزيران عام 2014، يوم تشتُّت أبنائنا هائمين على وجوههم، تاركين الموصل الحدباء، ثمّ تبعه ليل 6-7 آب من العام عينه حيث استمرّت عملية الاقتلاع لأبنائنا في قرى وبلدات سهل نينوى، في قره قوش وبرطلة وبحزاني وبعشيقة وتللسقف والقوش وكرمليس وسواها، متخبّطين خبط عشواء في الليلة الظلماء. فغدوا نازحين مشرّدين في كردستان العراق وفي البلدان المجاورة في لبنان والأردن وتركيا.
أمّا اليوم، وبعد سنتين من هذه النكبة التي حلّت بأبناء شعبنا، فإنّنا نلمس تقاعس الدول صاحبة القرار وخنوع المجتمع الدولي الذي يبقى صامتاً أمام هذا مشهد إبادة شعب عريق وأصيل لا بل مؤسّس لحضارة بلاده المشرقية.
إنّنا أبناء الشهداء الذين دافعوا عن إيمانهم وأرضهم وعرضهم، وذادوا عن حياض أوطانهم، شاهدين لإيمانهم ومبادئهم حتى بذل الدم. فيما نرحّب بتوصيف بعض الدول ما تقوم به المنظّمات الإرهابية على أنّه إبادة للمسيحيين والأقليات العرقية والدينية الأخرى، نستنكر أشدّ الاستنكار عدم قيام أي تحرّك جدّي من المجتمع الدولي ومن الحكومة العراقية في سبيل تسريع الخطى لتحرير الموصل وقرى سهل نينوى من هذه الجماعات الإرهابية التي عاثت وتعيث فيها فساداً. فقد هدمت كنائسنا وأديرتنا، وبالأخصّ دير مار بهنام وأخته سارة حيث تمّ تفجير ضريح القديس، وسلبت أملاك أبناء شعبنا ومقتنياتهم، ناشرة ظلامة الموت والدمار والانحطاط الخلقي.
لقد انفطر قلبانا الأبويّان مراراً حين قمنا بزيارات عديدة معاً وكذلك كلّاً منّا بمفرده، فتفقّدنا أبناءنا النازحين إلى مدن وبلدات كردستان العراق، وتلمّسنا معاناتهم المريرة وافتقادهم لأبسط مقوّمات العيش البشري اللائق من مسكن يأويهم وعمل كريم يعتاشون منه، فضلاً عن الطبابة والتعليم لأولادهم. وهنا، لا بدّ لنا أن نشكر حكومة إقليم كردستان لكلّ الجهود المضنية التي تبذلها في سبيل تقديم ما يمكن من خدمات أساسية لتوفير المعيشة اللائقة لهم في ظلّ هذه الظروف العصيبة. لكنّنا نؤكّد على مطالبتنا الملحّة للإسراع في التحرير وعودة أبنائنا وبناتنا إلى أرضهم وبيوتهم، على أن يحظوا بعيش آمن مستقرّ وبظروف حياتية لائقة تحفظ كرامتهم وتُعيد إليهم ثقتهم بوطنهم وأملهم بمستقبل يرجونه زاهراً فيه.
ومن هنا، نقول لأبنائنا وبناتنا المقتلَعين من بيوتهم ومجتمعاتهم:
إنّنا معكم في كلّ لحظة، نشدّ على أياديكم ونحثّكم على أن تُبقوا جذوة الرجاء متّقدةً بأنّه لا بدّ لليل المحنة أن ينجلي، ليبزغ فجر العودة عمّا قريب. فنحن نثق ملء الثقة بوعد الربّ بأن يبقى في وسط كنيسته فلا تتزعزع أبداً.
لا تفقدوا إيمانكم، بل تشجّعوا وتشدّدوا ثابتين في الربّ يسوع القائل: لا تخافوا... "ثقوا إنّي غلبت العالم" (يو 16: 33).



10 حزيران 2016









اغناطيوس يوسف الثالث يونان
بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي
اغناطيوس أفرام الثاني
بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس
articles_image220160611015947HsjQ.jpg




articles_image320160611015947HsjQ.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
صلاة استغاثة في مجمع عيون أربيل للنازحين (كرملش) بمناسبة الذكرى الثانية لسقوط نينوى


articles_image120160611015816ZjzT.jpg

عشتار تيفي كوم - ستيفان شاني/
بمناسبة الذكرى الثانية لسقوط نينوى أُقيمت صلاة استغاثة في مجمع عيون أربيل (كرملش) وذلك يوم الجمعة الموافق 10 حزيران 2016. وبسبب أن نتائج سقوط نينوى لا تزال تؤلم وتفتك بالنازحين كل يوم.
طالب المصلون من الله أن يلهم المسؤولين لتعجّلوا بتحرير الأراضي المسلوبة وفي مقدّمتها نينوى، حيث المعاناة لا زالت قائمة والوضع يزداد سوءاً.
من خلال هذه الصلاة رفع المصلّون قلوبهم وأياديهم إذ حملوا أغصان الزيتون التي تُشير إلى السلام، تُرفرف منها شرائط سوداء وبيضاء تُشير إلى المأساة والمطالبة بالتحرير. كما أوقدوا شموعهم طالبين أن تتحقّق أمالهم.
أراد المصلّون أن يبلغوا رسالة بطريقة روحية إلى كل المسؤولين والمجتمع الدولي وإن تغيّبَت قنوات الإعلام.. فهو وائقون بأن رسالتهم ستصل عبر الخيرين والمتضامنين معهم لكي يكون هناك تحرك لأجل إنهاء هذه المعاناة وتحرير الارض وإنقاذ ما تبقّى إنقاذه من بشر وحضارة وتاريخ..



articles_image220160611015816ZjzT.jpg



articles_image320160611015816ZjzT.jpg



articles_image420160611015816ZjzT.jpg



articles_image520160611015816ZjzT.jpg



articles_image620160611015816ZjzT.jpg



articles_image720160611015816ZjzT.jpg




articles_image820160611015816ZjzT.jpg



articles_image920160611015816ZjzT.jpg



articles_image1020160611015816ZjzT.jpg



articles_image1120160611015816ZjzT.jpg



articles_image1220160611015816ZjzT.jpg

articles_image1320160611015816ZjzT.jpg



articles_image1420160611015816ZjzT.jpg



articles_image1520160611015816ZjzT.jpg

articles_image1620160611015816ZjzT.jpg



articles_image1720160611015816ZjzT.jpg



articles_image1820160611015816ZjzT.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجلس الشعبي في المانيا : عامان على التهجير القسري.. مئة عام على الابادة الجماعية والمستقبل مجهول


articles_image120160612031937hgKS.jpg

عشتار تيفي كوم/
في هذه الأيام تمر الذكرى الثانية للأعلان الرسمي ببدء الإبادة الجماعية لشعبنا المنكوب الكلداني السرياني الآشوري المسيحي على ايدي تنظيم داعش الارهابي والتي ابتدأت فصولها بعد نيسان /2003 امام انظار المجتمع الدولي والمحلي الحكومي والشعبي .
ان ما يتعرض له شعبنا والاقليات في العراق في سلسلة من عمليات الابادة الجماعية بشكل ممنهج من ترويع وقتل وتهجير قسري اضافة لعمليات التغييرات الديموغرافي لمناطق تواجده التي رافقت مسيرته التاريخية في تاريخه القديم والحديث ، الا ان ما تعرض له منذ نيسان /2003 في عموم العراق ( البصرة العمارة الناصرية ديالي بغداد الانبار صلاح الدين كركوك والموصل ) كانت سمته اكثر دموية وعنصرية واكثر بلاءا في قلع جذوره من موطنه الاصلي بين النهرين ، وجراء ذلك قدم شعبنا قرابين من الشهداء بسبب تشبثه بأرضه والدفاع عن حقوقه ومطالبه المشروعة ، حيث قدم الاف الشهداء وتم تهديم وتجريف عشرات الاديرة والكنائس والآثار التاريخية لشعبنا في نينوى التاريخية الى جانب التهجير القسري في سهل نينوى حصنه الاخير في الوطن ، لم تكن تحصل تلك الجرائم المروعة لولا وجود حواضن اجتماعية فكرية دينية قومية ضيقة وعنصرية مقيته وسلوك عدواني ودوني باتجاه الآخر كرستها العقلية الاستعلائية للبعض الى جانب العملية السياسية العرجاء التي جاءت ضد رغبات المواطن العراقي البسيط الذي كان يحلم بالعيش الكريم بعد سقوط الديكتاتورية في العراق .
نحن نستذكر الذكرى الثانية لسقوط الموصل بيد داعش الارهابي نتطلع من الجميع اخواننا في في عراقنا العزيز وخاصة قواه المدنية للعمل من اجل ترسيخ قيم التعايش السلمي لبناء عراق ديمقراطي يحتضن جميع ابنائه واحترام خصوصياتهم الدينية والثقافية ويعد ذلك اساس الشراكة الحقيقة في الوطن دون شعارات ترفع هنا وهناك عند الحاجة.
ان ما تعرض له شعبنا من احتلال لمناطقه التاريخية ومناطق تواجده في عموم العراق يشعر بخيبة امل بمن حوله لما تعرض له من مآسي حيث كانت ومازالت مناطقه عرضة للزوال حتى وان حدث تحرير مناطقه فما ينتظره هو اكثر كارثة بحق هذا الشعب الاعزل ، فمخططات التغيير الديموغرافي من الان وقبل التحرير تعمل بشكل حثيث في تغيير ديموغرافية المنطقة كل هذا يحدث قبل تحرير مناطق شعبنا في سهل نينوى انها الكارثة الاكبر في حياة شعبنا مما يجعل نزيف الهجرة تتوسع دائرته يوم بعد يوم ويعد هذا التهجير الممنهج خارج عن ارادة ابناء شعبنا الاعزل اكبر معضلة تواجه مصير ومستقبل شعبنا .
ان شعبنا وبالرغم من الصورة القاتمة الحقيقية التي تحيق به من مخططات واجندات داخلية وخارجية ، الا يبقى الامل واصرار ابناء شعبنا في الدفاع والتشبث بآخر شبر في ارض الاباء والاجداد هو مصيرنا المحتوم والمطلوب من جميع ابناء شعبنا متطلعين جميعا في اعمار مناطقه بعد تحريرها من براثن داعش الارهابية.
المجد والخلود لشهداءنا الابرار وشهداء كوردستان والعراق
تحية احترام وتقدير للمخطوفات والمخطوفين
تحية حب واحترام لجميع الناجيات والناجين
تحية احترام وتقدير لشعبنا الصامد الصابر

كامل زومايا
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تقيم محاضرة بمناسبة مرور عامين على احتلال مدينة الموصل



articles_image120160612015928LaPQ.jpg



عشتار تيفي كوم/


بمناسبة مرور عامين على احتلال مدينة الموصل استضافت الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية فرع أقليم كوردستان المحامي المستشار هفال وهاب رشيد المتخصص في جرائم الجينو سايد في محاضرة ً تحت عنوان " جرائم داعش والقانون الدولي " في قاعة المركز الاكاديمي في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل.


في البداية رحب الاعلامي المخضرم موفق حداد بالسادة الحضور، يتقدمهم اعضاء من مجلس النواب العراقي، وبرلمان كوردستان، ورؤساء الاحزاب وممثليهم .. والسادة المسؤولين والعاملين في الحكومة .. ومندوبي منظمات المجتمع المدني .. والعاملين في وسائل الاعلام المختلفة .. ثم دعا الجميع للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الحرية والديمقراطية، شهداء العراق.


بعدها القيت كلمة المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان التي ركزت على ايقاف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في العراق .. واهمية محاسبة الذين تسببوا بهذه الكارثة التاريخية للبلد من خلال محاكمات قضائية عادلة للسياسيين والعسكريين .. والاهتمام بقضايا النازحين وتقديم المساعدات الفورية لهم .. ومطالبة المجتمع الدولي، ومنظمات الاغاثة الدولية بتحمل مسؤوليتهم الانسانية والقانونية والاخلاقية لإعادة اعمار المدن والمناطق المتضررة .


بعدها تحدث رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد عن هذه الذكرى الحزينة والمؤلمة، مستذكرا ً الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي ضد ابناء الشعب العراقي .. ثم قدم نبذه عن المحامي المستشار هفال وهاب رشيد .. الذي تطرق في محاضرته الى السلوكيات المشينة لهذا التنظيم الذي نفذ ابشع الجرائم بحق الابرياء من ابناء المكونات في المدن التي احتلها وفرض ما يحلو له بالقوة، حيث زرع الرعب والخوف، وسبى النساء، وادخل الاطفال في معسكرات لتدريبهم على الحقد والكراهية واشراكهم في تنفيذ العمليات الارهابية، الى جانب قيامهم بعمليات قتل فردية وجماعية، كل هذه الجرائم ترتقي الى جرائم الابادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية التي يعاقب عليها القانون الدولي .. وكذلك عرج على المعاهدات الدولية، ومحكمة لاهاي، والنصوص الدستورية العراقية.


بعدها تم فتح باب المداخلات والأسئلة، ونوقشت خلالها أمور وقضايا عديدة متعلقة بالشأن العراقي .. وتوافقت الآراء على اهمية العمل المشترك لإنهاء داعش من الاراضي العراقية، وعودة النازحين والحياة الطبيعية الى المدن التي كانت تحت سيطرتهم.
هذا وقت وزعت الجمعية العراقية لحقوق الانسان على الحضور الكريم تقريرا ً عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش بحق المواطنين العراقيين منذ دخوله الى مدينة الموصل ولغاية الان، والذي تألف من (55) صفحة.



الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
http://www.ihrsusa.net/


articles_image220160612015928LaPQ.jpg



articles_image320160612015928LaPQ.jpg



articles_image420160612015928LaPQ.jpg



articles_image520160612015928LaPQ.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة البطريرك ساكو يدعو لمشاركة المسيحيين بـ"حل عراقي وطني"




articles_image120160612015529gu0H.jpg



عشتار تيفي كوم - المدى برس/


دعا بطريرك الكلدان في العراق العالم، مار لويس روفائيل الأول ساكو، يوم السبت، إلى تأسيس تيار وطني مدني في العراق يضم الجميع تحت خيمة المواطنه، مؤكداً على أهمية مشاركة المسيحيين في التوصل لـ"حل عراقي وطني" بديل بعد "فشل الطرح الطائفي"، في حين عزا رئيس المبادرة الوطنية، غسان العطية، "الخلل" الحالي في المجتمع العراقي لغياب الطبقة الوسطى كونها هي التي "تعمِّر وتبني".


جاء ذلك خلال لقاء البطريرك ساكو، في ديوان البطريركية بالعاصمة بغداد، برئيس المبادرة الوطنية (موطني)، غسان العطية، والنائب السابق عمر الجبوري، وعضو تنسيقية بغداد، خالد الطائي، بحسب بيان للبطريركية.


وأوردت البطريركية، أن "اللقاء ركز عن أهمية مشاركة المسيحيين في التوصل لحل عراقي وطني ذي رؤيا سياسية بديلة بعد فشل الطرح الطائفي، وأن يسهموا بدور أكثر فاعلية في إنقاذ العراق برغم تناقص عددهم"، عادة أن "العدد ليس مهماً في مثل هذه الحالات بقدر أهمية النوعية والكفاءة والتوجه الصحيح لتضافر الجهود من أجل مستقبل زاهر للبلد".


وقال البطريرك ساكو، خلال اللقاء، إن "الانغلاق يعني الموت بينما الانفتاح يعني التكامل"، داعياً إلى "تِأسيس تيار مدني وطني يُدمج الجميع تحت خيمة المواطنة الواحدة".


من جانبه قال العطية، إن "غياب الطبقة الوسطى في المجتمع العراقي الحالي أحدث خللاً في البلاد"، عازياً ذلك إلى أن "الطبقة المتوسطة هي التي تعمِّر وتبني".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الكنيسة الأرمنية تحتفل اليوم بعيد إكتشاف ذخائر القديس كريكور (غريغوريوس) المنوّر


articles_image1201606110930046wrn.jpg

عشتارتيفي كوم- أزتاك/

تحتفل الكنيسة الأرمنية اليوم السبت 11 حزيران 2016 بعيد إكتشاف ذخائر القديس كريكور (غريغوريوس) المنوِّر، رسول أرمينيا وشفيعها واول اسقف وبطريرك عليها ، ومعروف بشفيع الأمراض الخبيثة .
من هو القديس كريكور؟
عندما كان ملك الأرمن تريدات (درطاد) الثالث عائداً من روما، مرّ بقيصريّة ( تركيا الوسطى ) حيث كان يعيش فيها عدد كبير من الأرمن الهاربين من السيطرة الفارسية، فاستعان بهم وكان من بينهم كريكور بن اناك، وكان مسيحياً .
أُعجب الملك بكريكور دون أن يعلم انه ابن الذي قتله أبوه ، وطلب منه أن يصطحبه إلى أرمينيا، فلبى طلبه وعاد كريكور إلى أرمينيا ليخدم البلاط الملكي .
كان كريكور من أنشط حاشية الملك لدرجة أن تريدات الثالث طلب منه يوماً أن يُقدّم إلى الالهة اناهيد البخور وأغصان الغار تمجيداً لإسمها، فرفض كريكور هذا الطلب معلناً أنه مسيحي، لا يعبد الأصنام ولا يُقدّم لهم القرابين . فحزن الملك، واشتدّ غضبه لما علِم أن والد كريكور قتل أباه الملك خوسروف. فأمر بتعذيبه، ثمّ بسجنه وأخيراً رماه في بئر عميق ليتخلّص منه .
وكان القديس كريكور يتحمّل كل هذ المشقات متذكراً كلام القديس بولس: “وهاءَنذا ً اليوم ماضٍ إلى اورشليم أسيرَ الرُّوح، لا أدري ماذا يَحدُثُ لي فيها. على أنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يُؤَكِّدُ لي في كُلِّ مدينةٍ بأن السّلاسِلَ والشَّدائِدَ تنتظِرُني. ولكِنِّي لا أُبالي بحياتي ولا أرى لها قيمةً عندي ، فحسبي أن أُتِمَّ شوطي وأُتِمَّ الخِدمةَ التي تلَقَّيتُها من الربِّ يسوع ، أي أن أشهَدَ لِبِشارةِ نِعمَةِ الله ” ( أعمال الرسل ٢٠ : ٢٢ – ٢٤ ) لكن العناية الإلهية خططت مصير الشعب الأرمني من هذا البئر .
عاش كريكور خمسة عشر عاماً بين الثعابين والحشرات دون أن يمسه أذى ، وكان يأكل رغيفاً واحداً من الخبز بفضل إمرأة كانت ترميه له من خلال ثقب وجدته محفوراً في إحدى جوانب البئر، إلى أن أنقذه الله وكان خروجه من البئر نصراً جديداً .
مرض الملك تريدات :في هذه الأثناء أعلن ترايانوس امبرطور روما القضاء على المسيحيين بإضطهادهم وقتلهم ورميهم أمام الأسود المفترسة، فهرب من روما ثلاثون فتاة مع القديسة هربسيمه اللواتي التجأنا إلى أرمينيا.
علِم الملك تريدات الثالث بوجودهن فأمر بحضور هربسيمه إلى القصر .كانت نية الملك إمتلاك هذه الفتاة الجميلة ، لكنها رفضت جميع مغرياته وعروضه . ولمّا حاول السيطرة عليها بالقوة، دفعته إلى الوراء وخرجت من القصر هاربة . فأمر بقطع رؤوس الفتيات بعد أن خرجت هربسيمه وجرحت كرامة الملك . فعاقبه الله لهذه الجريمة ، فأصيب بداء غريب ، فترك القصر وذهب إلى الغابات بعد أن أصبح منظره كالحيوان .
الأعجوبة الكبيرة :لكن العناية الإلهية ، مهدّت الطريق إلى معرفة النور من خلال ظلام البئر . فألهمت أخت الملك أن شفاء أخيها لم يأتِ إلاّ على يد كريكور الذي اضطهده .
لكن من يؤمن بمثل هذا الخبر ؟ فتكررت الرؤيا إلى أن اضطرت الأميرة بالذهاب إلى بئر ” خورفيراب ” لتبحث عن كريكور، فكان إعجابها كبيراً لمّا رأته في البئر وهو على قيد الحياة فطلبت منه شفاء أخيها من مرضه الخبيث . ففعل كريكور وشفاه من علله وأمراضه الخبيثة .
أرمينيا دولة مسيحية :في سنة ٣٠١ ، وبعد الأعجوبة الكبيرة ، اعتنق الملك تربدات الثالث وإمرأته وحاشيته والوزراء والعاملين في البلاط، الدين المسيحي، ثمّ أصدر مرسوماً ملكياً بإلغاء عبادة الأصنام وبهدم هياكلها ، ثم طلب من كريكور أن يذهب إلى قيصرية كبادوكيا لينال الرسامة الكهنوتية والأسقفية . فذهب إلى هناك ومنحه الأسقف الرسامة.
عاد كريكور من هناك وعمّد الملك والوزراء وأهل البلاط الملكي وكل الشعب في أرجاء المملكة ، وحارب الشرّ والظلمة ونشر الإيمان وعلّم الثالوث الأقدس وأسس التعليم المسيحي ، وأقام الكهنة قائلاً لهم : ” تنبّوا لأنفُسِكُم ولجميع القَطيع الذي جَعَلَكُكُ الرُّوح القُدُسُ حُرّاساً له لِتَسهَروا على كنيسةِ الله اللهِ التي اكتسَبَها بدمِهِ ” ( اعمال الرسل ٢٠ : ٢٨ ) . ولكن هذا العمل الثابر لغى كثير من العقبات . فكانت هناك مواجهة عنيفة من طرف عُبّاد الأصتام ، غير أن الملك تغلب عليهم وأعطى أرزاقهم للكنيسة الجديدة .
وفاة كريكور :توفي القديس كريكور ، بعد أن بشّر بالإنجيل وتنسّكَ في مغارة على سفح جبل ، ولسان حاله يقول: “والآنَ أستودِعُكُمُ الله وكلمة نعمَتِهِ وهو القادر على أن يَشيدَ البُنيان ويجعلَ لكمُ الميراث مع جميع المُقَدَّسين” (اعمال الرسل ٢٠ : ٣٢ ) . رآه الرعاة في جوف شجرة وقد أسلم الروح .كما توفي الملك تريدات الثالث برائحة القداسة .
المطران كريكور اوغسطينوس كوسا
اسقف الإسكندرية واورشليم والاردن للأرمن الكاثوليك
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداس وصلاة على روح المرحومة تيلمى سورين اسادوريان في كنيسة دير القديس كرابيت في بغداد


articles_image120160613033427TKmI.jpg

عشتار تيفي كوم/
بحضورسيادة المطران الدكتورأفاك أساودريان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في العراق أقام القس ماربريه هاماياكيان قداس يوم الجمعة الماضي في كنيسة دير القديس كرابيت في بغداد وتضمن القداس مراسيم الصلاة على ارواح الموتى ومن بينهم المغفور لها السيدة ( تيلمى سورين أسادوريان ) زوجة السيد فاهي أسادوريان أخ المطران الدكتورآفاك آسادوريان التي توفيت في مدينة هيوستن بولاية تكساس الاميركية اثر مرض عضال الم بها , وتواصلت مراسيم القداس الذي شارك فيه الاباء الكهنة والشمامسة وحضره ذوو وأقرباء الفقيدة الراحلة وجمع من أبناء الطائفة , في الوقت الذي صلى سيادة المطران آفاك آسادوريان على الجناز الخاص لروح الفقيدة الراحلة ( تيلمى ) مباركا الجمع الحاضرمن المؤمنين وشاكرا أياهم , وفي ختام القداس والصلاة تقبل سيادة المطران د. آفاك آسادوريان التعازي من رجال الدين ورجال الدولة والمؤمنين من أبناء شعبنا والوجهاء من ابناء طائفة الارمن وذلك في قاعة دار العجزة لطائفة الارمن الارثوذكس الكائنة في بغداد كمب سارة , الراحة الابدية اعطها يارب ونورك الدائم فليشرق عليها.




articles_image220160613033427TKmI.jpg



articles_image320160613033427TKmI.jpg



articles_image420160613033427TKmI.jpg



articles_image520160613033427TKmI.jpg



articles_image620160613033427TKmI.jpg



articles_image720160613033427TKmI.jpg



articles_image820160613033427TKmI.jpg



articles_image920160613033427TKmI.jpg



articles_image1020160613033427TKmI.jpg



articles_image1120160613033427TKmI.jpg



articles_image1220160613033427TKmI.jpg



articles_image1320160613033427TKmI.jpg



articles_image1420160613033427TKmI.jpg



articles_image1520160613033427TKmI.jpg



articles_image1620160613033427TKmI.jpg



articles_image1720160613033427TKmI.jpg



articles_image1820160613033427TKmI.jpg



articles_image1920160613033427TKmI.jpg



articles_image2020160613033427TKmI.jpg



articles_image2120160613033427TKmI.jpg



articles_image2220160613033427TKmI.jpg



articles_image2320160613033427TKmI.jpg



articles_image2420160613033427TKmI.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
تقريرعن الوقفة الاستذكارية التي قام بها المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان بمناسبة مرور سنتين على اجتياح داعش لمدينة الموصل


articles_image120160613015544EOsY.jpg

عشتار تيفي كوم - HHRO/
اقامت لجنة تنسيق الداخل لمنظمات حقوق الانسان العراقية ، وقفة احتجاجية لمرور سنتين لاجتياح تنظيم داعش الارهابي في 10/6/2014 لمدينة الموصل ومناطق اخرى من محافظات صلاح الدين وديالى والانبار ومن جنوب محافظة كركوك في الساعة العاشرة من يوم الجمعة المصادف 10/6/2016 في شارع المتنبي مقابل بوابة القشلة نظراً لاغلاق حديقة القشلة والمركز الثقافي العراقي بدواعي امنية .
بدأت الفعالية بحضور تجمع واسع من منتسبي منتدى منظمات حقوق الانسان العراقية ومنظمات المجتمع المدني ، واللافت في هذه الوقفة مشاركة العنصر النسوي والشباب وتغطية واسعة من وسائل الاعلام .
وقد رفعت يافطات تحمل شعارات تندد وتستنكر الاعمال الارهابية لتنظيم داعش وما اقترفه من جرائم جسيمة بحق اهالي المناطق المغتصبة من قتل وخطف وسبي واغتصاب وتهجير وتفجير لدور العبادة وتهديم المعالم الحضارية والاثرية الانسانية ، مما ادى الى نزوح وتهجير قسري شمل مئات الالاف من المكونات والاطياف عرباً وكرداً ومسيحيين وايزيديين وشبك وتركمان وكاكائيين وغيرهم .
القى الاستاذ عبد الخالق زنكنة المنسق العام لمنتدى منظمات حقوق الانسان العراقية كلمة افتتاحية بالمناسبة تضمنت سرداً تاريخياً للجرائم المرتكبة خلال العامين الماضيين على هذه المناطق ، بدأً بجريمة سبايكر وسجن بادوش وسبي اكثر من الفين من الفتيات والنساء الايزيديات وغيرهن وحيى انتصارات القوات المسلحة من الجيش والقوات الامنية والحشد والبيشمركة والمتطوعين في الفلوجة والمناطق الاخرى ، كما اكد على ضرورة حماية الاهالي من المدنيين وفقاً لقيم ومبادئ حقوق الانسان ، وطالب المجتمع الدولي للاسراع بتقديم العون والمساعدة واعادة اعمار مناطقهم المتضررة .
كما القى السيد محمد السلامي رئيس جمعية المواطنة لحقوق الانسان كلمة ادان فيها جرائم داعش الارهابية وحمل الحكومات السابقة والمفسدين مسؤولية ما جرى وضرورة حماية المواطنين بعد عودتهم الى مناطقهم المحررة ، واحترام حقوق الانسان في التعامل مع السجناء والمعتقلين .
ثم القى السيد وليم وردا عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان كلمة شرح فيها جرائم داعش الوحشية وما اقترفوه بحق اتباع الاديان والمذاهب والمكونات الاخرى في مناطق نزوحهم داخل مدينة الموصل وسهل نينوى وهدمهم الكنائس ودور العبادة ، وطالب المجتمع الدولي بتقديم الخدمات لهم خاصة في مخيمات النزوح ، واصدار قرار باعتبار جرائم تنظيم داعش جرائم ابادة جماعية وقرأ ، نص بيان المنتدى بهذه المناسبة .
وكما القى السيد عبد الزهرة الاغا الشبكي عن منظمة راستي لحقوق الانسان شرح فيها الكارثة الانسانية التي طالت المكونات الاصيلة في نينوى بمن فيهم الشبك وتعرضهم للقتل على اساس طائفي وتدمير قراهم ومزاراتهم على ايدي الارهابيين الدواعش ، وناشد منظمات الاغاثة الدولية بمد يد العون والمساعدة للمكونات .
وفي الختام شكر السيد حاتم السعدي رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد الحاضرين والاعلاميين على حضورهم في هذه المناسبة رغم الحر الشديد في فصل الصيف وحلول شهر رمضان المبارك متمنياً تحرير المناطق المغتصبة من قبل تنظيم داعش الارهابي بأقرب وقت .
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البيان الختامي للكونفرانس السنوي الثامن لمجلس بيث نهرين القومي


articles_image1201606130154556Osi.jpg

عشتار تيفي كوم/
عقد مجلس بيث نهرين القومي الكونفرانس السنوي الثامن وذلك في الفترة مابين 25/27 ايار 2016 تحت شعار (قيادة مجلس بيث نهرين القومي تجسيد الإرادة المنظمة لشعبنا بروح الوحدة القومية الشاملة)
إستمع الحاضرون لتقارير ومحاضر الأحزاب والمؤسسات المنضوية في المجلس من العراق، سوريا، لبنان، تركيا، أوربا، واميركا والتي تناولت التحليل السياسي واستعرضت عملها وانجازاتها خلال سنة وقدمت مقترحات. نوقِشت كل التقارير كلٌ على انفراد من قبل الحاضرين، ثم تم مناقشة التطورات السياسية والتحديات الحاصلة في العالم بشكل عام والشرق الأوسط بشكل خاص، وتم تقييم المرحلة بدقة للإنطلاق بالعمل النضالي في المرحلة المقبلة بشكل أمثل، وإتخذت قرارات بعد مناقشات مكثفة من قِبل قيادة المجلس، وقد عاهد الحاضرون على أن يكونوا بمستوى المسؤولية الكاملة وبروح قومية عالية لخدمة شعبنا، إيماناً منهم بأن المجلس هو الأمل والضوء لهذا الشعب في هذه المرحلة الكبيرة والخطيرة التي يمر بها وجسامة التحديّات المستقبلية التي يواجهها.
المجتمعون في هذا الكونفرانس يرون إن الوقت قد حان لجميع مكونات شعبنا بكافة أسمائِهم وطوائِفهم (السريانية الكلدانية الآشورية الآرامية) أن يكونوا قوة منظّمة سياسياً وعسكرياً وفكرياً، ويشاركوا في تقرير مصير شعبنا في ظل وحدة وطنية مع الشعوب الآخرى التي تتعايش معنا، ولا يمكن الحِفاظ على وجودنا ومقومات استمرارنا كشعب في بلاد ما بين النهرين والشرق الأوسط دون أن يكون لنا قوة منظَمة قادرة على تمثيل هذا الشعب.
من المعروف إننا كشعب عريق مررنا بمراحل تاريخية كثيرة كنا في بدايتها الأولى أسياداً لإنفسِنا أقِمنا دولٌ وحضارات، ثم تناقلتنا أيدي المستعمرين بعد سقوط دولنا وأعتناقنا المسيحية بشكل عام. ونتيجة للإضطهادات القومية والدينية والتغييرات الجغرافية والتاريخية الكبرى في المنطقة طفا على السطح نتيجة هذا أسماء متعددة لشعبنا وظهرت المذهبية والطائفية لكن شعبنا بجوهره بقيّ شعباً واحداً.

قبل قرن من هذا الزمن تم تقسيم الشرق الأوسط بين فرنسا وبريطانيا بموجب إتفاقية سايكس بيكو السرية في عام 1916، الآن بعد مرور قرن على الإتفاقية يُعاد فتح النقاش حول هذا الاتفاق، وتقوم إستعدادات لتقسيم جديد أو تعديلات جديدة، في هذه الفترة الحرجة من التاريخ يجب علينا نحن الشعب السرياني الكلداني الآشوري الآرامي أن نكون على إستعداد لما سيحدث من تغييرات وتجديد آلية الحفاظ على قيمنا الثقافية والتمسك بهويتنا ووجودنا القومي وإستعادة ما فقدناه.
نرى إن الصراعات والتناقضات الجديدة في الشرق الأوسط وبلاد ما بين النهرين قد تؤدي الى حرب عالمية ثالثة، وفي الوقت نفسه فإن وضع الولايات المتحدة والتحالف الروسي وفرض هذا الوضع على المنطقة مع ضعف التواجد لإوربا وخاصةً الغربية منها خلق فرص لتشكيلات سياسية جديدة، ونتيجة ظهور الفكر الإرهابي والتنظيمات الإرهابية، وجسّد داعش أقوى وأعمق أشكاله، وما أرتكبوا من فضائح بحق شعوب المنطقة يندى لها جبين الإنسانية، ونتيجة لذلك فإن الدول والحركات والمنظمات الديمقراطية التي تمثل شعوب العالم تعاطفت وقدمت الدعم بقوّة مع الشعوب التي وقع عليها ظُلم وإضطهاد ودموّية داعش وأخواتها، هذا التعاطف والدعم من قِبل إنسانية حرة كان واضحاً في كوباني (عين العرب) وقرى الخابور وبلدة سنجار والقرى المحيطة بها ومدينة الموصل ومدن وقرى سهل نينوى.
إن الحرب بين القوة السوداء الرجعية الإرهابية وقوى التحرر والتقدم في الشرق الأوسط وبلاد ما بين النهرين يُنظر اليها على إنها المعركة الأخيرة للقرن ال 21، إن العديد من البلدان كالعراق وسوريا ظهر فيها هذه القوى المدمرة للإنسانية والمناهضة للقيم الديمقراطية والتقدم قد قامت في هجوم واسع النطاق وبدأت بحرق وتدمير المدن والمنشآت وأحدثت مجازر وحشية وإبادة جماعية بشكل يومي إزاء الإثنيات الدينية والمكونات العرقية والقومية لتدمير النسيج الإجتماعي، إننا نرى أن يكونوا هؤلاء المظلومين والمُظطهدين وضحايا الإرهاب في المقدمة لقتال هذه الموجة الإرهابية السوداء، وأن يعملوا مع أصحاب الفكر الإنساني الحر لبناء مجتمع ديمقراطي تسوده العدالة والتحرر من خلال مشاريع تحررية، وكنموذج لذلك الادارة الذاتية في الكانتونات الثلاث التي تأسست في شمال سوريا على أساس المساواة بين الشعوب والديمقراطية بين الأفراد.
إن حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا تدعم كل الجماعات العنصرية والتكفيرية والجهادية والفاشيّة، وحولت تركيا الى بؤرة يتجمع بها أصحاب هذه الأفكار لتأهيلهم وإرسالهم الى الدول المجاورة ليستخدموا كل الأساليب الوحشية بالقتل والإبادة، بعملها هذا تحاول أن تُعيد ( المجد العثماني التركي) الدموّي الغير مشرف والمُدان من قِبل الإنسانية في إبادة الشعوب التي كانت تقطُن تركيا.
من أجل تحقيق حكومة بآيدولوجية فاشيّة تركيّة وبتوليفة إسلامية إخوانية تستخدم أساليب وحشية حيناً مع بعض المعارضين والشعوب وأساليب غير ديمقراطية مع معارضين آخرين وعلى سبيل المثال في المجموعة الثانية رفع الحصانة عن نواب من حزب الشعوب الديمقراطية ، وأعتمدت على الإنقلابات العسكرية المختلفة وعلى العسكر للسيطرة بدل الطريق السياسي الديمقراطي للشعب في تركيا لكن الشعب المظلوم سيناضل وينتصر حتماً في نهاية المطاف ضد الطغاة الفاشيين .
جَذب نضال مجلس بيث نهرين القومي قطاعات واسعة من جماهير شعبنا السرياني الكلداني الآشوري الآرامي لتؤمن بمبادئ وقيّم المجلس وتنظم تحت رايته، ذلك المجلس الذي يخطو على مسرح التاريخ بخُطى نضالية سديدة وما المنجزات السياسية والعسكرية والثقافية إلا ترجمة لهذه السياسية الرشيدة للمجلس، وسنبقى مَدينون لشعبنا بدعمه المعنوي والمادي والنضالي دوماً.
إن عقد الإجتماع الثامن لمجلس بيث نهرين القومي أكد على أهمية التنظيم القومي والتأكيد على المحافظة على النُظم والتقاليد العريقة للعمل ووضع خطط العمل المستقبلية من أجل مواجهة التحديّات والمتغيّرات التي تنشأ في منطقتنا، وفي هذا السياق فإن رئاسة مجلس بيث نهرين القومي واللجنة التنفيذية واللجنة المركزية وكل القيادات في مختلف الساحات الجغرافية لديهم مسؤولية كبيرة تاريخية ووجدانية لتنفيذ القرارات المتَخذة.

القرارات السياسية:
نؤيد تطوير نظام ديمقراطي فيدرالي في سوريا حيث تكون فيها حقوق الشعوب وحرياتهم مضمونة بموجب دستور تعددي، بالإضافة الى ذلك نحن نعارض ونُدين مجموعة الرياض حيثُ إنها تُمثل بالوكالة وتعمل لصالح تركيا والسعودية وقطر.وكما نُدين الممارسات القمعية لنظام البعثفي سوريا، و ندعم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش الوحشية والنهج الإيجابي تجاه القوى الديمقراطية السورية، سنعمل من أجل الإتحاد الديمقراطي شمال سوريا لتكون نموذجاً لجميع سوريا ومعترف بها على المستوى الدولي.
الإستعدادات لتحرير الموصل وسهل نينوى من إحتلال داعش لها أهمية حيوية لشعبنا سياسياً وعسكرياً ونحن بحاجة أيضاً الى إيجاد موقع لنا سياسياً ونشارك في تقرير مصيرنا في الموصل وسهل نينوى
جاء شعبنا في لبنان تحت تهديد ديموغرافي جديد خلال الهجرة من سوريا، يجب إتخاذ تدابير وقائية جنباً الى جنب مع الأحزاب السياسية لشعبنا في لبنان ولفت إنتباه المجتمع الدولي الى هذه المسألة
ندين كلياً السياسة الحكومية التركية من إجمالي التخويف والإبادة الجماعية السياسية ضد حركة التحرر الكردية العرقية والدينية والجماعات الطائفية، وعلى كل الناس والمثقفين والعمال والصحفيين والديمقراطي إدانة تركيا، كما ندعو الإتحاد الأوربي والأمم المتحدة والولايات المتحدة على إتخاذ تدابير ضد تركيا
نحن مجلس بيث نهرين القومي نرحب بنضال الشعب من أجل الديمقراطية والمقاومة ومن أجل حياة جديدة من الحرية في الشرق الأوسط، وينبغي أيضاً أن نضع في عين الإعتبار إتخاذ بعض الخطوات السياسية والعسكرية لشعبنا ليلعب دوره التاريخي.
ومرة آخرى، ندعو جميع المؤسسات السياسية والدينية والثقافية والإجتماعية للشعب السرياني، الكلداني، الآشوري، الآرامي للوحدة الوطنية نحو تحقيق هذه الوحدة والتواصل العلاقات الإجتماعية، اللقاءات وكذلك ينبغي متابعة المؤتمرات أيضاً.

المجلس القومي لبيث نهرين
المجلس التنفيذي 28-5-2016
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تثني على ما جاء في نداء قداسة البابا فرنسيس الداعي الى تحرير الاطفال من عبودية العمل


articles_image1201606140410306exK.jpg

عشتار تيفي كوم - HHRO/
. السيدة وردا : الانتهاكات التي تطال اطفال العراق مركبة ومعقدة وابشعها ما يرتكبه الارهاب ضدهم

  • السيدة وردا : هناك جهات عراقية لا تعنيهم حقوق الطفل التي ضمنتها اتفاقية الامم المتحدة لحماية الطفولة
اثنت السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان وزيرة الهجرة والمهجرين الاسبق عضو شبكة النساء العراقيات على النداء الذي اطلقه قداسة البابا فرنسيس مطلع هذا الاسبوع وناشد فيه العالم وضع حد لما اسماه العبودية الحديثة التي تتمثل بتشغيل الاطفال والتعرض للكثير من الاذى الجسدي والنفسي ، واضافت السيدة وردا في متابعتها لنداء قداسة البابا ان ما نعانيه في العراق بالنسبة للانتهاكات التي تطال الاطفال هي انتهاكات مركبة في كل الاحوال فبالاضافة الى ما تعانيه الاسرة العراقية من اوضاع مزرية ضربت العديد من العراقيين نتيجة الصراعات السياسية والتراجع التنموي ، فان الطفولة العراقية تعرضت الى انتهاكات ابشع واشد ضراوة نتيجة لما ارتكبته وترتكبه المجاميع الارهابية وكل اشكال العنف المسلح ، حيث فقد الكثير من الاطفال اباءهم وامهاتهم نتيجة تلك الجرائم ، فضلا عن ظاهرة التسرب من المدارس والعوز الاقتصادي وتبعات الفاقة اليومية .
السيدة وردا قالت ايضا في تثمينها لنداء قداسة البابا ان الاطفال في العراق وضمن الاغلبية العظمى يعيشوا اوضاعا تتمثل فيها الكثير من الانتهاكات وان العبودية الحديثة التي يتعرض لها الاطفال تجد نصيبها الاكبر في العراق من حيث الاشغال الشاقة اليومية التي يقوم بها اطفال لا حول لهم ولا قوة الا العمل المضني فضلا عن ظاهرة التشرد مع عدم وجود برامج حكومية راسخة لمواجهة هذه الظواهر ، يضاف الى ذلك الكثير من الجهات العراقية لا تعنيها ما جاء في اتفاقية حقوق الطفل التي صادقت عليها اغلب بلدان العالم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وضع حجر الأساس لمركز مسيحي لرعاية الشباب والنازحين في كركوك


articles_image120160614015316Wdmg.jpg

عشتار تيفي كوم - صوت العراق/

وضع في كركوك، الأحد، حجر الأساس لمركز مسيحي لرعاية الشباب والنازحين المسيحيين شمالي المحافظة، وفيما عد رئيس أساقفة كركوك والسليمانية المطران يوسف توما أن العراق اليوم بأمس الحاجة إلى "السلام والتآخي"، أكد محافظ كركوك نجم الدين كريم أن محافظته سجلت أقل النسب في هجرة المسيحيين.

وقال رئيس أساقفة كركوك والسليمانية المطران يوسف توما خلال وضع حجر مركز (الرحمة الالهي) بمنطقة سيكانيان، شمال مدينة كركوك، وبحضور المحافظ نجم الدين كريم، وعدد من المسؤولين إن "وضع حجر الأساس لمشروع المركز كان حلماً لنا منذ تولينا مهامهنا في كانون الثاني العام 2014".

وأضاف توما، أن "وضع حجر أساس المشروع في منطقة سيكانيان التي تضم أكثر من200 عائلة مسيحية، جاء بجهد وقرار ودعم من رئيس الجمهورية السابق مام جلال الطالباني، الذي خصص الأرض، حيث تم بناء كنيسة ودور سكنية فيها منذ العام 2010، والعمل جاري لإنشاء مركز جديد ومدرسة"، مقدما شكره "للحكومة المحلية لما تقدمه من مساندة وتوفير لأجواء التعايش بين القوميات والطوائف والأديان في المحافظة".

وعد توما، أن "العراق اليوم بأمس الحاجة للرحمة، من خلال مساعدة النازحين والطلبة الجامعين"، مشيراً إلى "تزامن وضع حجر أساس المركز مع أيام شهر رمضان الكريم ومع الذكرى الثانية لسيطرة عصابات (داعش) الإرهابية على سهل نينوى".

وكشف توما، أن "المسيحيين سيصومون في 17 من حزيران تضامنا مع إخوانهم المسلمين، ليعم السلام والتآخي في العراق"، مؤكدا السعي "لتشكيل هيئة رسمية، للقيام بجمع المعونات وتقديم الدعم النازحين".

من جانبه قال راعي كنيسة مار بولص بسيكانيان الأب أياد توما إن "من المهم إنشاء المركز في هذه المنطقة لأنه يحمل رسالة تضامن مع أهالي كركوك، ويعطي مؤشراً على أن المحافظة تمثل نموذجا إنسانيا رائع في التعايش السلمي"، لافتاً إلى أن "المركز يعطي الأمل ويعزز الثقة لبناء عراق السلام".

وأضاف توما، أن "الاستقرار الذي تنعم به كركوك وهو أحد العوامل المهمة التي تتمتع به كركوك، حيث سجلت المحافظة أقل النسب في هجرة المسيحيين، إلى جانب الإعمار والبناء والتنوع، مما يجعلها جاذبة من بين جميع المدن".

بدوره قال محافظ كركوك نجم الدين كريم، إن "رئيس الجمهورية السابق مام جلال الطالباني، خصص في وقت سابق منطقة سيكانيان شمال كركوك، للأسر المسيحية ورعايتها وحمايتها"، عادا أن "تسجيل المحافظة النسب الأقل في هجرة المسيحيين على مستوى المدن العراقية، هو دليل على التعايش المشترك الذي تتمتع به المحافظة".


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
تخرج كوكبة جديدة من طلاب معهد التثقيف المسيحي في بغداد


articles_image120160615014349I1MC.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
احتفلت كلية بابل الحبرية للفلسفة واللاهوت بتخرج كوكبة جديدة من طلاب معهد التثقيف المسيحي – فرع بغداد والذي يضم ما يقارب 85 طالباً وطالبة وذلك مساء يوم الثلاثاء 14 حزيران 2016، بحضور غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو ومعاونه سيادة المطران مار باسيليوس يلدو والاب سامر صوريشو عميد كلية بابل والاب ثائر الشيخ مدير المعهد ولفيف من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وعوائل المتخرجين.
بعد دخول موكب الطلبة الخريجين وهم يحملون شعار دورتهم لعام 2015 – 2016 (دورة سنة الرحمة)، تلى الجميع صلاة البابا فرنسيس بمناسبة يوبيل الرحمة مع شرح مفصل للشعار.
بعده كانت رتبة القراءات من العهد القديم واعمال الرسل والانجيل المقدس، ثم كلمة غبطة البطريرك الذي شجع الطلبة على المواصلة في الدراسة وخدمة الانجيل وقال هذا العدد من الطلبة في المعهد هو دليل على حيوية الكنيسة في بغداد رغم الصعوبات.
ثم بعد ذلك كانت كلمة عميد الكلية وتوزيع شهادات التخرج مع توزيع الهدايا للمتفوقين وقطع الكيك.
 
أعلى