أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اجتماع لكهنة ابرشية بغداد


articles_image1201605290209137AEh.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
اجتمع غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة معاونه مار باسيليوس يلدو بكهنة أبرشية بغداد وذلك صباح يوم السبت 28 ايار 2016، في مركز العائلة / كنيسة سلطانة الوردية – بغداد.
في بداية اللقاء شكر غبطته الكهنة على خدمتهم والتزامهم وأكد غبطته على الأهمية التي تعلقها الكنيسة على لقاء الكهنة القادم في 20 – 21 حزيران في أربيل. وشدد غبطته على الكاهن ان يدرك انه مكرس للمسيح عبر خدمته في الكنيسة ومع الكنيسة في مشروع متواصل للتخلي عن الذات. تكريسه هو للمسيح وليس للبطريرك الفلاني أو الاسقف الفلاني. وأشار الى حالة "الفلتان" عند بعض الكهنة، هؤلاء لا خيار آخر لهم الا العودة الى أبرشياتهم. غير مقبول ان يترك كاهن ما ابرشيته أو ديره من دون اذن اسقفه أو رئيسه ويذهب الى حيث يقرر هو، كما غير مقبول ان يرفض كاهن ما طقس القداس المعتمد من السينودس والمصادق عليه من الكرسي الرسولي بحجة انه غير مقتنع به. غدا سيرفض الطاعة لأسقفه الجديد لأنه غير مقتنع به! كل الكهنة ملزمون باحترام القوانين والتعليمات الصادرة من البطريركية أو من اساقفتهم، وان وجدت بعض اقتراحات، فتعرض على الرؤساء ضمن السياق القانوني والا نكون في فوضى.

وبعدها تم مناقشة النقاط المدرجة في جدول الاجتماع: الاهتمام بزيارة العوائل والتركيز على اسلوب التعامل السلس مع المؤمنين والاصغاء الى مشاكلهم: الكاهن اب واخ وراع، كما تم تناول موضوع تنظيم لقاء صلاة خاصة بالشباب والأطفال. وايضاً ناقش الكهنة لقاء الصلاة المشتركة من اجل السلام مساء الاثنين 30 ايار واعدادها لتاتي بثمارها المرجوة.

في الختام استمع غبطته الى مقترحات الكهنة وختم اللقاء بغذاء الاخوة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو: مستقبل العراق مجهول، والطبقة السياسية فاشلة


articles_image120160529021011fjpi.jpg

عشتار تيفي كوم - ابونا/
فيما يلي النص الكامل للمقابلة التي أجراها البطريرك الكلداني لويس روفائيل ساكو مع موقع "العربي الجديد":
رفضتم مشروع الكونغرس الأميركي القاضي بتسليح المسيحيين بالعراق للدفاع عن أنفسهم، ما هو سبب رفضكم؟
رفضنا وما زلنا نرفض ذلك، لأننا نحرص على وحدة بلدنا وانتمائنا لأرض العراق. نحن المسيحيين ولاؤنا دوماً للوطن والدولة، بينما يؤدي استيلاد المليشيات إلى نوع من الفوضى والخراب. فهل تقبل الولايات المتحدة نفسها بأن تصنع مليشيات داخل أراضيها؟ أعتقد بأنه هناك جيش نظامي ورسمي، يجب دعمه وتأهيله. ومن يريد أن ينخرط به فأهلاً به. وهو الطريق الصحيح ونحن بحاجة لهذا الجيش. وأعتقد أن الموضوع متعلق بالحملة الرئاسية الانتخابية في الولايات المتحدة، فهناك 300 ألف مسيحي في الولايات المتحدة من أصول عراقية، يريدون كسب ودهم لا أكثر.
كيف ترون هجرة المسيحيين من البلاد؟
هناك نزيف للمسيحيين من العراق. وكل مسيحي في العراق تعرّض إلى الكثير لجعله يهاجر. منذ سنتين هجر المسيحيون منازلهم والآن قسم منهم باتوا في المخيمات، وآخرون في بيوت استأجرتها لهم الكنيسة. ونحن وهم نسأل متى سيعودون لديارهم؟ ومن سيعيدهم؟ ومن يحميهم؟ وقد بات لكل مسيحي بالعراق أقرباء أو أصدقاء له بالخارج، يغرونه بالهجرة وهو أكثر ما يقلقنا.
كيف تقيّم الكنيسة ما يجري اليوم؟
دور الأميركيين في المنطقة، لا في العراق فقط سلبي، فواشنطن تأتي بشعارات الديمقراطية والحرية والازدهار الاقتصادي. الأميركيون فككوا الدولة العراقية وسرّحوا الجيش ودمّروا البنى التحتية في البلاد وخلقوا المحاصصة والطائفية والفوضى بالعراق، كما أنها مسؤولة عما يجري الآن، فـ"داعش" (تنظيم الدولة الإسلامية) و"القاعدة" نتاج طبيعي لما فعلته بالعراق.
تتحدث تقارير محلية وغربية عن عمليات سرقة واستيلاء لأملاك المسيحيين بالعراق كيف ترون ذلك؟
نعم مع الأسف هناك جهات نافذة وأقول لهم إن السرقات حرام، غير أنه هناك ثقافة منتشرة وهي أن أموال وممتلكات غير المسلمين حلال. وهذا جهل وتجنٍّ وأقول لمن استولى عليها، إن البركة مرفوعة من الأموال الحرام.
ما رأيكم بدعوات تحويل العراق إلى أقاليم؟
توقيت طرح الأقاليم اليوم خطأ كبير، مع أنه مضمون بالدستور الذي كُتب بعد الاحتلال الأميركي للعراق (2003). إن خلق الأقاليم غير واقعي وغير طبيعي. ونحن كعراقيين لم نعش في أماكن مغلقة أو منعزلة، بل عشنا مع بعضنا على مرّ القرون الطويلة وهذا ما يجب أن يستمرّ.
كيف تنظرون إلى موضوع استقلال كردستان؟
من حق أي شعب أن يفكر بتقرير مصيره. الأكراد عانوا كثيراً وأتمنى أن يعتمدوا العقلانية والحوار مع الحكومة العراقية لإيجاد حل يناسبهم بعيداً عن الاقتتال.
رأيكم بالعملية السياسية في البلاد؟
الطبقة السياسية فاشلة ولم تحقق خدمات ولا أمناً ولا عملاً والكل فاشل ونحتاج إلى تغيير وجيل جديد أيضاً، على أن يكون مؤمناً بالوطن والمواطنة قبل كل شيء.
كيف ترون مشروع الحوار والمصالحة؟
دور المرجعيات مهم وأساسي، وعليها التحريض على السلام والعيش المشترك. ونحن بحاجة إلى تغيير الحال والثقافة، فلا يوجد بلد يعيش بدينٍ واحد، بل هناك تنّوع ديني. وعلى الكنائس والجوامع الانسحاب من العملية السياسية وترك السياسة، فالدولة الدينية غير قابلة للحياة.
كم عدد المسيحيين قبل وبعد عام 2003 بالعراق؟
كان عددهم بالملايين قبل عام 2003، واليوم لا يبلغ عددهم النصف مليون. والهجرة مستمرة لأن الناس تعبت ولا توجد في الأفق حلول ثابتة.
ماذا عن الحديث عن مناطق آمنة تُشكّل إقليماً خاصاً للمسيحيين في سهل نينوى. هل هو الحل الأمثل لمسيحيي العراق؟
بالنسبة للمناطق الآمنة، أقترح بحكم الواقع أن يتبنّى العراق النظام الفيدرالي بطريقة حضارية وعلى أساس إداري تنظيمي لا أكثر، بعيداً عن التحزّب والتكتل الطائفي والديني. وذلك حتى يحافظ على وحدته ويكون المسيحيون مع الآخرين، وربما تكون هناك إدارة ذاتية في سهل نينوى، لكننا نشدد على عدم رغبتنا في العيش في غيتوات.
هجرة المسيحيين مستمرة والدول الأوروبية، كفرنسا والسويد تُسهّل قبولهم فيها، فهل سيكون الشرق الأوسط خالياً من المسيحيين؟
الغرب له يد في تشجيع الهجرة، ربما بسبب قدرة المسيحيين على الاندماج في المجتمعات الغربية بسبب انفتاحهم وثقافتهم. وإن على المسلمين في الشرق الأوسط احتضان المسيحيين الشرقيين وحمايتهم، لأنهم عامل حضارة وانفتاح، لأن خلو الشرق الأوسط من المسيحيين خسارة للمسلمين بالدرجة الأولى.
كانت لكم مواقف صريحة تتهمون فيها مليشيات ومتنفذين في الأحزاب، بالاستيلاء على منازل المسيحيين وكنائسهم في بغداد والبصرة؟
هذا موجود في بغداد والبصرة وحتى في بعض بلدات الشمال، وفي السنوات الأخيرة انتشرت فكرة أن أموال غير المسلمين حلال، فراحت بعض المليشيات أو المافيات والأفراد يستولون على بيوت المسيحيين وأملاكهم علناً في ظلّ التهديد والترويع والحكومة تتفرّج. ما استولد رعباً لدى المسيحيين.
"داعش" دمّر الكنائس ومواقع أثرية في نينوى؟
"داعش" دمّر الحياة والحجر، أي كل ما لا يتماشى مع فكره. هو كالسرطان وهو يخطئ ضد الله والدين ويجرم بحق الإنسان والحضارة.
كيف ترون واقع العراق بعد تحرير المناطق من "داعش"؟
مستقبل العراق مجهول، بعد "داعش" ستظهر مشاكل معقّدة والعراق في حاجة إلى حكومة قوية للتعامل مع المستجدات بواقعية، ورؤية واضحة وتخطيط وحسم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
سكرتيرة وعضوات الهيئة الادارية لاتحاد النساء الآشوري في زيارة لمتحف التراث السرياني في عنكاوا


articles_image120160529021123xbIn.jpg



عشتار تيفي كوم/


أربيل / سوزان يوخنا


زار وفد الهيئة الادارية لاتحاد النساء الآشوري صباح الخميس 26 ايار 2016 ، متحف التراث السرياني في عنكاوا التابع لمديرية التراث والفنون الشعبية السريانية التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بوزارة الثقافة والشباب في اقليم كوردستان العراق،واستقبل الوفد من قبل السيد فاروق حنا عتو مدير المتحف.
وضم وفد الاتحاد كل من السيدة بهيجة داود سكرتيرة الاتحاد والسيدة مارلين يوسف مسؤولة فرع أربيل وعدد من عضوات الهيئة الادارية للاتحاد.
وبعد أن رحب السيد فاروق بوفد الاتحاد اعطى بنذة عن المتحف وتأسيسه وابرز الاقسام والشعب التي يحويها وطبيعة عمل كل قسم ، اطلع الوفد على مجسم قرية عنكاوا الطيني من فترة العشرينات وحتى الخمسينات من القرن العشرين حيث قدم السيد فاروق حنا شرحاً وافياً عن تفاصيل هذا المجسم الطيني ، بعدها اصطحب الوفد في جولة في المتحف والذي يضم مختلف المقتنيات التراثية لشعبنا كالازياء الشعبية والتراثية السريانية من جميع المناطق والقرى التي كان يقطنها ابناء شعبنا فضلا عن الادوات المنزلية والزراعية وقسم للادوات والعدد الحجرية وقسم للمفروشات والمنسوجات وقسم للفخاريات والخزفيات والادوات المعدنية والصناعات الشعبية واهم مقتنيات رواد الفكر والثقافة والفنون السريانية و الكتب وصور مشاهير النهضة الفكرية العراقية في الادب والفنون والصحافة والرياضة والموسيقى والعلوم.



articles_image220160529021123xbIn.jpg



articles_image320160529021123xbIn.jpg



articles_image420160529021123xbIn.jpg



articles_image520160529021123xbIn.jpg



articles_image620160529021123xbIn.jpg



articles_image720160529021123xbIn.jpg



articles_image820160529021123xbIn.jpg



articles_image920160529021123xbIn.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الامم المتحدة ومجلس تحالف الاقليات يتدارسان في اجتماع مشترك أفضل السبل لحماية حقوق الاقليات تشريعيا وتطبيقيا


articles_image120160601013503qyrw.jpg

عشتارتيفي كوم/
HHRO
31/5/2016


  • الاستئناس بعدد من الآراء والتصورات في كيفية ضمان حقوق هذه المكونات العراقية بعيدا عن اية مساومات.
    · تحالف الاقليات العراقية يؤكد اهمية ان تستجيب القوانين والتشريعات العراقية لحقوق الاقليات بموجب الدستور والصكوك والمعاهدات الدولية.

تدارس مشاركون في اجتماع ضم مسؤولين من الامم المتحدة ومجلس ادارة تحالف الاقليات عددا من القضايا التي يمكن ان تكون بخدمة الاقليات العراقية بما يصون حقوقها في التمثيل السياسي والاداري والخصوصيات والمناطق ، وضم الاجتماع السيدة نونو دايهيمو المسؤول السياسي في بعثة ( يونامي ) في العراق والسيدة رويدة الحاج مديرة مكتب اليونامي في أربيل ووليم سبنسر مدير معهد القانون الدولي وحقوق الانسان الذي مقره واشنطن ، بينما ضم وفد تحالف الاقليات السادة وليم وردا رئيس مجلس ادارة التحالف واعضاء المجلس حسين زينل وهوكر جتو وباسم عجيب وحسام عبد الله وليزا فلك الدين وكذلك عددا من الناشطين الحقوقيين ، ومن بين القضايا التي طرحت في الاجتماع ما هي المستلزمات التشريعية المطلوبة لحماية حقوق الاقليات ، حيث تم الاستئناس بعدد من الآراء على ان تكون هذه التشريعات بخصوصية تحدد حقوق الاقليات العراقية بشكل واضح ، وان تكون النصوص التشريعية بشروط عدم التمييز اصلا بين المكونات العراقية ، وان تتضمن آليات تنفيذية تضمن تطبيقها .
وفي هذا الأطار اكد وفد مجلس ادارة تحالف الاقليات ان تكون النصوص القانونية بمضمون يستجيب لإعلان المبادئ والتوصيات التي تمخضت عن اجتماع اذار 2014 بين بعثة الامم المتحدة في العراق و ستين ناشطا حقوقيا يمثلون الاقليات العراقية ( الايزيديون ، المسيحيون ، الشبك ، الكاكائيون ، التركمان ، الصابئة المندائيون ، الارمن ، البهائيون ، الكرد الفيليون وذوي البشرة السمراء ) وان تستجيب هذه النصوص على مبادئ وروح الدستور العراقي والنصوص الدولية ( الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بحماية الحقوق السياسية والعهد الدولي الخاص بحماية حقوق الاقليات والعهد الدولي بحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ) وأكد وفد تحالف الاقليات ان الانتهاكات الاخيرة التي تعرضت لها هذه المكونات تتطلب المزيد من المصداقية والمثابرة والتسلح بالإرادة القوية لتثبيت حقوق كل المكونات العراقية بدون تمييز او مفاضلة وبعيدا عن التأثيرات السياسية والمواقف الحصصية .
وقد شارك في الاجتماع ايضا السيد نجم الخفاجي ممثل معهد القانون الدولي وحقوق الانسان في العراق ، والسيد جمال الجواهري من منظمة الأمل ، والسيد فلاح الآلوسي من منظمة سلام الرافدين ، والسيد رعد جبار الخميسي عضو مجلس محافظة بغداد عضو تحالف الاقليات، والسيد صائب خدر من مركز حوار الاديان والمذاهب ، كما شارك في الاجتماع السيد لويس مرقوس مستشارا لشؤون الاقليات في معهد القانون الدولي وعذراء دخيل عضو المعهد

articles_image220160601013503qyrw.jpg

articles_image320160601013503qyrw.jpg

articles_image420160601013503qyrw.jpg

articles_image520160601013503qyrw.jpg

articles_image620160601013503qyrw.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول الحرية الدينية وأوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط بمبنى الكونغرس في واشنطن


articles_image120160601013535XWbH.jpg



عشتار تيفي كوم/


شارك السيد لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في جلسة حوارية حول الحرية الدينية وأوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط في مبنى الكونغرس الأمريكي في واشنطن، وأقيمت هذه الجلسة من قبل المفوضية الدولية لحرية الدين في الولايات المتحدة، وشارك في الحوار مسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية، ومنظمات أمريكية ودولية وكما حضر أيضا الجلسة عضو الكونغرس الامريكي كريس سميث.
وناقش الحاضرون عدة مواضيع تخص الحرية الدينية والأوضاع الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وخاصة في العراق وسوريا، وبعدها تم عرض التقرير السنوي الذي تصدره المفوضية والرسائل المقدمة إلى وزارة الخارجية والبيت الأريض والكونغرس تطالب فيها إنهاء الاضطهاد الذي يحدث في العديد من الدول من قبل جماعات إرهابية متشدد، وعرض أيضا أمام الحاضرين عدد من قرارات التي تخص الحرية الدينية وكذلك الإبادة الجماعية والتي تم التصويت عليها من قبل الكونغرس وبعضها التي مازالت على قيد الدراسة من قبل الكونغرس.


وبعدها تحدث عضو الكونغرس سميث، حول المرحلة القادمة بعد الاعتراف مجلس النواب الأمريكي والإدارة الأمريكية بالإبادة الجماعية وقال مازال مجلس الشيوخ يدرس مشروع قرار 340 الذي يدين أعمال داعش الإرهابية ويصنف هذه الجرائم بالإبادة الجماعية وأضاف نحن متفائلين جداً بأن مجلس الشيوخ سوف يصوت على القرار بالإجماع قريباً. موكدا في الوقت ذاته على الإدارة الأمريكية ان تكون ملزمة أخلاقيا في حماية الأقليات العرقية والدينية في العراق وسوريا وأن تمد يد العون لهم لكي يستمروا العيش في وطنهم الأم.




articles_image220160601013535XWbH.jpg



articles_image320160601013535XWbH.jpg



articles_image420160601013535XWbH.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تقيم حفلا فنياً ترفيهياً للأطفال بمناسبة يوم الطفل العالمي


articles_image120160602041750IxpA.jpg



عشتار تيفي كوم/


أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية حفلا فنياً للأطفال بمناسبة يوم الطفل العالمي الموافق 1 حزيران 2016 على قاعة نادي شباب عنكاوا الاجتماعي. بحضور جمهور غفير من الأطفال يربو على الـ(200) طفل فضلا عن عدد من الضيوف ووسائل الإعلام والفضائيات.


بعد الترحيب بالضيوف، ألقى السيد الدكتور أمجد حويزي المدیر العام للثقافة والفنون السريانية/وكالة، كلمة هنأ فيها الأطفال بيومهم العالمي وتمنى لهم مستقبلا مشرقا واثقا بان ((القادم سيكون أفضل لأطفال كوردستان وان الظروف الضيقة الحالية سوف تزول قريبا وسوف تشرق شمس السعادة والقضاء على الإرهاب والعنف بتحرير سهل نينوى على يد قوات بيشمركة الأبطال وسيعود الأسر النازحة الى ديارها غانمة مرفوعة الرأس)).


ثم ألقت بعد ذلك السيدة جنينة حبيب مسؤولة شعبة ثقافة الطفل بالمديرية العامة كلمة الشعبة، هنأت فيها أطفال كوردستان والعراق والعالم بيومهم العالمي متمنية لهم مستقبلا زاهرا.


بدأت فعاليات الحفل مع فرقة (أنت محبوب) في مشه
د كوميدي مسلي للاطفال الحاضرين ادخلوا البهجة والسرور في قلوب الصغار. أعقبتها فقرة من مسابقات الأطفال حظيت بمشاركة واسعة من الأطفال وأدخلت إلى قلوبهم البهجة والحبور. وفي ختام الحفل تم توزيع الهدايا على جميع الأطفال الحاضرين.






articles_image220160602041750IxpA.jpg



articles_image320160602041750IxpA.jpg



articles_image420160602041750IxpA.jpg



articles_image520160602041750IxpA.jpg



articles_image620160602041750IxpA.jpg



articles_image720160602041750IxpA.jpg



articles_image820160602041750IxpA.jpg



articles_image920160602041750IxpA.jpg



articles_image1020160602041750IxpA.jpg



articles_image1120160602041750IxpA.jpg

articles_image1220160602041750IxpA.jpg



articles_image1320160602041750IxpA.jpg



articles_image1420160602041750IxpA.jpg



articles_image1520160602041750IxpA.jpg



articles_image1620160602041750IxpA.jpg



articles_image1720160602041750IxpA.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
رهبانية بنات مريم الكلدانيات تحتفل بتذكار مريم العذراء ملكة الكون


articles_image120160602034613968T.jpg

عشتار تيفي كوم - ستيفان شاني/

برعاية سيادة الحبر الجليل مار بشار متي وردة السامي الوقار، احتفلت رهبانية بنات مريم الكلدانيات بتذكار مريم العذراء ملكة الكون، حيث استهل الاحتفال بصلاة المسبحة وتأمل الشهر المريمي، واحتفل سيادته بالقداس الالهي بمعية الأب ريان عطو راعي خورنة الرسولين مار بطرس وبولس والأب افرام كليانا بمشاركة تلاميذ معهد شمعون صفا الكهنوتي وجمع غفير من مؤمنين الايبارشية وختم الاحتفال برتبة تتويج العذراء مريم وزياح حول مبنى الدير...



articles_image220160602034613968T.jpg



articles_image320160602034613968T.jpg



articles_image420160602034613968T.jpg



articles_image520160602034613968T.jpg



articles_image620160602034613968T.jpg



articles_image720160602034613968T.jpg



articles_image820160602034613968T.jpg



articles_image920160602034613968T.jpg



articles_image1020160602034613968T.jpg



articles_image1120160602034613968T.jpg



articles_image1220160602034613968T.jpg



articles_image1320160602034613968T.jpg



articles_image1420160602034613968T.jpg



articles_image1520160602034613968T.jpg




articles_image1620160602034613968T.jpg



articles_image1720160602034613968T.jpg



articles_image1820160602034613968T.jpg



articles_image1920160602034613968T.jpg



articles_image2020160602034613968T.jpg



articles_image2120160602034613968T.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو عراقيًّا: لا حلّ للخروج من الازمة إلاَّ باعتماد النظام المدني


articles_image120160604024053HyR0.jpg



عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


البطريرك لويس روفائيل ساكو


وقد قرأها نيابة عن غبطته الاب د. سامر سوريشو، عميد كلية بابل الحبرية وكالة، في الجلسة الصباحية للملتقى الحواري الخامس الذي عُقد في فندق روتانا، أربيل – العراق للفترة من 2 – 4 حزيران 2016.

في البداية أود ان أتقدم بالشكر الجزيل لمنظمي هذا الملتقي: معهد السلام (PRIO) في أوسلو –النرويج، ومركز الحكمة للحوار والتعاون (HCDC) في النجف الاشرف، ومركز الدراسات الإسلامية والشرق الأوسط (CSIMI) في واشطنن، الولايات المتحدة الامريكية، على اهتمامهم بتفعيل الحوار بين جماعات عراقية مختلفة القوميات والثقافات واللغات والديانات لإرساء السلام وتعزيز العيش المشترك السلمي المتناغم.
ان تفكيك بنى الدولة العراقيّة وتسريح آلاف العسكريين والمسؤولين ذويّ حرفيّة عالية، واجتثاث الاف الأشخاص من دون تمييز، واعتقال آخرين عديدين، أفقد البوصلة وزعزع أسس الدولة وأوجد فوضى، وحالة امنية متدهورة، مما وفّرَ لداعش وغيرها فضاءً ملائمًا للقيام بجرائمها وتفجيراتها التي حصدت ولا تزال تحصد أرواح آلاف العراقيين على اختلاف أعمارهم وأجناسهم ودياناتهم ومذاهبهم وقوميّاتهم؟ كما سنحت هذه الفوضى غير الخلاقة للفساد ان يستشري في جميع مفاصل الدولة كالسرطان، وفتحت الباب واسعا امام الطموحات والمصالح تحت عباءة الدين أو المذهب أو الحزب أو المحاصصة الطائفية!
ان الأنظمة الشموليّة والدينيّة – الثيوقراطيّة قد أدخلت العراق وبلدان المنطقة في دوامة العنف، وزادت من تفاقم تردي أوضاع الناس، وحرمتهم من الخدمات الأساسية، وبشَّعَت الحياة، والإسلام السياسي لم يحقق شيئا. بينما أظهرت الأنظمة المدنيّة في بلدان عدة كفاءَتها في تنظيم العلاقات بين كافة المواطنين، بتماسك مجتمعي بديع، رافضة التمييز على أساس الدين والعرق، ومعتمدة التعامل مع الكل كشركاء متساوين في الحقوق والواجبات، والهموم والتطلعات كما يشهد العالم الغربي، فالحرية والكرامة هما للجميع.
بلداننا بحاجة الى إرادة سياسية ورؤية واضحة في الإصلاح وإيجاد آلية فاعلة للمعالجة. إننا نرى ان النظام المدني هو مخرج سليم لأزماتنا. فهو نظام حضاري يهدف الى خير الإنسان وسعادته، ويؤسس على مفهوم الديمقراطية والمواطن، ويدعم الفرد في سعيه للنجاح، وخصوصًا يُكرس الهويّة الوطنيّة، ويجعل المواطنين فريقاً واحداً في شراكة فاعلة، للنهوض بالمشروع الوطني الحضاري، الذي يفضي الى إشاعة قيم التسامح والمحبة والإحترام بين أفراد المجتمع، وتساوي الناس رجالاً ونساءً تساوياً كاملا في دستور مدني، يقف على مسافة واحدة من الجميع ولا يحظر منصبًا على أي مواطن، ويحترم التعدّدية ويوطد قيم العيش المشترك ويوفر المأكل والملبس والرعاية الصحية وبقية الخدمات بشكل ممتاز للجميع من دون النظر الى لونه وجنسه ولغته ودينه ومذهبه. نحن بحاجة إلى "تغيير في العقلية"
حاليا: حظوظ التغيير في العراق قليلة ـ ولا توجد أفعال جادة في هذا الاتجاه، فمبادرة المصالحة والسلام متعثرة، والحكومة أخفقت في تحقيق الإصلاحات ومكافحة الفساد والقضاء على الإرهاب وداعش، واهتزت هيبة الدولة المركزية في تعزيز سيادة القانون واحترام الحقوق وضبط الأمن في جميع الأراضي العراقية بسبب المحاصصة الطائفية والحزبية والتدخلات الإقليمية والدولية، وصراح المصالح. لقد آن الأوان لكي نبني معاً بلدنا على قواعد أساسية وطنية إنسانية صلدة، واقتصادية قويّة للحفاظ على السلام العادل والشامل والدائم، وتوفير الخدمات العامة، وخلق فرص عمل من خلال استثمار الجهود الدولية لتهيئة مصادر أخرى للدخل غير النفط، كتنشيط قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة.

هذا الوضع المأسوي يضع السياسيين أمام مسؤولياتهم الوطنية والتاريخية، لخلق مناخات سياسية ملائمة لتحقيق المصالحة الوطنية الحقيقية، وإيجاد آلية لبناء دولة قوية، دولة القانون والمؤسسات، وتحرير الأراضي التي يحتلها تنظيم الدولة الإسلامية ومسكها امنيا، ومعالجة موضوع النازحين بعد داعش.
كما يضعنا نحن رجال الدين "معاً أمام الله" وأمام مسؤولياتنا الإنسانية والدينية للتحرك سريعًا وبثقة عاليّة من أجل توحيد الجهود لنشر ثقافة التسامح والمحبة والسلام والصداقة، وتعميق قيم الانتماء الوطني والروحي، والابتعاد عن التطرف بكافة اشكاله، وخُصوصاً أن الشرائع السماوية كلها تدعو الى التسامح وارساء العدل بين الناس في كافة المجالات وتحرِّم الظلم بكل انواعه. هذا التعاون يشكل قوة في مواجهة جذور الجماعات التكفيرية التي تستند الى بعض النصوص الأكثر صرامة لتوفر لها الغطاء الشرعي الذي يُسوِّغ لها القيام بأعمال وحشية تجاه كل من يخالفها المعتقد أو الرأي.
إن التطرف الإرهابي ظاهرة عالميّة مشوهة ومسيئة للدين، وليس مجرد تنظيما هنا وهناك، لذا ينبغي اجتثاث الفكر المتشدد الإرهابي الذي ينطلق من مبدأ إلغاء الآخر، وتعطيل الجمعيات التي تموله، والسيطرة على العديد من القنوات الفضائيات واسعة الانتشار في بلداننا التي تحرض على التمييز والكراهية والإقصاء، كما ينبغي مراجعة مناهج التعليم مراجعة شاملة، وإجراء إصلاحات بمنهجية علمية وموضوعية لأنها تحتوي على أفكار متشددة بدل الاعتدال. هل يعقل ألاّ تذكر مناهج التربية الوطنية المكون المسيحي وعطاءه الثقافي والوطني على مرّ العصور. ينبغي إدخال معلومات صحيحة عن الأديان والمذاهب خصوصا العلاقة مع المسيحيين، تحترم ثقافتهم وحياتهم وشعائرهم الخاصّة. هذه الثقافة المنفتحة الرافضة للتطرف والتشظّي وآلة القتل الجهنمية انتصار لرسالة الديانات وانتصار للبشرية كلها!
يقول الكردينال اللاهوتي الألماني كارل ليمان: "يُخطئ الدين هدفه الأساسي إذا عمد إلى تبرير العنف ووقف ضد حرية الإنسان. فكل خطاب يدّعي الحديث باسم الدين، ويدعو إلى العنف، ويفرض قيوداً على الناس، ويعطِّل حريتهم، هو خطاب لا يمتّ بأي شكل من الأشكال إلى الدين".
إن قيم التسامح والرحمة والصداقة والاحترام وحقّ الجميع بأن تصان كرامتهم الإنسانية هي التي يجب ان نعيشها ونُعلّمها ونَعِظ بها في كل مكان، من أجل السلام وإحتراما لرسالة الديانات! نحن المسيحيين نؤمن بأن:

  • رسالة المسيح هي رسالة السلام والمحبة والاخُوّة "المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام والمسرة لبني البشر"(لوقا 2/14).
    2. نؤمن بالتسامح الديني الضروري للعيش المشترك السلمي بين المواطنين. ونرفض بشدة كل أنواع التطرف والتعصب والتحريض على الكراهية والعنف الذي يُدمّر العيش المشترك ويخرِّب العلاقات.
    3. نؤمن بالحوار والعمل معًا على تعزيز العلاقات الأخوية بيننا كبشر، وتكريس الهوية الوطنية بعيداً عن لغة الأكثرية أو الأقلية، لأننا شعب عراقي واحد يتوق الى السلام والحرية والكرامة والحياة السعيدة.
    إنّني أدرك أن الروابط بيننا كثيرة وأن الاختلافات طبيعية ينبغي احترامها، ولا ينبغي أن تؤدي الى الصراعات. كما أُدرك أن عدد المسيحيين يتناقص في العراق والمنطقة يوماً بعد يوم بسبب الشعور بالإقصاء وعدم الأمان وسوء الأوضاع السياسية الاقتصادية والاجتماعية وهذا أمر خطير وخسارة للكل. لذا أُناشدهم ألاّ يسمحوا للخوف أن يستولي عليهم، وأن يتحلوا بالإيمان والصبر والرجاء، وأن يتعاونوا مع إخوتهم المسلمين واليزيديين والصابئة للسير الى الأمام نحو السلام والأمان والمساواة.

    وفي الختام نسأل الله أن يُبارك كل مشروع مشترك ينقذ العراق وحياة أبنائه أمنياّ وسياسيّا واقتصاديا وثقافيّا.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
كاتدرائية مار يوسف في عنكاوا تشهد مراسيم التناول الاول لـ38 تلميذ وتلميذة


articles_image120160604015616vxJ8.jpg



عشتار تيفي كوم/


اقيمت، صباح الجمعة 3/6/2016 في كاتدرائية مار يوسف الكلدانية في عنكاوا، مراسيم حفل التناول الاول – الوجبة الاولى لخورنة مايوسف. وبلغ عدد المتناولين في الدورة 38 تلميذ وتلميذة .
اشرف على تعليم الوجبة الاولى وتحضيرهم الخور أسقف سليم برادوستي والأخوات روزة وهبة والعازف الشماس نائل حنا
ترأس سيادة المطران مار بشار متي وردة راعي أبرشية أربيل الكلدانية، القداس الأحتفالي للمتناولين، بحضورالأباء الكهنة الأفاضل والشمامسة والأخوات الراهبات والأباء والأمهات وأقرباء المتناولين .





articles_image220160604015616vxJ8.jpg



articles_image320160604015616vxJ8.jpg




articles_image420160604015616vxJ8.jpg



articles_image520160604015616vxJ8.jpg



articles_image620160604015616vxJ8.jpg



articles_image720160604015616vxJ8.jpg



articles_image820160604015616vxJ8.jpg



articles_image920160604015616vxJ8.jpg



articles_image1020160604015616vxJ8.jpg



articles_image1120160604015616vxJ8.jpg




articles_image1220160604015616vxJ8.jpg



articles_image1320160604015616vxJ8.jpg



articles_image1420160604015616vxJ8.jpg



articles_image1520160604015616vxJ8.jpg



articles_image1620160604015616vxJ8.jpg



articles_image1720160604015616vxJ8.jpg



articles_image1820160604015616vxJ8.jpg



articles_image1920160604015616vxJ8.jpg



articles_image2020160604015616vxJ8.jpg



articles_image2120160604015616vxJ8.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الرابطة الكلدانية تسجل رسميا في منظمة الامم المتحدة


articles_image120160604012657Ik8p.jpg

عشتار تيفي كوم/
تم تسجيل الرابطة الكلدانية في العراق والعالم كمؤسسة مدنية عالمية في منظمة الامم المتحدة وبذلك تستطيع المشاركة في الفعاليات والأحداث الدولية والعالمية التي تنظمها المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة. وأذا أننا بهذا الإنجاز قد عززنا البيت الكلداني من خلال حشد وأستثمار كل طاقات وامكانيات وخبرات الشعب الكلداني في العراق والعالم من أجل الحفاظ على الحقوق الاجتماعية والثقافية والسياسية والدفاع عنها، والارتقاء بهم الى المحافل الدولية والتي تصب جميعها لما هو خير لأبناء شعبنا الكلداني خاصة والمسيحي عموما. وبهذه المناسبة نقدم شكرنا الى الدكتور جيرالد بيداويد عضو الهيئة التأسيسية للرابطة الكلدانية ممثلنا في المنظمات الدولية والبرلمان الاوروبي لجهوده في تسجيل الرابطة في منظمة الامم المتحدة، وكذلك بهذه المناسبة أيضا نتوجه بشكرنا لكل أعضاء الهيئة العليا للرابطة لجهودها في أعلاء شأن الرابطة عالميا.

اعلام الرابطة الكلدانية
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد قلب يسوع في بغداد


articles_image120160604013109e1Kb.jpg



عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


احتفل غبطة أبينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مساء الجمعة 3 حزيران 2016، برفقة معاونه مار باسيليوس يلدو ومشاركة الاباء الكهنة بالقداس الالهي في خورنة قلب يسوع في بغداد بعيد شفيعها بحضور الاخوات الراهبات وجمع غفير من المؤمنين واخويات قلب يسوع من مختلف خورنات بغداد.
وقد شكر غبطته مشاركة الاخويات وهنئ عائلة القلب الاقدس بهذا العيد المبارك وخصوصا خورنة قلب يسوع والعاملين فيها وكل اخويات قلب يسوع من مختلف الكنائس وكذلك راهبات قلب يسوع الاقدس الذي يصادف عيدهم اليوم.
كما طلب غبطته الصلاة لاجل الاب الشهيد رغيد كني ورفاقه الشمامسة التي تصادف ذكرى استشهادهم التاسعة مع هذا العيد. بعدها قام غبطة البطريرك ومعاونه بتكريس اعضاء جدد لاخوية قلب يسوع وطلب من الجميع التمسك بالايمان واعطاء الشهادة الحقيقية ليسوع المسيح والتشبه بقلبه الطاهر النقي.
كذلك شجع غبطة البطريرك المؤمنين على الانخراط في الرابطة الكلدانية وخصوصا بهذه الوقت الذي يتطلب منا الوحدة والحفاظ على تراثنا وهويتنا.
في ختام القداس شكر الاب ثائر عبد المسيح خوري الكنيسة غبطة البطريرك ومعاونه والاباء الكهنة والاخويات على الحضور والمشاركة بهذه المناسبة المباركة ثم دعا الجميع الى عشاء المحبة في قاعة الكنيسة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مراسيم وصول قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني الى مطار اربيل الدولي


articles_image120160604111646bYpN.jpg




عشتارتيفي كوم/



وصل الى مطار اربيل الدولي عصرالسبت 4/6/2016 قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني بطريرك إنطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس برفقة سيادة المطرانين مار يوسطينوس بولس سفر مطران زحلة والبقاع في لبنان ومار تيموثاوس متي الخوري النائب البطريركي لأبرشية دمشق البطريركية والاب الربان جوزيف بالي السكرتير البطريركي مدير الاعلام.
وكان باستقبال قداسته في الصالة الرئاسية بالمطار وزير الداخلية في حكومة اقليم كوردستان كريم سنجاري ومحافظ اربيل نوزاد هادي والسادة المطارنة مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي ومار طيماثاوس موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس ومار نيقوديموس داؤد متي شرف رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس ومار يوحنا بطرس موشي رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الكاثوليك ومار بشار متي وردة رئيس اساقفة ابرشية اربيل الكلدانية والاب الربان يعقوب باباوي وعضو مجلس النواب العراقي عن كتلة المجلس الشعبي رائد اسحق وخالد البير مدير عام هيئة شؤون المسيحيين في الاقليم ومدير ناحية عنكاوا جلال حبيب عزيز وآنو جوهر مسؤول لجنة محلية عنكاوا للحزب الديمقراطي الكوردستاني.
وبعد استراحة قصيرة في الصالة الرئاسية ادلى قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني بتصريح لوسائل الاعلام حيث وجه مدير الاخبار في قناة عشتار الفضائية شمعون متي سؤالين الى قداسته حول الهدف من هذه الزيارة الى الاقليم والخطط الجديدة ضمن برنامج قداسته لدعم النازحين والمهجرين قسرا من مدنهم وبلداتهم في كل من العراق وسوريا فأجاب قداسته قائلا نحن سعيدون جدا بأن نكون في هذا الاقليم المبارك في هذه الارض التي هي جزء من ارض ابائنا واجدادنا ونحن جميعا عشنا إخوة متحابين من اكراد وعرب وسريان ومسيحيين ومسلمين نأتي الى هذا الاقليم بناء على دعوة كريمة من اخينا نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد شرف مطران الموصل وكوردستان لنجتمع هنا كأمانة عامة للمجمع الأنطاكي المقدس وهو حدث يحدث عادة لتهيئة المجمع المقدس ولمتابعة قراراته ونجتمع عادة في مقر البطريركية ولكن هذه المرة اردنا ان نجتمع في اقليم كوردستان أولا لكي نلبي الدعوة وثانيا لكي نزور ابنائنا النازحين من الموصل وقرى وبلدات سهل نينوى لكي نشجعهم على الثبات والصبر وعدم فقدان الأمل وان شاء الله الأمل بالعودة القريبة الى بيوتهم ونحن نتشجع بالاخبار التي نسمعها بالتقدم الذي يحدث في الميدان من ناحية دحر الجماعات الارهابية التي احتلت هذه القرى والبلدات فنقدر عاليا ونثمن التضحيات التي يضحيها ابناء هذا الاقليم خاصة من القوات المسلحة وقوات البيشمركة الذين يطهرون ويحررون هذه القرى ونتمنى أن يتم تحرير كل هذه القرى والبلدات ومدينة الموصل بأسرع ما يكون كي يعود هؤلاء النازحون والمهجرون الى بيوتهم ولا يفكرون بالهجرة إذن بالتالي زيارتنا هي للوقوف مع هؤلاء ولتشجيعهم على البقاء في هذه الارض الطيبة والصالحة.
وبعد الانتهاء من مراسيم استقبال قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني في مطار اربيل الدولي توجه موكب قداسته والوفد المرافق والسادة المطارنة الى فندق ديفان في اربيل حيث اصطف الاباء الخوارنة والكهنة واعضاء المجلس الكنسي ووجهاء الكنيسة السريانية الارثوذكسية في اربيل عنكاوا لاستقبال قداسته وجرى خلال مراسيم الاستقبال حديث بين قداسة البطريرك والسادة المطارنة تناول أوضاع النازحين والمهجرين قسرا من مدنهم وبلداتهم المتواجدين حاليا في اقليم كوردستان.
وفي ختام المراسيم التقطت الصور التذكارية بالمناسبة.







articles_image220160604111646bYpN.jpg



articles_image320160604111646bYpN.jpg



articles_image420160604111646bYpN.jpg



articles_image520160604111646bYpN.jpg



articles_image620160604111646bYpN.jpg



articles_image720160604111646bYpN.jpg



articles_image820160604111646bYpN.jpg



articles_image920160604111646bYpN.jpg




articles_image1020160604111646bYpN.jpg



articles_image1120160604111646bYpN.jpg



articles_image1220160604111912nhKU.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة البطريرك ساكو يهنئ بحلول شهر رمضان المبارك


articles_image120160606014606LoeT.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
خواتي، اخوتي
اننا ككنيسة، نهنئكم بحلول شهر رمضان الفضيل، ونقرن أمنياتنا بأمنياتكم، معبرين لكم عن تضامننا معكم بكل مشاعرنا واحترامنا وصلواتنا ليرعى الله العراق ويحمي ابناءه من كل سوء،
هذا الشهر الفضيل، وقت مناسب للصيام والصلاة الى الله والتوبة التي تتطلب تغييرا في التفكر والنهج من اجل العيش بسلام مع الذات ومع الناس وممارسة الرحمة والإحسان. ان المؤمن لا يمكن ان يكون مؤمنا الا عندما يكون مستقيماً ومُسالماً وخَدوماً!
امام الظروف القاسية والمقلقة التي ارهقت البلد وخلّفت الاف القتلى والجرحى وملايين المهجرين ودمارا هائلا، ينبغي ان تسعوا ليكون هذا الرمضان استثنائيا لنبذ الاصطفاف الطائفي والتطرف، وبناء ثقافة الحوار والمصالحة وإشاعة القيم المشتركة كالتسامح وحسن الجوار والصداقة وتعزيز التعايش السلمي والاحترام المتبادل بحيث تعيّدون الفطر عيدَين: العيد الديني وعيد المصالحة والسلام وتحرير كافة الأراضي العراقية من داعش، وبهذه المناسبة نبارك قواتنا المسلحة على انتصاراتهم.
كل هذا الشهر سوف نرافقكم بصلاتنا من جل ان يغرس النور المنبعث من الصيام والصلاة الأمل في نفوس العراقيين بولادة عراق جديد، يساوي ما بين الجميع ويصون كرامتهم الإنسانية ويحقق لهم الامن والاستقرار.

د. لويس روفائيل ساكو
بطريرك الكلدان في العالم
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك ماراغناطيوس افرام الثاني يتفقد العوائل النازحة في مجمع أشتي 2 بعنكاوا




articles_image120160605052151lwH4.jpg



عشتار تيفي كوم/




لليوم الثاني من زيارة قداسة البطريرك ماراغناطيوس افرام الثاني الى اقليم كوردستان قام قداسته بجولة تفقد خلالها العوائل النازحة والمهجرة قسرا من الموصل وبلدات سهل نينوى والساكنة في مجمع أشتي 2 في بلدة عنكاوا وفي بداية الجولة توجه قداسته برفقة السادة المطارنة الى كنيسة سيدة البشارة في المجمع وكان بأستقبال قداسته سيادة المطران ماريوحنا بطرس موشي رئيس أبرشية الموصل وكركوك وأقليم كوردستان للسريان الكاثوليك ومدير عام شؤون المسيحين في الاقليم خالد البير وادى قداسته والسادة المطارنة والحضور صلاة التشمشت ثم القى سيادة المطران موشي كلمة رحب خلالها بقداسته والوفد المرافق له كما قدم شرحا وافيا عن كيفية بناء هذه الكنيسة حيث يؤدي النازحون والمهجرون صلواتهم فيها اضافة الى تقديم الخدمات الروحية والنشاطات الدينية المختلفة كما القى قداسة البطريرك ماراغناطيوس افرام الثاني كلمة بارك خلالها أحدى العوائل التي كانت متواجدتا داخل الكنيسة لتعميد احد ابنائها الذي دعي بأسم أندراوس , وطالب قداسته من الرب أن يزيل هذه الغمة السوداء موضحا أن أبائنا واجدادنا مروا عبر التاريخ بنكبات ومآسي واليوم وانتم تعيشون ايضا هذه المآسي ولكنكم صامدون ومحافظون عل ايمانكم
وفي الختام قدم قداسته وباسم الوفد المرافق كل الشكرالى السادة المطارنة ماريوحنا بطرس موشي ومارنيقوديموس داؤد متي شرف ومارطيمثاوس موسى الشماني وماربشار متي وردة والاباء الكهنة واللجان التي تشكلت منذ لحظة النزوح والتي قدمت خدماتها للنازحين .
بعد ذلك قام قداسته بزيارة العوائل الساكنة في الكرفانات وصلى على المرضى وكبار السن واستمع الى معاناتهم ومآسيهم والتقط عددا من الصور مع أطفال هذه العوائل قائلا لهم : نطلب من سيدنا يسوع المسيح له المجد ونصلي من أجل العودة القريبة الى بيوتكم ودياركم وكنائسكم ومحلاتكم ، ثم زار قداسته العيادة الطبية الخاصة في مجمع أشتي 2 للنازحين وأستمع من العاملين الى شرح عن العمل والخدمات الطبية التي تقدمها العيادة للنازحين.




articles_image220160605052151lwH4.jpg



articles_image320160605052151lwH4.jpg



articles_image420160605052151lwH4.jpg



articles_image520160605052151lwH4.jpg



articles_image620160605052151lwH4.jpg



articles_image720160605052151lwH4.jpg



articles_image820160605052151lwH4.jpg



articles_image920160605052151lwH4.jpg



articles_image1020160605052151lwH4.jpg



articles_image1120160605052151lwH4.jpg



articles_image1220160605052151lwH4.jpg



articles_image1320160605052151lwH4.jpg



articles_image1420160605052151lwH4.jpg



articles_image1520160605052151lwH4.jpg



articles_image1620160605052151lwH4.jpg



articles_image1720160605052151lwH4.jpg



articles_image1820160605052151lwH4.jpg



articles_image1920160605052151lwH4.jpg



articles_image2020160605052151lwH4.jpg



articles_image2120160605052151lwH4.jpg



articles_image2220160605052151lwH4.jpg



articles_image2320160605052151lwH4.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني يترأس قداسا في كنيسة ام النور بعنكاوا


articles_image1201606051448467S2m.jpg

عشتارتيفي كوم/

ترأس قداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس قداسا في كنيسة ام النور في عنكاوا وعاونه خلال القداس نيافة المطران بولس سفر مطران زحلة والبقاع في لبنان ونيافة المطران موسى الشماني رئيس ابرشية دير مارمتى وحضره السادة المطارنة صليبا شمعون المستشار البطريركي ومار نيقوديموس داود شرف رئيس ابرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان ومتي الخوري النائب البطريكي لابرشية دمشق والاب الربان جوزيف بالي السكرتير البطريركي والآباء الخوارنة والكهنة من جميع الابرشيات وجمع غفير من المؤمنين.
وبعد ان تلا قداسته فصلا من الانجيل المقدس ألقى موعظة مستوحاة من الانجيل كما اشار قداسته الى اوضاع النازحين الذين هم في جل اهتماماته كما شكر قداسته رئاسة وحكومة إقليم كوردستان على رعايتها للنازحين من كل المكونات.
وفي الختام طلب قداسته من الرب ان يأتي اليوم الموعود وهو فرحة العودة عودة النازحين الى ديارهم و كنائسهم ومدارسهم مثمنا جهود اللجان التي تهتم بالنازحين والمهاجرين وبارك الجميع في هذا القداس المبارك.





articles_image2201606051448467S2m.jpg



articles_image3201606051448467S2m.jpg



articles_image4201606051448467S2m.jpg



articles_image5201606051448467S2m.jpg



articles_image6201606051448467S2m.jpg



articles_image7201606051448467S2m.jpg



articles_image8201606051448467S2m.jpg



articles_image9201606051448467S2m.jpg

articles_image10201606051448467S2m.jpg



articles_image11201606051448467S2m.jpg



articles_image12201606051448467S2m.jpg



articles_image13201606051448467S2m.jpg



articles_image14201606051448467S2m.jpg



articles_image15201606051448467S2m.jpg



articles_image16201606051448467S2m.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
فرع دهوك لاتحاد النساء الآشوري يقيم حفلا ترفيهيا للاطفال بمناسبة يوم الطفل العالمي في قرية باختمي


articles_image120160606014226qRoG.jpg



عشتار تيفي كوم/


دهوك / سوزان يوخنا


بمناسبة يوم الطفل العالمي ، اقام فرع دهوك لاتحاد النساء الآشوري وبدعم من منظمة سولت الهولندية يوم الجمعة 3 حزيران 2016 حفلا ترفيهيا للاطفال في قرية باختمي .
حضر الحفل كل من السيدة يوليجن موشي مسؤولة فرع دهوك والسيد الماص يعقوب مسؤولة علاقات الاقليم للاتحاد ، وعدد من عضوات فرع دهوك ، الى جانب عوائل الاطفال المشاركين في الحفل .
ابتدأ الحفل بكلمة مسؤولة الفرع السيدة يوليجن موشي هنأت فيها الاطفال بهذه المناسبة متمنية لهم حياة مليئة بالافراح والسلام ، وتضمن الحفل ايضا تقديم اغاني واناشيد وطنية ودينية من قبل ألأطفال وتوزيع الهدايا مع قطع الكعكة بالمناسبة ، حيث تم توزيع الهدايا على أطفال العوائل المهجرة من ابناء شعبنا واطفال الطائفة ألأيزيدية واطفال القرية ادخلت الفرحة في قلوبهم الصغيرة.




articles_image220160606014226qRoG.jpg




articles_image320160606014226qRoG.jpg




articles_image420160606014226qRoG.jpg




articles_image520160606014226qRoG.jpg



articles_image620160606014226qRoG.jpg




articles_image720160606014226qRoG.jpg



articles_image820160606014226qRoG.jpg



articles_image920160606014226qRoG.jpg



articles_image1020160606014226qRoG.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اتحاد الأدباء والكتاب السريان : حصاده الثقافي لشهر أيار 2016


articles_image120160606014458hZqg.jpg

عشتار تيفي كوم/
كتابة : نمرود قاشا
اتحاد الأدباء والكتاب السريان , هذه المؤسسة الثقافية العريقة والنشيطة والتي تعمل بهمة غير اعتيادية ومنذ أكثر من نصف قرن في نشر ثقافة شعبنا بكل جوانبها الإبداعية واحتضان الطاقات التي تدعو إلى نشر وإبراز تراثنا الثقافي السرياني .
هذا هو حصاده خلال شهر أيار 2016 .
1 . حوار مفتوح بين الأدباء السريان والبروفيسور باسيل عاكوله
استضاف الاتحاد العام للأدباء والكتاب السريان في أمسية حوارية يوم الأربعاء 11 أيار 2016 وعلى قاعة النادي الأكاديمي الاجتماعي في عينكاوة العلامة والبروفيسور باسيل عاكولا القادم من لبنان و ضم مجموعة من مثقفي وإعلامي شعبنا , استهلها الأديب روند بولص رئيس الاتحاد بكلمة أثنى فيها على الدور الكبير الذي يلعبه البروفيسور عكولا في خدمة لغة وتاريخ وحضارة شعبنا وخاصة وهو يمتلك ثقافة موسوعية في تاريخ المنطقة بشكل عام وتاريخنا بشكل خاص .
البروفسور باسيل عكولا تحدث للحضور بالقول بأن نصف القرن الذي قضاه بالبحث والعمل من أجل المجموعات المتفرقة التي تعيش في سهل نينوى الذي أطلق عليه بالمثلث الاشوري والبحث في ما يجمعها بعد ان تعرضت الى انقسامات مذهبية أدخلتهم في فترة من الضياع .
وأضاف إن هذا الشعب جاء من رحم الآرامية وهو من ابتكر اللغة السريانية كلغة مقدسة مقابل العبرانية في الكتاب المقدس والعربية في القرآن لاحقا . والتي قام ببنائها يعقوب النصيبيني ومار افرام السرياني كلغة كاملة بطقسها ونحوها . لغة مقدسة .
وختم حديثه : . من دون اتحادنا لا نستطيع أن نسير خطوة واحدة . لنترك خلافاتنا الفكرية والمذهبية واللاهوتية جانبا ونبحث عن روابطنا المشتركة . كونوا انتم أدوات السلام ويجب ان يعرف من هم حولنا ان فاعل السلام يحتاج الى المحبة والاحترام والحقوق المتساوية.
وأشار عكولا إلى الوضع الراهن الذي يمر بشعبنا وأن الذي حدث هو أشدُّ ما آلمه في حياته وكأن شخصا يريد به أن يمحي التاريخ . قائلا إن الشعوب الحية كالأشجار التي لم يعد لها غذاء في تربتها ، فتنقل إلى مكان آخر لتستعيد بعد فترة قوتها وحيويتها .
واختتم الحوار بمجموعة من الأسئلة والاستفسارات طرحها الحضور وأجاب عليها عكولة
2 . توقيع كتاب " من أغاني غجري لا يجيد الرقص "
مساء الخميس 12 أيار 2016 أقام اتحاد الأدباء والكتاب السريان حفل توقيع كتاب الناقد والكاتب شوقي يوسف بهنام والذي حمل عنوان (من أغاني غجري لا يجيد الرقص) ..
بدأت الأمسية التي أدارها الشاعر نوئيل جميل بحديث للدكتور يوسف قوزي وعلاقته بالبروفسور عكولة منذ نشأتهم في بلدتهم برطلة وفي ايام الدراسة في المعهد الكهنوتي في الموصل حتى افترقا لمواصلة الدراسة هو الى القاهرة وبلجيكا وزميله باسيل إلى لبنان وفرنسا
بعدها تحدث عكولة عن الظروف التي رافقت كتابته للقصائد التي تضمنها كتابه (يوميات غجري لا يجيد الرقص) منتقدا تعودنا على قراءة الكتب قراءة سطحية وهو أحد أمراضنا القاتلة بحسب قوله ، فالقارئ يجب أن يضع نفسه في ذات الظروف التي كُتِبت فيها القصيدة حتى يتمكن من فهمها . لان الشاعر هو ابن لحظته.
وقال عكولة: "إنني وضعت لبنة واحدة أساسية في الأدب العربي المعاصر وإن الشعر في كتاب غجري لا يجيد الرقص صار من التراث العربي العام ولم يعد ملكي" .
وختم الشاعر باسيل عكولة حديثه بقوله : "إنني أقدم شكري بان أعرف إنسانا من قريتي يأخذ قصائد إبن قريته ويضعها في دراسة نفسية ليطلع عليها الجميع فهذا هو عمل طيب" .
أما الكاتب والناقد شوقي يوسف بهنام فذكر ان كتابه من أغاني غجري لا يجيد الرقص سيكون محطة من محطات أخرى يكمل فيها الكتابة عن هذا المنجز ، لان هذه كانت دراسة أولى في ما جاء في كتاب باسيل عكولة من شعر منثور ، وأضاف بان سيكون له دراسة أخرى في ما ورد في الكتاب من يوميات
بعدها شارك عدد من الحضور بمداخلات أبدوا فيها إعجابهم بشخصية وشعر وفكر البروفسور باسيل عكولة .
3 . الأدباء السريان يكرمون عكولة بدرع الاتحاد .
كرّم اتحاد الأدباء والكتاب السريان عالم اللغات السامية ألآثاري والباحث والشاعر البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد . جاء ذلك على هامش إحدى الفعاليات التي أقامها الاتحاد في قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا مساء الثلاثاء 17 أيار 2016 بحضور جمهور من الأدباء والكتاب والمثقفين . وجاء التكريم بعد ان تم اختيار الاتحاد للبروفسور باسيل عكولة ليكون نجم اتحاد الأدباء والكتاب السريان لسنة 2016 .
وجاء في فحوى كلمة التكريم التي ألقاها رئيس الاتحاد روند بولص . مناسبة عزيزة علينا ان يكون بيننا احد العلماء من أبناء شعبنا من بلدة برطلة القادم من لبنان الذي قضى حياته في الدراسة حتى حصل على أعلى الشهادات ، والتعليم في أشهر الجامعات العالمية ، وفي البحث والتقصي عن المعلومة في المكتبات والمتاحف العالمية من اجل فك رموز وحلّ عقد الكثير من القضايا التاريخية واللغوية التي تخص شعبنا ونشرها في كتب ومؤلفات زينت المكتبات العالمية .
من جانبه ذكر البروفسور عكولة في كلمة مقتضبة خلال التكريم قائلا بان العظمة لله وحده وما نحن الا عبيد بطالون ، لقد عملت في الكثير من الجامعات العالمية في لبنان والأردن وفرنسا وألمانيا وحصلت على الكثير من التكريم ولكن تكريم اليوم هو وسام سأعلقه على صدري وسأحمله معي ، ومعه انتم الحاضرين في هذه القاعة وكل الذين التقيتهم أن كانوا فرقا أو أفراد حيث غمرتموني بمحبتكم الواسعة .
4 . توقيع كتاب عامر فندقلي " التراث الموصلي الموروث "
عامر جميل فندقلي , هو موصولي ترك مدينته التي أحبها بعشق غير اعتيادي حاله حال المئات الذين تركوها وتركوا معها كل تاريخهم و ذكرياتهم , ولكي يرد للمدينة التي أحبها بعض الدين جمع ذكرياته عنها في كتاب اسماه ( التراث الموصلي الموروث ) من سبعة عشر فصلا يتناول فيه تاريخ المدينة وتراثها وتقاليدها خلال نصف قرن ( 1900 - 1950 ) .
الاتحاد العام للأدباء والكتاب السريان وكما هو ديدنه دائما في احتضان مبدعي شعبنا في الأدب والفن والتاريخ , رعى هذه الأمسية يوم الثلاثاء 17 أيار 2016 وعلى قاعة النادي الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوة .
بعدها بدأ الفنان وميض متي قليموس بإدارة الجلسة الخاصة بتوقيع كتاب الباحث بكلمة شاكرا الاتحاد على إدامة زخم هذه الفعاليات وتقديم نبذه موجزة عن المحتفى به .
بعدها بدأ الباحث عامر فندقلي بالحديث عن ما جاء بكتابه عن مدينته الأسيرة والجريحة الموصل والإرث الكبير التي تركه هناك نتيجة دخول داعش إليها وما جرى من تهجير وتدمير للكثير من الموز التاريخية .
بعد ذلك تحدث عن فصول الكتاب الستة عشر حسب تسلسلها الوارد في الكتاب
وبعد اختتام الجلسة فتح باب النقاش حيث أجاب المؤلف على الأسئلة والاستفسارات المطروحة .
5 . حفل توقيع كتاب القاصة اميرة شموئيل
على قاعة المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا أقام اتحاد الأدباء والكتاب السريان مساء الثلاثاء 24 أيار حفل توقيع المجموعة القصصية الموسومة ( من قتل أيماما ) للكاتبة أميرة توما هرمز ( أميرة شموئيل ) المقيمة في كندا ، بحضور عدد من الأدباء والكتاب وجمهور من محبي الثقافة والأدب .
أُستُهِل حفل التوقيع بكلمة لمدير الجلسة القاص هيثم بهنام بردى الذي تحدث فيها عن دور المرأة في القصة العراقية وعرج في كلمته إلى ذكر عدد من القاصات العراقيات حيث وضع القاصة أميرة توما هرمز (أميرة البارزاني) الى جانب مجموعة من القاصات من هذا الجيل اللاتي يشتغلن على القصة القصيرة بلا كلل مثل دنى غالي ، حوراء القاضي ، جورجينا بهنام ، جمانة القروي ، ليلى القصراني وغيرهن . ثم تحدث عن مجموعة أميرة القصصية ( من قتل أيماما ) وقال انها ستنال نصيبها من الدراسة اذا ما وجدت طريقها الى النشر داخل العراق .
الكاتب بطرس نباتي تحدث عن المجموعة وقال أنها تضم 32 قصة قصيرة امتزت بالأسلوب السهل الممتع الذي يجعل القارئ أن يعيش أحداث القصص واستشهد ببعضها وتوقف عند قصة الملاك الضحية. وختم الكاتب بطرس نباتي دراسته عن المجموعة القصصية بقوله ان مجمل قصص أميرة البارزاني تجد ان الضحية دائما هي المرأة وتجد أيضا ان هناك تشاؤما حادا في مصير الأنثى لدى القاصة .
وآخر المتحدثين كانت القاصة أميرة توما هرمز التي تكلمت عن سبب نشرها لنتاجاتها بأكثر من اسم أدبي ، كما تكلمت عن اسلونها في الكتابة وعن مواضيع قصصها التي تدور حول المرأة العراقية سواء كانت في داخل العراق أو في بلاد الغربة والمشاكل التي تعاني منها بسبب الاضطهاد الأسري والمجتمعي لها . ولهذا تقول أميرة ان قصصها جاءت مؤلمة وحزينة بالإضافة الى الظروف الصعبة التي عاشتها قبل هجرتها إلى خارج العراق نتيجة الملاحقة السياسية . وأضافت بان قصصها هي تجارب شخصية لنساء كانت تتلقاها منهن أثناء عملها في جريدة ايماما التي أصدرتها في كندا ، وكانت تصدر بأربع لغات عربية انكليزية فارسية سريانية .
بعدها شارك عدد من الحضور بمداخلات واستفسارات أجابت عليها الكاتبة والمشاركين في الجلسة باسهاب .
وأختتم حفل التوقيع بإهداء الكاتبة لمجموعتها القصصية الى الحضور بعد إمضائها لها .
6 . الشاعرة دنيا ميخائيل في ضيافة الأدباء السريان
دنيا ميخائيل .. تنسج قصائدها من الثقافة العربية والغربية. ترسم بساطة هذه القصائد وعفويتها والتصاقها بالواقع منحى جديداً في الشعر ولكنها تبقى في أبعادها مرتبطة بمعاناة الإنسان الفرد والمجتمع. ، إنها قصائد، ، فريدة , طفولة الشعر في قصائد دنيا تحيلها إلى الانسياب العفوي الذي امتازت به القصائد.
الشاعرة التي هربت من وطنها , ليستقر بها المطاف في الولايات المتحدة , جاءت إلى وطنها بعد عشرون عاما من الغربة لتزور أهلها ولكن ليس في بيوتهم , بل في كرفانات التهجير وخيم المعاناة وبيوت خسارة الأرض , استضافها اتحاد الأدباء والكتاب السريان في أمسية جميلة , كان الشعر فيها هو سيد الأمسية على قاعة المركز الأكاديمي في عنكاوا يوم الاثنين 30 أيار 2016 .
الإعلامية سناء ماسيوس أدارت هذه الجلسة الاحتفائية بمقدمة ترحيب جميلة أعقبتها بالسيرة الذاتية للمحتفى بها , بعدها سلمت المفتاح لشاعرتنا المغتربة لتفتح بها خزائن الشعر وكان اختيارها الأول لقصيدة " نون " وهي ترسم خارطة مأساوية لوطن لا يزال يئن تحت جراحاته , إنها تعيش في قلب العراق والعراق يعيش في قلبها حيث كل شعرها يعكس في قلب العراق وكأنها تعرف المعاناة الطويلة لهذا الشعب المغلوب على امره لسنين طويلة.
قراءات دنيا صائد من مجاميعها الشعرية واغلب ما قرأته لا يخرج من دائرة الألم , الم الطفولة المعذبة , الم الوطن , الم الغربة .
مجموعة من القصائد التي تجمع بين متناقضين “الحب” ذلك البعيد الذي تحلم الشاعرة بأن تعيشه و”الحرب”، ذلك الواقع المرعب والمربك الذي يسيطر على الوجود والعالم الذي تعيشه الآن، لتقف الشاعرة في النهاية في مفترق الطرق حائرة بين النقيضين.
عليها مجموعة من التساؤلات أجابت عليها , فيما أهدى القسم الآخر نتاجا تهم او المطبوعات التي صدرت وهي تضم بعثا مما كتبت فيها أو كتب عنها .
الإعلامية " ماسيوس " شكرت في ختام الأمسية شاعرتنا المبدعة دنيا ميخائيل ومن خلالها شكرت الحضور لما أبدوه من تفاعل جميل مما دار في الأمسية .
7 . ايفان جاني و ..... : المثقف السرياني ووعد سايكس بيكو
من منا لم يقرأ شيئا عن معاهدة سايكس - بيكو ونحن على مقاعد الدراسة الابتدائية , هي اتفاقية او معاهدة سرية بين بريطانيا , ومثلها فيها ( العقيد مارك سايكس ) وفرنسا ووقع عليها السياسي والدبلوماسي الفرنسي ( فراسوا جورج بيكو ) بمباركة روسيا القيصرية . على اقتسام منطقة الهلال الخصيب بعد تهاوي الدولة العثمانية ( الرجل المريض ) المسيطر على هذه المنطقة في الحرب العالمية الاولى 1916 .
اتحاد الادباء والكتاب السريان وبمناسبة مرور قرن على هذه الاتفاقية استضاف الباحث ايفان جاني في محاضرة بعنوان " المثقف السرياني و ... وعد سايكس بيكو " وذلك مساء الاثنين 31 أيار 2016 وعلى قاعة المركز الأكاديمي في عنكاوة .
أدار المحاضرة الإعلامي نمرود قاشا وقد افتتحها بمقدمة بسيطة عن هذه الاتفاقية ومن ثم السيرة الذاتية للمحاضر مختتما بمجموعة أسئلة عن مصير هذه الاتفاقية ومصير الحدود التي رسمتها وهل ستقبل شعوب المنطقة بها ؟ .
الباحث ايفان جاني تحدث بشكل تفصيلي الظروف التي وقعت فيها هذه الاتفاقية والموقف الدولي آنذاك معززا ذلك بالخرائط التي ثبتت حدودها الاتفاقية والصور الخاصة بالشخصيات المؤثرة في تلك الفترة .
وتحدث جاني عن الإحراج الذي أصيب به الفرنسيون والبريطانيون بعد كشف هذه الاتفاقية ووعد بلفور، صدر كتاب تشرشل الأبيض سنة 1922 ليوضح بلهجة مخففة أغراض السيطرة البريطانية على فلسطين. إلا أن محتوى اتفاقية سايكس-بيكو تم التأكيد عليه مجدداً في مؤتمر سان ريمو عام 1920. بعدها، أقر مجلس عصبة الأمم وثائق الانتداب على المناطق المعنية في 24 حزيران 1922.
وتابع المحاضر حديثه بان هذه الاتفاقية كانت السبب في عقد معاهدات أخرى مثل مؤتمر الصلح . السلام في فرساي 1919 ، مؤتمر سيفر 1920 مؤتمر سان ريمو 1920 ، مؤتمر لوزان 1920 . وبعدها مؤتمر القسطنطينية 1923
وفي ختام المحاضرة أجاب الباحث على الأسئلة والاستفسارات المطلوبة


articles_image220160606014458hZqg.jpg



articles_image320160606014458hZqg.jpg



articles_image420160606014458hZqg.jpg



articles_image520160606014458hZqg.jpg



articles_image620160606014458hZqg.jpg



articles_image720160606014458hZqg.jpg



articles_image820160606014458hZqg.jpg



articles_image920160606014458hZqg.jpg



articles_image1020160606014458hZqg.jpg



articles_image1120160606014458hZqg.jpg



articles_image1220160606014458hZqg.jpg



articles_image1320160606014458hZqg.jpg



articles_image1420160606014458hZqg.jpg



articles_image1520160606014458hZqg.jpg



articles_image1620160606014458hZqg.jpg



articles_image1720160606014458hZqg.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك ماراغناطيوس افرام الثاني يزور دير مارمتى




articles_image120160608042735TPsH.jpg



عشتار تيفي كوم/


زار قداسة البطريرك ماراغناطيوس افرام الثاني بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس والوفد المرافق لقداسته دير مارمتى الكائن في جبل مقلوب شمال شرقي الموصل, ولدى وصول موكب قداسته الى البوابة الرئيسية للدير كان بأستقباله السادة المطارنة مارطيمثاوس موسى الشماني رئيس أبرشية دير مارمتى وتوابعها ومارغريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي ومارنيقوديموس داؤد متي شرف رئيس أبرشية الموصل وكركوك وأقليم كوردستان والاكليروس والاباء الخوارنة والكهنة وعدد من المسؤولين في محور بعشيقة وابناء الرعية والنازحون الساكنون في الدير وابناء القرى المجاورة للدير , حيث قدم الجوق صلاة ( توبشلوم ) باللغة السريانية وفي زياح خاص بدأ من البوابة الرئيسية للدير وحتى الكنيسة في الوقت الذي دق ناقوس كنيسة الدير أيذانا بمقدم قداسته ووصول بسلام وأمان الى الدير, وفي كنيسة الدير صلى قداسة البطريرك مع السادة المطارنة والاكليروس والمؤمنين صلاة ( التشمشت ) ثم بارك قداسته جموع المؤمنين الحاضرين بعدها القى كلمة قال فيها :نشكر الله الذي جمعنا اليوم في هذا المكان المقدس في دير مارمتى الناسك هذا المكان الذي تخر منه رائحة القداسة .
بعد ذلك القى رئيس أبرشية دير مارمتى نيافة المطران مارطيمثاوس موسى الشماني كلمة رحب خلالها بقداسة البطريرك قائلا : في هذه الظروف الحرجة لنا شرف كبير أن تأتي ياقداسة البطريرك الى دير مارمتى فأنت الراعي الصالح الذي يضحي بنفسه من أجل الخراف .
ثم توجه قداسة البطريرك بصحبة السادة المطارنة والاكليروس نحو أضرحة القديسين فصلوا جميعا صلاة التشمشت كما صلوا الصلاة ذاتها على اضرحة المطارنة الراحلين الذين خدموا دير مارمتى في فترات متعاقدة .
وفي ختام الزياة أحاط أبناء القرى المجاورة للدير وجوق الكنيسة بقداسة البطريرك ماراغناطيوس افرام الثاني لالتقاط الصور التذكارية ونيل بركة قداسته بالمناسبة , وهذا وقد ضم الوفد المرافق لقداسته السادة المطارنة ماريوستينوس بولس سفر النائب البطريركي في زحلة والبقاع في لبنان ومارفليكسينوس ماتياس نايش النائب البطريركي في المانيا ومار تيموثاوس متى الخوري النائب البطريركي لأبرشية دمشق البطريركية والاب الربان جوزيف بالي السكرتير البطريركي مدير دائرة الاعلام .




articles_image220160608042735TPsH.jpg



articles_image320160608042735TPsH.jpg



articles_image420160608042735TPsH.jpg



articles_image520160608042735TPsH.jpg



articles_image620160608042735TPsH.jpg



articles_image720160608042735TPsH.jpg



articles_image820160608042735TPsH.jpg



articles_image920160608042735TPsH.jpg



articles_image1020160608042735TPsH.jpg



articles_image1120160608042735TPsH.jpg



articles_image1220160608042735TPsH.jpg



articles_image1320160608042735TPsH.jpg



articles_image1420160608042735TPsH.jpg



articles_image1520160608042735TPsH.jpg



articles_image1620160608042735TPsH.jpg



articles_image1720160608042735TPsH.jpg



articles_image1820160608042735TPsH.jpg



articles_image1920160608042735TPsH.jpg
 
أعلى