أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
(كابني) تدعم احتفالية تكريم عشرات التلاميذ المتفوقين بمادتي اللغة السريانية والتربية المسيحية بمدارس النازحين في دهوك


articles_image120160614101250wwm1.jpg




عشتارتيفي كوم/


منظمة (كابني )-الاعلام



بدعم من منظمة (كابني) وبرعاية قسم الدراسة السريانية في ممثلية تربية نينوى بمقرها البديل في محافظة (دهوك) اقيم يوم الثلاثاء الموافق 14 حزيران الجاري احتفالية تكريم التلاميذ المتفوقين بمادتي التربية المسيحية واللغة السريانية في مدارس النازحين في مركز المحافظة وذلك على قاعة المركز الثقافي الاشوري .. استهل الاحتفال بكلمة مدير القسم سمير يوخنا اشار فيها الى جهود مديرية الدراسات السريانية من اجل نشر اللغة واسهامها الجاد باعادة الق اللغة بين صفوف ابناء شعبنا من خلال تدريسها في المدارس وتابع يوخنا ان طموح قسم الدراسة السريانية يصبو نحو شمول كل مدارس النازحين في مدينة دهوك بتعليم اللغة السريانية فضلا عن مادتي التربية المسيحية وذلك في العام الدراسي القادم ..
بعدها تحدث الاب الخوري فائز وديع الشماني كاهن كنيسة سيدة السريان في مدينة دهوك عن اهمية اللغة السريانية ووجوب تعلمها من قبل الاهالي لغرض نقلها لابنائهم مؤكدا بانها اللغة التي نقلت اشعاع المعارف الى مختلف اصقاع العالم ..
بعدها بوشر بتقديم دروع التكريم للكوادر التربوية المتميزة في دعم تعليم اللغة السريانية والتربية المسيحية حيث تم تكريم الست هيام وعد الله ايليا مديرة مدرسة الشهيد عمر الصيدلي الثانية لجهودها في تعليم المادتين من خلال التنسيق واعداد صف كرفاني من اجل هذا الامر في مدرستها التي هي عبارة عن بيت مستاجر..
فضلا عن تكريم المشرفين التربويين للمادتين وهما الاستاذ جلال اسطيفو مشرف التربية المسيحية والاستاذ جاك جرجيس مشرف اللغة السريانيةو نخبة من المعلمين المتميزين بالاضافة لتكريم العشرات من التلاميذ بهدايا تكريما لتفوقهم للعام الدراسي المنصرم ..






articles_image220160614101250wwm1.jpg




articles_image320160614101250wwm1.jpg




articles_image420160614101250wwm1.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يزور البطريركية الكلدانية في بغداد


articles_image120160616014146azUT.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
إستقبل غبطة أبينا البطريرك، مار لويس روفائيل ساكو صباح الأربعاء 15 حزيران 2016 في مقر البطريركية السيد برونو جيدو ممثل المفوضية في العراق.
وتطرق السيد الضيف الى أسباب النزاعات في العراق والمنطقة والى الوضع الحالي للمهجرين.

من جانبه شكر غبطته السيد جيدو على الزيارة وأوضح بأن الأسباب تكمن في السياسة الخاطئة للغرب وعدم سعي المجتمع الدولي لإيجاد حلول سلمية دائمية.
أما عن حالة المهجرين فأكد غبطته بانها مأساوية خصوصاً لأن مدتها طالت وتداعياتها كبيرة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
أسقف عراقي للحكومة الإيطالية: ساعدونا للاعتراف بالإبادة الجماعية


articles_image120160615094235YFXJ.jpg

عشتارتيفي كوم/
متابعة: شليمون أوراهم

عن: شفق نيوز:

دعا أسقف عراقي الحكومة الايطالية المساعدة الاعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية للاقليات على يد داعش.

وقال رئيس أساقفة الموصل للسريان الكاثوليك، المطران بطرس موشي "أطلب شخصيا من الحكومة الايطالية أن تساعدنا من خلال الاعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية، ولكي نعود إلى ديارنا ونواصل العيش في بلادنا".
أيد موشي حملة جمعية عون الكنيسة المتألمة البابوية التي تطالب المؤسسات الإيطالية بالاعتراف بأن ما ارتكبه تنظيم (داعش) ضد الأقليات الدينية في العراق وسورية يُعدّ إبادة جماعية.

وقد حظي نداء الجمعية الذي رُفع في الايام الاخيرة الى البرلمان الإيطالي، من خلال طلبين قدِّما لمجلسي النواب والشيوخ بتوقيع حوالي مائة نائب. فضلا عن أن الحملة لقيت دعم رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان، الكاردينال جان لوي توران أيضا.

وبهذا الصدد، أضاف المطران موشي "أشكر الله أن الكثير من الناس وبعض المؤسسات بدأت أخيرا بالاعتراف بأن ما حدث لمجتمعنا هو إبادة جماعية حقيقية". وتابع "لقد تخلينا عن كل شيء في سبيل إيماننا، بيوتنا وممتلكاتنا". لقد "دمر الجهاديون موروثنا التاريخي والديني والثقافي، ومنعوا أطفالنا من الذهاب إلى المدرسة، وحظروا علينا إقامة القداس في العديد من المناطق المسيحية تاريخيا"، مؤكدا أن "هذه إبادة جماعية كبيرة بالنسبة لنا".

ونوه الأسقف الكاثوليكي بأن "الاعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية من قبل العديد من البلدان، يمكن أن يشكل ضغطا على الحكومة العراقية لبذل المزيد من الجهود لحماية الأقليات ودعم آلاف اللاجئين الذين فروا من تنظيم (داعش)"، فـ"لولا الكنيسة المحلية ومن ساعدنا من الجهات، كعون الكنيسة المتألمة ومجلس الأساقفة الإيطاليين، لما وجد هؤلاء الناس ما يمكّنهم من العيش".

ووفقا للأسقف العراقي، فإن "تعريف ويلات الجهاديين بأنها إبادة جماعية، من شأنه أن يسهل ويزيد ويسرِّع من ناحية أخرى، تحرير الأراضي من سيطرة تنظيم (داعش)"، وبهذه الطريقة "ستلتزم الحكومة العراقية بمزيد من الجهود لمساعدتنا للعودة إلى قُرانا، وإعادة بناء منازلنا المدمرة وضمان أمننا".

وخلص المطران موشي الى القول، إن "الاعتراف يمثل خطوة هامة للآلاف من أفراد الأقليات الدينية الذين عانوا من عنف رجال (أبو بكر) البغدادي"، كما أن "إدراكنا أن العالم يفكر بنا ويدين ما حدث لنا، يملاءنا فرحاً". لهذا السبب "أطلب من الحكومة الايطالية مساعدتنا".
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وليم وردا : لا يمكن بناء دولة مدنية عندما لا يكون هناك عقد اجتماعي يحمي ويصون مفهوم المواطنة


articles_image120160616014223uoSv.jpg

عشتار تيفي كوم - HHRO/

  • السيد وردا : هناك شرطان اساسيان للدولة المدنية المشاركة الفاعلة للشعب والفهم المستنير للديمقراطية
  • السيد وردا : التمييز ما زال مستشريا في العراق والصعوبات الكبيرة تحكم التداول للسلطة
  • للتاثيرات الخارجية الاقليمية تاثيرها الواضح في تعطيل بناء الدولة المدنية
قال السيد وليم وردا مسؤول العلاقات العامة في منظمة حمورابي لحقوق الانسان رئيس شبكة تحالف الاقليات العراقية : حقيقة ان بناء الدولة، عندما تكون دولة طبيعية ينبغي ان يكون هناك عقد اجتماعي بين اطرافها والحال ان الحكومة مسؤولة عن حماية هذا العقد الذي ينبغي ان ينطلق من مفهوم المساواة والعدل وتحقيق تكافؤ الفرص ، واعتماد مبدا المواطنة اساسا في الانطلاق بالمشروع السياسي المدني.
وأضاف في تشخيصات له ضمن برنامج "حدث وحديث" من على قناة anb في الساعة العاشرة من مساء يوم الاثنين 13/6/2016 ، ان هذا المنهج لا يمكن ان يتقاطع مع حقوق الأقليات ، وعندما نتكلم عن حقوق أقليات فهذا لا يعني أيضا التعارض مع حقوق المواطنة إن هذا المفهوم مهم جدا، وعندما يكون ابن الأقليات هو مواطن ينبغي ان يضمن حقه وفق القوانين.
وأضاف العقد الاجتماعي عندنا في دولة العراق لم يبن على التراضي ، هناك مجموعات مسيطرة تفرض هذا العقد بالعنف والقوة حتى وان كان الشعب غير راض ، هذا الموضوع هو المهم والأساسي الذي يجب ان نعمل عليه ، اي ان يكون هناك تراضي ، اذا هذا العقد تم الاخلال به في العراق ، ولذلك يجب ان تحصل تغييرات سياسية والواقع أن وما يجري في العراق هو تغيير وجوه وليس تغيير سياسات الذي ينبغي أن يعتمد على تداول السلطة والفصل بين السلطات.
ان تحقيق الديمقراطية ينبغي ان يتم بشروط واليات ، من خلال الانتخابات والمشكلة لدينا في العراق ان هذه المحطة الديمقراطية أي الانتخابات يحكمها الفساد والمحسوبيات مع الاسف ، واستطيع ان أضيف ان المواطن العراقي الآن ليس لديه الحرية الكافية لان إرادته مصادرة دينيا او تحت طائلة الخوف.
وتناول السيد وردا موضوع الموروث الثقافي مشيرا الى ان الثقافة السياسية السائدة في البلد فيها تراكمات عشائرية وتسلطية.
ان الوصول الى واقع الدولة المدنية ينبغي ان تسبقه إجراءات العدالة الانتقالية التي يجب ان تكون مقومات المصالحة الشاملة والشفافية، وارى ان هناك اخلالا واضحا بمبدأ المواطنة وهكذا فان تصنيف المواطنة في العراق انها على درجات أولى وثانية وثالثة ، وهذا لا يستقيم مع مفهوم المواطنة وبالتالي متطلبات الدولة المدنية.
وبشان الموضوع الديمقراطي في السؤال الذي طرحته مقدمة البرنامج ، قال السيد وليم ورد هذا السؤال مهم جدا ، ان علينا تغيير الواقع ولكن مع الاسف لم يحصل ذلك ، ان الشرطين الأساسيين للديمقراطية هما المشاركة الفاعلة من قبل الشعب والفهم المستنير للديمقراطية ، هذان المفهومان لحد الان ليس موجودان في العراق ، وما تحصل من مشاركة فهي تحصل على اساس ديني ومناطقي واثني وليس على اساس وطني ، كما انه ليس هناك فهم مستديم للديمقراطية كما ان التداول السلمي للسلطة لا يجري بشكل انسيابي ، ومن خلال متابعة ما يجري يمكن التشخيص انه بشق الأنفس يجري استبدال رئيس الوزراء وبشق الانفس تشكيل الحكومة ، لذلك لم تكن سهلة عملية الانتقال الحكومي من السيد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الى الدكتور حيدر العبادي والاسبق من ذلك الدكتور اياد علاوي الى الجعفري وارى ان الانتخابات لم تخرج من دائرة المسارات الطائفية ، فالشيعي يصوت للشيعة والسني يصوت للسنة والمسيحي يصوت للمسيحيين وهكذا الاطراف الاخرى، كما لا يوجد نقد حر للكتل السياسية ورموزها عموما لان من يلجا الى ذلك ربما يواجه مخاطر كبيرة لذلك نجد ان هناك قصورا وان هناك اخلالا أيضا.
ولي هنا ان اشيد بما اشار اليه ضيفك في الاستوديو الدكتور بدر الذي قال لو كان هناك احترام حقيقي لمفهوم المواطنة فانه ليس هناك تفضيل مسيحي او كردي او عربي على اخر، واستطيع ان اؤكد ان موضوع التمييز ما زال مستشريا .
المشكلة السائدة ان هناك عدم مصالحة وانعدام ثقة بين المكونات، ولهذا فنحن امام مشكلة بشان الكيفية المطلوبة لبناء الثقة بين هذه المكونات ، وهكذا فانه في كل المفاصل، الوزير والمدير العام وكل الموظفين ينبغي ان يكونوا بخدمة هذا المفهوم، ومن هنا ايضا فان الاصوات التي انطلقت في ساحة التحرير تطالب بدولة مدنية، اذ لا يمكن ان يدار العراق المتنوع بايدلوجية قومية او دينية سواء كانت مسيحية او اسلامية او غيرها وانما من خلال المنظور السياسي المدني القائم على مبدا المواطنة والقيم الوطنية وحماية حقوق الجميع بلا استثناء.
وبشان قرأته للمشهد العراقي بالأطر الطائفية والحصصية السائدة ، أكد السيد وليم وردا : ان الحل هو في اقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي تصون التنوع العراقي ولكن في الادارة الحالية للتنوع يشوبه الخلل، وهناك نقطة يجب ان نتوقف عندها مليا هو التاثيرات الخارجية ولذلك فعندما يسمح المجال للعراقيين ليقرروا بانفسهم بعيدا عن التدخلات ، فانا على يقين انهم يستطعون ان يديروا شؤون بلادهم بجدارة ، التدخلات الخارجية سبب قائم لعدم تحقيق المصالحة الصحيحة واركان الدولة المدنية والتاثير السلبي على ادارة التنوع.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
نيافة الاسقف مار عمانوئيل، يرعى حفل تخرج طلبة الكنيسة في تورنتو




articles_image120160615013343ip4l.jpg



عشتار تيفي كوم- اعلام كنيسة المشرق الاشورية/


رعى نيافة الاسقف مار عمانوئيل، أسقف كنيسة المشرق الآشورية لابرشية كندا، حفل تخرج طلبة كاتدرائية القديسة مريم العذراء في تورنتو.


فبتأريخ 12/6/2016 وفي حفل حضره الاركذياقون أوديشو اوديشو وشمامسة ومعلمي دورة تعليم لغة وايمان كنيسة المشرق الاشورية، أضافة الى أهالي الطلبة والاصدقاء، جرى حفل تخرج الطلبة والذي فيه قدمت أنشطة مختلفة لمناسبة انتهاء الموسم الدراسي.


في ختام الحفل، تم توزيع الشهادات التقديرية على الطلبة، أعقبته كلمة لنيافة الأسقف مار عمانوئيل، هنأ فيها الطلبة على جهودهم خلال عام، ومثمناً حرصهم وغيرتهم على التعلم.





articles_image220160615013343ip4l.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لماذا شهر حزيران لعبادة قلب يسوع ؟


articles_image1201606140229402jef.jpg

عشتار تيفي كوم - اليتيا/
ابتدأت عبادة قلب يسوع الأقدس في سنة 1833 على يد فتاة تدعى (أنجله) كانت هذه الفتاة في أول أمرها متوسطة الأخلاق والسلوك في مدرستها ،لكن على اثر اعتكاف دام أربعة أيام غيرت سلوكها تغيرا كبيرا، فدخلت أخوية بنات مريم وطلبت إلى العذراء القديسة أن تمنحها عبادة شديدة لقلب يسوع ابنها الإلهي .فاستجابت العذراء طلبتها وألهمتها أن تسعى لتخصيص شهر حزيران بتكريم قلب يسوع على منوال شهر أيار المخصص بها وكان ذلك سنة 1833. وقد استطاعت أنجله أن تقنع مسؤولتها بفكرتها وكذلك فعلت مع رئيس أساقفة باريس فجاءت موافقته لأجل رجوع الخطاة وخلاص فرنسا.
في 23 من شهر آب سنة 1856 أصدر مجمع الطقوس مرسوما بان الأب الأقدس البابا بيوس التاسع يلزم الكنيسة كلها بان تحتفل بعيد قلب يسوع الأقدس وتقيم صلاته الفرضية ويرى الآباء المرسلون مؤلفو كتاب تأملات شهر قلب يسوع أن عبادة قلب يسوع مبدأها مع ابتداء الكنيسة المقدسة عينها نشأت عند أسفل الصليب لان هي أول من سجد لهذا القلب المطعون لأجلنا ثم أن الرب يسوع المسيح من بعد قيامته أرى جرح جنبه تلاميذه المجتمعين، وأمر توما بان يضع فيه إصبعه ومن ثم رأينا أعظم قديسي العصور الأولى وما بعدها قد تعمقوا في بحر هذه العبادة.
أما العبادة الجهورية فقد حفظت لأهالي القرن السابع عشر وعلى وجه الخصوص مملكة فرنسا التي نشأت حين قال الرب يسوع في أحدى ظهوراته انه لا يلاقي من البشر الذين أحبهم سوى الكفران والاحتقار والإهانات والنفاق والبرودة نحو سر محبته وهذا ما يصدر من أناس خصصوا ذاتهم به فطلب أن يعيد في اليوم الذي يلي متمن عيد سر الجسد وهو يوم جمعة إكراما لقلبه يتناول فيه المؤمنون جسده تعويضا عن خطاياهم وهنا يعد يسوع أن قلبه سيمنح نعما كثيرة وبركات غزيرة لأولئك الذين يكرمونه.
وقد ترددت الراهبة، التي ظهر يسوع وأعطاها هذه الرسالة، لعظم ما أعطاها، لكنه أجابها بأنه يختار الضعفاء ليخزي الأقوياء. حينذاك طلبت منه القوة لتقوم بهذا العمل العظيم، وقد ساعدت الكنيسة في انتشار هذه العبادة بعد مقاومات ومحاربات كثيرة ثم نمت واتسعت بعد أن ثبتها الأحبار الأعظمون
تاريخ عيد قلب يسوع:
انتشرت عبادة قلب يسوع في القرن السابع عشر والرائدة هي القديسة مارغريت ماري ألاَكوك التي ظهر لها يسوع وطلب منها التعبّد لقلبه. وهذه القديسة فرنسيّة الأصل ولدت سنة 1647 من عائلة تقيّة ترهّبت بدير راهبات الزيارة في عمر 43 تعيّد لها الكنيسة في 17 تشرين الأوّل، ويوم أبرزت نذورها الرهبانيّة كتبت بواسطة دمها: ” كلّ شيء من الله ولا شيء منّي كلّ شيء لله ولا شيء لي كل شيء من أجل الله ولا شيء من أجلي”. وكتبت في موضع آخر: “كلّ ما تقدّمت أرى أن الحياة الخالية من حبّ يسوع هي أشقى الشقاء”. ظهورات المسيح لهذه القديسة كثيرة وتذكر منها الكنيسة أربع ظهروات، كان يسوع من خلالها يشير إلى قلبه النافر من صدره معبّراً عن أسفه الشديد لنكران الناس له. هو السيّد نفسه حدّد للقديسة مارغريت ماري الإحتفال بعيد قلبه الأقدس يوم الجمعة الواقع بعد عيد القربان بأسبوع وبناءً على ذلك بدأت راهبات الزيارة الإحتفال بهذا العيد اعتباراً 1685
الوعود التي وعد بها السيد المسيح للمتعبدين لقلبه الأقدس للقديسة مرغريتا مريم الأكواك .
ان عبادة قلب يسوع تعني حبه اللامتناهية لنا. وتقوم بتخصيص أول جمعة من كل شهر بالقلب الأقدس، بتناول القربان و ممارسة أعمال التقوى. أما ثمرة هذه العبادة فقد لخصها المخلص نفسه في مواعيده للقديسة مرغريتا مريم الأكواك:

  • سوف أمنحهم جميع النعم اللازمة لحالتهم.
    2. القي السلام في بيوتهم.
    3. أعزيهم في جميع أحزانهم.
    4. أكون ملجأهم الأمين في حياتهم و خاصة في مماتهم.
    5. أسكب بركات وافرة على جميع مشروعاتهم.
    6. يجد الخطأة في قلبي ينبوع الرحمة الغزيرة.
    7. تحصل الأنفس الفاترة على الحرارة.
    8. ترتقي الأنفس الحارة سريعاً الى قمة الكمال.
    9. أبارك البيوت التي تضع فيها صورة قلبي للتكريم.
    10. امنح الاكليروس موهبة يلينون بها القلوب الأشد صلابة
    11. من يعمل بهمة على نشر هذه العبادة فسيكون اسمه مكتوباً في قلبي و لن يمحى منه أبداً.
    12. الوعد الكبير “إني أعدك في فرط رحمة قلبي، بأن حبي القادر على كل شيئ سيعطي جميع الذين يتناولون أول جمعة من الشهر مدة تسعة أشهر متوالية نعمة الثبات الأخير. فإنهم لن يموتوا في نقمتي، بل سيقبلون الأسرار المقدسة، و يكون قلبي ملجأ اميناً في تلك الساعة الاخيرة“.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
ستيفان شاني

أقتبل تسعة وثمانون تلميذا وتلميذة المناولة الأولى في خورنة أم المعونة الدائمة التابعة لايبارشية أربيل الكلدانية في قداس احتفالي ترأسه راعي الايبارشية المطران مار بشار متي وردة ، صباح الجمعة 17/6/2016، بعد فترة إعداد أستمرت لعدة أشهر بأشراف الأب لويس قاقوز راعي الخورنة، وتعليم الأخوات أزهار للقلب الأقدس ونرجس للقلب الأقدس وبمساعدة شبيبة الخورنة من الجوقة وحضور أهالي وأقارب المتناولين.
articles_image220160617052937Y3iG.jpg


articles_image420160617052937Y3iG.jpg

articles_image520160617052937Y3iG.jpg


articles_image720160617052937Y3iG.jpg

articles_image820160617052937Y3iG.jpg


articles_image1020160617052937Y3iG.jpg

articles_image1120160617052937Y3iG.jpg

articles_image1220160617052937Y3iG.jpg

articles_image1320160617052937Y3iG.jpg

articles_image1420160617052937Y3iG.jpg

articles_image1520160617052937Y3iG.jpg

articles_image1620160617052937Y3iG.jpg

articles_image1720160617052937Y3iG.jpg

articles_image1820160617052937Y3iG.jpg

articles_image1920160617052937Y3iG.jpg

articles_image2020160617052937Y3iG.jpg

articles_image2120160617052937Y3iG.jpg

articles_image2220160617052937Y3iG.jpg

articles_image2320160617052937Y3iG.jpg

articles_image2420160617052937Y3iG.jpg

articles_image2520160617052937Y3iG.jpg

articles_image2620160617052937Y3iG.jpg

articles_image2720160617052937Y3iG.jpg

articles_image2820160617052937Y3iG.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجلس الشعبي لرئيس مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة: نطالبكم بالتدخل في انصاف ما تعرضت له الاقليات في العراق


articles_image120160617053504FNzn.jpg

عشتارتيفي كوم/

سعادة السفير تشوي كيونغ ليم رئيس مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة المحترم
تحية احترام وتقدير
اطلعنا على التقرير الصادرحزيران / 2016 للجنة المشكلة في التحقيق بجرائم وانتهاكات حقوق الانسان في الجمهورية العربية السورية ، وقد شمل التقرير ايضا قضاء سنجار العراقي للايزيديين دون شمول بقية اوضاع الاقليات في العراق وخاصة الايزيديين والمسيحيين والشبك والكاكائيين في الموصل وسهل نينوى بعد احتلالهما من قبل تنظم دولة الخلافة الاسلامية في الشام والعراق (داعش) بعد 9 حزيران 2014 ، ونود ان نتقدم لكم ببعض ملاحظاتنا على التقرير ونتطلع ان تلقى اهتمامكم واهتمام اللجنة المشكلة في التحقيق في الانتهاكات التي تعرض لها الانسان الاعزل من جميع الاقليات في المنطقة قبل تقديمها للامم المتحدة ..
بالوقت الذي نشيد ما ذهب اليه تقرير الصادر من لجنة التحقيق للانتهاكات التي تعرض لها الايزيديين في مدينة سنجار الايزيدية وانصافهم ، الا ان التحقيق قد جزأ الايزيديين ، فلم يتم توثيق الانتهاكات التي تعرض لها الايزيديين في مناطق تواجدهم في العراق وخاصة في سهل نينوى حيث تعد تلك الانتهاكات وفق المقاييس الدولية ابادة جماعية لهذا الشعب الاصيل .
رغم ان التقرير يتحدث عن الانتهاكات لحقوق الانسان في الجمهورية العربية السورية وكان مصيبا عندما جرى التحقيق والتداخل بين سوريا وسنجار (العراق) ، الا انه للأسف لم يشمل جميع المناطق التي احتلها وما يزال يحتلها تنظيم دولة الخلافة الاسلامية في الشام والعراق ( داعش ) ، لذا نطالبكم سعادة السفير بأن التداخل لا يكون على منطقة واحدة جزئية في مناطق التي انتهكت بل ان تشمل ايضا الموصل وسهل نينوى مناطق تواجد وسكن الشعوب الاصيلة من المسيحيين ( الكلدان السريان الاشوريين ) والايزيديين والشبك والكاكائيين
نرفق لكم تقريرا موثقا والصادر من منظمة شلومو للتوثيق نيسان /2014 التي تعنى بتوثيق جميع الانتهاكات التي تعرض لها المسيحيين من (الكلدان السريان الاشوريين ) من عمليات اغتصاب وخطف وقتل وناجيات يتحدثن عن ما تعرضوا له من تحرش واستعباد جنسي لهن قبل هروبن من ايدي تنظيم داعش الارهابي ، ولايزال قسم كبير من المختطفات والمختطفين من الرجال والنساء والاطفال مصيرهم مجهول .
لقد اعترف الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا واستراليا والكثير من دول العالم المتحضر بما تعرضوا له الاقليات في سوريا العراق اعترفوا بالابادة الجماعية للاقليات ، وكان التداخل لاوضاع الاقليات في تقاريرهم وبياناتهم صائبا، ولكن في تقرير لجنتكم الموقرة كان مجتزئا للاسف الشديد حيث اقتصر على سوريا ومدينة سنجار العراقية فقط .
لذلك نطالبكم سعادة السفير التدخل في انصاف ما تعرض له الاقليات في العراق وتضمين التداخل ليشمل بقية مناطق التي احتلها تنظيم داعش الارهابي مع خالص الاحترام والتقدير


كامل زومايا
المجلس الشعبي الكلداني السريان الآشوري في المانيا
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بالصور... اختتام السنة الأولى من "دورة الرحمة للتثقيف اللاهوتي" في الجامعة الكاثوليكية


articles_image120160619035420tloz.jpg

عشتارتيفي كوم/
ستيفان شاني

أقامت دورة الرحمة للتثقيف اللاهوتي يوم الخميس المصادف 16/ 6/ 2016 حفل اختتام السنة الأولى لطلبتها، وذلك في مبنى الجامعة الكاثوليكية في أربيل.
ابتدأ الإحتفال بترتيل نشيد يوبيل سنة الرحمة. وبعدها ألقى الشماس مارتن بني سكرتير الدورة كلمة أوضح فيها اهداف الدورة ولماذا سُمِّيت بهذا الإسم. وقام فريق مار فرنسيس باداء تراتيل ومعزوفات متنوعة في الاحتفال، كما تم توزيع الهدايا للطلبة الاوائل لهذه السنة واختيار الطالب المثالي. وفي الختام ألُقيت كلمة شكر لكل من قدم الدعم للدورة. واختُتم الحفل بألتقاط صورة جماعية ومقاسمة عشاء المحبة.
وحضر الإحتفال السادة الأساقفة: مار جاك إسحق العميد الأسبق لكلية بابل، ومار غريغوريوس صليبا شمعون، ومار نيقوديموس داؤود شرف رئيس أساقفة الموصل للسريان الأرثوذكس، والآباء الكهنة والرهبان.




articles_image220160619035420tloz.jpg



articles_image320160619035420tloz.jpg



articles_image420160619035420tloz.jpg



articles_image520160619035420tloz.jpg



articles_image620160619035420tloz.jpg



articles_image720160619035420tloz.jpg



articles_image820160619035420tloz.jpg



articles_image920160619035420tloz.jpg



articles_image1020160619035420tloz.jpg



articles_image1120160619035420tloz.jpg



articles_image1220160619035420tloz.jpg



articles_image1320160619035420tloz.jpg



articles_image1420160619035420tloz.jpg



articles_image1520160619035420tloz.jpg



articles_image1620160619035420tloz.jpg



articles_image1720160619035420tloz.jpg



articles_image1820160619035420tloz.jpg



articles_image1920160619035420tloz.jpg



articles_image2020160619035420tloz.jpg



articles_image2120160619035420tloz.jpg



articles_image2220160619035420tloz.jpg



articles_image2320160619035420tloz.jpg



articles_image2420160619035420tloz.jpg



articles_image2520160619035420tloz.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
حكومة نينوى المحلية توزع السلال الغذائية على النازحين في القوش ووانة


articles_image1201606190338433SIX.jpg

عشتارتيفي كوم/

في اكبر حملة لتوزيع المواد الغذائية للنازحين في المناطق المحررة بنينوى وباقي عموم العراق قامت حكومة نينوى المحلية اليوم السبت المصادف 18/6/2016 بتوزيع السلال الغذائية على 1900 الف وتسعمائة عائلة نازحة في القوش و4455 اربعة الاف واربعمائة وخمسة وخمسون عائلة نازحة في ناحية وانة ، وبهذا الخصوص زار بشار الكيكي رئيس مجلس محافظة نينوى ونوفل حمادي السلطان محافظ نينوى وعدد من اعضاء المجلس ناحيتي القوش ووانة واشرفوا بشكل مباشر على عملية التوزيع للعوائل المستحقة وحسب البطاقة التموينية للعائلة او عقد الزواج، حيث استقبل المطران ميخائيل مقدسي راعي ابرشية القوش والشيخان وفد الحكومة المحلية في مطرانية القوش بحضور الاب د. غزوان يوسف بحو خوري كنيسة القوش والاب د. سالار سليمان بوداخ مسؤول النازحين في الابرشية والاب ستيفن عصام ياقو راعي كنيسة مارقرياقوس في باطنايا وعدد من المطارنة.
بعدها زار الوفد مديرية ناحية القوش واجتمعوا بمدير الناحية فائز عبد ميخا وعدد من الاداريين وبحضور عدد من مدراء الدوائر الامنية والخدمية حيث تمت مناقشة الاوضاع الخدمية والادارية في الناحية بعدها تمت زيارة مجلس ناحية القوش وكان في استقبالهم سليمان رشو وعدد من اعضاء المجلس ثم وزع السيدان بشار الكيكي ونوفل السلطان المساعدات على النازحين، ثم زار الوفد ناحية وانة وكان في استقبالهم علي محمد صالح الكرو مدير ناحية وانة وجميع الاداريين والحزبيين والقادة الامنيين في وانة وبعد مناقشة الامور الخدمية ووضع الناحية والمناطق التابعة لها تم توزيع السلال الغذائية على النازحين.
يذكر ان هذه الحملة ستشمل جميع االنازحين في محافظة نينوى وعموم مناطق العراق بواقع 320000 ثلاثمائة وعشرون الف عائلة نازحة، ومن المؤمل توزيع المساعدات غداً على النازحين في مناطق اخرى، وحسب الجدول المعد مسبقاً لتشمل جميع النازحين في المناطق المحررة والمخيمات في نينوى وفي اقليم كوردستان ووسط وجنوب العراق .

المكتب الاعلامي لرئيس مجلس محافظة نينوى




articles_image2201606190338433SIX.jpg



articles_image3201606190338433SIX.jpg



articles_image4201606190338433SIX.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لجنة كنيسة عنكاوا الرسولية توزع مساعدات للمهجرين في قرى ابناء شعبنا


articles_image120160619033259bbBT.jpg



عشتارتيفي كوم/



قامت لجنة كنيسة عنكاوا الرسولية بزيارة عدد من القرى لابناء شعبنا والمهجرين الساكنين فيها واشتملت قرى (هزار جوت وملا بروان وتلة وازخ وهرماشي وبيبوزي) التابعة لمحافظة دهوك ولدى وصول اللجنة الى هذه القرى برفقة المدير العام لقناة عشتار الفضائية رازميك مراديان باشرت اللجنة بتوزيع المساعدات لاهالي هذه القرى والمهجرين الساكنين فيها وشملت اكثر من 300 حصة بواقع 15 مادة غذائية ومنزلية واعرب اهالي هذه القرى والمهجرون الساكنون فيها عن عميق شكرهم وامتنانهم لما تقوم به لجنة كنيسة عنكاوا الرسولية بمثل هذه المبادرات، كما ثمن القس ماري بولص خوري رعية قرى تلة وازخ وهرماشي وبيبوزي جهود كنيسة عنكاوا الرسولية واللجنة التابعة لها على ماتقدمه من خدمات ومساعدات لاهالي هذه القرى والمهجرين فيها.




articles_image220160619033259bbBT.jpg



articles_image320160619033259bbBT.jpg



articles_image420160619033259bbBT.jpg




articles_image720160619033259bbBT.jpg



articles_image820160619033259bbBT.jpg



articles_image920160619033259bbBT.jpg



articles_image1020160619033259bbBT.jpg



articles_image1120160619033259bbBT.jpg



articles_image1220160619033259bbBT.jpg



articles_image1320160619033259bbBT.jpg





articles_image1520160619033259bbBT.jpg



articles_image1620160619033259bbBT.jpg






articles_image1820160619033259bbBT.jpg



articles_image1920160619033259bbBT.jpg



articles_image2020160619033259bbBT.jpg



articles_image2120160619033259bbBT.jpg



articles_image2220160619033259bbBT.jpg



articles_image2320160619033259bbBT.jpg



articles_image2420160619033259bbBT.jpg






articles_image2620160619033259bbBT.jpg





articles_image2920160619033259bbBT.jpg



articles_image3020160619033259bbBT.jpg



articles_image3120160619033259bbBT.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو: لقاء الكهنة في 20 / 21 حزيران 2016 “خطوطُ القوة بمثابة خارطة الطريق”


articles_image120160621020052ygpb.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/
البطريرك لويس روفائيل ساكو
لقاؤنا كأساقفةٍ وكهنةٍ كلدان في العراق، في رحابِ المعهدِ الكهنوتيّ البطريركيّ في بلدة عينكاوة / أربيل 20-21 حزيران 2016، وفي مقرِّ البطريركيّة الصَيفيّ، عودةٌ واعيّةٌ الى ينابيعِ إيمانِنا، وجذورِ كنيستِنا الأصيلة، لتجديدِ تعلقِنا بالمسيح، والتزامِنا بخدمةِ المحبة، وسطَ ظروفِنا الراهنة، والإستثنائيّة الصعبة، حيثُ تملَّك الخوفُ والقلقُ على مسيحيينا ومواطنينا.
لقاؤنا هذا نَضَعُهُ تحت أنظارِ اُمِّنا مريم العذراء، بصلاةٍ خاشعةٍ، وتأملٍ عميقٍ في إيمانِها ومحبتِها، وانفتاحِها وخدمتِها ورجائها، للاقتداءِ بها.
هذا اللقاء فرصةٌ متميزةٌ لنقرأ معاً بنور الروح القدس واقعَنا، ونُقَيِّم على ضوئه رسالتَنا وأداءَنا، وننفتح على احتمالاتٍ جديدة، لإعطاء شعبنا المسيحي المتألم، دفعةَ رجاء وثقة، نابعة من الإنجيل المنغرس في أرضنا التي ضمَّختها دماءُ شهدائنا. انه دربٌ روحيٌّ طويلٌ وراءَ يسوع.
مؤمنونا طيّبون ينتظرون مِنَّا تغييرات: روحيّة، وراعويّة تتلاءَم مع ظروفِهم، لتنعكس عليهم حتى يصمدوا، ويواصلوا تاريخَهم ورسالتَهم بشجاعة، ويمدوا الجسورَ مع مواطنيهم بدل الانطواءٍ والانكفاء، ويعززوا التعاون والعيش المشترك. هذا الهمّ علينا ان نحمله في ضميرِنا وقلبِنا بحزمٍ وعزمٍ، لكي نؤسّس لمرحلةٍ مُهِمَّة من التجديد والانتعاش، والوحدة فيُعطي كنيستَنا في العراق دفعةً إنجيليّة وراعويّة في التعليم والتنشئة والخدمة والمرافقة والإرشاد والاحتفال بالأسرار والصلاة بحيث تغدو كنيسةً حاضرةً: مؤثرةً ومتأثرةً، أي قادرة على توجيهِ هذا الواقع الى الله، إله الحياة والقيامة والتجدد "قيمةا وحي،ـ،،ا وحودةا" كما هو شعار ها.
ولله الحمد، ثمّة نخبةٌ متحسسةٌ للوجع، ومتحمسةٌ للخدمة، والقيام بشيء جميل! من هذا المنطلق أدعو الجميع للارتقاء إلى مستوى المسؤولية والاحداث، ويسرني ان أقدِّمَ بعض خطوط القوةّ التي أراها أساسيَّة في تجديدِ تعهدِنا والتزامِنا.
أولا: تجديد تكريسنا للمسيح. يجب ان يحتلّ المسيح الصدارة في قلبِنا وتَوَجُّهِنا وخدمتنِا، هذا التعهد يحتِّم علينا ان نجسده على أرض الواقع، وبحسب ظروف العراق الحاليّة. هذا التعلق يتطلب منَّا جديّة ومتابعة وتأوينا مستمراً، اميناً وشَفَّافاً، نُغَذِّيه، ونُغنيهِ بصلاتنا الجماعيّة والشخصية: "ليس على الأرضِ ما هو أعزّ على الله من راهبٍ جاثٍ على الارضِ يُصلي دائمًا"1، هذه هي باختصار روحانيّة الكاهن. حذار من "فراغ القلب".
ثانيا: رسالتُنا المسيحية هي قضيّتُنا، وخدمتُنا انجيليّة غير مشروطة، خدمةٌ طوعيّةٌ وليست وظيفيّة، خدمةٌ ينبغي ان تكونَ صادقةً وممتلئةً من نورِ الله حتى تمسَّ قلوبَ مؤمنينا ومواطنينا في محنة التهجير والقلق بين العودة أو الهجرة. فالهجرة تجعل بلدنا مجرد خبر، وتُذَوِّب تقاليدَنا وقيمَنا وتراثَنا شيئاً فشيئا!
ثالثا: الوقوف الى جانبِ شعبِنا في معاناته، والتضامن معه، وتقديم العون له في مختلف حاجاتِه، لابدَّ ان يبقى بابُنا مفتوحًا امام الكلّ بصبرٍ جميلٍ واصغاءٍ أبوي ووجهٍ مبتسم، لاسيما مع المتألمين والمعوزين؛ لا يمكننا ان ننفصل عن الجماعة، فنحن منهم ولهم. يقول البابا فرنسيس: "ليكون [الكاهن] قريبًا من الناس الذين أوكلهم الله إليه بواسطة الكنيسة. لا يستثني أحدًا من قلبه وصلاته وابتسامته. بنظرة مُحبّة وقلب أب يقبل ويدمج ويؤدّب. هو خادم للشركة التي يحتفل بها ويعيشها، بصبر يُصغي إلى المشاكل ويرافق خطوات الأشخاص ويمنح المغفرة الإلهيّة بشفقة وسخاء"2.
رابعاً: لا نستغنيَنَ عن المؤمنين “الكنيسة"، أي الجماعة المسيحية الملتفة حول يسوع والتي تمتع بـِ “كهنوت ملوكيّ"3 لذا لا يمكن حصرُ رسالة الانجيل والخدمة بشخص البطريرك أو الاسقف أو الكاهن. كلنا شركاء ومسؤولون عن سير الكنيسة وتقدمها. لذا يتوجب علينا ان نُدمج العلمانيين من كلا الجنسيين في رسالة الكنيسة وتعليمها وخدمتها، وبحسب النعمة المعطاة لكل واحد منهم، والتآزر معاً من خلال المجالس واللّجان، والنشاطات الثقافيّة والتربويّة والخيريّة والاجتماعيّة لنشر الانجيل وبناء الملكوت.
خامساً: لا ننسى مجانيّة الاسرار. الاسرار لا تُباع ولا تُشترى، هي عطايا الله للجميع. على الكاهن ان ينفح صلواتِها بمسحةٍ روحيّةٍ عميقةٍ وجذّابةٍ. وان يتحرر من الأمور الماديَّة، ويعيش زاهداً ومتفرغاً لخدمة رسالتِه التي هي هوِيتُه! فيدخل بالتالي في حركةِ السرّ الفصحيّ، و "التاريخ المقدس".
سادساً: رسالة الكنيسة معاصرة دوما. الكنيسة جماعةٌ حيّة تدركُ ان لها رسالة، تحمل في طيّاتها نفحة التجديد، فبشرى الانجيل هي لكل انسان في كل زمان ومكان. إني لا اقصد تجديداً سطحياّ، انما أقصد التجديدَ الرصين والأصيل كما رسمه بقوّة المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني (وثيقة سرّ الكنيسة). طقوسُنا فيها اصالة، لكنها بسبب تقادم الزمن عليها (معظمها يعود الى القرنين السابع والثامن الميلادي) بحاجة الى التجديد، والتأوين حتى يفهمها مسيحيو اليوم وينجذبوا اليها، وتساعدهم على عيش معانيها. يجب ألاّ نخاف من التجديد فهو سنَّةُ الحياة. يقول البابا فرنسيس: "الجديد" يُخيفنا، وكذلك أيضاً الجديد الذي يقدمه الله لنا، الجديد الذي يطلبه منا. أننا نخاف من مفاجآت الله. دعونا ألا نُغلق أنفسنا أمام الجديد الذي يريد الله تقديمه في حياتنا"4. هناك من يفكر ويكتب بان النص الطقسي لا يمكن ان مسّه. هذه عقلية متعصبة لا تتماشى مع الانجيل الذي يشدد على ان: "السبت من اجل الانسان"5. فلا يمكن ان تكون صلاتُنا أسيرةَ نص واحدٍ معيّن!
سابعاً: الارتقاء فوق الخلافات، اننا نمر بمرحلة صعبة، فهي من باب أولى تتطلب الوحدة.
لذلك ينبغي ترك خلافاتِنا، وتنقية فكرنا ونهجنا وتعلم العِبر من اخطائنا لنعيش مع بعضنا البعض بروح جماعيّة -وليس جنباً الى جنب -وبمحبة. فالمحبة انفتاحٌ يحرر من الكبرياء والانانيَّة ومن المتراكَم في داخلنا. هذا الانفتاح الواعي اهتداءٌ يساعد كلَّ واحدٍ منا على فهمِ قابلياته وضعفه وعطبه، ويثبته في التواضع ومعرفة الجميل، حينها سيغدو تكاملاً خصباً، لذلك يلزم ان نشتغل على ذاتنا، وننشئ قلبَنا تنشئة مستدامة، وبثقافة متجددة، ونهذّب طبعنا حتى نعيش بسلام مع ذواتنا ومع من نخدمهم ونغدو لهم مثالا يُحتذى به!
أحيانا اسمع يُقال عني أنى قاسٍ، لكن أما نحتاج الى السلطة (وليس التسلّط / الاستعلاء/الاستحواذ) حتى يأتي التوازن -النضوج؟ خصوصًا في مجتمعٍ كمجتمعنا يميل الى الحرية – الفوضى / الطبع المستقل، العاطفة (حتى الرحمة) وحدها لا تربّي ولا تبني!
مطلوب منّا بصفتنا اباء ورعاة ان نمارس كلماتِ اللياقة والتشجيع والاعجاب مع من نعمل معهم او نلتقي بهم مثل: شكرا، من فضلك، أحسنت "برافو".
ثامناً: مراجعة الذات بشأن الفوقية. من المؤسف انه يوجد اليوم كما في السابق اشخاص في الكنيسة يعتقدون انهم فوق الكل، وينتقدون كلّ شيء، ويعدّون كلمتَهم فاصلة، هؤلاء الأشخاص أسرى ذواتهم، يُتعبون أنفسهم ويعرقلون العمل! ندعوهم الى مراجعة الذات وتحريرها من "الأنا"! لان الكبرياء انغلاق – موت، بينما التخلِّي عن الذات انفتاح على نِعم الله واملاءٌ منه! يقول يسوع: "من رفع نفسه وضع، ومن وضع نفسه رفع6. لنتأمل في تحذيرات البابا فرنسيس من الانسياق وراء السلطة (الكراسي) والمال والتباهي والكبرياء7.
تاسعًا: الكهنة وأسقفهم، أوتار وقيثارة. ان حالات مغادرة بعضِ الكهنة لأبرشياتهم ولجوئهم الى الغرب أمر محزن جدّاً، نأمل الاّ يتكرر. إني أتقدم بالشكر الجزيل الى غالبية كهنتنا الشَهمين الذين بَقوا صامدين مع أساقفتهم ومؤمنيهم بأمانة، بالرغم من الظروف المؤلمة. وأدعوه الى الالتفاف حول اسقفهم في أداء رسالتهم وخدمتهم وتنسيق النشاطات معه كما يوصي اغناطيوس الانطاكي: "عليكم ان تكونوا برأي واحد مع أسقفكم في كلّ ما تفعلونه. وارتباطكم به كارتباط الاوتار بالقيثارة"8 لأن الاسقف هو ضامن الوحدة والساهر على الأبرشية. ادعوهم الى تعزيز العلاقة الابوية والبنوية المبنية على الثقة والطاعة والحب من خلال التقاسم والخدمة والتعاون.
في الوقت عينه يكون الأساقفة مدعوين سواء في الرقعة البطريركية أو في بلدان الإنتشار، الى تعميق الوحدة مع البطريرك، ليجدوا فيه كلٌ من زاويته "الأب والرأس"، فيلتفوا حوله، ويحملوا معه همّ الكنيسة، وتطلعاتِها في التثقيف والتنشئة الروحية، والتنظيم والعمل المؤسساتي، من خلال المشاركة المسؤولة في السينودس الذي يُقوي المجمعيّة، ويوطِّد روابط الشركة والوحدة
ختاماً: لنتعلم من خبرة البابا فرنسيس الذي يخاطب الكلّ ببساطته، وتواضعه ودفء محبته، كاشفًا وجهَ مسيح الانجيل، بصوته وحياته، لنقتدي به في خدمة المسيح بفكر ونهج جديدين، وبحثٍ مستمر عن اشياء جديدة نخدم بها اخوتنا، ونقدم لهم العون، في ظلّ ما يعيشونه من تعب وفقر وقلق حتى تبقى كنيستنا شاهدة إلى الأبد على محبة المسيح ورحمته وقيامته.
____
1 إبراهيم النثفري، لويس ساكو، اباؤنا السريان، ، دار المشرق، بيروت 2012، ص253.
2 الخطاب الى الكهنة السبت 4/6 بمناسبة اشتراكهم بيوبيل الرحمة.
3 ابط 2/9.
4 عظة عشية عيد ال قيامة 31/3/2013،
5 مر 2/26.
6 مت 23/12.
7 الخطاب 17/5 في مصلى بيت القديسة مرتا،
8 اعناطيوس الشهيد عام 107 أفسس 4/1


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
العيادة الطبية المتنقلة التابعة لمنظمة (كابني) تواصل جولاتها الطبية في قرى شعبنا


articles_image120160621015915tByu.jpg

عشتار تيفي كوم/
منظمة (كابني)-الاعلام
واصلت العيادة الطبية المتنقلة الخاصة بمنظمة (كابني) جولاتها بين قرى شعبنا لتقديم الخدمات الطبية وتوفير الادوية للمرضى في تلك المناطق ..وقال الدكتور ادد يوخنا اسحق المشرف المسؤول على البرامج الطبية في المنظمة ان جولات العيادة المتنقلة للاسبوع الماضي شملت عدد من قرى شعبنا ومنها منطقة (نهلة) والقرى المجاورة لها كقرية (خليلاني) و(كشكاوا) و(بيبادي)..
كما زارت العيادة المتنقلة قرى (دشقوتان ) و(كرماوا) و(بيرزاوا ) و(كرنجوك) فضلا عن قرى (صوركا) و(اينشكي) و(ارادن) وقدمت العيادة المتنقلة من خلال كادرها الطبي تقديم الخدمات الطبية للمرضى والمصابين في تلك القرى بالاضافة لتقديم الادوية وادوية الامراض المزمنة للمصابين بها ..
وتابع الدكتور اسحق بان المنظمة قامت بتوفير مستلزمات طبية لعدد من المرضى حيث قامت بتوفير اسرة طبية وكراسي خاصة بالمعاقين بالاضافة لتبرع المنظمة بتوفير عشر كراسي للمعاقين لصالح مستشفى الشيخان العام ..واختتم المشرف المسؤول على البرامج الطبية في منظمة (كابني) حديثه بالاشارة لزيارة ميدانية قام بها بالاضافة لطاقم المنظمة لمستشفى سنوني في قضاء سنجار من اجل الوقوف على الاحتياجات الخاصة بالمستشفى وتوفيرها لصالح المشروع الطبي المدعوم من قبل المنظمة ..
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المرصد الآشوري في اليوم العالمي للاجئين يستذكر معاناة ومأساة مئات الآلاف من اللاجئين والمهجرين المسيحيين المشرقيين


articles_image120160620101929DuSn.jpg

عشتارتيفي كوم/
20حزيران / يونيو 2016

يحتفل العالم في 20 حزيران / يونيو من كل عام، باليوم العالمي للاجئين حيث يخصص هذا اليوم لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
ونحن في المرصد الآشوري لحقوق الإنسان نستذكر في هذه المناسبة اكثر من 150.000 مسيحي من أبناء شعبنا في العراق الذين يعيشون لاكثر من عامين خارج مدنهم وقراهم وبلداتهم المحتلة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". حيث يعيش هؤلاء ظروف حياتية صعبة، بالإضافة إلى القلق والخوف من المستقبل المجهول الذي ينتظرهم وينتظر أطفالهم. ناهيك عن مئات الآلاف من اللاجئين والمهجرين المسيحيين المنتشرين في دول الجوار وما يقاسيه هؤلاء من عذابات واضطهادات يومية.
إننا في إدارة المرصد الآشوري نناشد كل اصحاب القرار في العالم، لكيما ينظروا إلى معاناة اللاجئين والمهجرين المسيحيين في الشرق الأوسط، ويبذلوا الجهود من اجل انهاء معاناتهم من خلال تحرير قراهم وبلداتهم وتأمين العودة الامنة لهم، أو تسهيل إنتقالهم إلى الغرب ليبدأوا حياة جديدة لهم ولاطفالهم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البابا فرنسيس يقدم تبرعاً مالياً لصالح مستشفى القديس يوسف في إربيل


articles_image120160620064400rcwL.jpg



السفير البابوي في العراق المطران أورتيغا مارتين يطلع على أوضاع المهجرين في أربيل (تصوير: ستيفان شاني)



عشتارتيفي كوم- أبونا/



ليكون البابا فرنسيس الذي عودنا على الأمور المفاجئة التي يقوم بها قدوة حسنة للآخرين، يكون السباق دائماً بالقيام بالمبادرات الإيجابية لصالح كل من هو بحاجة من مشردين وفقراء ولاجئين ومرضى. ما هي اليوم المبادرة الجديدة التي أبرزت اسم البابا فرنسيس، هذا البابا المعروف بمساعداته وتوضعه؟ إليكم ما فعله البابا في هذه الخطوة واللفتة الرائعة منه.
كان البابا فرنسيس المتبرع الأول في حملة أتت تحت شعار "كن رحمة الله" وأطلقتها يوم الجمعة مؤسسة عون الكنيسة المتألمة. أما تبرع البابا فستستفيد منه مستشفى القديس يوسف في إربيل في كردستان العراق التي هي اليوم مسكناً لمئات الآلاف من اللاجئين المسيحيين الذين اضطروا الى الفرار من منازلهم بسبب ممارسات الدولة الإسلامية عليهم.
هذا الامر هو مثال حي آخر لكون البابا قدوة خيّرة للجميع فقد تبرع بـ110000 دولار لتأمين الطبابة للاجئين العراقيين الذين يعانون من أمراض مزمنة. هذه اللفتة أتت ضمن الحملة لإلهام كل أبرشية أو كنيسة كي تقوم بأعمال مماثلة من الرحمة خلال هذه السنة المقدسة. ستستمر هذه الحملة لمدة أربعة أشهر وستستفيد منها أيضاُ رعوية السجون ومراكز إعادة التأهيل لمدمني المخدرات وجماعات دعم النساء المعنفات الى جانب الجماعات التي تؤمن المساعدات للاجئين.
من ناحيته، يهتم مستشفى القديس يوسف وفق ما ذكره موقع كروكس بما يقارب الـ2800 مريض ومع المساعدة المالية التي قدمها البابا للحملة، أعرب عن دعمه للمبادرة من خلال رسالة فيديو عرضت في مؤتمر صحافي في روما. خلال الرسالة قال البابا أن الرجال والنساء بحاجة الى رحمة الله ولكن أيضاً الى رحمة البشر، وعلينا أن نمسك بأيدي بعضنا بدلاً من شن العديد من الحروب. دعا فرنسيس كل رجل وامرأة من ذوي الإرادة الطيبة الى المساهمة في خلق أعمال رحمة ملموسة من شأنها أن تساعد في تلبية الاحتياجات الكثيرة الموجودة في العالم اليوم. تملك الجمعيات الخيرية البابوية مكاتب منتشرة في 22 بلداً ودور الجمعيات وفق ما ذكره الكاردينال بياتشينزا هو المساعدة في تحريك الكنائس المحلية لمساعدة الكنيسة الجامعة.

 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
السيدة باسكال وردا تسلط الضوء على الكثير من الحقائق و الوقائع التي تتعرض لها المكونات العراقية الاصيلة


articles_image120160623101410Nrx0.jpg

عشتارتيفي كوم/
HHRO
23/6/2016


  • وردا تتناول بعرض دقيق الإبادات الجماعية التي استهدفت الاشوريين والأرمن والمسيحيين والايزيديين وغيرهم
  • طروحات السيدة وردا تحظى بالكثير من الاهتمام لموضوعيتها ودقة التشخيص فيها

أفضت الحقائق التاريخية والوقائع عن انتهاكات حقوق الانسان في العراق التي ادلت بها السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان وزيرة الهجرة والمهجرين الاسبق عضو شبكة النساء العراقيات الى الكثير من الاهتمام ، جاء ذلك خلال مشاركة السيدة وردا في مؤتمر عقد بجنيف يوم 20/6/2016 باشراف منظمة ( MRG) مجموعة حقوق الاقليات والتي يرأسها مارك لايتمور ومقرها لندن ، فقد سلطت رئيسة منظمة حمورابي الضوء على الكثير من هذه الانتهاكات تناولت فيه ما مر على العراقيين من ويلات وماسي اخذت طابع الابادة الجماعية ، حيث توقفت عند جرائم محاولات محو الارمن والكلدانيين الاشوريين السريان عام 1915 على ايدي العثمانيين ومذبحة عام 1933 في بلدة سميل التابعة الى محافظة دهوك ، حيث ارتكبت انذاك جريمة يند لها جبين الانسانية مستهدفة الاشوريين وصولا الى الجرائم الحالية التي ترتكب على ايدي داعش الارهابي وما يخلف العنف المسلح الاعمى .
وأضافت السيدة وردا في حديثها امام المشاركين في المؤتمر ان ما جرى وما يجري من مذابح ضد الاقليات العراقية وبالدرجة الاولى المسيحيين والايزيديين والشبك والكاكائيين والصابئة المندائيين وغيرهم من المكونات العراقية يكشف بما لا يقبل الشك عن منهج دموي متواصل وبجذور تاريخية للقضاء على التنوع الديمغرافي في العراق ، كما ركزت السيدة وردا في مداخلة لها مع السيدة كيت جلمور نائب المفوض السامي لحقوق الانسان متطرقة الى الوضع المأساوي الذي يمثله انعدام الامن وسوء الاوضاع الاقتصادية وتدني الخدمات وتدهور الكثير من البنى التحتية مؤكدة ان ذلك لا يمكن اصلاحه الا بتغيير جوهري لمفهوم السلطة في العراق .
هذا وقد شهد المؤتمر تواصلا واضحا لانجاحه من السيد مارك لاتيمور ومع الناشطة ميس الجبوري في اطار الوسائل التنظيمية لهذا النشاط.




articles_image220160623101410Nrx0.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لجنة كنيسة عنكاوا الرسولية توزع مساعدات لأهالي عدد من قرى ابناء شعبنا والمهجرين الساكنين فيها


articles_image1201606230408484AKS.jpg

عشتار تيفي كوم/
تواصل لجنة كنيسة عنكاوا الرسولية زيارتها لعدد من القرى التابعة لابناء شعبنا والمهجرين الساكنين فيها ، فقد زارت اللجنة قرى (ميركي - المغارة - الفاف - البركة) التابعة لدير مار متى في سهل نينوى .
ولدى وصول اللجنة الى هذه القرى باشرت بتوزيع المساعدات لأهالي هذه القرى والمهجرين الساكنين فيها وشملت اكثر من 135 حصة بواقع 15 مادة غذائية ومنزلية واعرب أهالي هذه القرى والمهجرين الساكنين فيها عن شكرهم وامتنانهم لما تقوم به لجنة كنيسة عنكاوا الرسولية خدمة للاجئين والمهجرين قسرا من مدنهم وبلداتهم في الموصل وسهل نينوى.




articles_image2201606230408484AKS.jpg


articles_image3201606230408484AKS.jpg



articles_image4201606230408484AKS.jpg



articles_image5201606230408484AKS.jpg



articles_image6201606230408484AKS.jpg



articles_image7201606230408484AKS.jpg



articles_image8201606230408484AKS.jpg



articles_image9201606230408484AKS.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مشاركة فاعلة لـمنظمة (كابني ) في ملتقيات لحماية الطفل ومناهضة العنف ضد المراة





articles_image120160623102102Rhq1.jpg

عشتارتيفي كوم/
منظمة (كابني)-الاعلام

شاركت مسؤولة برامج حماية المراة والطفل في منظمة (كابني) روبينا اشعيا بالعديد من الملتقيات والاجتماعات التي عقدت خلال الاسبوع الماضي في مدينة دهوك والتي تمحورت حول حقوق الطفل فضلا عن ملتقيات تركزت حول مناهضة العنف ضد المراة ..
وذكرت اشعيا انهامثلت منظمة (كابني ) وبمعية عدد من العاملين في المساحات الصديقة للطفل في ورشة عمل اقيمت برعاية منظمة (dorcas) وتركزت حول حماية الطفل وتطوره وناقشت الورشة على مدى (5) ايام احتياجات الطفل والمخاطر التي تواجهه فضلا عن حمايته من الاساءات التي يتعرض لها بالاضافة للمعوقات التي تحول ضد تطوره كما تم مناقشة دراسات روحية حول استخدام الايات الانجيلية في تنمية احتياجات الاطفال ..
وتابعت مسؤولة برامج حماية المراة والطفل في منظمة (كابني ) بانها شاركت ايضا في الاجتماع الدوري المعروف بـ(sgbv cluster meeting) والذي شاركت فيه مؤسسة للعنف ضد المراة والمنظمات التابعة لـ(un)وممثلي الحكومة المحلية في محافظة دهوك وممثلي المنظمات المهتمة بمناهضة العنف على اساس الجنس والنوع ..واشارت اشعيا بان الاجتماع الدوري تطرق لقضايا الزواج المبكر وشؤون الناجيات من اسر تنظيم داعش وتلبية الاحتياجات الخاصة بالدعم النفسي للمتضررين جراء العنف ..
على صعيد اخر اكدت روبينا اشعيا تجهيز الاحتياجات الصيفية للمساحات الصديقة للطفل والمدعومة من قبل منظمة (كابني) في عدد من القرى والمناطق وشملت تلك الاحتياجات المبردات وبرادات الماء والخزانات الكبيرة الخاصة بالماء.
 
أعلى