جولة صحفية يومية (متجدد يوميا )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
الدستور








حسن يونس





أكد الدكتور محمد عوض رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه لم يحدث تخفيف للأحمال الكهربائية مساء أمس الجمعة وقت الذروة ، حيث تم تغطية كافة أنحاء الجمهورية باستقرار.

وقال عوض - فى تصريح له اليوم السبت - إن أحمال يوم الجمعة كانت أقل من أحمال باقى أيام الأسبوع بحوالى 5% وقت الذروة ، وهو ما يمكن الوصول إليه باقى أيام الأسبوع عند ترشيد الاستهلاك.

وأضاف أن ترشيد الاستهلاك بنسبة 5% فى أى من أماكن يعتبر البديل الفعال لتخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء بالإضافة تجنب الدولة استثمارات جديدة قد تصل إلى 7 مليارات جنيه.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
المصرى اليوم

يوميات العطش والظلام: سوق سوداء للمياه وانقطاع الكهرباء يعطل محطات الشرب

كتب أشرف فكرى وعادل البهنساوى وهشام عمر، والمحافظات ٢٢/ ٨/ ٢٠١٠ تصوير- محمد فرغلى
مواطنون يحصلون على المياه من إحدى الترع فى محافظة الفيوم أمس فى ظل أزمة أنقطاع المياه المستمرة منذ أيام

فى الوقت الذى تواصلت فيه جهود وزارة الكهرباء لإنقاذ ما يمكن إنقاذه فى أزمة انقطاع الكهرباء، ووجهت دعوة للمواطنين إلى الاستمرار فى ترشيد الاستهلاك، تصاعدت أزمة نقص المياه فى الفيوم ودمياط، وقال مصدر بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى إن انقطاع الكهرباء أثّر على محطات مياه الشرب المغذية لكثير من المناطق. وكشف مصدر مسؤول بوزارة البترول عن أن الوزارة بدأت مراجعة موقفها المتشدد حيال طلبات وزارة الكهرباء بالموافقة على إنشاء محطات توليد جديدة، مشيراً إلى أن الأزمة الحالية ستدفع وزارة البترول إلى العمل على توفير الغاز بأى طريقة للمحطات التى تعتزم «الكهرباء» إقامتها بنظام الدورة المركبة.
ودعا الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، المصانع الكبرى إلى نقل جميع أحمالها الكهربائية إلى خارج أوقات الذروة، تفادياً لحدوث انقطاعات التيار. وجدد الوزير مطالبته المواطنين بترشيد الاستهلاك، قائلاً: «إذا قام كل مواطن بترشيد استهلاكه من الكهرباء بنحو ٥%، ستختفى على الفور مشكلة انقطاع الكهرباء». فى السياق نفسه، استمر انقطاع التيار الكهربائى فى عدد من المحافظات، أمس، وتوقفت ورش المنطقة الصناعية بمركز المنزلة بالدقهلية عن العمل لنحو ٥ ساعات.
وتصاعدت أزمة مياه الشرب فى محافظتى الفيوم ودمياط، وقطع أهالى قرية «السليين» بالفيوم الطريق، احتجاجاً على نقص المياه، وتجمهر أهالى عدد من القرى داخل ديوان المحافظة، فيما هدد مواطنون من دمياط بالتظاهر بالجراكن، ولجأ المسؤولون إلى حل الأزمة بإرسال سيارات المياه التى تسببت فى نشوب العديد من المشاجرات بسبب تدافع الأهالى للفوز بـ«جراكن المياه» التى ارتفع سعرها فى السوق السوداء إلى ٣ جنيهات. من جهته، صرح المهندس محمود نافع، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم، بأن سبب أزمة مياه الشرب فى المحافظة وانقطاعها فى العديد من القرى يرجع إلى وجود عطل بخط الكهرباء المغذى لمحطة مياه الشرب بالعزب.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
عشرات المحامين يتظاهرون للمطالبة بإظهار «كاميليا».. واستياء كنسى من الإساءة للبابا

كتب عمرو بيومى ٢٢/ ٨/ ٢٠١٠نظم العشرات من شباب المحامين وقفة احتجاجية أمام نقابة المحامين للمطالبة بسرعة إظهار كاميليا شحاتة، زوجة كاهن ديرمواس، لتعلن ما إذا كانت تريد إشهار إسلامها من عدمه. وطالب المتظاهرون البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، بسرعة الكشف عن الأحداث الطائفية التى تخفيها الكنيسة. ووزع المتظاهرون بيانا كشفوا فيه عن نيتهم تأسيس رابطة «محامون ضد الفتنة الطائفية».
وطالب البيان بالحفاظ على مصر كبلد يتعايش أبناؤه رغم اختلاف معتقداتهم ورفض تجاوزات أجهزة الدولة القانون لصالح الأغلبية أو الأقلية، والمطالبة بعدم تحويل الكنائس والمساجد إلى قلاع محصنة، وإخضاع الأديرة للرقابة الأمنية والصحية، والإفراج الفورى عن المحتجزين بها دون إرادتهم - حسب نص البيان.
فى المقابل، رفض العديد من أساقفة المجمع المقدس التعليق على موضوع إسلام كاميليا أو احتجازها فى الدير، مشددين على أن المظاهرة التى تمت، من الممكن أن تشعل فتيل الفتنة الطائفية بسبب ترديد القائمين عليها هتافات مسيئة للبابا شنودة. وأكد مصدر بالمجمع المقدس أن البابا شنودة قرر بشكل نهائى «منع ظهور كاميليا» فى الإعلام لأجل غير مسمى، كما تم إرجاء إيداعها أحد الأديرة، على أن تستقر فى إحدى دور الخدمة بعين شمس لفترة من الزمن.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
مظاهرة نسائية فى المهندسين ضد ارتفاع الأسعار و«البوابين» ينضمون لربات البيوت فى الاحتجاج

كتب فاطمة أبوشنب ٢٢/ ٨/ ٢٠١٠ تصوير ـ محمد كمال
جانب من المظاهرة

تظاهر عشرات من السيدات وحراس العقارات فى المهندسين أمس، أمام مسجد أنس بن مالك، احتجاجاً على ارتفاع أسعار اللحوم والسلع الغذائية، مطالبين الرئيس حسنى مبارك بالتدخل لإنهاء أزمة ارتفاع الأسعار. وانضم عدد من المارة للمتظاهرين وظلوا يرددون الهتافات منها «١٥٠ جنيه دخلنا الشهرى هنعمل بيهم إيه بعد ما وصل كيلو اللحمة بـ٨٠ جنيه»، وقالوا إنهم يتقاضون رواتب ضئيلة دون تأمين صحى، وحملوا لافتات كتبوا عليها «بابا مبارك.. ماما سوزان اتدخلوا لحل الأزمة الأسعار فاقت كل الحدود».
وقف عبدالرحيم محمد، فى منتصف الشارع وظل يصرخ: «ارحمونا ولادنا خلاص هيموتوا من الجوع»، وقال إنه حارس عقار وراتبه لا يتجاوز ٤٠٠ جنيه ويعول ١١ شخصاً، ولا يستطيع شراء اللحوم ولا الأسماك، نظرا لارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أن كيلو اللحم وصل إلى ١٠٠ جنيه فى المهندسين وراتبه لا يكفى إلا لشراء الخبز حتى لا يموت أولاده من الجوع.
وقالت سامية الطوخى «ربة منزل» إنها اتفقت مع عدد من السيدات مساء أمس الأول بعد صلاة التراويح على تنظيم مظاهرة سلمية يطالبن فيها الرئيس مبارك والسيدة قرينته بالتدخل لحمايتهن من ارتفاع الأسعار.
وانضم إبراهيم محمد أحمد، سائق، للمظاهرة وظل يندد بارتفاع الأسعار، وقال إنه قدم استقالته لأن راتبه الشهرى لا يكفى احتياجات أسرته، وأوضح أن لديه ٦ أولاد، ويخشى دخول محل الجزارة لعدم قدرته على شراء اللحوم، ويسلم راتبه الشهرى لزوجته حتى تتصرف فى الإنفاق.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
أول محاكمة شعبية لوزير التعليم منتصف سبتمبر

كتب وفاء بكرى ٢٢/ ٨/ ٢٠١٠قررت نقابة المعلمين المستقلة عقد أول محاكمة شعبية للدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، يوم ١٥ سبتمبر المقبل، فى إحدى قاعات نقابة الصحفيين، واختارت النقابة يوم المحاكمة ـ التى ستستمر لمدة ٣ ساعات ـ ليتزامن مع إعلان تشكيلها رسميا، للدفاع عن القضايا التعليمية.
ودعت النقابة، خلال بيان لها، جميع المواطنين من مدرسين وأولياء أمور وطلاب لحضور المحاكمة التى سيتحدث خلالها عدد كبير من الخبراء التربويين من بينهم الدكتور حامد عمار شيخ التربويين، معتبرة أن محاكمة الوزير تخص كل مواطن مصرى، وليس «المعلم» فقط، مؤكدة فى الوقت نفسه أن انهيار التعليم يعد تهديدا لمستقبل وأمن مصر، وبالتالى يجب وضع خطة تعليمية واضحة من قبل الوزارة لتطوير التعليم.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
كلمات راقصة

بقلم جلال عامر ٢٢/ ٨/ ٢٠١٠
- فى إيران «رمضان كريم» وفى تركيا «رجب طيب».. لكن فى مصر «شعبان عبدالرحيم».
- هناك اختلاف فى الرؤية.. الإخوان يتابعون مسلسل «الجماعة» والحزب الوطنى يتابع مسلسل «العار».
- الجزائريون حطموا أتوبيس مصر والمصريون حطموا أتوبيس الجزائر، بدلاً من الوحدة «العربية» فكروا أولاً فى «الأتوبيس» الموحد.
- قبل أن تقدم أوراقك إلى «الائتلاف الشعبى» تذكر أنه لا يؤجل التجنيد.
- الذين يظلمون حكام العالم الثالث ينسون أن العيب فى قانون التأمينات الذى لا يمنح المعاش الكامل إلا بعد «٣٦» سنة خدمة.
-انتبه.. كل الأغانى الوطنية الآن التى تقول (بلدى.. بلدى.. بلدى) تقصد الرغيف.
- قلنا إن التغيير الذى حدث أننا كنا «نجوع وقرى» فأصبحنا «نجوع ونعطش».
- ليس عندى تكييف أو مروحة، وطول النهار ابنى «يهوى» علىَّ وتخرج زوجتى وهو «يهوى» لتحذره (اوعى الكباب يتحرق منك).
- فى الإسكندرية حملة جمال تمر على المقاهى وحملة البرادعى تمر على البيوت.. أفكر فى الانضمام إلى حملة نابليون لأنه أعدم المحافظ.
- يقول العلماء إن الدلتا سوف تغرق فى مياه البحر وباقى البلد فى مياه المجارى.
- كلنا يعرف ماضى مصر لكن رجلاً واحداً فقط يعرف مستقبلها وبعد ساعة كاملة شرحت فيها الموقف السياسى لزوجتى، سألتها فى النهاية: (مين اللى جاى؟) فقالت: (خالك عبدالحفيظ وعياله).
- لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم سوف يسلمون لنا مصر على «المحارة» وفيها «ساكن
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
عجبني جدا مقال

كلمات راقصة
مقال ساخر بطريقه جميله

شكرا ليكي asmicheal


:download:


انا كمان بيعجبنى جدا
جلال عامر
وبخلية الفاكهة اللى بحلى بيها

فى نهاية الاخبار


شكرا لمتابعتك مايكل


 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
الاثنين 23 اغسطس 2010

اليوم السابع




صحافة القاهرة اليوم : وفاة الأميرة هند الفاسى.. وحسن حمدى يحث جماهير الأهلى على حسن استقبال الجزائريين.. وارتفاع الحمل الأقصى للشبكة الكهربائية وراء انقطاعها

الإثنين، 23 أغسطس 2010 - 01:44

small420092501852.jpg

إعداد محمود عبد الراضى

اكتست الصحف الصادرة صباح اليوم من القاهرة بصور المستشار عبد المجيد محمود أثناء تفقده لمتحف محمود خليل عقب سرقة "زهرة الخشخاش" وتزاحمت الصفحات الأولى بتصريحات وقرارات النائب العام كان أبرزها أن المراقبة الأمنية للمتحف تتم من خلال المراقبة الشكلية فقط، وليس من خلال المراقبة بالكاميرات حيث يقوم الموظفون بتحرير محاضر فى الصباح لإثبات وجود اللوحات الفنية، وتُحرر فى توقيت غلق المتحف بالمساء لإثبات وجودها دون أى مراقبة أمنية حقيقية، كما كشف النائب العام على أن 43 كأمير للمراقبة لا تعمل منها سوى 7 فقط، ونقلت الصحف تأكيد فاروق حسنى وزير الثقافة على أنه تم القبض على اللصوص وأدلى بأوصافهم ثم تراجعه بعد ذلك.

لم تغفل الصحف وفاة الأميرة هند الفاسى وفاة طبيعية فى إحدى مستشفيات 6 أكتوبر بعد صراع مع المرض دام أياما، وبعيدا عن زهرة الخشخاش ووفاة الأميرة هند الفاسى فإن الصحف لم تهمل اللقاء المرتقب بين النادى الأهلى المصرى ونظيره الجزائرى شبيبة القبائل يوم 29 أغسطس الجارى حيث أبرزت تشديد حسن حمدى رئيس النادى الأهلى على الجمهور الأهلاوى بالتشجيع المثالى وتأكيده على حسن الصلة بين الشعبين الشقيقين وأن مباراة كرة القدم لن تفارق بينهما.

وحول انقطاع التيار الكهربائى بصفة مستمرة فى معظم محافظات مصر، قالت الصحف إن ارتفاع الحمل الأقصى للشبكة الكهربائية للجمهورية أمس إلى 22 ألفا و400 ميجاوات بزيادة 850 ميجاوات عن أمس الأول أدى إلى تخفيف الأحمال.

ahram.png

أبرزت الأهرام تصريحات النائب العام المستشار عبد المجيد محمود فى قضية سرقة
"زهرة الخشخاش" بأن حالة التسيب والإهمال الواضحة فى إجراءات تأمين المتحف هى السبب الرئيسى وراء سرقة لوحة زهرة الخشخاش من داخله.

وحول انقطاع الكهرباء بصفة مستمرة قالت الأهرام إن ارتفاع الحمل الأقصى للشبكة الكهربائية للجمهورية أمس إلى 22 ألفا و400 ميجاوات بزيادة 850 ميجاوات عن أمس الأول أدى إلى تخفيف الأحمال.

أبرزت الجريدة المشاجرة التى اندلعت بين عائلة الأمير تركى وشقيق الأميرة هند فاسى عقب وفاتها بإحدى مستشفيات أكتوبر وفاة طبيعية حيث أبدى شقيقها رغبته فى إلقاء نظرة الوداع عليها إلا أن نجلها منعه فدخل الاثنان فى مشاجرة.

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


محافظ المنيا:زيارة البابا شنودة للاطمئنان على صحته فقط

الإثنين، 23 أغسطس 2010 - 11:18

S7201026134345.jpg
د. أحمد ضياء الدين محافظ المنيا

المنيا ـ حسن عبد الغفار

أكد الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا أن زيارته لقداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية جاءت للاطمئنان على صحته كما تعود دائما، قائلا :"تربطنى به علاقات وطيدة منذ زمن بعيد، والزيارة تأخرت لظروف خارجة عن إرادتى وأنها لم تكن بقصد التحدث عن مطرانية مغاغة التى لم نتطرق لها مطلقا فى الحديث ".

وأشار المحافظ عقب إفطار الوحدة الوطنية الذى أقيم أمس فى مركز المؤتمرات بالمنيا الجديدة، إلى أن الزيارة لم تكن معلنة لأى شخص حتى من رافقنى فيها، مؤكدا أنه تحدث مع البابا شنودة فى أشياء عامة كثيرة منها مشكلة الدراسة القديمة والجديدة، وذكريات قداسته فى التعليم، وهيكل سليمان، ولم نتطرق من قريب أو بعيد لمشكلة مطرانية مغاغة والعدوة.

مضيفا أن الزيارة كانت تهدف أيضا إلى المواجهة وإعلان المحبة والاطمئنان على صحة قداسته عقب عودته من رحلته العلاجية، وأضاف أن القيادة السياسية على علم تام بما أقوم به مؤكدا على التزامه القطعى ببنود اتفاق 17 مارس الخاص بهدم المطرانية القديمة وتسويتها بالأرض ثم العمل فى المطرانية الجديدة.

وقد علمت "اليوم السابع" بقيام الأنبا اغاثون أسقف مغاغة والعدوة بالسفر للقاء البابا شنودة من أجل حل مشكلة المطرانية مع المحافظة.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


12 سنتيمترا زيادة فى منسوب النيل أمام السد العالى



S8200829204046.jpg
صورة أرشيفية
وكالة (أ. ش. أ)

حقق منسوب الفيضان أمام السد العالى اليوم الأحد زيادة بلغت 12 سنتيمترا عن منسوب الأمس السبت، حيث سجل المنسوب 171 مترا و82 سنتيمترا مقابل 171 مترا و70 سنتيمترا.

وأشار التقرير الذى تلقاه الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى، إلى أن محتويات بحيرة ناصر سجلت اليوم 105 مليارات و590 مليون متر مكعب، أى بزيادة 540 مليون متر مكعب عن محتويات البحيرة أمس، السبت، التى سجلت 105 مليارات و50 مليون متر مكعب.

وأوضح التقرير أن كميات المياه المنصرفة خلف السد العالى بلغت 220 مليون متر مكعب، أى أقل من المنصرف أمس بنحو 10 ملايين متر مكعب، وهذه الكميات تكفى احتياجات الزراعة والصناعة وتوفير مياه الشرب وتشغيل الملاحة على امتداد نهر النيل.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


طفل عمره 5 أعوام يكسب قضية بعد اتهامه بسرقة كيس شيبسى!

الإثنين، 23 أغسطس 2010 - 10:32

smal3201030161059.jpg
صورة أرشيفية

دبلن (أ.ش.أ)

لا يتعدى عمره خمسة أعوام، ومع ذلك كسب قضية اتهم فيها زورا بسرقة كيس من رقائق البطاطس /شيبسى/، ولكن العدالة وقفت إلى صفه عندما حكم لصالحه بالتعويض عن التشهير به وحصل على مبلغ 6300 جنيه أسترلينى 7500 يورو.

وكان الطفل تادج مونى من بالبريجان فى شمال دبلن عاصمة أيرلندا بصحبة أمه راشيل مونى فى محل بقالة محلى عندما وجه له موظف الخزنة هذا الاتهام، وما كان من أمه إلا أن قدمت له إيصالا يثبت أنها دفعت ثمن الشيبسى، إلا أن مدير المتجر رفض قبول تفسيرها حسبما قال محامى الطفل.



 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
الدستور

المستشار عبد المجيد محمود: متحف محمود خليل به 43 كاميرا مراقبة الكترونية لحماية المقتنيات، غير أنها جميعها معطلة عن العمل عدا 7 كاميرات فقط!



النائب العام يعاين موقع سرقة "زهرة الخشخاش"



أجرى المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام معاينة لموقع سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" للفنان العالمى فان جوخ بمتحف محمد محمود خليل وذلك للوقوف بنفسه على ملابسات حادث السرقة وكيفية وقوعه.

وكان النائب العام قد توجه إلى المتحف صباح اليوم يرافقه المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد ورئيس المكتب الفنى وفريق من محققى النيابة العامة حيث استمعوا إلى أقوال عدد من مسئولى المتحف خلال المعاينة، وتفقدوا أماكن ومواقع الدخول والخروج، وأطلعوا على شروط التأمين والسلامة المقررة ومقتنيات المتحف وأعداد العاملين به وأماكن دخول المترددين عليه.

وقال المستشار عبد المجيد محمود في تصريحات صحفية خارج متحف محمود خليل، عقب معاينة استغرقت نحو 20 دقيقة ، إن كافة الإجراءات المقررة لتأمين المتحف الذي يضم مجموعة من المقتنيات الثمينة إلى جوار اللوحة المسروقة - هي إجراءات هزيلة وشكلية في معظمها، على الرغم من ضيق ومحدودية مساحة المتحف التي كان من شأنها تسهيل مهمة التأمين والمراقبة.

وكشف النائب العام أن كافة الإجراءات والتدابير الأمنية المتخذة بالمتحف في معظمها إجراءات شكلية ولا ترقي إلى الحد الأدنى المطلوب من الحماية والتأمين لمقتنيات أثرية عالمية غاية في الأهمية، مشيرا إلى أن متحف محمود خليل به 43 كاميرا مراقبة الكترونية لحماية المقتنيات، غير أنها جميعها معطلة عن العمل عدا 7 كاميرات فقط، فضلا عن وجود أجهزة إنذار ضد السرقة بكل لوحة من اللوحات داخل المتحف إلا انها جميعا معطلة أيضا ولا تعمل.

وأضاف أن كافة أوجه المراقبة الأمنية هزيلة، ومن بينها قيام مسئولو المتحف بعمل محضر جرد يومي لمقتنيات المتحف لمجرد إثبات وجودها دون التأكد من أن يد العبث قد طالتها من عدمه، مشيرا إلى أن كافة تلك المحاضر مجرد إجراءات شكلية لا تمنع أو تحول دون سرقة مقتنيات المتحف.

وحمل المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بشدة على الإجراءات الأمنية مؤكدا أن ضعفها تسبب في وقوع حادث السرقة، لافتا إلى أن النيابة العامة سبق وأن لفتت النظر ونبهت إلى هزال وضعف إجراءات تأمين الآثار والمقتنيات الفنية العالمية بمصر عقب وقوع حادث مشابه في مارس من العام الماضي الذي شهد سرقة 9 لوحات فنية من متحف محمد علي، وتمت إعادتها فيما بعد، مشيرا إلى أن نفس التسيب في إجراءات التأمين والمراقبة تسبب في تكرار الحادث.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن اللوحة تبلغ قيمتها نحو 55 مليون دولار إلى جانب وجود مقتنيات فنية أخرى باهظة الثمن، ومحدودية عدد الزائرين والمترددين - والذي بلغ يوم الحادث 9 أشخاص فقط وضيق مكان المتحف - غير أن المسئولين عن المتحف فشلوا في تأمينه بالصورة التي تليق وكان من شأنها منع وقوع هذا الحادث.

وأعرب النائب العام عن أمله في أن تسفر جهود أجهزة الأمن المختلفة في العثور على اللوحة وضبط الجناة، إلى جانب الوصول إلى ما أسماه بالحل الجذري في مسألة حماية المقتنيات الفنية والآثار وعدم تكرار الحادث.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
المصرى اليوم

«الأعلى للطاقة» يجتمع اليوم لمواجهة أزمة «الظلام».. و«الكهرباء»: الغاز لم يصل

٢٣/ ٨/ ٢٠١٠ حسن يونس

ينظم عدد من الحركات السياسية ٣ وقفات خلال الأيام المقبلة، احتجاجاً على الغلاء واستمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وطالبت منظمة حقوقية بإقالة الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء، لفشله فى تقديم حلول للأزمة، فيما بررت الشركة القابضة لكهرباء مصر عودتها لسياسة قطع التيار، أمس الأول السبت، بأن ذلك كان إجراء ضرورياً لإنقاذ الشبكة من الانهيار.
ويعقد المجلس الأعلى للطاقة اجتماعاً اليوم برئاسة الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، لبحث أزمة الكهرباء، ومناقشة طرح مناقصات عالمية لإنشاء محطات توليد، ومن المتوقع أن يقر الاجتماع برامج تنفيذية لترشيد الطاقة، خصوصاً فى المنشآت الحكومية.
وأعلنت حركة «شباب ٦ أبريل» عن تنظيم وقفة احتجاجية غداً الثلاثاء بالشموع أمام مجلس الوزراء، كما تنظم «الجبهة الشعبية الحرة» وقفة مساء الأربعاء بأقفاص خبز فارغة فى ميدان المطرية، احتجاجاً على ارتفاع أسعار السلع الغذائية، وتنظم الحركتان معاً وقفة يوم ٢٥ رمضان فى القاهرة والإسكندرية والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر احتجاجاً على أزمة الكهرباء.
وقال الدكتور محمد عوض، رئيس القابضة للكهرباء، إن الشركة اضطرت آسفة إلى تخفيف الأحمال بمقدار ٨٥٠ ميجاوات لإنقاذ الشبكة من الانهيار بعد أن وصل الحمل الأقصى يوم السبت إلى ٢٢٤٠٠ ميجاوات بزيادة ٥٪ على أحمال يوم الجمعة. وكشف مسؤول رسمى بوزارة الكهرباء عن عدم وصول كميات الغاز، التى أعلنت وزارة البترول عن عزمها ضخها لتلبية احتياجات المحطات، مما تسبب فى وجود نقص بقيمة ١٦٠٠ ميجاوات.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
خميس بالمعاش وجمعة بالخدمة

بقلم جلال عامر ٢٣/ ٨/ ٢٠١٠
ساذج من يصدق ما يقال فى فترة الخطوبة أو فى الحملات الانتخابية وفى حياة كل منا حب أول أوقعه فى «حنين»، وملازم أول أوقفه فى «كمين»، وحين يهفو القلب للماضى ويرنو للبعيد تزورنى عيناك يا حبى الوحيد وأتذكر «ليلى» والضابط «وحيد»، فهذه دولة مثل قصص أجاثا كريستى «بوليسية»، وإذا كان «آرثر كونان دويل» قد اخترع «شارلوك هولمز» ومساعده «واطسن» فنحن اخترعنا «الصول خميس» ومساعده «التيحى».. و«الصول خميس» أقرب إلى قلوبنا من «عبده الحرامى» لكن عيب الصول «خميس» أنه تمدد بفعل الجو وقانون الطوارئ وأصبح هو الذى يحدد أسماء عمداء الكليات وأعضاء المحليات وضيوف التليفزيون وعمد القرى ومرضى القلب والمبشرين بالمجلس..
وأصبح أربعة أخماس الهواء نيتروجين والباقى صول «خميس».. فوراء كل عظيم امرأة تدفعه إلى الأمام لـ«يهرسه» الأتوبيس وصول خميس يشده إلى الخلف لـ«يركبه» البوكس، ففى مصر «يد» العدالة تنتهى بـ«صوابع» زينب والأمن فضلوه عن العلم.. وحين يتغلب الأمن «السياسى» على الأمن «الجنائى» تنتشر الفوضى لكن يحدث التوازن عندما تكون عين ساهرة على الأمن السياسى وعين ساهرة على الأمن الجنائى، وفى النص «مناخير»..
فقد أصبحنا نشم الصول «خميس» مع الهواء ونشربه مع كوب الماء ويجلس فى علبة الدواء ويسيطر الآن على الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة، خميس بالمعاش لأن خميس بالمعاش أحب إلى الدولة من جمعة بالخدمة.. قبل ما انسى، حضرتك دفعت فلوس الرحلة؟.. فبين الرحلة والكعب الداير خيط رفيع فى الأولى معاك أولادك وفى الثانية معاك ربنا..
وبين الشاشة التى يتابعها الحى والقطنة التى يأخذها الميت خيط رفيع، فلا تصدق السياسى إذا تكلم، والممثل إذا ضحك، والمذيع إذا بكى، فهذا المذيع الذى يبكى على الغلابة من العصابة وصديق شخصى للصول «خميس».. سيطر الأمن على الإعلام والتعليم والسياسة والسياحة فتحولنا إلى بلد مسجل خطر يصدر البرقيات ويستورد المكالمات، فيه فصول دون تعليم وإعلام دون معرفة ورجال أمن دون أمن.. بعد إذنك الصول «خميس» جاى ع الأرض المزروعة.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
الثلاثاء 24 اغسطس 2010

اليوم السابع








"عيسى" مكذباً المصرى اليوم: لم أتقاض مليماً فى نقل ملكية الدستور

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010 - 13:04

s920082813050.jpg
إبراهيم عيسى

نفى الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة "الدستور" بشكل قاطع ما نشرته جريدة "المصرى اليوم" عن حصوله على مبلغ مليون جنيه ضمن عملية انتقال ملكية جريدة "الدستور" من مالكها السابق الأستاذ عصام إسماعيل فهمى إلى الدكتور السيد البدوى شحاتة والأستاذ رضا إدارود المساهمين الجدد.

وأكد عيسى أن ذلك الخبر كذوب تماما، وتلك المعلومة بكل حرف فيها عارية تماما من الصحة، وأنه لم يحصل على مليم واحد ضمن عملية نقل ملكية الجريدة التى يترأس تحريرها، متسائلا عن المصدر الذى استقت منه جريدة "المصرى اليوم" هذه المعلومة، وكيف أنها تصدعنا بإدعاء المهنية كل يوم بينما لم تهتم بالتحقق من صحة هذه المعلومة التى دستها وكأنها الحقيقة بينما هى كاذبة تماما.

وقال رئيس تحرير جريدة "الدستور" إن دوره الحقيقى فى جريدة الدستور وتأسيسها وإنجاحها يستحق أضعاف هذا المبلغ، لكنه لم يحصل على أى مقابل مادى، مكتفيا بدوره فى صناعة هذه التجربة الرائدة وغير المسبوقة التى جعلتها موضع النموذج والرمز للصحافة المستقلة التى لا تحكمها المصالح والتوازنات وألعاب البيزنس وواجهات الصفقات السياسية والمالية.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
مستغلاً موجة "الاستقالات"..

"بدر" يقرر إلغاء عدد من المناصب القيادية بوزارة التعليم

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010 - 14:30

s52010291500.jpg
د. أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم
كتب حاتم سالم

رغم مرور 10 أيام على استقالة 2 من كبار المسئولين بوزارة التربية والتعليم، وهما د. هانى منيب رئيس قطاع التعليم الفنى ود. محمود عابدين مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، إلا أن الدكتور أحمد زكى بدر لم يعلن حتى الآن عن هوية من سيحل محلهما، والسر يكمن، حسب توقعات مصادر بالوزارة، فى نيته استغلال موجة الاستقالات لإلغاء عدد من المناصب التى يرى أن وجودها يكلِّف الوزارة كادراً مالياً ووظيفياً دون تحقيق فائدة قصوى.

وتؤكد المصادر أن الوزير ينوى إلغاء منصب رئيس قطاع التعليم الفنى، والذى كان يشغله "منيب"، على أن يكتفى برئيس إدارة مركزية يكون المسئول الأول عن القطاع، غير أنه لم يستقر حتى الآن على رئيس إدارة يخلف المهندس فضل بيومى، والذى سيرحل عن منصبه بنهاية شهر أغسطس الجارى.

وتوضح المصادر أن الوزير سيعيد تجربة طبَّقها فى الأشهر الأولى من تواجده بالوزارة، حينما ألغى منصب مدير مركز التطوير الإلكترونى بعد استقالة الدكتور صلاح عليوة مكتفياً بإسناد شئونه لمعاونه لشئون تكنولوجيا المعلومات، د. أحمد طوبال. تلك الواقعة سبقها قيام الوزير بإلغاء منصب المستشار المالى للوزارة بعد استقالة نبيل عبد البديع، وإلغاء منصب المتحدث الرسمى باسم "التعليم" بعد استقالة د. عادل عبد الغفار مكتفياً بإسناد كل شئون الإعلام لإدارة العلاقات العامة بديوان الوزارة.

فى السياق نفسه أكدت المصادر أن زكى بدر لم يبدِ اهتماماً بهجوم الدكتور محمود عابدين، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، عليه بمجرد تقديمه استقالته واتهامه له بمعاملته بشكل يسىء له باعتباره المسئول الأول عن كل ما يخص تقويم المعلمين.

وأشارت المصادر إلى توتر العلاقة بين "بدر" و"عابدين" منذ شهر فبراير الماضى بسبب قناعة الثانى بأن الوزير قام بتسريب مستندات لوسائل إعلام حكومية مفادها أن "عابدين" كان يتعمد وضع اسمه فى كشوف المكافآت الخاصة بأعمال امتحان الكادر لأكثر من مرة، وهى الحادثة التى تَبِعها سحب "بدر" لعدد من صلاحيات مدير الأكاديمية، وأضافت المصادر أن نهاية أغسطس ستشهد تصعيد عدد من قيادات الصف الثانى فى مناصب عليا بدلاً عن بعض المستقيلين.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة


حملة أمنية تضبط 6 أنفاق برفح

الثلاثاء، 24 أغسطس 2010 - 11:36

s4200911112721.jpg
أنفاق بين مصر وغزة لتهريب البضائع للقطاع
رفح ـ عبد الحليم سالم

قال مصدر أمنى بشمال سيناء، إنه تم ضبط 6 أنفاق بين مصر وقطاع غزة مخصصة لتهريب البضائع للقطاع، وذلك مساء أمس الاثنين، مضيفاً أن الحملة ضبطت أيضاً 4,5 طن من الأسمنت قرب 3 أنفاق فى منطقة خلاء وزراعات قرب العلامة الدولية الرابعة فى محيط منطقة بوابة صلاح الدين.

وأوضح المصدر، أن إجمالى الأنفاق المضبوطة فى العام الحالى بلغ 562 نفقاً، مشيراً إلى صدور أحكام عديدة على عشرات المتعاملين مع الأنفاق من الجانب المصرى، إلا أن أغلبهم فى عداد الهاربين.

ووفق مصدر مطلع فإن أكثر من 2000 فرد يواجهون أحكاماً غيابية بسبب تجارة الأنفاق.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
الدستور

كاميليا شحاتة








أكد أحمد ضياء الدين- محافظ المنيا- أن لقاءه مع البابا شنودة الثالث لم يتطرق من قريب أو بعيد إلي الحديث عن أزمة بناء مطرانية مغاغة والعدوة.
وقال المحافظ علي هامش حفل إفطار الوحدة الوطنية بحضور القيادات الدينية بمحافظة المنيا من الجانبين أمس الأول غاب عنه الأنبا أغاثون- أسقف مغاغة والعدوة- إنه كان يتوقع كماً كبيراً من الشائعات مع هذه الزيارة.
وأضاف «ضياء الدين»: أردت أن أقول لهم إنني موجود مع البابا الذي نسمع دائماً منهم عن انتظار عودة البابا لعرض الملفات عليه واتصاله بالجهات العليا، وإن هذا الكارت الأحمر الذي تلعبون به وتشهرونه لا قيمة له في تغيير مسار أي قضية يحكمها إطار القانون وسط منظومة الدولة، وقد ذهبت إليه لتهنئته كما أنني معتاد علي زيارته كلما سمح لي الوقت.
ورفض المحافظ التعليق علي تطورات قضية اختفاء كاميليا شحاتة- زوجة كاهن دير مواس- ثم عودتها، قائلاً: ليس من الحكمة النفخ في هذه القضية حتي لا تحدث فتنة، فما الذي يكسبه الدين الإسلامي من إسلام سيدة أو عدم إسلامها، وما الذي يكسبه الأقباط من دخول أي عدد من المسلمين في ديانتهم؟!
في حين أكد النائب القبطي عيد لبيب خلال الحفل أن كل ما يتردد عن إسلام كاميليا غير صحيح، مؤكداً أنها مازالت سيدة مسيحية لا تعرف شيئاً عن الدين الإسلامي.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
المجلس الأعلى للطاقة: سياسة تخفيف أحمال الكهرباء مستمرة

كتب هشام عمر عبدالحليم ومحمد البدرى ٢٤/ ٨/ ٢٠١٠ حسن يونس

قرر المجلس الأعلى للطاقة، برئاسة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، استمرار العمل فى سياسة تخفيف الأحمال الكهربائية حتى الانتهاء من الموجة الحارة التى تشهدها مصر بحيث لا تزيد على ساعتين فى الأماكن الأكثر استهلاكا للكهرباء.
أعلن الدكتور مجدى راضى، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أمس، عن أن قدرات إضافية فورية سيتم تزويد الشبكة القومية للكهرباء بها، حيث سيتم تزويد ٥٥٠ ميجاوات خلال أسبوعين ويتم ذلك من مصدرين هما محطة النوبارية، وكذلك دخول آخر التوربيدات السد العالى التى تتم صيانتها حاليا فى الخدمة، كما تتم إضافة ٧٠٠ ميجا قبل نهاية العام الجارى.
وأشار راضى إلى أن المجلس وافق على مقترح وزارة الكهرباء بتوفير نحو ١٠٠٠ ميجاوات من خلال خطة إسعافية، بإقامة عدد من المشروعات السريعة، لافتا إلى أن المجلس وافق على إقامة محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة ١٠٠ ميجاوات بتكلفة ١٠٠ مليون جنيه، كما تم الإعلان عن منح ١٢ رخصة جديدة لإنشاء مصانع للأسمنت لتلبية احتياجات السوق.
فى سياق متصل، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة عن إعدادها «خطة إسعاف» لإنقاذ الشبكة الكهربائية ومواجهة انقطاع التيار، ورفضت الوزارة فى الوقت نفسه تحملها مسؤولية انقطاع التيار والمياه عن المستشفيات، مشيرةً إلى أنها تواجه عجزا ماليا يقدر بسبعة مليارات جنيه. وأوضح الدكتور محمد عوض، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن «الخطة«الإسعافية» لإنقاذ الشبكة والقضاء على انقطاعات التيار، تتضمن إنشاء ثمانى وحدات توليد متوسطة الحجم بتكلفة تزيد على ١٥٠ مليون دولار للمحطة الواحدة يمكن تشغيلها سريعاً ووضعها على خطة الإنتاج خلال عام.
وقال عوض، خلال مؤتمر صحفى عقده أمس فى مقر الوزارة، أن جميع محطات الكهرباء تعمل بأقصى طاقتها. وأشار إلى أن ما تردد عن نشر وحدات محطات توليد صغيرة لتوصيلها بالشركة المصرية الكهربائية سيكون بمثابة «البلى» فى شبكة عملاقة وهى غير اقتصادية وغير مفيدة، ولا يزيد إنتاجها على واحد ميجاوات، لافتا إلى أن حل مشكلة انقطاع الكهرباء يكمن فى ترشيد الكهرباء.
وأكد أن تحميل وزارة الكهرباء مشكلات وزارات أخرى مثل قطاعات المياه أو المستشفيات، هو بمثابة ظلم كبير لأحد أهم القطاعات، «لأن الأعطال التى تحدث داخل تلك الهيئات لا يكون للكهرباء دخل بها»، مشيراً إلى أن القانون يلزم تلك الهيئات بتوفير مولدات كهربائية احتياطية لتأمين احتياطاتها من الكهرباء.






رئيس «القابضة للكهرباء» لـ«المصرى اليوم»: برنامج الترشيد واللمبات الموفرة لم ينجح بسبب تدنى أسعار الكهرباء

كتب عادل البهنساوى ٢٤/ ٨/ ٢٠١٠قال الدكتور محمد عوض، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه اضطر إلى الإعلان عن مشكلة نقص إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء بعد أن تكررت عدة مرات حتى وصلت إلى ذروتها يوم ١٧ الماضى عندما فقدنا ١٦٠٠ميجاوات، وتسبب ذلك فى انقطاعات كبيرة للتيار الكهربائى فى ربوع البلاد بعد تخفيض أحمال المحطات بسبب ضعف الغاز.
وأضاف عوض، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»: «أصدرنا البيان من أجل التنبيه ليس أكثر وليس بهدف الإساءة إلى قطاع البترول»، مشيرا إلى أن ضغط الغاز فى محطات التوليد بدأ يتحسن بصورة تختلف عما كان من قبل، حيث بدأت المحطات تستقبل إمدادات الغاز إلى الحد المسموح به للتشغيل، وهى ٢٥ باراً بعد أن كانت الضغوط ١٨ و٢٠ و٢٢ بارا ولكنها ليست المتفق عليه فى التعاقدات وهو ألا يقل الضغط عن حدود ٢٧ بارا.
وتابع: «إن مشكلة المازوت ليست وليدة الساعة أو هذه الأيام، وتحدثت بشأنها مع المسؤولين بقطاع البترول فى فبراير ٢٠٠٩، وبعدها فى اجتماعات عديدة، وقلنا لهم إن المازوت المورد إلى المحطات أثر على عمر المواسير ومكونات الغلايات فى محطات الوليدية وشبرا الخيمة وعتاقة وأبو سلطان، وكلفنا ذلك مئات الملايين»، موضحا أن مشكلة المازوت غير المطابق للمواصفات، مازالت تدرس وتناقش مع وزارة البترول للوصول إلى حل.
وأكد محمد عوض أنه عندما تحدث عن الغاز والمازوت كان هدفه بيان الأسباب الحقيقية وراء الانقطاعات التى تمت فى الفترة الماضية، ولم يخش على منصبه لأنه يؤمن بمبدأ توقع ما لا تتوقع ـ على حد قوله.
وأضاف: «عندما قابلنى وزير البترول ضحك فى وجهى وقال لى: عايز صورك تطلع فى الصحف يا دكتور عوض»، مشيرا إلى أنه فى المخاطبات التى تمت بين الكهرباء والقابضة للغازات للبحث فى مشكلة الغاز، برر المسؤولون بالشركة القابضة للغازات أسباب ضعف الضغوط بمشاكل الإنتاج واحتياجات المصانع المتزايدة للغاز وزيادة الاستهلاك فى السوق المحلية.
وأشار رئيس الشركة القابضة للكهرباء إلى أن القطاع لا يستطيع تسديد ما يطلبه البترول من فواتير لغاز المحطات لأن الدولة حددت لمحطات الكهرباء سعراً للوقود يصل إلى ١.٤ دولار للمليون وحدة حرارية، ونحن نسدد حسب الاتفاق الذى رعاه رئيس الوزراء، وأى زيادة فى أسعار الغاز على محطات الكهرباء سيقابلها ارتفاع كبير فى تكلفة الإنتاج وهذا سينعكس بصورة سلبية على أسعار الفواتير للناس فى الشارع لأن الحكومة مازالت تبيع الكهرباء بأسعار مدعمة خاصة الشرائح حتى استهلاك ٦٥٠ كيلووات، وأسعار الغاز عند الحدود المتفق عليها التى حددتها الدولة.
وكشف عوض عن أن زيادة أسعار الغاز التى وضعها قطاع البترول على المصانع تحصلها الكهرباء على الفاتورة وتذهب إلى البترول مباشرة، مؤكداً أن القابضة للكهرباء وردت لها ٣ مليارات جنيه قيمة الزيادات منذ عام ٢٠٠٨ وبمجرد تحصيلها.
وقال عوض: «إن عملية تخفيف الأحمال تؤلمنا جدا لأنها تسبب مجهوداً كبيراً لكل العاملين بالقطاع ولا يوجد حل آخر وإلا انهارت الشبكة الناقلة للطاقة، والتخفيف لا يتعدى ٤% من المشتركين الذين يصل عددهم إلى نحو ٢٦ مليون مشترك، كما أن الاستهلاك زاد هذا الصيف عن المخطط له بنحو ١٢٠٠ ميجاوات من ٢٢.٢ ألف إلى ٢٣.٤ ألف ميجاوات بسبب الزيادات فى محطات المياه والصرف وإنارة العشوائيات ومشروع «ابنى بيتك»،
وتساءل: «هل ٤% تخفيف أحمال كثيرة بالقياس لعدد المشتركين حتى يتعرض القطاع لهذا الهجوم ليلاً ونهاراً وينسى الناس الإنجازات الكبيرة التى تحققت سواء فى محطات التوليد العملاقة التى بنيت فى السنوات الأخيرة الماضية أو شبكات النقل والتوزيع وكلها من موارد ذاتية للقطاع دون تحمل الدولة أى أعباء مالية من الموازنة العامة؟».
وأضاف أنه بالرغم من أن حجم العجز بين المصروفات والإيرادات سيزيد هذا العام على ٧ مليارات جنيه إلا أن القطاع يتحمل ويدبر حاله من موارده الخاصة، داعيا جموع المشتركين إلى الترشيد، وقال: «حافظوا على ثروة بلادكم من مصادر الطاقة لأن أى زيادات غير منطقية وغير مبررة فى الاستهلاك تعنى إهداراً للغاز والبترول وهى ثروة الأجيال المقبلة التى يجب على الجميع الحفاظ عليها».
وطالب عوض المستشفيات ومحطات المياه والمبانى التى ترتفع إلى نحو ٢٠ دوراً باستخدام وحدات ديزل احتياطية حتى لا تتعرض لأى أخطار، وفى الوقت نفسه لا نلوم قطاع الكهرباء فمن الوارد حدوث انقطاع فى الكهرباء نتيجة عطل أو خروج كابل وليس بالضرورة نتيجة تخفيف أحمال، فماذا ستفعل هذه الجهات وقتها، وماذا سيفعل العواجيز وكبار السن إذا تعطل بهم أسانسير بسبب فصل الكهرباء لأى سبب؟
واعترف عوض بأنه رغم جهود القطاع فى التوعية بعملية الترشيد ودعم مشروع اللمبات الموفرة للمنازل إلا أن هذه الأساليب لم تؤت ثمارها، وأرجع السبب فى ذلك إلى تدنى أسعار الكهرباء فى مصر، واستسهال الناس ذلك، مشيرا إلى أن انخفاض التعريفة هو السبب الرئيسى لعدم نجاح برنامج الترشيد.
وعن العجز المتوقع للإمدادات عام ٢٠١١ قال محمد عوض: «إن هذا مرتبط بدرجات الحرارة، التى لو تحسنت فى الصيف المقبل فلن يكون هناك عجز فى الطاقة، والقطاع وضع خططه على أسوأ الظروف لمواجهة ما قد يحدث لاحقاً، وسندخل ٦٠٠ميجاوات من غرب القاهرة، ولدينا برنامج لعمل عمرات جسيمة لبعض الوحدات، وهناك خطط لتزويد الشبكة بوحدات جديدة وكل هذه البرامج كافية لملاحقة أى عجز محتمل فى الطاقة العام المقبل».
وأوضح أن الاتفاق مع مجموعة الخرافى لبناء محطة فى منطقة غرب دمياط لم يتم بعد وينتظر مراجعة اتفاق الغاز مع البترول والموافقة عليه، وأى اتفاق بالأمر المباشر من هذا النوع لابد أن تتوافر فيه كل عناصر الشفافية والوضوح بناء على توجيهات الدولة فى هذه الأمور، والتأخير فى طرح كراسة الشروط لمحطة «ديروط» بالبحيرة حتى الآن سببه أن الدراسة لم تكتمل وبسبب عدم رد الشركة القابضة للغازات على طلب إمدادات الغاز للمحطة حتى الآن وهو ما يعطل إجراءات المناقصة.
وقال محمد عوض إن تمويلات الخطة الخمسية ٢٠١٢/٢٠١٧ تم توفيرها لعدة محطات منها شمال الجيزة وبنها والسويس، وهناك مفاوضات مع مؤسسات تمويل دولية لتمويل محطة جنوب حلوان، مشيرا إلى أن محطة توليد العياط ستطرح على القطاع الخاص بنظام BOO، عندما تنتهى الشركة القابضة من مناقصة ديروط.
وأضاف: «إن هناك مشكلة أساسية تواجهنا عند فتح الباب أمام القطاع الخاص لبناء محطات، وهى أن المحطات التى تقام عبر المستثمرين يتم توريد الطاقة منها إلى الوزارة بسعر، ويتم بيعها للجمهور بسعر التعريفة الحكومية المقررة، والفرق تتحمله شركات وهيئات القطاع، وهو ما يمثل عبئا إضافيا على وزارة الكهرباء».

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى