حول بولس الرسول

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

شكرا أخرستوس ... توضيحك والله مفيد جدا
ياباشا انت تأمر


بس والله العظيم .. أول مرة أقابلك فيها .. هي على صفحات المنتدى ده

وانا سعيد جدا بلقائنا هنا .. صدقني

كل ما هنالك إن النقاش لما بياخد وجهه المحترم بيبقى ليه طعم جميل ... وربما نفس هذه التسؤلات أو نفس أسلوبي يكتب به غيرى .. ده شيء طبيعى

طبعا له لذه ..
انما للاسف من يكتب بنفس اسلوبك قله قليله جدا ...
ليت كل الحوارات تكون هكذا

إن لفهم فكر الآخر لذة .. لا يشعر بها كثير من الناس .. لذا أرجو مزيد من التوضيح حول علاقة بولس بكل من :

الناموس - الختان - الأمميون


.. وشكراً
من عيني يا باشا .. جاري الاعداد .. واثق ان هناك الكثير من اخوتي في هذا المنتدى الرائع و الاكثر مني علما ستكون لهم مشاركات قيمة تفيدنا معا

تشرفت بمعرفتك :t31:
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

إنت بتقول : "من عيني يا باشا .. جاري الاعداد .. واثق ان هناك الكثير من اخوتي في هذا المنتدى الرائع و الاكثر مني علما ستكون لهم مشاركات قيمة تفيدنا معا" ..
إوعى تكون سايبنى وماشي يا عم .. ومش عاوز تكمل معايا
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

إنت بتقول : "من عيني يا باشا .. جاري الاعداد .. واثق ان هناك الكثير من اخوتي في هذا المنتدى الرائع و الاكثر مني علما ستكون لهم مشاركات قيمة تفيدنا معا" ..​


إوعى تكون سايبنى وماشي يا عم .. ومش عاوز تكمل معايا
لا يا باشا ابدا وانا اقدر؟؟؟
انا بس اتاخرت عليك شويه غصب عني
يوم ولا اتنين بس كمان وحاديك حاجة حلوة
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

صديقي العزيز
اعتذر عن تأخري عليك لظروف خارجة عن ارادتي
نستكمل معا
_______________

النـــامـــوس وبولـــــــس الرســــــول
[Q-BIBLE] الناموس بموسى اعطي.اما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا. يوحنا 1: 17 [/Q-BIBLE]
law1.gif
اولا : الناموس
هو كل ما سلمة موسى النبي و يشوع و من لحقهم من الانبياء من تعاليم الهيه يعتمد عليها اليهود في معاملاتهم الدينية و الاجتماعية .. وكان حرفيا جدا وقاسيا جدا اراده الله هكذا لغلاظة قلب اليهود وسرعه انحرافهم عن الحق و احيانا لتأديب الهي لشعوب اخرى فاسدة

ثانيا : النعمة
هي ما أتى لأجله رب المجد يسوع ان ننتقل من عهد الناموس لعهد النعمة

هو العهد الذي عقده الآب بينه وبين شعبه المؤمنين، ليتمّم الغاية العظمى من عهد الفداء، بالكيفية المعيّنة في عهد النعمة. وقد قُطع هذا العهد مع البشر فور سقوط آدم ونقض عهد الأعمال، وهو ثابتٌ في كل الأزمنة من عصر آدم إلى نهاية العالم، غير أن هيئته الخارجية تختلف مع مرور الدهور. ففي زمان موسى وفي تاريخ الكنيسة اليهودية أُجري على هيئة النظام الموسوي. ومنذ مجيء المسيح أُجري على هيئة النظام الإنجيلي. وعلى مرور القرون منذ السقوط قُطعت عهود مختلفة مع الآباء وغيرهم من الأمة اليهودية. على أن هذه العهود بجملتها ضمن عهد النعمة، وهي إعلانات مكرّرة للعهد الأصلي الأساسي الدائم بين الله وشعبه. ومن أمثلة ذلك العهد مع إبراهيم وإسحاق ويعقوب، ومع بني إسرائيل، ومع داود، وكذلك مع كل مؤمن في كل عصر، لأن كل من ينال القبول عند الله ويقبل رجاء الخلاص برحمته (سواء كان في زمن العهد القديم أو الجديد) ينالهما بدخوله في شركة عهد النعمة مع الآب السماوي.
وعند إتمام عهد الفداء تُقدَّم فوائده لجميع البشر على شرط الإيمان وقبول وسائط الخلاص، سواء كان في زمن النظام الموسوي أو النظام الإنجيلي، لأن المسيح قدم كفارة عامة عن خطايا العالم، ولكل واحد حق الدخول في عهد النعمة إذا طلب ذلك. ويعلّمنا الكتاب أنه لا يدخل في ذلك العهد غير المختارين الذين يقبلون شروطه ويقبلون دعوة الإنجيل وإرشاد الروح القدس.
ويعلّمنا الكتاب أن علاقة المسيح بهذا العهد هي علاقة الوسيط والضامن، وأن كفارة المسيح هي أساس العهد الذي لا يُقطع إلا بشرط قبول المسيح بكمال وظيفته، مخلِّصاً ووسيطاً

أي انها تحقيق و أتمام للعهود الالهية السابقة (الناموس)
[Q-BIBLE]17لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء . ما جئت لأنقض بل لأكمل (مت 5 : 17)
[/Q-BIBLE]


المسيح و الناموس :
صحح الرب يسوع التطبيق اليهودي للناموس منتقا بهم تدريجيا لاستيعاب عهد النعمة

1- ركز على المعاملات الطيبة في الناموس

[Q-BIBLE]12فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا أنتم أيضا بهم ، لأن هذا هو الناموس والأنبياء (مت 7 : 12)
[/Q-BIBLE]


2- اوضح قصور وتلاعب اليهود بالناموس

[Q-BIBLE]† 23ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تعشرون النعنع والشبث والكمون ، وتركتم أثقل الناموس : الحق والرحمة والإيمان . كان ينبغي أن تعملوا هذه ولا تتركوا تلك (مت 23 : 23[/Q-BIBLE]

[Q-BIBLE] 46فقال : وويل لكم أنتم أيها الناموسيون لأنكم تحملون الناس أحمالا عسرة الحمل وأنتم لا تمسون الأحمال بإحدى أصابعكم (لو 11 : 46)
[/Q-BIBLE]


[Q-BIBLE] 52ويل لكم أيها الناموسيون لأنكم أخذتم مفتاح المعرفة . ما دخلتم أنتم ، والداخلون منعتموهم (لو 11 : 52)[/Q-BIBLE]

3- صحح فكر التعامل مع وصايا الناموس

[Q-BIBLE]3فأجاب يسوع وكلم الناموسيين والفريسيين قائلا : هل يحل الإبراء في السبت (لو 14 : 3)
[/Q-BIBLE]


4- بدأ معهم بالانتقال لمفهوم عهد النعمة

[Q-BIBLE]2ثم حضر أيضا إلى الهيكل في الصبح ، وجاء إليه جميع الشعب فجلس يعلمهم 3وقدم إليه الكتبة والفريسيون امرأة أمسكت في زنا . ولما أقاموها في الوسط 4قالوا له : يا معلم ، هذه المرأة أمسكت وهي تزني في ذات الفعل 5وموسى في الناموس أوصانا أن مثل هذه ترجم . فماذا تقول أنت 6قالوا هذا ليجربوه ، لكي يكون لهم ما يشتكون به عليه . وأما يسوع فانحنى إلى أسفل وكان يكتب بإصبعه على الأرض 7ولما استمروا يسألونه ، انتصب وقال لهم : من كان منكم بلا خطية فليرمها أولا بحجر 8ثم انحنى أيضا إلى أسفل وكان يكتب على الأرض 9وأما هم فلما سمعوا وكانت ضمائرهم تبكتهم ، خرجوا واحدا فواحدا ، مبتدئين من الشيوخ إلى الآخرين . وبقي يسوع وحده والمرأة واقفة في الوسط 10فلما انتصب يسوع ولم ينظر أحدا سوى المرأة ، قال لها : يا امرأة ، أين هم أولئك المشتكون عليك ؟ أما دانك أحد 11فقالت لا أحد ، يا سيد . فقال لها يسوع : ولا أنا أدينك . اذهبي ولا تخطئي أيضا
[/Q-BIBLE]


بولس و الناموس :
استخدم بولس لفظ الناموس نحو 89 مرة في رسائلة موضحا ومركزا على القصد الالهي من الانتقال من عهد الناموس الي عهد النعمة اسوق لك بعضها

1- تحدث عن عدل الله بالحساب بالناموس او غيرة
[Q-BIBLE]12لأن كل من أخطأ بدون الناموس فبدون الناموس يهلك . وكل من أخطأ في الناموس فبالناموس يدان (رو 2 : 12)
[/Q-BIBLE]


[Q-BIBLE]رو 2: 14لانه الامم الذين ليس عندهم الناموس متى فعلوا بالطبيعة ما هو في الناموس فهؤلاء اذ ليس لهم الناموس هم ناموس لانفسهم[/Q-BIBLE]

[Q-BIBLE]رو 2: 26اذا ان كان الاغرل يحفظ احكام الناموس أفما تحسب غرلته ختانا.[/Q-BIBLE]

2- اوضح ان الناموس ليس فقط افعال حرفية تطبق في الحياة
[Q-BIBLE]فان الختان ينفع ان عملت بالناموس.ولكن ان كنت متعديا الناموس فقد صار ختانك غرلة.[/Q-BIBLE]

3-تحدث عن اهمية الايمان عن الناموس
[Q-BIBLE]رو 4: 13فانه ليس بالناموس كان الوعد لابراهيم او لنسله ان يكون وارثا للعالم بل ببر الايمان[/Q-BIBLE]

يتبـــــــــــــــــع
____________
ارجو لو كان عندك ايه تعليقات على ماسبق ان تذكرها ..
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

السيد الفاضل إخرستوس آنستى .. تحية عطرة

من تواصلك معى هل ترى أن كلامى يستحق الحذف أو أن مشاركاتى ترفض .......لماذا ؟

ياسيدى الفاضل .. لماذا تحذف مشاركاتى وهي :

(1) نظيفة .. خالية من السخرية .. محترمة .. أقدر فيها فكر الآخر.
(2) بعيدة تماماً عن القص واللزق إلا فى الاستشهاد بالمصادر .. وهذا طبيعي ...
(3) مدعومة بمراجعها الموثقة


إذا كان هذا الحال سيستمر .. سوف تفقد رأيا مشاركاً .. محايداً .. صريحاً ....

إن كان هذا يرضيك أو يرضى الأساتذة المشرفين على المنتدى ... أخبرونى صراحة بالرحيل .. وشكراً على ما طرحت .. وأعتذر عن المتابعة انتظاراً للإجابة
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

السيد الفاضل إخرستوس آنستى .. تحية عطرة


من تواصلك معى هل ترى أن كلامى يستحق الحذف أو أن مشاركاتى ترفض .......لماذا ؟

ياسيدى الفاضل .. لماذا تحذف مشاركاتى وهي :

(1) نظيفة .. خالية من السخرية .. محترمة .. أقدر فيها فكر الآخر.
(2) بعيدة تماماً عن القص واللزق إلا فى الاستشهاد بالمصادر .. وهذا طبيعي ...
(3) مدعومة بمراجعها الموثقة


إذا كان هذا الحال سيستمر .. سوف تفقد رأيا مشاركاً .. محايداً .. صريحاً ....


إن كان هذا يرضيك أو يرضى الأساتذة المشرفين على المنتدى ... أخبرونى صراحة بالرحيل .. وشكراً على ما طرحت .. وأعتذر عن المتابعة انتظاراً للإجابة

السيد الفاضل .. لم انتبه الي مشاركات محذوفه لك ..
ولكن عن تجربة شخصية مع ادارة الموقع اثق تماما ان الحذف لا يكون اعتباطا أو لاي سبب قد تتخيله عدا المصلحة العامة (اقول العامة ولا اقول المسيحيين) و الالتزام بالقوانين ومنع التشتت .. خذها مني ثقة

واعلم صديقي وانا صادق في هذا .. انا حذفت لي الكثير من المداخلات و الردود و الموضوعات الكامله اراجع نفسي بعدها فاتسائل كيف كتبت هذا الموضوع من البداية ؟؟؟ أو كيف شاركت في هذا الجدال العقيم .. واكتشف بجلاء مدى حكمة ادارة المنتدى ..

لذا اتوقع منك و أنت على هذا القدر من الثقافة و التوسع أن تتقبل الامر في بيت انت ضيف به .. ولو لم نكن مرحبين بك لما تحاورت معك ولما تسابق اساتذتي للرد عليك ولما ذكر لك روك مثلا في احد الموضوعات ان ردود المسلمين المقنعه لا تزال موجودة بالموقع للمصداقية ..

تحياتي ..
__________________
وبعدين يعني عيب قوي ابقى مهري اجهزلك ردود على اسئلتك الاقيك عاوز تمشي ... طب دا انا كنت ناوي ادبسك في الحوار في كام موضع عسل
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

لا أستاذى العزيز مش ناوى أمشى ولا حاجة .. بس اتخنقت بصراحة لما أجهز مشاركة طويلة من مصادرها وأقراها وأشيل الحشو والتطويل وأكتبها موثقة بتاريخ النشر وبالصفحات .. فيما يخص وفاء سلطان .. زليس فى هذا الموضوع .. هل ترضى أنت أن تجلس من الساعة العاشرة مساء إلى أن تجاوزت الواحدة .. تفحص لتتأكد أنك لم تخطئ فى شيء ... ثم فجأة وبدون أي سبب واضح تحذف المشاركة .. هذا ما ضايقنى .. وعموماً .. كانت غضبة وانتهت ..

أنا مستمر معك .. يوم بس أقرأ جيداً ما كتبت وأتناوله معك بالنقاش .. ثم بعد ذلك تطرح النقطة الثانية ...

قلت : " طب دا انا كنت ناوي ادبسك في الحوار في كام موضع عسل " .. تحت أمرك .. لكن بعد أن ننتهى من هذا الموضوع .. أعلم أن زمنه طال ولكن ليس بيدى .. ظروف خارجة عن الإرادة .

وشكراً لسيادتك
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

ما كتبت كلام جميل .. إلى هذه اللحظة التى وقفنا عليها لا يوجد من بولس أى رفض للناموس ... أكمل
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

لو أمكن أن تشرح لي معنى قول بولس الرسول : " لأن كل من أخطأ بدون الناموس فبدون الناموس يهلك . وكل من أخطأ في الناموس فبالناموس يدان (رومية 2 : 12)"[/COLOR]
 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
983
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
رد على: حول بولس الرسول

سلام ونعمة للكل
هاااي أخي kneeling
السيد الفاضل إخرستوس آنستى .. تحية عطرة


من تواصلك معى هل ترى أن كلامى يستحق الحذف أو أن مشاركاتى ترفض .......لماذا ؟

ياسيدى الفاضل .. لماذا تحذف مشاركاتى وهي :

(1) نظيفة .. خالية من السخرية .. محترمة .. أقدر فيها فكر الآخر.
(2) بعيدة تماماً عن القص واللزق إلا فى الاستشهاد بالمصادر .. وهذا طبيعي ...
(3) مدعومة بمراجعها الموثقة


إذا كان هذا الحال سيستمر .. سوف تفقد رأيا مشاركاً .. محايداً .. صريحاً ....


إن كان هذا يرضيك أو يرضى الأساتذة المشرفين على المنتدى ... أخبرونى صراحة بالرحيل .. وشكراً على ما طرحت .. وأعتذر عن المتابعة انتظاراً للإجابة
بعيداً عن كل ما كتب
وبعيداً عن أتهاماتك الباطله -عفواً- وبعيداً عن تهديدك لنا بعدم التواصل

أحب أن أقول لك
أنك لم تكن صادقاً بوضعك هذه المشاركة بهذا الموضوع
فهذا الموضوع خالي تماماً من الحذف
وأنت بمشاركتك جعلتني أتفحص الموضوع كله لأري أين المشاركة المحذوفة فلم أجد
فيا أخي لا تلقي بتهم باطلة قد تنشئ غضباً ونفور
إن كانت بعض مشاركتك حذفت في موضوع أخر فلا تعمم
لأن بعيداً عن قوانين المنتدي هناك قوانين لكل قسم
فبعيداً عن ما قلته عن مشاركتك وأسباب حذفها
هناك سبب أخر لهذا القسم وهو التطرق للاسلاميات أو التطرق لأي شئ بعيد عن المسيحية وهكذا
فمقص الحذف يعمل في حالة اختراق قوانين القسم المُشارك به والمنتدي
فأتمني أن تكون علي وعي بكلماتك وأتهاماتك

وأعتذر عن لهجتي هذه وكان هذا بسبب أتهامك للأدارة وأتمني عدم التكرار
وتذكر أنك هنا سائل فقط ونحن نعاملك بكل محبة وأخلاص وأحترام
فلا داعي لأي شئ يعكر هذا

وليكون بركة

سلام ونعمة

 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
829
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

" لأن كل من أخطأ بدون الناموس فبدون الناموس يهلك . وكل من أخطأ في الناموس فبالناموس يدان (رومية 2 : 12)

لكي لا يتهرب أحد من الناموس ويعيش بعيداً عنه

فبدون الناموس يوجد هلاك ( بعيداً عن قانون الله الهلاك محتَّم )

التكوين 2 : 17
وَامَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلا تَاكُلْ مِنْهَا لانَّكَ يَوْمَ تَاكُلُ مِنْهَا مَوْتا تَمُوتُ.
لكن في الناموس يوجد دينونة لكن لها علاج في الذبيحة

قدم الذبيحة كما أمر الرب تنجو من عقاب الدينونة

كما أن في آدم يموت الجميع (أولاد آدم)

لكن في المسيح يحيا الجميع ( من يؤمن بالمسيح الفادي )

كورنثوس الاولى 15 : 22
لأَنَّهُ كَمَا فِي آدَمَ يَمُوتُ الْجَمِيعُ هَكَذَا فِي الْمَسِيحِ سَيُحْيَا الْجَمِيعُ.
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

لو أمكن أن تشرح لي معنى قول بولس الرسول : " لأن كل من أخطأ بدون الناموس فبدون الناموس يهلك . وكل من أخطأ في الناموس فبالناموس يدان (رومية 2 : 12)"[/COLOR]

قسم الرسول بولس البشر الي قسمين
قسم عرف الناموس وهم اليهود
وقسم لم يعرف الناموس ولم تصل اليه الوصيه
ليس مبررا لمن لم يعرف الناموس أن يخطئ
لأن الله عادل
فهو و إن لم يعرف الوصيه التي يخالفها .. سيهلك أيضا
أما من عرف الناموس
وسمع الوصيه ..
ولم يعمل بها و خالفها
فهو بجانب الهلاك الذي سببته الخطيئة
الا انه ايضا له دينونه زائدة لما سمعه ولم يعمل به
ويقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لا تكون العقوبات واحدة في كل الخطايا بل هي متعددة ومتنوعة حسب الأوقات والأشخاص ورتبهم وفهمهم وظروفهم... فإن ارتكب كاهن زنًا تكون عقوبته مضاعفة جدًا بسبب الكرامة التي نالها.]

يقول القدّيس أغسطينوس: [الذين لم يسمعوا الكلمة (كلمة الإنجيل) يدانون بطريقة غير التي يُدان بها الذين يسمعونها ويستخفون بها.]
____________________________
تقول:
ما كتبت كلام جميل .. إلى هذه اللحظة التى وقفنا عليها لا يوجد من بولس أى رفض للناموس ... أكمل
صديقي .. ان الخط الذي اسير عليه في اجابتي على علاقة بولس بالناموس هو انني اثبت لك ضمنيا أن بولس الرسول وضح الناموس بنفس المفهوم الذي وضحة رب المجد يسوع
لذا بدأت بشرح الناموس و عهد النعمة
ثم تدرج الرب يسوع باليهود للانتقال بهم من حرفية الناموس لاتمام عهد النعمة وهو ما يؤكدة بولس الرسول تماما في اقواله ..
ارجو أن يكون تلك الفكرة واصله لك بالفعل ...
____________________
في انتظار ايه استفسارات لديك حول ما سبق ...
أو اعطيني التمام لأكمل الحديث حول الناموس ..
علما أنه كان اختيار موفق جدا لسيادتك بالسؤال عن الثلاث نقاط البادئين بالناموس لشدة ارتباطهم معا
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

لا يا سيد Twin
أنا لم اقصد هنا فى هذه الساحة .. كان ذلك فى مواضيع أخرى ..
وياسيدى أنا لا أهدد .. صديقك وزعلان .. وعلى العموم الموضوع خلص مافيش رواسب ليه خالص .. وشكرا لاهتمامكم ... ومزيد من التواصل .. إن شاء الله
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

صباح الخير يا جماعة ...

أكمل يا أستاذ أخرستوس .. ولن أقاطع بأسئلة أو تعليقات إلى أن تقول : أكملت الحديث حول الناموس.

وشكراً للأستاذ فريدى ..
 

Twin

عودة
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
11,131
مستوى التفاعل
983
النقاط
113
الإقامة
هنــــــــــــــــــــــــــاك .. حيث لا يراني أحد
رد على: حول بولس الرسول

سلام ونعمة للكل
هاااي أخي kneeling


لا يا سيد Twin

أنا لم اقصد هنا فى هذه الساحة .. كان ذلك فى مواضيع أخرى ..

وياسيدى أنا لا أهدد .. صديقك وزعلان .. وعلى العموم الموضوع خلص مافيش رواسب ليه خالص .. وشكرا لاهتمامكم ... ومزيد من التواصل .. إن شاء الله
خلاص
نقطة خلاف عابرة وأنتهت
فلتكملوا واصلكم بمحبة أخوية والي الأمام
وطبعأً أنا بشكر الأستاذ أخرستوس أنيستي علي محبته لك والتواصل الجيد والذي ساعده في ذلك اسلوبك الجيد
عامة نفسي أتواصل معاكم ولكن لظروفي الخاصة سأتابع فقط

وليكون بركة

سلام ونعمة
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

نستكمل الناموس في كتابات بولس :


4- أوضح أهمية الناموس في معرفة وصايا الله الحاكمه

[Q-BIBLE]لما كنا في الجسد كانت أهواء الخطايا التي بالناموس تعمل في أعضائنا ، لكي نثمر للموت (رو 7 : 5)
† 6وأما الآن فقد تحررنا من الناموس ، إذ مات الذي كنا ممسكين فيه ، حتى نعبد بجدة الروح لا بعتق الحرف (رو 7 : 6)
† 7فماذا نقول ؟ هل الناموس خطية ؟ حاشا بل لم أعرف الخطية إلا بالناموس . فإنني لم أعرف الشهوة لو لم يقل الناموس : لا تشته (رو 7 : 7)
[/Q-BIBLE]



5- قارن بين النعمة و الناموس و وضح ما حققته النعمة بالمقارنة بالناموس

[Q-BIBLE]لأنه ما كان الناموس عاجزا عنه ، في ما كان ضعيفا بالجسد ، فالله إذ أرسل ابنه في شبه جسد الخطية ، ولأجل الخطية ، دان الخطية في الجسد (رو 8 : 3)
† 4لكي يتم حكم الناموس فينا ، نحن السالكين ليس حسب الجسد بل حسب الروح (رو 8 : 4)
[/Q-BIBLE]



6- اوضح المعنى الروحي للناموس والهدف منه و الذي كان غائبا عن من يعرفونه

[Q-BIBLE]† 8لا تكونوا مديونين لأحد بشيء إلا بأن يحب بعضكم بعضا ، لأن من أحب غيره فقد أكمل الناموس (رو 13 : 8)[/Q-BIBLE]

[Q-BIBLE]† 10المحبة لا تصنع شرا للقريب ، فالمحبة هي تكميل الناموس (رو 13 : 10)
[/Q-BIBLE]

[Q-BIBLE]† 4لأن غاية الناموس هي : المسيح للبر لكل من يؤمن (رو 10 : 4)[/Q-BIBLE]

7- أكد على أن المسيح أكمل الناموس
[Q-BIBLE]† 21لست أبطل نعمة الله . لأنه إن كان بالناموس بر ، فالمسيح إذا مات بلا سبب (غل 2 : 21)[/Q-BIBLE]

[Q-BIBLE]4قد تبطلتم عن المسيح أيها الذين تتبررون بالناموس . سقطتم من النعمة (غل 5 : 4)
[/Q-BIBLE]

[Q-BIBLE]† 21فهل الناموس ضد مواعيد الله ؟ حاشا لأنه لو أعطي ناموس قادر أن يحيي ، لكان بالحقيقة البر بالناموس (غل 3 : 21)[/Q-BIBLE]


8- وضح قصور الناموس و انه وحده لا يكفي بل لابد من استكماله بالنعمة
[Q-BIBLE]19إذ الناموس لم يكمل شيئا . ولكن يصير إدخال رجاء أفضل به نقترب إلى الله (عب 7 : 19)
[/Q-BIBLE]

_________________
ما سبق كان مقتطفات مما جاء بكتابات بولس الرسول الموحى بها حول الناموس ..

ويلاحظ تطابقها مع تعاليم المسيح دون ادنى اختلاف ..
مع ملاحظة اختلاف دور الرب يسوع بالنسبة للناموس عن دور بولس ..
فالرب يسوع هو من أكمل الناموس .. فنقل من الحرفية الي الروحانية عن طريق التدرج باليهود و التوضيح ..
أما بولس فيتحدث وهو يعيش عهد النعمة .. فيشرح مباشرة مميزات هذا العهد وكيفية قبوله .. كما يقارن كثيرا بين عهد الناموس و عهد النعمة كي يشعر المؤمنين بعظمة الانتقال بين الاثنين

يتبع
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

خلاف بولس حول الناموس

حدث خلاف بين بولس وبعض الاخوة حول الختان الذي هو من شرائع الناموس .. جاء ذكرة في غلاطية 2


[q-bible]4 و لكن بسبب الاخوة الكذبة المدخلين خفية الذين دخلوا اختلاسا ليتجسسوا حريتنا التي لنا في المسيح كي يستعبدونا[/q-bible]
[q-bible]

5 الذين لم نذعن لهم بالخضوع و لا ساعة ليبقى عندكم حق الانجيل

6 و اما المعتبرون انهم شيء مهما كانوا لا فرق عندي الله لا ياخذ بوجه انسان فان هؤلاء المعتبرين لم يشيروا علي بشيء

[/q-bible]



[q-bible] و لكن لما اتى بطرس الى انطاكية قاومته مواجهة لانه كان ملوما[/q-bible]


[q-bible]

12 لانه قبلما اتى قوم من عند يعقوب كان ياكل مع الامم و لكن لما اتوا كان يؤخر و يفرز نفسه خائفا من الذين هم من الختان

13 و راءى معه باقي اليهود ايضا حتى ان برنابا ايضا انقاد الى ريائهم
14 لكن لما رايت انهم لا يسلكون باستقامة حسب حق الانجيل قلت لبطرس قدام الجميع ان كنت و انت يهودي تعيش امميا لا يهوديا فلماذا تلزم الامم ان يتهودوا
15 نحن بالطبيعة يهود و لسنا من الامم خطاة
16 اذ نعلم ان الانسان لا يتبرر باعمال الناموس بل بايمان يسوع المسيح امنا نحن ايضا بيسوع المسيح لنتبرر بايمان يسوع لا باعمال الناموس لانه باعمال الناموس لا يتبرر جسد ما

[/q-bible]


ولم يكن الخلاف حول (الختان) كختان انما هو حول العودة الي نير عبودية الناموس ..



يوجد تشبية جميل جدا قرأته للاستاذ نيومان حول هذا الموضوع ..
افترض أن معك شيكا للصرف من احد البنوك .. وذهبت لصرفه
فأنت هنا حصلت على المقابل المادي له وبطل استخدامك للشيك الذي كان له نفس القيمة ..



يقول العلمة ترتليان (بتصرف)
هنا يبرز سؤال في غاية الأهمية: من كان هؤلاء الإخوة الكذبة؟ إن كان الرسل قد سمحوا بالختان في أورشليم، فلماذا يدعى الذين يشتركون معهم ويتفقون معهم في الحكم الرسولي"إخوة كذبة"؟


أولاً، لأنه يوجد فارق، بين الأمر بشيء لكي يتم وبين السماح به بعدما تم... أظهر (الرسل) سماحًا به كنوعٍ من التنازل لليهود، أما الإخوة الكذبة فقد أرادوا أن يحرموهم من النعمة ويخضعوهم تحت نير العبودية من جديد باجبارهم على التقيد بالختان


ثانيًا، سلك الرسل هكذا في اليهودية حيث كان الناموس نافذًا، أما الإخوة الكذبة فسلكوا في كل مكان، وتأثر الغلاطيون بهم، بهذا بدت نواياهم لا للبناء بل لهدم الإنجيل تمامًا...


أشار إلى عدائهم بدعوتهم جواسيس [4]، لأن هدف الجاسوس الأوحد هو أن يهيئ لنفسه ما يدمر ويخرب بمعرفته مركز عدوه المضاد؛ هذا ما فعله الذين أرادوا العودة بالتلاميذ إلى العبودية. هكذا يظهر كيف كان غرضهم مضادًا تمامًا لهدف الرسل. قدم الأخيرون امتيازًا بأن يحرروهم من عبوديتهم بالتدريج، أما الأولون فقد خططوا أن يخضعوهم لعبودية أكثر حدة


ويقول القديس يوحنا ذهبي الفم
أصر القديس بولس ألا يخضع للإخوة الكذبة، بقوله: "الذين لم نذعن لهم بالخضوع ولا ساعة" [5].
v


لاحظ هنا قوة العبارة وتأكيدها. لا يقل "بالحوار"، وإنما "بالخضوع"، لأن هدفهم لم يكن تعليم العقائد الصالحة، وإنما إخضاعهم واستعبادهم، لذلك يقول إننا نذعن للرسل(6) وليس لهم...



--------- عن تفسير القمص تادرس يعقوب بتصرف --------
يعتقد أن القديس بطرس سلك مسلك الخضوع بالنومس هكذا عن ضعف؛ أما القديسان جيروم ويوحنا الذهبى الفم فلهما رأي مخالف، وهو أنه سلك هكذا ليعطي القديس بولس رسول الأمم الفرصة ليشرح أن التبرير بالإيمان لا بأعمال الناموس.



v كثيرون عند قراءتهم السطحية لهذا الجزء من الرسالة يظنون أن بولس قد اتهم بطرس بالرياء. لكن الأمر غير هذا؛ حقًا لم يكن هكذا، بل كان مختلفًا تمامًا. فستكتشف حكمة عظيمة من جهة الاثنين: بولس وبطرس مختفية هنا لأجل منفعة السامعين...


صرح الرسل في أورشليم أن قطع أعمال الناموس بطريقه مفاجئة أمر غير عملي؛ لكنهم عندما جاءوا إلى أنطاكية لم يستمروا في حفظها، بل عاشوا دون تمييز بين المؤمنينالقادمين من الأمم، هذا ما فعله بطرس أيضًا في ذلك الحين. ولكن عندما جاء البعض من أورشليم، وسمعوا عن التعليم الذي نُودي به هناك توقف (بطرس) خوفًا من أن يربكهم، مغيرًا تصرفاته، واضعًا سرًا أمام عينيه أمرين: هما تجنب الإساءة إلى اليهود وإعطاء الفرصة لبولس بحجه معقولة أن يوبخه. لقد سمح بالختان عند تبشيره في أورشليم ثم غير مسلكه في أنطاكية، لأن مسلكه كان يبدو لدى هؤلاء المتهودين ناشئًا عن خوفه من بولس، وبهذا كان تلاميذه يدينونه على تهاونه الشديد. هذا (أي بقاؤه يأكل مع المؤمنين من الأمم غير المختونين) كان يخلق عثرة ليست بقليلة، أما بالنسبة لبولس الذي كان على علمٍ يقينٍ بكل الحقائق، فإن انسحاب بطرس ما كان يسبب تشككًا فيه، إذ هو عارف ما هيّة دوافعه في هذا التصرف. لهذا قام بولس بالتوبيخ وخضع بطرس حتى إذ يُلام السيد ويصمت تمكن للتلاميذ أن يتقبلوا الموقف...



v


لم يكن هدف بولس إصلاح بطرس، لكنه قصد بالنقد القاسي الموجه إليه إصلاح التلاميذ، ليس فقط الذين في غلاطية بل وكل الذين يشتركون في ذات الخطأ.


وقد شهد بطرس لحكمة بولس في رسالته الثانية حتى لا يعتقد أحد بجوهرية الخلاف أو أنهما اختلفا على تعليم



[q-bible]† 15واحسبوا أناة ربنا خلاصا ، كما كتب إليكم أخونا الحبيب بولس أيضا بحسب الحكمة المعطاة له (2بط 3 : 15)[/q-bible]





كما أكد بعضا من تعاليم بولس في كتاباته الموحى بها :


[q-bible]18عالمين أنكم افتديتم لا بأشياء تفنى ، بفضة أو ذهب ، من سيرتكم الباطلة التي تقلدتموها من الآباء 19بل بدم كريم ، كما من حمل بلا عيب ولا دنس ، دم المسيح [/q-bible]



[q-bible]17فأنتم أيها الأحباء ، إذ قد سبقتم فعرفتم ، احترسوا من أن تنقادوا بضلال الأردياء ، فتسقطوا من ثباتكم 18ولكن انموا في النعمة وفي معرفة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح . له المجد الآن وإلى يوم الدهر[/q-bible]
_______________
ارجو ان أكون اوضحت وفي انتظار لاسئلتك
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

أعتذر صديقى الفاضل بشدة عن عدم تواجدى الفترة السابقة بالمنتدى ... لمشاغل العمل ...

ففى مصر للأسف ... يا تشتغل .. يا تفكر ... ما علينا ..

هل انتهيت من عرضك ... أم هناك بقية ..

تحياتى ..
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

أعتذر صديقى الفاضل بشدة عن عدم تواجدى الفترة السابقة بالمنتدى ... لمشاغل العمل ...
ففى مصر للأسف ... يا تشتغل .. يا تفكر ... ما علينا ..

هل انتهيت من عرضك ... أم هناك بقية ..

تحياتى ..

صديقي الفاضل ...
ففى مصر للأسف ... يا تشتغل .. يا تفكر
:ura1::ura1::smile02:smile01:nunu0000:


____________
انتهيت من القسم الاول لاسئلتك حول الناموس و الختان فهل تطلب اي توضيح ؟؟؟؟
 

kneeling

New member
عضو
إنضم
22 فبراير 2008
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: حول بولس الرسول

صباح الخير يا جماعة ...


كيف حالك يا إخرستوس وحال الجميع

تأخرت عليك كثيراً نظراً لظروف العمل .. وها أنا ذا .. أعود ..

شكراً لما عرضت ... بقيت نقطة الأمميين .. وعلى العموم لي تساؤلات عما سبق :

1- لم أفهم أبداً قول بولس الرسول .. (المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة).
2- توضيح معنى عهد النعمة ... المقصود به ... صفاته وسماته.
3- هل شرب الخمر أو أكل الخنزير من ناموس الفرائض أم ناموس الأخلاق ؟
 
أعلى