شرح التثليث والتوحيد بصورة مبسطة - خاص للأ&#15

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
يدوم صليبك استاذى العزيز روك على ردودك البتاره
تربد ان افهم بس شى صغير كده من اخى المسلم
هل تنكر ان الهك له كلمه؟
هل تنكر ان الهك له روح؟
هل تنكر ان الهك له ذات؟
ارجو الاجابه
ولكن لو قولت الكيفيه غير معلومه هقول لك لماذا اذا ذكرت هل القران نازل للبشر ام نازل لعلم الغيب؟ هل القران وكلامه نازلين لعلم يفوق علم البشر لماذا نزل للبشر اذا؟
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يدوم صليبك استاذى العزيز روك على ردودك البتاره

انا انسان مسلم ولله الحمد ولكن معلوماتي على قدي واحتاج الى البحث و السؤال كي اجاوب
طرح الاسئلة اسهل من الاجوبة

انا مستعد اطرح عليك ما يزيد عن 100 سؤال بخصوص الثالوث فقط

وكذلك مستعد ارد على كل سؤال تطرحه انت

ولكن رد عن رد يختلف ( اجابة عن اجابة )


وارجو ان تتركو هذي اللهجة عنكم ( ردوده بتارة - قوية - مسكتة ..... الخ )

من هذي العبارات لانها بالفعل عبارات استفزازية

وكل المسلمين في هذا المنتدى هم مسلمين عاديين وليسو شيوخ او اي شئ

هو الشيخ يحتاج الى البحث لما يريد ان يتكلم عن شئ معين

فكيف احنا العاديين ... فالرجاء اصبرو علينا و بلاش كلمات استفزازية


وشكرا
 

Muneer

New member
عضو
إنضم
22 نوفمبر 2005
المشاركات
150
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
answer me muslims قال:
يدوم صليبك استاذى العزيز روك على ردودك البتاره
تربد ان افهم بس شى صغير كده من اخى المسلم
هل تنكر ان الهك له كلمه؟
هل تنكر ان الهك له روح؟
هل تنكر ان الهك له ذات؟
ارجو الاجابه
ولكن لو قولت الكيفيه غير معلومه هقول لك لماذا اذا ذكرت هل القران نازل للبشر ام نازل لعلم الغيب؟ هل القران وكلامه نازلين لعلم يفوق علم البشر لماذا نزل للبشر اذا؟

تريدنا ان نقول الله له كلمة وله روح وله ذات يعني 1 2 3 وستقول هذا هو الثالوث .:sile

لا حبيبي انا عندي كلام ثاني ..

بسم الله نبدأ

الصفات الثبوتيه لله

الصفات الثبوتية مُصطلح كلامي يُراد به مجموعة من الصفات التي تعني ثبوت كل مقتضيات وجود الكمال لله تعالى ، و

سميت هذه الصفات بالثبوتية في مقابل الصفات السلبية و لكونها صفات وجودية إذ الثبوت يعني الوجود .

و تعرف الصفات الثبوتية بالصفات الجمالية أيضا ، و يمكن تلخيص هذه الصفات في صفات ستة رئيسية تتضمن بعضها

صفات أخرى ، و هي كالتالي :

1 . الوحدانية ، و معناها أن الله واحد لا شريك له .

2 . الحياة ، و هذه الصفة تتضمن صفة القِدَم .

3 . العلم ، و هذه الصفة تتضمن الإدراك و السمع و البصر و الإرادة .

4 . القدرة .

5 . التكلم .

6 . العدل .

1 2 3 4 5 6 كم اقنوم الأن ؟ اصبح سداسياً .:sile


نأتي للصفات السلبية ..

الصفات السلبية مُصطلح كلامي يُراد به مجموعة من الصفات التي تعني انتفاء جميع أنواع النقص عن الله تعالى ، و سميت

هذه الصفات بالسلبية في مقابل الصفات الثبوتية و لكونها صفات عدمية إذ السلب يعني العدم .

و تعرف الصفات السلبية بالصفات الجلالية أيضا لأنها تُجل الله تعالى و تنزّهه عن النقص .

و يمكن تلخيص هذه الصفات في أربعة صفات رئيسية تتضمن بعضها صفات أخرى ، و هي كالتالي :

1. نفي التجسيم ، و يتضمن نفي التشبيه ، و نفي التجسيم ، و نفي التحيّز .

2. نفي الاتحاد .

3. نفي الحلول .

4. نفي الرؤية .
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
انا انسان مسلم ولله الحمد ولكن معلوماتي على قدي واحتاج الى البحث و السؤال كي اجاوب
طرح الاسئلة اسهل من الاجوبة

انا مستعد اطرح عليك ما يزيد عن 100 سؤال بخصوص الثالوث فقط

وكذلك مستعد ارد على كل سؤال تطرحه انت

ولكن رد عن رد يختلف ( اجابة عن اجابة )


وارجو ان تتركو هذي اللهجة عنكم ( ردوده بتارة - قوية - مسكتة ..... الخ )

من هذي العبارات لانها بالفعل عبارات استفزازية

وكل المسلمين في هذا المنتدى هم مسلمين عاديين وليسو شيوخ او اي شئ

هو الشيخ يحتاج الى البحث لما يريد ان يتكلم عن شئ معين

فكيف احنا العاديين ... فالرجاء اصبرو علينا و بلاش كلمات استفزازية


وشكرا
حبيبى خد وقتك وانا مش بقولك او بلزمك بالجواب فى وقتها لا خد وقتك انشا الله تقعد سنه تدرس وتيجى ترد عليا ما فى مشاكل انا فى انتظارك:new8:
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
تريدنا ان نقول الله له كلمة وله روح وله ذات يعني 1 2 3 وستقول هذا هو الثالوث .

لا حبيبي انا عندي كلام ثاني ..

بسم الله نبدأ

الصفات الثبوتيه لله

الصفات الثبوتية مُصطلح كلامي يُراد به مجموعة من الصفات التي تعني ثبوت كل مقتضيات وجود الكمال لله تعالى ، و

سميت هذه الصفات بالثبوتية في مقابل الصفات السلبية و لكونها صفات وجودية إذ الثبوت يعني الوجود .

و تعرف الصفات الثبوتية بالصفات الجمالية أيضا ، و يمكن تلخيص هذه الصفات في صفات ستة رئيسية تتضمن بعضها

صفات أخرى ، و هي كالتالي :

1 . الوحدانية ، و معناها أن الله واحد لا شريك له .

2 . الحياة ، و هذه الصفة تتضمن صفة القِدَم .

3 . العلم ، و هذه الصفة تتضمن الإدراك و السمع و البصر و الإرادة .

4 . القدرة .

5 . التكلم .

6 . العدل .

1 2 3 4 5 6 كم اقنوم الأن ؟ اصبح سداسياً .


نأتي للصفات السلبية ..

الصفات السلبية مُصطلح كلامي يُراد به مجموعة من الصفات التي تعني انتفاء جميع أنواع النقص عن الله تعالى ، و سميت

هذه الصفات بالسلبية في مقابل الصفات الثبوتية و لكونها صفات عدمية إذ السلب يعني العدم .

و تعرف الصفات السلبية بالصفات الجلالية أيضا لأنها تُجل الله تعالى و تنزّهه عن النقص .

و يمكن تلخيص هذه الصفات في أربعة صفات رئيسية تتضمن بعضها صفات أخرى ، و هي كالتالي :

1. نفي التجسيم ، و يتضمن نفي التشبيه ، و نفي التجسيم ، و نفي التحيّز .

2. نفي الاتحاد .

3. نفي الحلول .

4. نفي الرؤية .
__________________

إلهي


سجد وجهي الذليل إلى وجهك العظيم .. سجد وجهي الفقير إلى وجهك الغني ..سجد وجهي الفاني إلى وجهك الباقي بعد فناء كل شيء
..
ياحبيب قلبى هو انا قولت حاجه غير كده انا قولت لك شى بسيط جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وانت عمال تقول كلام ليس به دخل بالموضوع
سالتك وقولت لك انت الهك حى وله روح وذالك مذكور فى القران وقولت لك الهك له كلمه التى خلق بها كل شى وهى كون فيكون وايضا مذكورة عندك فى القران وقولت لك الهك له ذات وكينونه لانه موجود فى كل مكان وليس بنكرة وهذا ايضا مذكور فى القران
سوالى البسيط هو هنا انا كنت بتكلم على اله واحدددددددددددددددددددد؟ ام ثلاثه؟بس خلاص:t3:
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
1 . الوحدانية ، و معناها أن الله واحد لا شريك له .

2 . الحياة ، و هذه الصفة تتضمن صفة القِدَم .

3 . العلم ، و هذه الصفة تتضمن الإدراك و السمع و البصر و الإرادة .

4 . القدرة .

5 . التكلم .

6 . العدل .

1 2 3 4 5 6 كم اقنوم الأن ؟ اصبح سداسياً .
حبيبى انت تتكلم على صفات الله لكن انا اتكلم عن الذات الالهيه ممكن يكون الموضوع صعب عليك شويه
 

Al Rashed

New member
عضو
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
210
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وانا رديت عليك من قبل

ان الروح المذكورة في القران هي روح من عند الله اي ملكه كأي روح بشرية
وذكرت مثال على ذلك

وقلت ان الكلمة هي امر صادر من الله حالها حال الخلق

اما الذات فنعم لله ذات

الان صار إله واحد وليس ثلاثة

واما سؤال الاخ My Rock عن الروح و جميع ما ذكر في رده

فأصبر علي شوي لان ما ابي احط كلام من عندي مبني على الظن


تحياتي لكم
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
وانا رديت عليك من قبل

ان الروح المذكورة في القران هي روح من عند الله اي ملكه كأي روح بشرية
وذكرت مثال على ذلك

وقلت ان الكلمة هي امر صادر من الله حالها حال الخلق

اما الذات فنعم لله ذات

الان صار إله واحد وليس ثلاثة

واما سؤال الاخ My Rock عن الروح و جميع ما ذكر في رده

فأصبر علي شوي لان ما ابي احط كلام من عندي مبني على الظن


تحياتي لكم
هو انا قولت حاجه غير كده
اجب بقا هل كل هذا الكلام هو على اله واحد ام ثلاثه؟ بس
فى انتظارك
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
ان الروح المذكورة في القران هي روح من عند الله اي ملكه كأي روح بشرية
وذكرت مثال على ذلك
استنى لحظه افهم من حضرتك ان روح الله مخلوقه؟
 

ياسر

New member
عضو
إنضم
13 يناير 2006
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم .

تسمحوا لي بالمشاركة ؟ لإختصار الوقت .

أيها السادة مكةكولا و أنسر مي مسلم و مي روك.

الأخ منير تسمح لي بالمشاركة بدلا" ( بدلا" منك ) لإختصار الوقت.


أتمنى حوار منهجي علمي .

--------------------------------

تقولون ثالوث و الله و احد في ثالوث
والآب إله و الابن إله و الروح القدس إله و لكنهم ليسوا ثلاثة ألهة بل إله و احد. جميل جدا"
هذا من قانون الإيمان النيقاوي .


أنا ساكون مباشرا" جدا" و أرجو أن تكون الإجابات محددة .

ما دليلكم من النصوص على الثالوث . ؟؟؟؟؟؟؟
العهد الجديد
و أتمنى أن تكون الأدلة 1 ثم 2 ثم 3.

لأنني على حد علمي المتواضع

لم ترد كلمة ثالوث في العهد الجديد
لم ترد كلمة أقنيم في العهد الجديد
لم ترد كلمة ثلاثة في و احد أو واحد في ثلاثة في العهد الجديد.
لم يذكر السيد المسيح أو كاتبي العهد الجديد أي شيء عن الثالوث !.

و بعد أن أرد عليها يمكنكم و ضع أدلة آخرى إن وجدت .

أو لو كانت الأدلة من العهد الجديد مقنعة يمكننا الذهاب للأمثلة و غيرها .

و مشاركاتي غالبا" في موضوع الثالوث لن تتعدى الصفحة الواحدة
الكلام المفيد المختصر.

وفقنا الله جميعا" لما يحب و يرضى .
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم .

تسمحوا لي بالمشاركة ؟ لإختصار الوقت .

أيها السادة مكةكولا و أنسر مي مسلم و مي روك.

الأخ منير تسمح لي بالمشاركة بدلا" ( بدلا" منك ) لإختصار الوقت.


أتمنى حوار منهجي علمي .
--------------------------------

تقولون ثالوث و الله و احد في ثالوث
والآب إله و الابن إله و الروح القدس إله و لكنهم ليسوا ثلاثة ألهة بل إله و احد. جميل جدا"
هذا من قانون الإيمان النيقاوي .

أنا ساكون مباشرا" جدا" و أرجو أن تكون الإجابات محددة .

ما دليلكم من النصوص على الثالوث . ؟؟؟؟؟؟؟
العهد الجديد
و أتمنى أن تكون الأدلة 1 ثم 2 ثم 3.
لأنني على حد علمي المتواضع

لم ترد كلمة ثالوث في العهد الجديد
لم ترد كلمة أقنيم في العهد الجديد
لم ترد كلمة ثلاثة في و احد أو واحد في ثلاثة في العهد الجديد.
لم يذكر السيد المسيح أو كاتبي العهد الجديد أي شيء عن الثالوث !.
و بعد أن أرد عليها يمكنكم و ضع أدلة آخرى إن وجدت .

أو لو كانت الأدلة من العهد الجديد مقنعة يمكننا الذهاب للأمثلة و غيرها .

و مشاركاتي غالبا" في موضوع الثالوث لن تتعدى الصفحة الواحدة
الكلام المفيد المختصر.

وفقنا الله جميعا" لما يحب و يرضى
اولا ارحب بك اخى الحبيب ثانيا اعتقد انك موجود هنا باسم اخر
المهم
انا بالفعل نزلت موضوع كامل يتكلم عن الادله الموجود فى العهد القديم والجديد حول الثلوث لكنى سوف انزلها مرة اخرى ولكنننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن
السوال المطروح الان والذى حتى الان لم نجد رد عليه وسوف اعيده لك مرة اخرى وهو هل الهك يامسلم اللذى له كلمه وروح وذات هو ثلاثه ام واحد وشكرا
وسوف اعيد لك كلامى مرة اخرى حول الثلوث:new4:
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
التوحيد
:وهى اهم القواعد فى المسيحية توحيد الالة الخالق .
قال موسى النبى (اعلم اليوم وردد فى قلبك ان الرب هو الالة فى السماء من فوق وعلى الارض من اسفل ليس سواة ))(تثنية39:4)وقال ايضا اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد))(تثنية24:6) . ويقول الرب (انا انا هو وليس الة معى . انا اميت واحيى )) (تثنية 39:32) وقال الرب بلسان اشعياء النبى : ((انا الرب ولا الة غيرى . الة بار ومخلص لية سواى ))(اشعياء21:45) هذا الكلام وارد فى كتاب العهد القديم
فاذا اتينا الى العهد الجديد نجد ان السيد المسيح يقول : ((ليس احد صالح الا واحد وهو اللة ))(متى 17:19) ... (وان اول كل الوصايا اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد ))(مرقس 29:12)(تثنية24:6)... ويقول معلمنا القديس بولس الرسول (ليس الة اخر الا واحد )) (كورنثوس الاولى 4:. وفى نفس الاصحاح يقول لنا الة واحد الاب الذى منة جميع الاشياء ونحن لة )) (كورنثوس الاولى 6:...((انواع خدم (اعمال) موجودة ولكن اللة واحد الذى يعمل الكل فى الكل ))(كورنثوس الاولى 6:12) ويقول القديس يعقوب الرسول انت تؤمن ان اللة واحد حسنا تفعل )) (يعقوب19:2) وفاتحة قانون الايمان الذى يؤمن بة كافة المسيحين من كل الكنائس والطوائف والمذاهب والذى يتلونة فى صلواتهم الخاصة والعامة يصرح بالحق ((بالحقيقة نؤمن بالة واحد )) وهذا القانون وضح فى مجمع نيقية المسكوتى فى سنة 325م اما البسملة التى نستفتح بها صلواتنا وعبادتنا وطقوس كنيستنا فتقول فيها باسم الاب والابن والروح القدس الالة الواحد )) اي اننا حين نقول (باسم الاب والابن والروح القدس )) نتبعة بالقول : الالة الواحد )) ونحن توكيدا لهذة الوحدانية نبدا البسملة ((باسم)ولا نقول : ((باسماء لاننا نشير الى اسم الالة الواحد هذة هى عقيدتنا نحن المسيحين


التثليث:



وهي قاعده ملازمه لقاعدة التوحيد(التثليث والتوحيد)
وهناك دلائل عن التثليث في العهد القديم وتصريح بها في العهد القديم.




العهد القديم:



كان العهد القديم بمسابة فترة الرضاعه في الانسان فبغير المعقول ان اطعم رضيع طعام الشباب فكان التعدد في الذات الالهيه في العهد القديم بعض الاشارات.



ملحوظه هامه:



ان استخدام صيغة الجمع ليس نوعا من التفخيم في العصور القديمه في اللغه فهذا التقليد لم يكن مستخدما في العصور القديمه فالتاريخ وعلماء اللغات يقطعون بان ملوك تلك الاومنه لم تكن لهم تلك العاده ونسوق ثلاثه امثله على ذالك من كتاب العهد القديم.الاول من مصر والثانى من بابل والثالث من فارس وهى بلاد الحضارت القديمه




فرعون مصر



:يتحدث الى يوسف فيقول((قد جعلتك على كل ارض مصر))(تكوين41:41) ونبخذ نصر ملك بابل:يقول انا نبوخذ نصر قد صدر امر منى باحضار جميع حكماء بابل قدامى (دانيال6:4) وداريوس ملك مملكه مادى يقول((انا داريوس قد امرت فليفعل عاجلا))(عزرا12:6)ولم يقل نحن داريوس قد امرنا




اما اسم الجلاله بالغه العبريه هو ((الوهيم)) هو صيغه الجمع فاءن ال يم فى العبريه هى علامه الجمع كلمه الله الغه العربيه لا تظهر كلمه الوهيم بصيغه الجمع وفى وقت الذى كتبت كلمه ((الوهيم_الله))بصيغه الجمع تاتى الافعال والصفات المستعمله مع هذه الكلمه بصيغه المفرد هذا الاعلان جاء يوم خلقه الانسان وكتب فى اول ايه فى الكتاب المقدس ((فى البدء خلق الله(الوهيم)السموات والارض (تكوين1:1) ويوم سقط الانسان استخدمت.يقول الله(هوذا الانسان قد صار كواحد منا عرفا الخير والشر)تكوين22:3) وفى بناء برج بابل قال الله (هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم)(تكوين8:11).لقد ورد اسم الوهيم فى الغه العبريه(2555)مرة فى العهد القديم منها(2310).مرة عن الاله الحقيقى ومعها ورد الفعل والصفات بصيغه المفرد.
ومما يؤيد التعدد فى الذات الالهيه ان حديثا جرى بين اقانيم الثلوث القدوس عن الخلق والامور الاخرى......
يقول داود بروح النبوةقال الرب لربى اجلس عن يمينى حتى اضع اعدائك موطئا لقدميك)(مزمور1:110).قال الرب لربى اى هناك اثنان وقد ذكر السيد المسيح هذا المزمور على انه يشير اليه هو قال المسيح لليهود فى احدى المرات وهو يعلم فى الهيكل(كيف يقول الكتبه ان المسيح ابن داود لان داود نفسه قال بالروح القدس قال الرب لربى اجلس عن يمينى حتى اضع اعدائك موظئا لقدميك فداود نفسه يدعوة ربا فمن اين هو ابنه))(مرقس37_35:12)هذا حديث فى داخل الثلوث القدوس........................
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
التثليث فى العهد الجديد

اذا اتينا الى العهد الجديد نجد الامر بدا يتضح ويكمل كالشمس التى يكون ضوؤها وحرارتها وقت الظهيرة اشد من وقت شروقها فالنموس القديم(له ظل الخيرات العتيده لا نفس صورة الاشياء)(عبراننيين1:10)ففى بشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم يقول (الروح القدس يحل عليك وقوة العلى تضللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله)(لوقا35:1).وهنا نلاحظ فى بشارة الملاك انه يشير الى (العلى)(القدوس_ابن الله) (الروح القدس)والقدوس من الاسماء التى لا تطلق الا على الله وحده.ومرة ثانيه فى وقت عماد المسيح راى يوحنا المعمدان(السموات قد انفتحت له فراى روح نازلا مثل حمامه واتيا عليه وصوت من السماء قائلا هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت)(متى17:16:3)وهنا نرى الثلوث ظاهرا.الاب من السماء يعلن عن ابنه والابن فى مياه الاردن والروح القدس فى هيئه جسميه كحمامه ولذا فان الكنيسه تسمى هذا العيد عيد الثيئوفانيا اى الظهور الالهى لان الله ظهر باقنيمه الثلاثه
ونصل الى الاعلان الاكمل قبيل صعود السيد المسيح له المجد الى السماء قال لتلاميذه(اذهبو وتلمذو جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس)(متى19:2قال لهم(باسم الاب)وليس باسماء الاب والابن والروح القدس لانهم اله واحد
وفى البركه الرسوليه التى منحها بولس الرسول للكورنثيين يقول(نعمه ربنا يسوع وحبه الله وشركه الروح القدس مع جميعكم امين)(كورنثنوس الثانيه (14:13)وجدير بالملاحظه ان هذه البركه المثلثه فى العهد الجديد تقابل البركه المثلثه فى العهد القديم التى امر الله ان يبارك بها هارون وبنيه الشعب (يباركك الرب ويحرسك يضىء الرب بوجهه عليك ويرحمك يرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلاما)(عدد26:25:24:6) واوضح من كلمات هذه البركه المثلثه عمل الاقانيم فالله الاب يبارك والله الابن يضى فهو النور الذى يضى لكل انسان ات الى العالم وهو اقنوم الرحمه ايضا(الرحمه والحق التقيا)(مزمور10:85) والله الروح القدس يمنح سلاما اذا انه ياخذ مما للمسيح ويعطينا بواسطه اسرار الكنيسه المقدسه والمسيح هو ملك السلام ورئيس السلام(يوحنا14:16)يقول يوحنا الرسول(الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثه الاب والكلمه والروح القدس هولاء الثلاثه هم واحد(رساله يوحناالاولى 7:5)
__________________
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
--------------------------------------------------------------------------------

الربط بين القعده الاولى والثانيه(التثليث والتوحيد)
ماهيه الثلوث فى واحد
ليس هناك تناقض فى الايمان المسيحى بين القول بالوحدانيه والقول بالثلوث القدوس فالله واحد فى جوهرة وذاته ولكن يوجد فى هذا الجوهر الواحد ثلاثه اقانيم
فما هو الاقنوم؟
الاقنوم كلمه سريانيه ومعناها خاصيه او صفه ذاتيه فى الله.اى صفه او خاصيه تقوم بها الذات الالهيه وبدونها ينعدم قيام الذات الالهيه وعلى ذالك ففى الجوهر الالهى ثلاثه خواص او صفات ذاتيه
اولا خاصيه الوجود:
فالله موجود وواجب الوجود وبدونه لا يمكن تفسير الوجود واذا لم تكن صفه الوجود يكون عدما هذه الصفه الذاتيه فى الله تسمى (الاب) وهى كلمه سريانيه معناها الاصل او الوجود والكيان الالهى
ثانيا خاصيه العقل والحكمه:
فالله عاقل بل هو مصدر العقل والحكمه فى كل الوجود نلمس ذلك في الطبيعه.ومنذكر ما قاله بولس(لان اموره غير المنظوره ترى منذ خلق العالم مدركه بالمصنوعات,قدرته السرمديه ولاهوته))(روميه20:1)...واذا لم يكن الله عاقلا فليس له وجود لان الله عقل كله وليس فيه جسم.هذهالصفه الذاتيه نسميها((الابن او الكلمه).والفظ في اليونانيه التي كتب بها العهد الجديد هو لوجوس اي (العقل الناطق)
ثالثا خاصيه الحياه :
فالله حى بل هو مصدر الحياه فاذا لم يكن الله حيا كان ميتا وبالتالى ليس له وجود هذه الخصيه هى مانسميه (الروح القدس)
ومن ذالك نتبين ان الاقانيم هى صفات فى ذات الله لا يقوم كيانه بدونها وعلى ذالك فالجوهر واحد ولكن الصفات الذاتيه ثلاثه نسميها الاب والابن والروح القدس
الحلقه القادمه مع قاعدة الايمان.
الحلقه الرابعه
قاعدة الايمان
ما هو الايمان؟
كلمه ايمان قد يدعيها كل انسان الله ورمبا لا يكون مؤمنا بالحقيقه
قد يكون له اسم مؤمن ولكن ليس له قلب المؤمن
ليس الايمان هو ان ان يولد الانسان من اسرة متدينه تومن بوجود الله فيصير مومنا تلقائيا بوجود الله انما الايمان له معنى او معان اعمق من هذا بكثير نعم له معنى قد يشمل الحياه الروحيه كلها وله يعنى قد يصنع الاعاجيب
فى احدى المرات لم يستطع تلاميذ الرب ان يخرجوا شيطانا من انسان مصروع فسالو الرب عن سر ذالك فقال لهم (لعدم ايمانكم)(متى 20:17) ووبخ الجمع قائلا (ايها الجيل غير المؤمن الملتوى)(متى17:17) ليكن ذالك الجيل غير المؤمن ولكن رسل المسيح نفسه اتطلق عليهم حينذاك عبارة(عدم ايمانكم)؟ يا للهول وهنا يستطرد المسيح قائلا لتلاميذه(الحق اقول لكم لو كان لكم ايمان مثل حبه خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا الى هناك)(متى 20:17)
حقا ماهو الايمان الذى حبه خردل منه تستطيع ان تنقل الجبل؟
لذالك حسنا قال الرسول:اختبروا انفسكم: هل انتم فى الايمان؟امتحنو انفسكم)(5:13كو2)
لعل اهميه الايمان تبدو واضحه فى قول الرسول عن الرب (بدون ايمان لا يمكن ارضاءة)(6:11عب)
وتبدو اهميه الايمان ايضا فى ان الرسول قد وصفه بانه احدى الفضائل الثلاثه الكبار(الايمان والرجاء والمحبه)(13:13كو1)وذكر انه الوسيله التى يحيا بها الانسان البار فقال (اما البار فبالايمان يحيا)38:10عب) . والايمان هو بدء الطريق الموصل الى الله لانه كيف يمكن ان تثبت فى الله والله فيك وكيف يمكنك ان تسير مع الله وتحفظ وصاياه ان لم تؤمن اولا بوجوده وبصفاته الالهيه وتؤمن بكتابه وبكل ماورد فيه؟
الايمان اذن هو بدء الطريق الى الله واول الشروط الازمه للخلاص حسب قول الرب نفسه (من امن واعتمد خلص)(16:16مر)(لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياه الابديه)(16:3يو)(الذى يؤمن به لا يدان والذى لا يومن به قد دين)(18:3يو)وكما وبخ اليهود قائلا (ان لم تؤمنوا انى انا هو تموتون فى خطايكم)(24:8يو) ان دم المسيح موجود قادر ان يخلص كل احد ولكنه لا يخلص بدون ايمان ولهذا قال القديسان بولس وسيلا لحافظ السجن فى فلبى (امن بالرب يسوع فتخلص انت واهل بيتك)(31:16اع)
من اجل هذا الايمان كتبت الانجيل وكرز بها الرسل وهكذا يقول القديس يوحنا الانجيلى فيما كتبه بوحى من الروح القدس(اما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع المسيح ابن الله ولكى تكون لكم اذا امنتم حياه باسمه(31:21 يو) .الايمان هو بدء الحياه مع الله وهو رفيق الطريق طول هذه الحياه لذالك من اهميه الايمان علاقته بالبر وهكذا يتحدث الرسول عن البر الذى حسب بالايمان(7:11 عب) وعن الايمان الذى حسب برا (23:2 يع) ويتحدث الكتاب عن التبرير بالايمان(1:5 رو).والايمان هو العنصر الاساسى الازم لصنع المعجزات ولتقبلها:ولهذا ما اعظم قول الرب لاعمى اريحا بارتيماوسايمانك قد شفاك)(52:10مر,42:18لو) وما اجمل قوله لذالك الابرص الذى طهر (ايمانك خلصك)(19:17 لو)وهكذا قال ايضا لنازفه الدم(ثقى يا ابنه ايمانك قد شفاك)(22:9 متى) كذالك فانه لما سمع الاعميين الذين صرخا(ارحمنا يا ابن داود) قال لهم(بحسب ايمانكم ليكن لكم)فانفتحت اعينهم(29:9 متى) ومن الناحيه الاخرى نرى ان السيد الرب لما جاء الى وطنه(لم يصنع هناك قوات كثيره لعدم ايمانهم)(58:13 متى)
ان قوة الله قادرة ان تصنع معك الاعاجيب ولكنها تنتظر ايمانك وحسب ايمانك يعطيك ولهذا فان المعجزات تحدث مع بعض ولا تحدث مع البعض الاخر مع ان قوة الله هى هى ولكن ماذا عن الشخص ضعيف الايمان؟ هذا عليه ان يصلى مع ابى الولد الذى عليه روح الاحرس قائلا (اومن ياسيد فاعن عدم ايمانى)(24:9 مر)وهنا نقول انه فى غالبيه الاحوال يصنع الله المعجزة بحسب الايمان ولكن فى احيان اخرى يصنع المعجزة لكى نومن وهكذا فى الحاليتين يرتيط الايمان بالمعجزة فاما ان يكون سابقا لها واما ان يكون نتيجه لها ان الايمان ايا كان نوعه هو قوة يكفى ان يومن الانسان بفكرة فتراه يعمل بقوة المسيح لكى ينفذها الايمان يعطيه عزيمه واراده وجراه ما كانت عنده من قبل حقا حيثما يوجد الايمان توجد معه القوة فالصلاه المملوءة ايمانا هى الصلاه القويه الذى يومن بالصلاه وفاعليتها تراه يصلى بحرارة وايمان وقوة والعظه التى يقولها انسان وهو مومن بكل كلمه فيها تكون عظه قويه ينتقل بها ايمانه الى قلوب الناس
ومن اهميه الايمان ايضا ارتباطه بعديد من الفضائل تنبع منه فمن نتائج الايمان القوة والطمانينه والشجاعه والسلام القلى وعدم الخوف وعدم القلق.ومن ثمارة ايضا حياه النقوة والبر وحياه التسليم الكامل الله وحياه التجرد والزهد وحياه الصلاه وفضائل عديده اخرى
اما الان فاريد ان اسال ماهو هذا الايمان؟
ماهو هذا الايمان الذى نتائجه الخلاص والتبرير؟
ماهو هذا الايمان الذى نتائجه كل هذه الفضائل؟
وما هو هذا الايمان الذى يقدر على صنع الايات والعجائب والذى قال عنه الرب(كل شى مستطاع للمؤمن)(23:9 مر)
__________________
 

ياسر

New member
عضو
إنضم
13 يناير 2006
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً [النساء : 171]

-----------------

الأستاذ انسر مي مسلم يمكنك التأكد من الأي بي و لا داعي للإفتراض .
-----------------

انا طلبت منك نصوص الثالوث فكتبت 4 صفحات ليس بها نصوص من العهد الجديد !!
هل هي محاولة لإخراجي .

انا أسألك عن نصوص أهم معتقد عندك بالكتاب المقدس أين هي ؟؟؟؟
أم تريد أن أجيب بدلا" منك مثلا؟

أنا أسأل عن نصوص الثالوث و إجابتك أعتقد لا يجب أن تتعدى 5 أسطر

النص الأول ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع.
وأنا أرد عليك في صفحة و احدة ثم ننتقل لما بعدها.
وفقنا الله و اياكم للخير و الحمد لله رب العالمين.


استاذ انسر مي انا دارس للكتاب المقدس .
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
انا طلبت منك نصوص الثالوث فكتبت 4 صفحات ليس بها نصوص من العهد الجديد !!
هل هي محاولة لإخراجي .
انا أسألك عن نصوص أهم معتقد عندك بالكتاب المقدس أين هي ؟؟؟؟
أم تريد أن أجيب بدلا" منك مثلا؟

أنا أسأل عن نصوص الثالوث و إجابتك أعتقد لا يجب أن تتعدى 5 أسطر

النص الأول ثم الثاني ثم الثالث ثم الرابع.
وأنا أرد عليك في صفحة و احدة ثم ننتقل لما بعدها.
وفقنا الله و اياكم للخير و الحمد لله رب العالمين.

استاذ انسر مي انا دارس للكتاب المقدس
حبيبى اقراء جيدا وانت تعرف انى منزل جميع الايات فى العهد القديم والجديد التى تتحدث وتبرهن عن الثلوث تعلى على نفسك شويه واقراء











ولا تنسى سوالى الاصلى :yahoo:
 

ياسر

New member
عضو
إنضم
13 يناير 2006
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإجابة عن أن الله تعالى الذي له كلمة و ذات و روح هو واحد أم ثلاثة .
هذه الخطوة تعتبر متقدمة في حوارنا و لكن ساجيب عليك .

الله تعالى له صفة الحياة و صفة الكلام . و هذا لا يعني أنه ثالوث .
السيارة لها صفة الحركة والسرعة و الموديل فليست رابوع !!
لأن الحركة هي من خواصها و يعتمد وجود الحركة على السيارة و لكن السيارة لا تعتمد على وجود الحركة.
فلو توقفت السيارة أمام البيت في المساء فهي سيارة أيضا".

هناك اشياء ذوات مثلك و مثلي و لنا صفات أو خواص.ولكننا لا نتحاور مع صفاتنا و نرسل أحد الصفات لمكان و ننتظرها في المكان الآخر.
كما أن وجودنا لا يعتمد على الصفات بمعنى لو أصبحت أنا مثلا" لا أتكلم بذلك انتزعت صفة مني و لكنني كما انا اسمي ياسر.

لو تحب نناقش المصباح الكهربي و هو قريب للشمس
المصباح الكهربي جسم له خاصية النور و الحرارة
وجود النور و الحرارة يتوقف على المصباح صح أم لا ؟
ولكن وجود المصباح لا يتوقف على النور و الحرارة فجسمه كما هو موجود ولو مطفأ . و لكن خواصه تغيرت.


نعود للسؤال كيف عرفتم بالثالوث أين نصوصه في العهد الجديد.!!؟؟؟

ثم أين أمثلة الثالوث بالعهد الجديد ؟؟

و إن شاء الله أردد على ردودك العقلية حول الثالوث .
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
الإجابة عن أن الله تعالى الذي له كلمة و ذات و روح هو واحد أم ثلاثة .
هذه الخطوة تعتبر متقدمة في حوارنا و لكن ساجيب عليك .
الله تعالى له صفة الحياة و صفة الكلام . و هذا لا يعني أنه ثالوث .
السيارة لها صفة الحركة والسرعة و الموديل فليست رابوع !!
لأن الحركة هي من خواصها و يعتمد وجود الحركة على السيارة و لكن السيارة لا تعتمد على وجود الحركة.
فلو توقفت السيارة أمام البيت في المساء فهي سيارة أيضا".
هناك اشياء ذوات مثلك و مثلي و لنا صفات أو خواص.ولكننا لا نتحاور مع صفاتنا و نرسل أحد الصفات لمكان و ننتظرها في المكان الآخر.
كما أن وجودنا لا يعتمد على الصفات بمعنى لو أصبحت أنا مثلا" لا أتكلم بذلك انتزعت صفة مني و لكنني كما انا اسمي ياسر.
لو تحب نناقش المصباح الكهربي و هو قريب للشمس
المصباح الكهربي جسم له خاصية النور و الحرارة
وجود النور و الحرارة يتوقف على المصباح صح أم لا ؟
ولكن وجود المصباح لا يتوقف على النور و الحرارة فجسمه كما هو موجود ولو مطفأ . و لكن خواصه تغيرت.

نعود للسؤال كيف عرفتم بالثالوث أين نصوصه في العهد الجديد.!!؟؟؟

ثم أين أمثلة الثالوث بالعهد الجديد ؟؟
و إن شاء الله أردد على ردودك العقلية حول الثالوث .
حبيبى احب ان اوضح لك ان الصفه غير الذات
مثال من صفات الله الرحمه العدل الخ
لكن ذات الله التى اخبرنا بها مثل كلمته وروحه وذاته الموجود فى كل الوجوده لانه ليس بنكرة
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
التثليث فى العهد الجديد

اذا اتينا الى العهد الجديد نجد الامر بدا يتضح ويكمل كالشمس التى يكون ضوؤها وحرارتها وقت الظهيرة اشد من وقت شروقها فالنموس القديم(له ظل الخيرات العتيده لا نفس صورة الاشياء)(عبراننيين1:10)ففى بشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم يقول (الروح القدس يحل عليك وقوة العلى تضللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله)(لوقا35:1).وهنا نلاحظ فى بشارة الملاك انه يشير الى (العلى)(القدوس_ابن الله) (الروح القدس)والقدوس من الاسماء التى لا تطلق الا على الله وحده.ومرة ثانيه فى وقت عماد المسيح راى يوحنا المعمدان(السموات قد انفتحت له فراى روح نازلا مثل حمامه واتيا عليه وصوت من السماء قائلا هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت)(متى17:16:3)وهنا نرى الثلوث ظاهرا.الاب من السماء يعلن عن ابنه والابن فى مياه الاردن والروح القدس فى هيئه جسميه كحمامه ولذا فان الكنيسه تسمى هذا العيد عيد الثيئوفانيا اى الظهور الالهى لان الله ظهر باقنيمه الثلاثه
ونصل الى الاعلان الاكمل قبيل صعود السيد المسيح له المجد الى السماء قال لتلاميذه(اذهبو وتلمذو جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس)(متى19:2قال لهم(باسم الاب)وليس باسماء الاب والابن والروح القدس لانهم اله واحد
وفى البركه الرسوليه التى منحها بولس الرسول للكورنثيين يقول(نعمه ربنا يسوع وحبه الله وشركه الروح القدس مع جميعكم امين)(كورنثنوس الثانيه (14:13)وجدير بالملاحظه ان هذه البركه المثلثه فى العهد الجديد تقابل البركه المثلثه فى العهد القديم التى امر الله ان يبارك بها هارون وبنيه الشعب (يباركك الرب ويحرسك يضىء الرب بوجهه عليك ويرحمك يرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلاما)(عدد26:25:24:6) واوضح من كلمات هذه البركه المثلثه عمل الاقانيم فالله الاب يبارك والله الابن يضى فهو النور الذى يضى لكل انسان ات الى العالم وهو اقنوم الرحمه ايضا(الرحمه والحق التقيا)(مزمور10:85) والله الروح القدس يمنح سلاما اذا انه ياخذ مما للمسيح ويعطينا بواسطه اسرار الكنيسه المقدسه والمسيح هو ملك السلام ورئيس السلام(يوحنا14:16)يقول يوحنا الرسول(الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثه الاب والكلمه والروح القدس هولاء الثلاثه هم واحد(رساله يوحناالاولى 7:5)
__________________
 

answer me muslims

مشرف منتدى حوار الاديان
عضو مبارك
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
2,786
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
السيارة لها صفة الحركة والسرعة و الموديل فليست رابوع !!
لأن الحركة هي من خواصها و يعتمد وجود الحركة على السيارة و لكن السيارة لا تعتمد على وجود الحركة.
فلو توقفت السيارة أمام البيت في المساء فهي سيارة أيضا".
هناك اشياء ذوات مثلك و مثلي و لنا صفات أو خواص.ولكننا لا نتحاور مع صفاتنا و نرسل أحد الصفات لمكان و ننتظرها في المكان الآخر.
كما أن وجودنا لا يعتمد على الصفات بمعنى لو أصبحت أنا مثلا" لا أتكلم بذلك انتزعت صفة مني و لكنني كما انا اسمي ياسر.
لو تحب نناقش المصباح الكهربي و هو قريب للشمس
المصباح الكهربي جسم له خاصية النور و الحرارة
وجود النور و الحرارة يتوقف على المصباح صح أم لا ؟
ولكن وجود المصباح لا يتوقف على النور و الحرارة فجسمه كما هو موجود ولو مطفأ . و لكن خواصه تغيرت.
ولو اخدت برايك هنوصل برضو للانا عيزة هل انت هنا تحدث على سيارة وحده ام ثلاثه سيارات؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى