شرح التثليث والتوحيد بصورة مبسطة - خاص للأ&#15

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
ابدأ بما ختمت به. تقول:

شيء مؤسف حقاً, هل هذا ما قدرت عليه؟ سباب ونعت الآخر "بالحيطه" والطفل وقلة الفهم؟ طيب هل ستسمي كل من قال ان الله ثلاثة اشخاص بالأطفال وبقليلي الفهم؟ سنرى من منا يتكلم بالدليل ومن ينزل بالحوار الى مستوى الشخصنة.

سبحان من جعل من ذكر الحقائق سباب و نعت!




تقول الكنيسة القبطية بان الله ثلاثة اشخاص: three persons in one
وهذا هو الدليل: www.coptic.net/articles/OneGodInTrinity.txt
فتأمل موقفك المحرج هنا:

انا ارفض ما تقوله ان الكنيسة تقول ان الله ثلاث اشخاص لكن اتقبل three persons in on God

وذلك بسبب ان كلمة person لا تعني شخص فقط, لكنك بسبب ضعفك في اللغة الانجليزية فهمتها على انها شخص, و دعي لي مهمة تصحيحك و تقويمك في هذا الامر

افتح اي كتاب قاموس انجليزي عربي و ابحث عن كلمة person

و يمكنك الاستعانة بأحدى القواميس الالكتورنية ك

http://www-old.ectaco.com/online/diction.php3?refid=668&lang=3&word=person&direction=1

لتجد الاتي:

ذات, شخص, إنسان, بشر, نفر, فرد, جسد اِنسان, النفس, الذات, أقنوم


فيا اخ منسي, الظاهر انك تناسيت اللغة الانجليزية و معاني مفردتاها, اذ كان الاجدر بك التحري عن معنى كلمة person و من بعد ذلك تبني نظريتك, اذ انا لا ارفض three person in one God
بما ان اظهرنا ان كلمة person تعني ذات و اقنوم ايضا




الكنيسة تقول ايضاً ان الناسوت شخص منفصل ايضاً. وضع الف خط عل كلمة : separate
Christ was two separate persons, the one divine and beyond the
reach of human frailty, and the other human and susceptible to all the
fragility of the flesh.
http://www.coptic.net/synexarion/CyrilPillarOfFaith.txt

الناسوت ليس له علاقة بالثالوث, فعجبي انك تتكلم عن الثالوث و لا تعرف اقانيمه...


إذاً يا عزيزي الكنيسة تقول ان الاقانيم هم ثلاثة أشخاص وهي نفسها تقول ان المسيح كان شخصين منفصلين : شخص لاهوتي وشخص ناسوتي. Christ was two separate persons


هذا ما ارفضه و هذا ما احذرك بسببه, ان تفسر الكمات بحسب مشتهاك, فكلمة person لا تعني شخص فقط, هذا و قد عرفت في موضوع اخر ما معنى الشخص و الشخصية بحسب اللغة العربية

فنعم المسيح كلن يحتوى على لاهوت و على ناسوت, لكن هذا ليس له اي علاقة بالثالوث الذي نتكلم عنه, اذ انت بالظبط الذي يقرأ عدة قصص و من ثم يخرج بخلاصة واحدة من مجموع هذه القصص, فكان الاجدر بك ان تكون اشطر من هيك و تجيبلي نص يقول
three separate persons in one God

فالناسوت و اللاهوت فين, و الثالوث فين....

So
so tell me what you may conclude form this phrase? Three persons but one god? are they three PERSONS or NOT?
Can you teach me English plz?



First of all, you need to learn how to write english. Usually we start the sentence with a capital letter, but never mind, even when you have so many grammatical mistakes I will skip it and not take it into consideration, because this is simply out of sense to ignore the main subjuct and start focusing on other things. Let me answer your question about the three persons on one God, yes as we have seen above, the definition of "person" gave the exact meaning as we say it in the mother language


في أي تاريخ استُعمِلت اول مرة كلمة اقنوم لوصف الله الثالوث؟ وفي أي كتاب قبل أو وقت المسيح؟ لن تجد. بل هي كلمة ادخلتها الكنيسة ولن تجدها في أي كتاب سماوي. اين الدليل وعن اية نسخة اصلية تتحدث؟ لا توجد كلمة اقنوم في كتابك ولا اليهود آمنت بالاقانيم. لم يستعملها يسوع ولا قالها أي حواري. اية نسخة اصلية جاءت فيها عبارة اقنوم باللفظ حتى تطالبني ببديل لكلمة ليست في كتابك المقدس؟ وأذكرك نحن نتحدث عن مصطلح وكلمة (اقنوم) وليس عن تأويلات او معاني مرادفة.

لقد رفضت الكنيسة استخدام كلمة " شخص "، لأنَّ هذه الكلمة قد توحي لبعض الناس بكائن بشريّ له حدوده وشكله وملامحه. فتحاشيًا لكلّ تصوّر خاطئ ولكلّ تحديد للأثسخاص الإلهيّة، لجأت الكنيسة إلى كلمة غير عربيّة، مصدرها سريانيّ. وقد استخدمت كلمة أقنوم في اللاهوت المسيحيّ للإشارة إلى الأشخاص الإلهيّة الثلاثة. وهى لا تستخدم فى أي مجال آخر غير هذا المجال.



والان بعد ان اظهرنا لك معنى كلمة person و المقصود بها و كيفية التعامل مع هذه الكلمة من قبل الكنيسة, فلو رجعنا الى التفسير الانجليزي لكلمة person

In colloquial English, person is often synonymous with human. However, in philosophy, there have been debates over the precise meaning and correct usage of the word, and what the criteria for personhood are.
كما و انصحك بقرأة الموقع التالية الذي يفصل كلمة person تفيلا مملا مما لا بترك اي مجال للشك معنى الكلمة و معنى استخدامها

http://en.wikipedia.org/wiki/Person


سلام و نعمة​
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
زي ما وعدتك, اي كلام من عندك بأن الثالوث ثلاث اشخاص بدون دلائل كتابية او كنيسية يحذف, و ها انا حققت وعدي لك...
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتاب غريب على الطريق للكاتب جـون رسـل. المترجم قسطندي شوملي الموقع servant13 الذي تنقل منه التفاسير .
(واحد في ثلاثة اشخاص - الآب والابن والروح القدس – )
http://servant13.net/stranger/chapter10.htm

الآن لماذا حذفت بقية المداخة؟ ولمذا ترفض المصدر؟
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زي ما وعدتك, اي كلام من عندك بأن الثالوث ثلاث اشخاص بدون دلائل كتابية او كنيسية يحذف, و ها انا حققت وعدي لك...
الكتاب غريب على الطريق للكاتب جـون رسـل. المترجم قسطندي شوملي الموقع servant13 الذي تنقل منه التفاسير .
سبحان من جعل من ذكر الحقائق سباب و نعت!
إذاً لا تغضب اذا وصفتُ لك الحقائق كما هي بالدليل والأدب. أما بعض كلماتك فهي تسيئ اليك والى الكنيسة في النهاية. وسأقول لك كيف سببت علمائك معتقداً انك تتطاول علي. لذلك بدل ان ادخل معك في سباب ومهاترات الافضل ان أسألك مباشرة: هل تدعي انك أعلم من قسطندي شوملي في اللغات وانه جاهل لأنه يقول ان الاقانيم هي ثلاثة اشخاص متساوية؟ أنت تقول عمن يقول ذلك انه
(جاهل) (بسبب ضعفه في اللغة الانجليزية فهمها على انها شخص).
فهل ستتراجع عن موقفك أم مازلت ترى ان قسطندي شوملي وموقع servant13 الذي تنقل منه التفاسير والقائمين عليه من آباء وقساوسة كلهم جهلة لأنهم يقبلون هذا القول؟
(واحد في ثلاثة اشخاص - الآب والابن والروح القدس – )
http://servant13.net/stranger/chapter10.htm
:انا ارفض ما تقوله ان الكنيسة تقول ان الله ثلاث اشخاص
عزيزي ارفض كما تشاء فرأيك غير معتبر إذا اختلفت مع الكنيسة. كان الأحرى بك ان تتأكد أكثر قبل ان تضع فسك في هذا الموقف المحرج.
لكنك بسبب ضعفك في اللغة الانجليزية فهمتها على انها شخص,
هل هذا الكلام لي ام لكل من قال ان الاقانيم اشخاص؟ الصراحة أنت تتطاول على علمائك وقساوستك دون ان تدري.
هذا ما ارفضه و هذا ما احذرك بسببه, ان تفسر الكمات بحسب مشتهاك, فكلمة person لا تعني شخص فقط, هذا و قد عرفت في موضوع اخر ما معنى الشخص و الشخصية بحسب اللغة العربية
بل انت من يتكلم حسب مشتهاه. الى متى ستنكر ما يقوله علماك العجم والعرب؟ هل نحن هنا للبحث عن الحق ام للجدال فقط؟ الشخص هو كائن عاقل متكلم. الآب والابن كائنان لاهوتيان عاقلان متكلمان يخاطبان بعضهما البعض. إذاً كلمة (شخص) استعملها قسطندي شوملي في مكانها الصحيح.
فنعم المسيح كلن يحتوى على لاهوت و على ناسوت, لكن هذا ليس له اي علاقة بالثالوث الذي نتكلم عنه,
الناسوت ليس له علاقة بالثالوث, فعجبي انك تتكلم عن الثالوث و لا تعرف اقانيمه...
وعجبي انك لا تقرأ قبل ان ترد. كنا نتحدث عن معنى (الشخص). وان الكنائس تقول ان الله ثلاثة اشخاص والناسوت شخص رابع. إذاً نحن نتحدث عن العبارة هي نفسها بالعربية والانجليزية. أعلم ان لها وقع سيء في نظرك وترفضها. وهذه ظاهرة صحية لان الفطرة لا تقبل ان يكون الله اشخاص يخاطب احد الآخر ويسمع احد من الآخر ويأتمر بما يسمع: شخص (لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به) انجيل يوحنا 13:16. ولن اعيد عشرات الاعداد التي تفيد صراحة ان هناك خطاب بين الاقانيم وبين آمر ومأمور. بيني وبين التفاسير.
اذ انت بالظبط الذي يقرأ عدة قصص و من ثم يخرج بخلاصة واحدة من مجموع هذه القصص,
والخلاصة انك لم تكن تعلم ان الكنائس بكل لغاتها تستعمل عبارة (اشخاص) وبسبب ذلك بدأت توزع السباب والاهانات يميناً وشمالاً فانقلب السحر على الساحر.
الاجدر بك ان تكون اشطر من هيك و تجيبلي نص يقولّ three separate persons in one God
بل كن انت اشطر مني واخبرني هل الجوهر هو أقنوم رابع ام صفة للاقانيم الثلاثة؟ أم ان الأقانيم هي صفة الجوهر. وهل الجوهر هو الذات أم لا أم ان الاقنوم الاول هو الذات فقط؟
First of all, you need to learn how to write english. Usually we start the sentence with a capital letter, but
never mind, even when you have so many grammatical mistakes
Well let me teach you first that you can NOT use the plural to describe the singular. Not starting a sentence with a capital letter is a single mistake, but describing it using plural is a ridiculous mistake!
because this is simply out of sense to ignore the main subjuct and start focusing on other things
You get it now, its not appropriate to act like teenagers !
لقد رفضت الكنيسة استخدام كلمة " شخص "، لأنَّ هذه الكلمة قد توحي لبعض الناس بكائن بشريّ له حدوده وشكله وملامحه. فتحاشيًا لكلّ تصوّر خاطئ ولكلّ تحديد للأثسخاص الإلهيّة، لجأت الكنيسة إلى كلمة غير عربيّة، مصدرها سريانيّ. وقد استخدمت كلمة أقنوم في اللاهوت المسيحيّ للإشارة إلى الأشخاص الإلهيّة الثلاثة. وهى لا تستخدم فى أي مجال آخر غير هذا المجال.
أراك الآن تقبل بكلمة شخص لكن كل مشكلتك تبقى في فهم البعض وتصورهم ان الشخص له حدود بشرية. لا يا عزيزي لا أحد يعتقد ذلك بل الشخص كما اخبرتك وكما يفهمه الجميع هو كائن مدرك عاقل متكلم. وكل الأقانيم هي أشخاص مدركة عاقلة متكلمة مع بعضها البعض.
والان بعد ان اظهرنا لك معنى كلمة person و المقصود بها و كيفية التعامل مع هذه الكلمة من قبل الكنيسة, فلو رجعنا الى التفسير الانجليزي لكلمة person
In colloquial English, person is often synonymous with human. However, in philosophy, there have been debates over the precise meaning and correct usage of the word, and what the criteria for personhood are.
كما و انصحك بقرأة الموقع التالية الذي يفصل كلمة person تفيلا مملا مما لا بترك اي مجال للشك معنى الكلمة و معنى استخدامها
http://en.wikipedia.org/wiki/Person
سبحان الله خلقت مشكلة من عندك لم تُطرح اصلاً وترد عليها؟ انت ادعيت ان معنى الشخص غير واضح للبعض رغم ان ذلك ليس صحيحاً. لا يا عزيزي معنى "شخص" واضح للجميع ولا نختلف فيه. وكنيستك تستعملها ولا اظنك أعلم منها. ولا أظنك بعد اليوم ستستمر في سب من يقول عن الاقانيم أشخاص. إلا إذا قلت لي انك اعلم من الكنيسة ومن قسطندي شوملي وبقية الآباء.
الى متى مع تحريف الكلام عن وضعه.... يا اخي في اي مشاركة انا قلت ان الجسد هو الذي يدين؟ ارجوا منك ان تقتبس المشاركة التي ذكرت فيها ما تتدعي و الا فأنك تحول الكلام عن موضعه و هذا ميزة غير مرحب بها في المنتدى
ومتى اتهمتك انك تقول ان الجسد يدين؟ أنا من قال ان الجسد لا يدين حتى لا يتحول الحوار الى الحديث عن التجسد. لأنك قلت (فإنه يظهر أيضًا كابن الإنسان ليخجل ويخزي الذين رفضوه وطعنوه بحربة عدم الإيمان به.) فأجبتك ان الجسد لا يغير من الامر شيء لان الجسد لا يدين. فما دخل الجسد في هذا الموضوع؟
لتقريب الصورة لك: انا استطيع القول, لن اتأخذ القرار بيدي بل بعقلي
سبحان الله هل بذلك قربت الصورة؟ أي مفسر قال ذلك ام انها من جعبتك؟ مثلك غير مناسب وليس تقريبي بل وزاد الطين بلة. اليد لا ترسل الفكر كما ارسل الآب الابن. هل يقول عاقل: ( فكري لا يقدر ان يفعل من نفسه شيئا كما يسمع فكري من يدي يدين و دينونته عادلة لان فكري لا يطلب مشيئته بل مشيئة يدي التي ارسلت فكري) طبعاً انت لن تقبل هذا الكلام لكن هذه هي نتيجة كلامك اذا استبدلت الآب باليد في انجيل يوحنا 30:5. ! هذا ليس مثل تقريبي لشرح كلام المسيح (الآب لا يدين احدا بل قد اعطى كل الدينونة لابنه).
عم بتكرر السؤال و انا عم بكرر الجواب... هل انت بطئ الفهم الى هذه الدرجة ... دا انا لو كنت افهم بحيطة كان فهمت... عجبي عليك بتطرح اسألة لا تقرأ اجوبتها او لا تستعوبها
بأقتبس من جديد: هذا يؤكد أنه لا يعمل الآب الديان بدون الابن، ولا الابن الديان بدون الآب، لهما سلطان واحد، يعملان معًا
اعصابك يا رجل وبارك لاعنيك بدل السباب. هل تقبل ان اسألك نفس سؤالك عن بطء الفهم لأنك لم تستوعب ان كنيستك تقول انهما شخصان عاقلان؟ حسنا لو سألت "الحيطة": شخصان عاقلان يعملان معاً أحد سيدين والآخر لن يدين. اترك الحكم "للحيطة"
ليت الحوار يرقى بعض الشيء, وحتى لا يكون النقاش طفولياً كما تقول علينا الاعتماد على المنطق وقوانينه.
إذا جئت بكلمة ليس وحياً ولا تستطيع شرحها عقلاً فلن يقبلها منك عاقل لان
أيّ خبر او عبارة او كلمة إذا لم تصلك وحياً فأنت مطالب بشرحها عقلاً لان مصدرها بشري.
فهل وصلتنا كلمة أقنوم وحياً؟ لم يقلها المسيح ولا قالها كتبة الاناجيل ولن تجدها في العهد قديم ولا يؤمن بها اليهود. بل هي كلمة مستعارة مصدرها بشري لن تجد لها معنى ثابت.
هل يمكن شرحها عقلاً ؟ لا ! فلا أحد يعلم هل الاقنوم ذات او صفة او فعل!
فتارة تعني الذات (الاقوم الاول)
وتارة تعني الصفة كصفة الفكر والعلم: فهل نقول ان المُفكر شخص عاقل والفكر شخص عاقل آخر؟
وتارة تعني مجازا (الكلمة) نسألكم هل تقصدون الحروف تقلون لا. اذاً هي ليست كلمة. هل قصدون فعل الكلام؟
فهل يعقل ان نقول ان المتكلم شخص وفعل التكلم شخص آخر؟
إذاً عقلاً لا يمكنك ان تحدد هل الاقنوم ذات او صفة او فعل. ونقلاً لن تجد كلمة الاقنوم في أي كتاب سماوي. فهل هناك مصدر آخر غير الوحي او العقل؟ لن تجد.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
الكتاب غريب على الطريق للكاتب جـون رسـل. المترجم قسطندي شوملي الموقع servant13 الذي تنقل منه التفاسير .
(واحد في ثلاثة اشخاص - الآب والابن والروح القدس – )
http://servant13.net/stranger/chapter10.htm

كما وضحت مسبقا


لقد رفضت الكنيسة استخدام كلمة " شخص "، لأنَّ هذه الكلمة قد توحي لبعض الناس بكائن بشريّ له حدوده وشكله وملامحه. فتحاشيًا لكلّ تصوّر خاطئ ولكلّ تحديد للأثسخاص الإلهيّة، لجأت الكنيسة إلى كلمة غير عربيّة، مصدرها سريانيّ. وقد استخدمت كلمة أقنوم في اللاهوت المسيحيّ للإشارة إلى الأشخاص الإلهيّة الثلاثة. وهى لا تستخدم فى أي مجال آخر غير هذا المجال.

اذ لو استخدمنا كلمة الشخص بدون الايحاء الى كائن بشري له حدوده و ملامحه فيصح استعمالها كأستعمال كلمة اقنوم, اما اذا تريد انت الاحياء ان كلمة ثلاث اشخاص تعني ثلاث كائنات و ثلاث مشيئات فهذا ما هو مرفوض


و لنقتبس بعض الشئ من ماهو موجود من الموقع


يكشف لنا الكتاب المقدس الها هو في نفس الوقت الآب والابن والروح القدس - ثلاثة اشخاص ابديين ومتساوين، ويؤلفون كيان الله. ويكون هؤلاء الاشخاص الثلاثة وحدة ثلاثية او ثالوت، وهم في نفس الوقت الله الواحد والوحيد.
وكانت هنالك عبر السنوات محاولات متنوعة لشرح فكرة الثالوث:
1- البيضة: لكل بيضة قشرة وبياض وصفار، ثلاثة اجزاء متميزة ولكنها تكون بيضة واحدة فقط



اله ازلي، عارف للجميع، موجود في كل مكان في نفس الوقت، خلق جميع الكون، ثالوث، واحد في ثلاثة اشخاص - الآب والابن والروح القدس – يتساوون جميعا في الشخصية والقدرة. ان هذا الامر لا نستطيع سبر غوره! ورغم انه يصعب ادراك هذه المفاهيم، فان الكتاب المقدس يقول انها جميعا صحيحة.
ان كلمة الله بالذات هي بيان عن الثالوث. ويوجد في اللغة العبرية كما هو الحال في اللغة العربية مفرد (واحد) ومثنى (اثنان فقط) وجمع (ثلاثة او اكثر) لاشكال الاسماء. وان كلمة الله في اللغة العبرية "الوهيم" هي جمع من الناحية النحوية، وتسمح بوجود ثلاثة ولكن لها معنى المفرد.
الخفايا للرب الهنا والمعلنات لنا… سفر تثنية الاشتراع 29: 29


الناتج مما مكتوب, هو ليس ثلاثة اشخاص ذو ثلاث شخصيات مختلفة و كل واحد فيهم يملك مشيئته الخاصة, بل ثلاث اشخاص بمعنى الاقنوم في شخصية واحد, فلا يمكن ان يوجد ثلاث رجال بشخصية واحدة, اذن الكلام يفسر نفسه اذا قرأنا كل المقال لا نقتتف النصوص
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
فهل ستتراجع عن موقفك أم مازلت ترى ان قسطندي شوملي وموقع servant13 الذي تنقل منه التفاسير والقائمين عليه من آباء وقساوسة كلهم جهلة لأنهم يقبلون هذا القول؟
(واحد في ثلاثة اشخاص - الآب والابن والروح القدس – )
http://servant13.net/stranger/chapter10.htm

.

كان الاجدر ان تكمل الجملة, و دعني اكملها لك

يكشف لنا الكتاب المقدس الها هو في نفس الوقت الآب والابن والروح القدس - ثلاثة اشخاص ابديين ومتساوين، ويؤلفون كيان الله. ويكون هؤلاء الاشخاص الثلاثة وحدة ثلاثية او ثالوت، وهم في نفس الوقت الله الواحد والوحيد.



فهمت الفرق بين كلمة الشخص الي انت تستعملها و كلمة الشخص المقصود بها؟



بل انت من يتكلم حسب مشتهاه. الى متى ستنكر ما يقوله علماك العجم والعرب؟ هل نحن هنا للبحث عن الحق ام للجدال فقط؟ الشخص هو كائن عاقل متكلم. الآب والابن كائنان لاهوتيان عاقلان متكلمان يخاطبان بعضهما البعض. إذاً كلمة (شخص) استعملها قسطندي شوملي في مكانها الصحيح.



والخلاصة انك لم تكن تعلم ان الكنائس بكل لغاتها تستعمل عبارة (اشخاص) وبسبب ذلك بدأت توزع السباب والاهانات يميناً وشمالاً فانقلب السحر على الساحر.

انا من وضع لك اولا تحفظ الكنيسة عن استخدام كلمة الشخص و ذلك لان المراد به عدم التشتيت و القصد انه انسان كانئة كما اوضحت سابقا, كلمة الشخص مستخدمة لكن ضمن حدودها و اطارها اللغوي البحث, حيث حين استعملت كلمة الاقنوم لم تستخدم الا لهذا الغرض


بل كن انت اشطر مني واخبرني هل الجوهر هو أقنوم رابع ام صفة للاقانيم الثلاثة؟ أم ان الأقانيم هي صفة الجوهر. وهل الجوهر هو الذات أم لا أم ان الاقنوم الاول هو الذات فقط؟

جوهر الله هو جوهر واحد وهو ضام الاقانيم الواحدة, يعني ثلاثة اقانيم في جوهر واحد



Well let me teach you first that you can NOT use the plural to describe the singular. Not starting a sentence with a capital letter is a single mistake, but describing it using plural is a ridiculous mistake!

You get it now, its not appropriate to act like teenagers !


It seems like we got into "English writing debate" to prove who is best writing english, how silly?
When I said mistakes, I ment what I said, because it wasn't the only mistake you did. You have forgotten the comma before "that", but anyway let's keep focusing into our main subject.

أراك الآن تقبل بكلمة شخص لكن كل مشكلتك تبقى في فهم البعض وتصورهم ان الشخص له حدود بشرية. لا يا عزيزي لا أحد يعتقد ذلك بل الشخص كما اخبرتك وكما يفهمه الجميع هو كائن مدرك عاقل متكلم. وكل الأقانيم هي أشخاص مدركة عاقلة متكلمة مع بعضها البعض.

دليل على ان كلمة الشخص المستعملة تدل على ان كل اقنوم هو شخص كائن لحاله و عاقل بعقله مستقل؟

يعني لا اعرف الى متى سأكرر اعادة نص المفسرين


لقد رفضت الكنيسة استخدام كلمة " شخص "، لأنَّ هذه الكلمة قد توحي لبعض الناس بكائن بشريّ له حدوده وشكله وملامحه. فتحاشيًا لكلّ تصوّر خاطئ ولكلّ تحديد للأثسخاص الإلهيّة، لجأت الكنيسة إلى كلمة غير عربيّة، مصدرها سريانيّ. وقد استخدمت كلمة أقنوم في اللاهوت المسيحيّ للإشارة إلى الأشخاص الإلهيّة الثلاثة. وهى لا تستخدم فى أي مجال آخر غير هذا المجال.

و ايضا من الموقع الذي اقتبست منه



يكشف لنا الكتاب المقدس الها هو في نفس الوقت الآب والابن والروح القدس - ثلاثة اشخاص ابديين ومتساوين، ويؤلفون كيان الله. ويكون هؤلاء الاشخاص الثلاثة وحدة ثلاثية او ثالوت، وهم في نفس الوقت الله الواحد والوحيد.
وكانت هنالك عبر السنوات محاولات متنوعة لشرح فكرة الثالوث:
1- البيضة: لكل بيضة قشرة وبياض وصفار، ثلاثة اجزاء متميزة ولكنها تكون بيضة واحدة فقط





اله ازلي، عارف للجميع، موجود في كل مكان في نفس الوقت، خلق جميع الكون، ثالوث، واحد في ثلاثة اشخاص - الآب والابن والروح القدس – يتساوون جميعا في الشخصية والقدرة. ان هذا الامر لا نستطيع سبر غوره! ورغم انه يصعب ادراك هذه المفاهيم، فان الكتاب المقدس يقول انها جميعا صحيحة.
ان كلمة الله بالذات هي بيان عن الثالوث. ويوجد في اللغة العبرية كما هو الحال في اللغة العربية مفرد (واحد) ومثنى (اثنان فقط) وجمع (ثلاثة او اكثر) لاشكال الاسماء. وان كلمة الله في اللغة العبرية "الوهيم" هي جمع من الناحية النحوية، وتسمح بوجود ثلاثة ولكن لها معنى المفرد.
الخفايا للرب الهنا والمعلنات لنا… سفر تثنية الاشتراع 29: 29


يعني بتناقض نفسك بنفسك, تقرأ, ثم تأتي بجملة ثم تنحرف عن معناها و مقصد الاخذ بها

فانا اطالبك بأي نص يقول ان الاقنوم شخص عاقل مستقل عن بقية الاقانيم, والا فكلامك هذا مجرد ادعاء لا دليل له


سلام و نعمة
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الزميل الفاضل متى اتهمتكم انكم تقوون ان الاقانيم منفصلة؟ كالعادة تختلق مشكلة وتطيل في الرد عليها و تُهمل بقية النقاط لأنه ربما قد وصلنا فيها الى طريق مسدود.كل كلامك الاخير هو عن فهم معنى كلمة "شخص" وما الى ذلك رغم اني لم اختلف معك. سمها ما تشاء اشخاص اقانيم الاسماء لا تهم بل الذي يهم هو صفة ذلك المُسمى. لذلك سأكتفي بسؤالي البسيط, هل الاقانيم تخاطب بعضها البعض ام لا؟ وهل الاول يرسل الثالث الذي لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به.

وشكراً
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
الزميل الفاضل متى اتهمتكم انكم تقوون ان الاقانيم منفصلة؟ كالعادة تختلق مشكلة وتطيل في الرد عليها و تُهمل بقية النقاط لأنه ربما قد وصلنا فيها الى طريق مسدود.كل كلامك الاخير هو عن فهم معنى كلمة "شخص" وما الى ذلك رغم اني لم اختلف معك. سمها ما تشاء اشخاص اقانيم الاسماء لا تهم بل الذي يهم هو صفة ذلك المُسمى. لذلك سأكتفي بسؤالي البسيط, هل الاقانيم تخاطب بعضها البعض ام لا؟ وهل الاول يرسل الثالث الذي لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به.

وشكراً


طيب, عرف لي بجسب مفهومك, ماهو الشخص و معنى الشخصية
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي الشخص هو الكائن العاقل المدرك. هل هناك اقنوم غير مدرك وعاقل؟ ستقول لا. هل مشتركين في العلم والادراك؟ ستقول نعم.

هل الاقانيم تخاطب بعضها البعض ام لا؟ وهل الاول يرسل الثالث الذي لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به؟

تحياتي
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
سألتك سؤال يا ريت تجاوب عنه

ما معنى كلمة شخص و كلمة شخصية؟
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اجبتك يا عزيزي بالقاسم المشترك بين مختلف التعريفات لكلمة شخص. هو كائن عاقل مدرك.


تحياتي
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
اجبتك يا عزيزي بالقاسم المشترك بين مختلف التعريفات لكلمة شخص. هو كائن عاقل مدرك.


تحياتي

اول تعريك ناقص

ثانيا, هل تريد القول ان الاقانيم, هم ثلاثة اشخاص كائنين عاقلين مدركين؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
اجبتك يا عزيزي بالقاسم المشترك بين مختلف التعريفات لكلمة شخص. هو كائن عاقل مدرك.


تحياتي


اولا تعريفك ناقص

ثانيا هل تفهم ان الاقانيم ثلاثة اشخاص اي انهم ثلاث كائنات عاقلة مدركة؟
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تعريف ناقص؟ ما هو القاسم المشترك بين كل التعريفات لكلمة شخص؟
ان يكون عاقل ومدرك. فهل تعلم الفرق بين الشرط الضروري والكافي؟
الكينونة والادراك هما شرطان ضروريان في تعريف الشخص.
الآن هل الاقنوم كائن ام عدم؟
هل هو عاقل ام لا؟
مدرك ام لا؟
ثانيا هل تفهم ان الاقانيم ثلاثة اشخاص اي انهم ثلاث كائنات عاقلة مدركة؟
نعم الاقنوم الثالث كائن عاقل مدرك لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به
هذا كلام كتابك بالاحمر نقلته بالحف ولم أفسر شيء

.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
نعم الاقنوم الثالث كائن عاقل مدرك لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به
هذا كلام كتابك بالاحمر نقلته بالحف ولم أفسر شيء

.

اي نص و اي تفسير اتبعت لتصل الى هذه النتيجة؟
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عن اية نتيجة تتحدث؟ لا احب اللف والدوران. انا نقلت النص كما هو :
لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به
فسر انت.


هل الاقنوم كائن ام عدم؟
هل هو عاقل ام لا؟
مدرك ام لا؟

لم تجب ولن تجيب.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
عن اية نتيجة تتحدث؟ لا احب اللف والدوران. انا نقلت النص كما هو :
لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به
فسر انت.


هل الاقنوم كائن ام عدم؟
هل هو عاقل ام لا؟
مدرك ام لا؟

لم تجب ولن تجيب.


مين الي يدور و يلف؟ انا لو انت مرة تنط على الناسوت و اللاهوت, و مرة تنط على الثالوث؟

مرة تقول ان الناسوت شخص مستقل و اللاهوت شخص مستقل و مرة ترجع و تقول كل اقنوم هو شخص و له مشيئته الخاصة!
نعم الاب عاقل و كائن و الشئ نفسه مع الابن و الروح القدس, لكن نقول الاب و الابن و الروح القدس كائن و عاقل و مدرك, لا كائنين و عقلاء و مدركين


المهم, نرجع للنص, جيد انك لم تفسر النص على كيفك هذه المرة, والا لانتهى الامر بحذف ردك

الاصحاح السادس عشر من انجيل يوحنا, يسمى بارسال المعزي (الروح القدس) و لنقرأ بعض الاعداد التي هي قبل و بعد النص المقتبس حتى لا نكون قصيري البصر الى هذه الدرجة


7صَدِّقوني، مِنَ الخَيرِ لكُم أنْ أذهَبَ، فإنْ كُنتُ لا أذهَبُ لا يَجيئُكُمُ المُعزِّي. أمَّا إذا ذَهَبتُ فأُرسِلُهُ إلَيكُم. 8ومتى جاءَ وَبَّخَ العالَمَ على الخَطيئَةِ والبِرِّ والدَّينونَةِ: 9أمَّا على الخَطيئَةِ فلأنَّهُم لا يُؤْمِنونَ بـي، 10وأمَّا على البِرِّ فلأنِّي ذاهِبٌ إلى الآبِ ولَنْ تَرَوني، 11وأمَّا على الدَّينونَةِ فلأنَّ سيِّدَ هذا العالَمِ أُدينَ وحُكِمَ علَيهِ. 12عِندي كلامٌ كثيرٌ أقولُهُ لكُم بَعدُ، ولكنَّكُم لا تَقدِرونَ الآنَ أنْ تَحتَمِلوهُ. 13فمَتى جاءَ رُوحُ الحقِّ أَرشَدَكُم إلى الحَقِّكُلِّهِ، لأنَّهُ لا يتكلَّمُ بِشيءٍ مِنْ عِندِهِ، بل يتكَلَّمُ بِما يَسمَعُ ويُخْبِرُكُم بِما سيَحدُثُ. 14سيُمَجِّدُني لأنَّهُ يـأخُـذُ كلامي ويَقولُهُ لكُم. 15وكُلُّ ما لِلآبِ هوَ لي، لذلِكَ قُلتُ لكُم: يأخُذُ كلامي ويَقولُهُ لكُم. 16بَعدَ قَليلٍ لا تَرَونَني، ثُمَ بَعدَ قَليلٍ تَرَونَني«.



v يقول ابن الله بخصوص الروح القدس أنه لا يتكلم من نفسه، بمعنى ليس بدون الشركة مع الآب ومعي. لأن الروح لا ينقسم ولا ينفصل، بل ينطق بما يسمع... هذا يعني أنه لا يتكلم بدوني، إذ ينطق بالحق، إنه يتنسم بالحكمة. لا ينطق بدون الآب، لأنه روح الله. إنه يسمع لا من ذاته، لأن كل الأشياء هي من الله.. لذلك ما يقوله الروح هو قول الابن ولا ينطق الروح شيئًا من ذاته. لأن الثالوث لا يتكلم بشيء خارج عنه.
v هذا لا يعني أي سماع لكلمات واقعية (ملموسة) بل وحدة الإرادة والقوة التي توجد في الآب والابن والروح القدس. ما يقوله الروح يقوله الابن هنا (يو 16: 13). لنتعلم أن ما يقوله الروح يقوله الابن أيضًا، وما يقوله الابن يقوله الآب أيضًا، إذ يوجد فكر واحد، وطابع واحد للعمل في الثالوث.


سلام و نعمة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
اسمع يا المنسي, تفسير النص و وضعنا لك, فصدقني انك بتضيع وقتك بتفسير النص على مزاجك, فحذرتك اكثر من مرة انه مرفوض, لانه لا يعقل ان اتناقش معك في القرأن و افسر لك النص على كيفي,,, لذلك كن عادلا و اقبل بالتفاسير و اخظع لها, و الا فليس لك مكان في حوار الاديان يا عزيزي


سلام و نعمة
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي لماذا حذفت مداخلتي ولم اذكر فيها سوى قول مفسريكم؟ اما عن تفسير القرآن فيلس لدينا مفسر معصوم. الدليل هو السند واسباب النزول واللغة. الدليل عندنا نصل اليه بالطرق الآكاديمية.
سألتك سؤال بسيط عن ذات الروح التي تكلم عنها مفسريكم.

سؤال بماذا ينقط الروح؟ جواب المفسر: (ينطق بما يسمع)
سؤال: هل يسمع من ذاته؟ المفسر يجيب:( إنه يسمع لا من ذاته، لأن كل الأشياء هي من الله.. ) .. (لذلك ما يقوله الروح هو قول الابن ولا ينطق الروح شيئًا من ذاته.)
القديس باسيليوس الكبير(إنه يسمع ممن ينبثق منه. بالنسبة له السمع هو معرفة، والمعرفة هي وجوده التي سبق لنا مناقشتها. لأنه ليس من ذاته، بل من ذاك الذي انبثق منه)

(لم يسمع من ذاته) . والتفسير الاول: (لا ينطق الروح شيئًا من ذاته)
الروح القدس لا يتكلم من ذاته باجماع مفسرينكم.
الآن ليتك تخبرني ما هي ذات الروح القدس التي لا ينطق منها؟

ولا تدعي اني افسر من عندي لانك تعلم جيداً ان ذلك غير صحيح.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
لعبة اقتطاف النصوص اصبحت ليست مقتصرة على نصوص الكتاب المقدس, بل على التفاسير ايضا, فكيف تثرأ الذي اقتبسته و لاتقرأ الكلمات التي بعدها و قبلها؟


هذا يعني أنه لا يتكلم بدوني، إذ ينطق بالحق، إنه يتنسم بالحكمة. لا ينطق بدون الآب، لأنه روح الله. إنه يسمع لا من ذاته، لأن كل الأشياء هي من الله.. لذلك ما يقوله الروح هو قول الابن ولا ينطق الروح شيئًا من ذاته. لأن الثالوث لا يتكلم بشيء خارج عنه.v هذا لا يعني أي سماع لكلمات واقعية (ملموسة) بل وحدة الإرادة والقوة التي توجد في الآب والابن والروح القدس


روح الله لا تنطق من ذاتها, بل تنطق بأرادة الله!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى