رد على: مين دحرج الحجر ؟
عذراً ولكن هذا هو افضل ما استطعت التوصل اليه بالنسبة للكيوتا
لكن لو رجعنا للاصل اليوناني لوجدنا ان الكلمة هي ἀποκρίνομαι
و التي تعني الاجابة او البدء في الكلام
و سياق الجملة يبين ان فعل بدء الكلام هو الانسب و هو ايضا ما يتفق مع باقي الاناجيل ايضا
و على اي حال, ما هي النقطة في ذلك؟
شتان الفارق بين الاجابة و بين البدء في الكلام عموماً هذه الاية استرعت انتباهي ففكرت ان اذكرها وعلي العموم معك حق فهي شىء ثانوى !!
ذكرت ام لم تذكر, ما الذي يغيره في جوهر الموضوع الذي هو قيامة المسيح؟
و اذا لم يذكر, اي تعارض هذا يعتبر اصلا؟
الموضوع ليس خاصاً بقيامة السيد المسيح و ليس هذا مجال المناقشة و لكن موضوع المناقشة هو الاختلاف في سرد الاحداث المتزامنة مع القيامة !!
و اذا لم تذكر؟ هل هو تناقض؟
الاناجيل كلها ركزت على جوهر قيامة المسيح و الكل ذكرها
و اذا ذكر احدها بتفاصيل اكثر او اقل لا يعتبر تناقضايا صديقي
اخي هناك فارق ان تذكر الاناجيل الثلاثة ان مريم المجدلية ومريم ام يعقوب هن اللاتي ذهبن الى القبر ويذكر انجيل يوحنا الحبيب منفرداً ان مريم المجدلية ذهبت وحدها و رجعت واخبرت بطرس و يوحنا الحبيب ؟؟
ثم من ذهب يالتحديد ؟؟
متى 28 1 :
وَبَعْدَ السَّبْتِ، عِنْدَ فَجْرِ أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ الأُخْرَى لِتَنْظُرَا الْقَبْرَ.
مرقس 16 1 :
وَبَعْدَمَا مَضَى السَّبْتُ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ، حَنُوطًا لِيَأْتِينَ وَيَدْهَنَّهُ. 2 وَبَاكِرًا جِدًّا فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ.
لوقا 24 1 :
ثُمَّ فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، أَوَّلَ الْفَجْرِ، أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ حَامِلاَتٍ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعَهُنَّ أُنَاسٌ.
اي ان اللواتي ذهبن الى القبر عدد ليس واحداً في الاناجيل الاربعة !! واعتقد ان هذا هو اختلاف في التفاصيل و ليست تفاصيل اكثر او اقل !! فلماذا هذا الاختلاف ؟؟؟
الا ذكرت لنا كيف يخالف الاناجيل الاخرى يا صديقي؟
و ما نوع المخالفة, هل المخالفة المغالطة ام ام المخالفة لطريقة السرد بصورة اخرى؟
الاختلافات بين الاناجيل الاربعة :
1-عدد الملائكة :
متى ومرقس ملاك واحد و لوقا ويوحنا ملاكين اثنين !!
2-من اول من قابل السيد المسيح بعد القيامة ؟؟
متى 28: 9 مريم المجدلية ومريم الاخرى .
مرقس 16 : 9 مريم المجدلية .
لوقا 24 : 24 تلميذي عامواس ..
وَمَضَى قَوْمٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَنَا إِلَى الْقَبْرِ، فَوَجَدُوا هكَذَا كَمَا قَالَتْ أَيْضًا النِّسَاءُ، وَأَمَّا هُوَ فَلَمْ يَرَوْهُ
ولفظ َأَمَّا هُوَ فَلَمْ يَرَوْه جدير بالتامل قليلاً فهل يقصدون لم يروا الجسد في القبر ام السيد المسيح ؟؟
يوحنا 20 : 14 مريم المجدلية .
3-ذهاب بطرس الرسول الى القبر :
متى و مرقس : لم يرد ذكر للقصة !!
لوقا : بطرس الرسول ذهب الى القبر بعد ان "11 فَتَرَاءَى كَلاَمُهُنَّ لَهُمْ كَالْهَذَيَانِ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُنَّ."ولم يُذكر ان احداً معه !!
يوحنا :بطرس ذهب مع يوحنا الحبيب وسبقه الى القبر !!
4-من اخبر التلاميذ بقيامة السيد المسيح ؟؟
متي :مريم المجدلية ومريم الاخرى .
مرقس : فَخَرَجْنَ سَرِيعًا وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ، لأَنَّ الرِّعْدَةَ وَالْحَيْرَةَ أَخَذَتَاهُنَّ. وَلَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئًا لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ.؟؟؟؟؟؟
ويعود ويذكر ان مريم المجدلية ذهبت واخبرت التلاميذ ولكن لم يصدقونها :
10 فَذَهَبَتْ هذِهِ وَأَخْبَرَتِ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ وَهُمْ يَنُوحُونَ وَيَبْكُونَ. 11 فَلَمَّا سَمِعَ أُولئِكَ أَنَّهُ حَيٌّ، وَقَدْ نَظَرَتْهُ، لَمْ يُصَدِّقُوا.
لوقا : وَكَانَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَيُوَنَّا وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَالْبَاقِيَاتُ مَعَهُنَّ، اللَّوَاتِي قُلْنَ هذَا لِلرُّسُلِ
اي المجدلية و يونا ؟؟؟؟؟؟ومريم ام يعقوب ..........والباقيات ؟؟؟من هن الباقيات ؟؟
يوحنا : مريم المجدلية ..
الا ترى ان فى هذا اختلاف في الوقائع وليس اختلاف في التفاصيل ؟؟
شئ جميل ان نرى مسلم يحاور بهدوئك
ارجو منك يا اخ رووك انت و انستازيا و سان فيلوباتير و بون جاي ان تصدقوا اني مسيحى وليس معنى اني اطلب الفهم او اتناقش اني مسلم .
و للمرة الاخيرة انا لست مسلماً ولن اكون مسلماً ..انا فقط اريد الفهم من اجلى انا و زوجتي واطفالي وفي الوقت نفسه احب المسلمين عملاً بالاية "احبوا اعدائكم , باركوا لاعنيكم "