مين دحرج الحجر ؟

أدب الحوار

New member
عضو
إنضم
14 يونيو 2007
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مين دحرج الحجر ؟

مشكلتكم انكم مش بتتحاوروا .

انتو عايزين ناس تؤمن وبس من غير اقتناع .

مش شرط اللي ابتؤمن بيه أكون أنا مؤمن بيه .

طالما اني ما بشتمش .

ما اسمحش لحد يقول عن كلامي : قلة أدب واللا مسخرة .

كلام ما وصفتش بيه كتبكم أصلا بيه .

أنا بقول بمشاركاتي حسي قناعاتي ، الاسلوب ده :

لو كان كذا يبقى حيكون كذا .

معقولة يبقى كذا ؟

والكلام ده أنا بستغرب منه !

احنا بنقرا بالحتة الفلانية ان كذا وده واضح ان معناه كذا .

ده اسلوبي وحرصي باني ألتزم الادب .

المشكلة باللي بيقرا وبينسى ان اللي بيحاوره من دين تاني ومستغرب وعايز يفهم .

وأهم حاجة تعرفوها على أد ما بحرص على الادب .

ما اسمحش لحد يقل ادبه معايا .

ولو ده منهجكم بالحوار وما بتقبلوش اللي يخالفكم الرأى والقناعة .

يبقى الغوا عضويتي أشرف .

وححتفظ بذكرى حوار طيب معاك يا عزيزي ستيف .

واحترامي للمحترمين من المسيحيين .

أتمنالكم كل خير .

وياريت نلتزم بالموضوع ومانشتتوتوش بحورات جانبية زي ما قال .
 

أدب الحوار

New member
عضو
إنضم
14 يونيو 2007
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مين دحرج الحجر ؟

شكرا .

أنتو مش بتتحاوروا .

انتو بتفرضوا فرض على الواحد انه يؤمن من غير حوار .

أنا مستني تلغوا عضويتي .

الشعار ده مبدأ .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مين دحرج الحجر ؟

شكرا .

أنتو مش بتتحاوروا .

انتو بتفرضوا فرض على الواحد انه يؤمن من غير حوار .

أنا مستني تلغوا عضويتي .

الشعار ده مبدأ .
لا اله الا المسيح
يا عزيزي اترك الخروج عن صلب الحوار
مشاركتك الاخيرة المليانة زيف و كذب سنرد عليها
اما اذا المنتدى مش عاجبك, يبقى محدش غاصبك تبقى فيه, عايز حذف للعضوية, قدم طلبك في قسم الشكاوي و المشاكل
اي مشاركة جديدة خارجة ن صلب الموضوع ستحذف
مش عيب يعني لو اتبعت نظام المنتدى!
 

أدب الحوار

New member
عضو
إنضم
14 يونيو 2007
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مين دحرج الحجر ؟

الشعار ده أنا أقولكم ليه أزعجكم :

لأن التاريخ بيعيد نفسه .

بتفتروا على الاسلام وعلى نبينا زي ما افتروا اليهود على المسيح بانجيل غوته .

نفس الافترا والحقد .

ومش طايقين ان النبي اللي بتفتروا عليه ده واللي نقل الحق من ربنا .

هوه اللي علمنا احترام المسيح عليه السلام .

وشهد بان المسيح بشر مبارك ونبي مرسل مولود بمعجزة من ربنا زي معجزة عصا موسى اللي شقت البحر.

وكدب افتراءات اليهود انه ابن زنا قد حبل به من فترة حيض .

وانه وثني وسارق وغير مهذب .

كل هذا .

نبينا اللي ابتفتروا عليه كدبه .

نبينا اللي بتقولوا ان الوحي بتاعه كان من شيطان .

لو كان الشيطان بعلم احترام المسيح . قولوا ....

ودلوقتي .

مش حكمل الحوار الا لما يرجع الشعار .

وكل مشاركاتي حتبقا مطالبة بحقي برجوع الشعار .

ده مبدأ .

لو كنتو بتؤمنوا بحوار موضوعي وحرية الرأى من غير شتايم .

رجعوا الشعار وبطلوا شتايم .

أنا بستنا الغاء عضويتي فورا .

لأني حفضل أشارك بالمطالبة بالشعار اللي كشفكم .

للدرجادي الشعار اللي حذفتوه خانقكم . واللا حترجعوه ؟

وبالنسبة للزعيم لما تلغوا عضويتي ابقا رد براحتك .

لأني مش مستني مشاركتك لو كانت زي اخر رد .

واحترامي للمحترمين .
 

أدب الحوار

New member
عضو
إنضم
14 يونيو 2007
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مين دحرج الحجر ؟

لأ مش عيب اتباع نظام المنتدى .

بس عيب تحذفوا شعار بيمثل شخصيتنا بالحوار .
 

أدب الحوار

New member
عضو
إنضم
14 يونيو 2007
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: مين دحرج الحجر ؟

لا اله الا المسيح
يا عزيزي اترك الخروج عن صلب الحوار
مشاركتك الاخيرة المليانة زيف و كذب سنرد عليها
اما اذا المنتدى مش عاجبك, يبقى محدش غاصبك تبقى فيه, عايز حذف للعضوية, قدم طلبك في قسم الشكاوي و المشاكل
اي مشاركة جديدة خارجة ن صلب الموضوع ستحذف
مش عيب يعني لو اتبعت نظام المنتدى!

حرام احكم على ناس رائعين بالمنتدى حكم عام .

أنا عاجبني ردود بالمنتدى لأشخاص معينين .

انما خروجي من المنتدى بمحض ارادتي :

فطالما أنا موجود حطالب بالشعار اللي يخصني .

وحفضل احاور اللي بيحترموا الحوار .

فيه منتديات كتير وفيه ناس كتير .

لكن لو التغت عضويتي عشان الشعار اياه .

فيكفيني فخرا اني فضلت أطالب بيه .

الشعار مقابل الحوار .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مين دحرج الحجر ؟

الشعار مقابل الحوار .
التوقيع بتاع مش حيرجع
عجبك, اهلا و سهلا, ما عجبك اعمل اليانت عايزه
بس حاب اذكرك انت في منتدى مسيحي, يعني مش معقول حنقبل بتواقيع بتسئ لعقيدتنا!
المهم هذا اخر تحذير و ارجوا منك ان لا تشتت الموضوع بردود طفولية تبكي على توقيع و شعار
كبر عقلك يا زلمة
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مين دحرج الحجر ؟

سلام و نعمة رب المجد
بعيدا عن كل المحاولات الطفولية لتشتيت الموضوع سنرد على التفاهات و قلة الادب التي ذكرت في اخر رد للعضو ادب الحوار


عزيزي .
أنا كمان وضحتلك قبل كده ان الاناجيل ما اتكتبتش عشان اتكمل بعضيها .

من انت اصلا لتحدد اذا كانت الاناجيل كتبت لتكملة بعضها ام لا؟
هي سايبة يعني اي واحد يجي يفتي الي يرده يا رجل؟
خليك محترم و بلاش كلام زائف لا دليل على صحته

وقلتلك ان الدليل واضح بان انجيل لوقا كان عبارة عن النصوص المرسلة كرسالة من لوقا الى ثاوفيلس .


نعم, الانجيل ارسل الى ثاوفيلس محب الرب لكنه لم يكن مختصا به, فكلام الانجيل يوضح ان الانجيل مكتوب لجميع الناس و الامم دون تخصيص لفئة معينة بخلاف ما جاء مثلا في مرقس المرسل الى رما و متى الى اليهود و يوحنا الى المسيحيين الجدد و الباحيثت الغير المسيحيين

وكانت المقدمة كانها خاصة بالانجيل المتكامل ! واتضح الايام دي انه مش كده خالص .


شايف قلة ادبك
خليك محترم و حذاري ان تكرر هذا الاسلوب الواطي


بدليل انه ما كانش يعرف الوعد بالروح القدس اللي انفرد بيه وذكره انجيل يوحنا من دون الاناجيل .
تتوقع كلام مهم زي ده قالوا يسوع باخر ليلة ممكن يتنسي ؟!!! وده مش اى كلام .

هل ترى قلة ادبك من جديد
عدم ذكر بعض الاحداث في بعض الاناجيل و بروز انجيل اخر فيها هو لا يعني ان الوحي نسى و لا يعني ان الكاتب لم يعرفه
كما ذكرنا لك, كل انجيل ارسل الى فئة و اختص في اظهار المسيح بشكل معين ضمن قصد الوحي الالهي و هذا هو التكامل في الاناجيل الاربعة
كما ان لوقا ذكر الوعد بالروح القدس و تحديدا في الاصحاح الاخير و العدد 49
Luk 24:49وَهَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ مَوْعِدَ أَبِي. فَأَقِيمُوا فِي مَدِينَةِ أُورُشَلِيمَ إِلَى أَنْ تُلْبَسُوا قُوَّةً مِنَ الأَعَالِي».

هوه السؤال ان هل كان مصدر الاناجيل بالهام من الروح القدس والا حسب اسلوب الكاتب وارادته (ايه اللي يكتبه وايه اللي ما يكتبهوش) !!!!!!!؟؟؟؟؟؟


الكتاب يكتبون بألهام الروح القدس, اي بالوحي, و لا يوجد شئ اسمه الكاتب يحدد ما الذي يكتبه وما لا يكتبه
بطل قلة ادب و كلام مبطن يا رجل

بقية الاسئلة التي طرحتها, الاخ ستيف بصدد اكمال الرد عليها و لا اريد تكرار ما سيذكر لاحقا
لذلك لرجوا منك ان تنتظر رد ستيف و كما ان تلتزم مستقبلا بالادب و ترك الكلام المبطن و التجريح, و ان تلتزم بمجرى الحوار و ترك البكاء و العويل جانبا او اطرحه في قسم الشكاوي

سلام و نعمة
 
التعديل الأخير:

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مين دحرج الحجر ؟

يا احبة
ارجوا منكم ترك الخروج عن الموضوع و شخصنة الحوار
الي يريد يرد في الموضوع بدون اي اساءة, ميتين مرحبتين
و الي يريد يغلط في روك و يسئ ليه, يتفضل تفح موضوع في القسم العام و يغلط براحته لاني لا احتسب لنفسي شئ من كل هذا, فلسنا هنا لشهرة او لمكانة, فالعمل عمل رب و المجد له

يا ريت نبقى في حدود الحوار

سلام و نعمة
 

ارض الحويلة

New member
عضو
إنضم
20 يونيو 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
cairo
رد على: مين دحرج الحجر ؟

الاخ روك :

بعيداً عن الانفعال دعنا نستأنف المناقشة مرة اخرى بهدوء :

من خلال فهمي للموضوع نستطيع ان نحصر موضوع النقاش في الاتى وهو اختلاف تناول قصة قيامة المسيح في الاناجيل الاربعة وبالنسبة لي فاعتقد انها متوافقة في انجيلين ومن الممكن اعتبار الانجيل الثالث مكملا لهما واما انجيل لوقا البشير فيختلف في تناوله للموضوع :
وهنا ما قالته الاناجيل الاربعة :

متى 28 1 :10
وَبَعْدَ السَّبْتِ، عِنْدَ فَجْرِ أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ الأُخْرَى لِتَنْظُرَا الْقَبْرَ. 2 وَإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، لأَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ وَجَاءَ وَدَحْرَجَ الْحَجَرَ عَنِ الْبَابِ، وَجَلَسَ عَلَيْهِ. 3 وَكَانَ مَنْظَرُهُ كَالْبَرْقِ، وَلِبَاسُهُ أَبْيَضَ كَالثَّلْجِ. 4 فَمِنْ خَوْفِهِ ارْتَعَدَ الْحُرَّاسُ وَصَارُوا كَأَمْوَاتٍ. 5 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لِلْمَرْأَتَيْنِ :«لاَ تَخَافَا أَنْتُمَا، فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّكُمَا تَطْلُبَانِ يَسُوعَ الْمَصْلُوبَ. 6 لَيْسَ هُوَ ههُنَا، لأَنَّهُ قَامَ كَمَا قَالَ! هَلُمَّا انْظُرَا الْمَوْضِعَ الَّذِي كَانَ الرَّبُّ مُضْطَجِعًا فِيهِ. 7 وَاذْهَبَا سَرِيعًا قُولاَ لِتَلاَمِيذِهِ: إِنَّهُ قَدْ قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ. هَا هُوَ يَسْبِقُكُمْ إِلَى الْجَلِيلِ. هُنَاكَ تَرَوْنَهُ. هَا أَنَا قَدْ قُلْتُ لَكُمَا». 8 فَخَرَجَتَا سَرِيعًا مِنَ الْقَبْرِ بِخَوْفٍ وَفَرَحٍ عَظِيمٍ، رَاكِضَتَيْنِ لِتُخْبِرَا تَلاَمِيذَهُ. 9 وَفِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَانِ لِتُخْبِرَا تَلاَمِيذَهُ إِذَا يَسُوعُ لاَقَاهُمَا وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكُمَا». فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ وَسَجَدَتَا لَهُ. 10 فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ:«لاَ تَخَافَا. اِذْهَبَا قُولاَ لإِخْوَتِي أَنْ يَذْهَبُوا إِلَى الْجَلِيلِ، وَهُنَاكَ يَرَوْنَنِي».

مرقس 16 1 : 8
وَبَعْدَمَا مَضَى السَّبْتُ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ، حَنُوطًا لِيَأْتِينَ وَيَدْهَنَّهُ. 2 وَبَاكِرًا جِدًّا فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ. 3 وَكُنَّ يَقُلْنَ فِيمَا بَيْنَهُنَّ:«مَنْ يُدَحْرِجُ لَنَا الْحَجَرَ عَنْ بَابِ الْقَبْرِ؟» 4 فَتَطَلَّعْنَ وَرَأَيْنَ أَنَّ الْحَجَرَ قَدْ دُحْرِجَ! لأَنَّهُ كَانَ عَظِيمًا جِدًّا. 5 وَلَمَّا دَخَلْنَ الْقَبْرَ رَأَيْنَ شَابًّا جَالِسًا عَنِ الْيَمِينِ لاَبِسًا حُلَّةً بَيْضَاءَ، فَانْدَهَشْنَ. 6 فَقَالَ لَهُنَّ:«لاَ تَنْدَهِشْنَ! أَنْتُنَّ تَطْلُبْنَ يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ الْمَصْلُوبَ. قَدْ قَامَ! لَيْسَ هُوَ ههُنَا. هُوَذَا الْمَوْضِعُ الَّذِي وَضَعُوهُ فِيهِ. 7 لكِنِ اذْهَبْنَ وَقُلْنَ لِتَلاَمِيذِهِ وَلِبُطْرُسَ: إِنَّهُ يَسْبِقُكُمْ إِلَى الْجَلِيلِ. هُنَاكَ تَرَوْنَهُ كَمَا قَالَ لَكُمْ». 8 فَخَرَجْنَ سَرِيعًا وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ، لأَنَّ الرِّعْدَةَ وَالْحَيْرَةَ أَخَذَتَاهُنَّ. وَلَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئًا لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ.

لوقا 24 1 : 12
ثُمَّ فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، أَوَّلَ الْفَجْرِ، أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ حَامِلاَتٍ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعَهُنَّ أُنَاسٌ. 2 فَوَجَدْنَ الْحَجَرَ مُدَحْرَجًا عَنِ الْقَبْرِ، 3 فَدَخَلْنَ وَلَمْ يَجِدْنَ جَسَدَ الرَّبِّ يَسُوعَ. 4 وَفِيمَا هُنَّ مُحْتَارَاتٌ فِي ذلِكَ، إِذَا رَجُلاَنِ وَقَفَا بِهِنَّ بِثِيَابٍ بَرَّاقَةٍ. 5 وَإِذْ كُنَّ خَائِفَاتٍ وَمُنَكِّسَاتٍ وُجُوهَهُنَّ إِلَى الأَرْضِ، قَالاَ لَهُنَّ:«لِمَاذَا تَطْلُبْنَ الْحَيَّ بَيْنَ الأَمْوَاتِ؟ 6 لَيْسَ هُوَ ههُنَا، لكِنَّهُ قَامَ! اُذْكُرْنَ كَيْفَ كَلَّمَكُنَّ وَهُوَ بَعْدُ فِي الْجَلِيلِ 7 قَائِلاً: إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُسَلَّمَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي أَيْدِي أُنَاسٍ خُطَاةٍ، وَيُصْلَبَ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ». 8 فَتَذَكَّرْنَ كَلاَمَهُ، 9 وَرَجَعْنَ مِنَ الْقَبْرِ، وَأَخْبَرْنَ الأَحَدَ عَشَرَ وَجَمِيعَ الْبَاقِينَ بِهذَا كُلِّهِ. 10 وَكَانَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَيُوَنَّا وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَالْبَاقِيَاتُ مَعَهُنَّ، اللَّوَاتِي قُلْنَ هذَا لِلرُّسُلِ. 11 فَتَرَاءَى كَلاَمُهُنَّ لَهُمْ كَالْهَذَيَانِ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُنَّ. 12 فَقَامَ بُطْرُسُ وَرَكَضَ إِلَى الْقَبْرِ، فَانْحَنَى وَنَظَرَ الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً وَحْدَهَا، فَمَضَى مُتَعَجِّبًا فِي نَفْسِهِ مِمَّا كَانَ.

يوحنا 20 1 : 18
وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ إِلَى الْقَبْرِ بَاكِرًا، وَالظَّلاَمُ بَاق. فَنَظَرَتِ الْحَجَرَ مَرْفُوعًا عَنِ الْقَبْرِ. 2 فَرَكَضَتْ وَجَاءَتْ إِلَى سِمْعَانَ بُطْرُسَ وَإِلَى التِّلْمِيذِ الآخَرِ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ، وَقَالَتْ لَهُمَا:«أَخَذُوا السَّيِّدَ مِنَ الْقَبْرِ، وَلَسْنَا نَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوهُ!». 3 فَخَرَجَ بُطْرُسُ وَالتِّلْمِيذُ الآخَرُ وَأَتَيَا إِلَى الْقَبْرِ. 4 وَكَانَ الاثْنَانِ يَرْكُضَانِ مَعًا. فَسَبَقَ التِّلْمِيذُ الآخَرُ بُطْرُسَ وَجَاءَ أَوَّلاً إِلَى الْقَبْرِ، 5 وَانْحَنَى فَنَظَرَ الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً، وَلكِنَّهُ لَمْ يَدْخُلْ. 6 ثُمَّ جَاءَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ يَتْبَعُهُ، وَدَخَلَ الْقَبْرَ وَنَظَرَ الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً، 7 وَالْمِنْدِيلَ الَّذِي كَانَ عَلَى رَأْسِهِ لَيْسَ مَوْضُوعًا مَعَ الأَكْفَانِ، بَلْ مَلْفُوفًا فِي مَوْضِعٍ وَحْدَهُ. 8 فَحِينَئِذٍ دَخَلَ أَيْضًا التِّلْمِيذُ الآخَرُ الَّذِي جَاءَ أَوَّلاً إِلَى الْقَبْرِ، وَرَأَى فَآمَنَ، 9 لأَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا بَعْدُ يَعْرِفُونَ الْكِتَابَ: أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَقُومَ مِنَ الأَمْوَاتِ. 10 فَمَضَى التِّلْمِيذَانِ أَيْضًا إِلَى مَوْضِعِهِمَا.11 أَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ وَاقِفَةً عِنْدَ الْقَبْرِ خَارِجًا تَبْكِي. وَفِيمَا هِيَ تَبْكِي انْحَنَتْ إِلَى الْقَبْرِ، 12 فَنَظَرَتْ مَلاَكَيْنِ بِثِيَابٍ بِيضٍ جَالِسَيْنِ وَاحِدًا عِنْدَ الرَّأْسِ وَالآخَرَ عِنْدَ الرِّجْلَيْنِ، حَيْثُ كَانَ جَسَدُ يَسُوعَ مَوْضُوعًا. 13 فَقَالاَ لَهَا:«يَا امْرَأَةُ، لِمَاذَا تَبْكِينَ؟» قَالَتْ لَهُمَا:«إِنَّهُمْ أَخَذُوا سَيِّدِي، وَلَسْتُ أَعْلَمُ أَيْنَ وَضَعُوهُ!». 14 وَلَمَّا قَالَتْ هذَا الْتَفَتَتْ إِلَى الْوَرَاءِ، فَنَظَرَتْ يَسُوعَ وَاقِفًا، وَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّهُ يَسُوعُ. 15 قَالَ لَهَا يَسُوعُ:«يَا امْرَأَةُ، لِمَاذَا تَبْكِينَ؟ مَنْ تَطْلُبِينَ؟» فَظَنَّتْ تِلْكَ أَنَّهُ الْبُسْتَانِيُّ، فَقَالَتْ لَهُ:«يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتَ أَنْتَ قَدْ حَمَلْتَهُ فَقُلْ لِي أَيْنَ وَضَعْتَهُ، وَأَنَا آخُذُهُ». 16 قَالَ لَهَا يَسُوعُ:«يَا مَرْيَمُ» فَالْتَفَتَتْ تِلْكَ وَقَالَتْ لَهُ: «رَبُّونِي!» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ. 17 قَالَ لَهَا يَسُوعُ:«لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلكِنِ اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ:إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلهِي وَإِلهِكُمْ». 18 فَجَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَأَخْبَرَتِ التَّلاَمِيذَ أَنَّهَا رَأَتِ الرَّبَّ، وَأَنَّهُ قَالَ لَهَا هذَا.

وبعد قراءة الحدث في الاناجيل الاربعة نجد الاتي :

1-انجيل متى هو الوحيد الذي يذكر حدوث الزلزلة وزحزحة الملاك للحجر وهو هنا يأتي مكملاً لمرقس ولوقا.

2-انجيل متى اية 5 تأتي جملة " فأجاب الملاك " ؟؟؟ اجاب على ماذا ؟؟ ولم يرد ذكر لاي سؤال في الايات الاربعة السابقة ؟؟

3-تناول يوحنا الحبيب لحدث القيامة يذكر ان مريم المحدلية جائت الي القبر "والظلام باق"الاحد اول الاسبوع ولم يذكر احد اخر معها (مريم الاخرى التي هى غالباً مريم ام يعقوب)ثم عادت الى بطرس ويوحنا فركضا الى القبر وسبق يوحنا بطرس و بالتالى نستطيع ان نقول ان الاثنين قد سبقا المجدلية الي القبر وان مريم المجدلية قامت بالذهاب الى القبر مرتين.
وهنا يوجد اكثر من سؤال :

أ-لماذا لم تُذكر مريم ام يعقوب هنا ؟؟
ب-لماذا لم تُذكر هذه الواقعة في الاناجيل الاخرى ؟؟
بالنسبة للسؤال الاول :
مريم ام يعقوب هي ام يعقوب اخي الرب وهو ابن خالة السيد المسيح و طبقاً للتقاليد اليهودية يكونون اخوة (يعقوب و السيد المسيح)
ومن المعروف ايضاً ان يوحنا الحبيب هو ابن خالة السيد المسيح ومن المرجح ان يكون ايضاً اخو يعقوب (اما من ام واحدة او اولاد خالة ؟)وفي هذه الحالة لن يتم ذكرها لانها والدته وهو الذي لم يذكر اسمه واكتفى بالاشارة الى نفسه بكلمات مثل "التِّلْمِيذِ الآخَرِ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّه" و "التِّلْمِيذُ الآخَرُ "فبالتالي لن يذكر ام يعقوب ....والدته.
ومن هنا نستطيع ان نعيد تفسير القصة بتفاصيل اكثر (تخيلاً بالطبع):
مريم المجدلية ذهبت وحدها للقبر فوجدت الحجر مرفوعاً فعادت الى بطرس و يوحنا وفي هذه الساعة المبكرة نستطيع ان نقول انها عادت الى بيت مريم ام يعقوب لانها قد سبق لهما شراء الحنوط سوياً في اليوم السابق فوجدت بطرس هناك مع يوحنا فلما قالت لهما انهم اخذوا يسوع ركضا الى القبر وسبقاها واخذت هي مريم ام يعقوب وذهبتا للقبر ..
اما السؤال الثاني فلا اجابة له عندى ...

4-اما انجيل لوقا فيذكر ان النساء ذهبن الي القبر وقابلوا الملاك وعدن واخبروا التلاميذ فلم يصدقوا و ذهب بطرس ليتأكد و هذا هو مايختلف مع الاناجيل الثلاثة الاخرى !!


ملحوظة :
انا اذكر ما سبق من اسئلة طلباً للفهم ليس الا !
 

ابن الشرق

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
905
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: مين دحرج الحجر ؟

ومن المعروف ايضاً ان يوحنا الحبيب هو ابن خالة السيد المسيح ومن المرجح ان يكون ايضاً اخو يعقوب (اما من ام واحدة او اولاد خالة ؟)وفي هذه الحالة لن يتم ذكرها لانها والدته وهو الذي لم يذكر اسمه واكتفى بالاشارة الى نفسه بكلمات مثل "التِّلْمِيذِ الآخَرِ الَّذِي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّه" و "التِّلْمِيذُ الآخَرُ "فبالتالي لن يذكر ام يعقوب ....والدته.

عزيزي يبدو قد حدث لك خلط في الامور

الرسولين يوحنا و يعقوب هما ابني زبدي و هما من الرسل الاثني عشر

اما يعقوب الذي لُقّب باخو الرب هو ابن خالة السيد المسيح له المجد
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مين دحرج الحجر ؟

الاخ روك :

بعيداً عن الانفعال دعنا نستأنف المناقشة مرة اخرى بهدوء :

أخي العزيز, لست انا المنفعل ابدا, انا احاول الحفاظ على مجرى الحوار لكي لا نشتت القارئ, لكن البعض اصر على الخروج عن الموضوع و قلبه الى اهانات شخصية و هذا لن اسمح به ابدا, اما اي تكملة للحوار, فمرحب بها جدا جدا



1-انجيل متى هو الوحيد الذي يذكر حدوث الزلزلة وزحزحة الملاك للحجر وهو هنا يأتي مكملاً لمرقس ولوقا.

من الجدير بالذكر ان لا يخطر على بال القارش ان الزلزلة حضرت بحضور المريمات, فمتى يعلل دحرجة الحجر و لا يختصها بوجود المريمات
و أنفراد متى بسرده لهذا التعليل لا يعتبر مناقضة لاي من الاناجيل الاخرى

2-انجيل متى اية 5 تأتي جملة " فأجاب الملاك " ؟؟؟ اجاب على ماذا ؟؟ ولم يرد ذكر لاي سؤال في الايات الاربعة السابقة ؟؟

نص الترجمة التي عندي هي:
Mat 28:5 فَقَالَ الْمَلاَكُ لِلْمَرْأَتَيْنِ: «لاَ تَخَافَا أَنْتُمَا فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّكُمَا تَطْلُبَانِ يَسُوعَ الْمَصْلُوبَ.

لكن لو رجعنا للاصل اليوناني لوجدنا ان الكلمة هي ἀποκρίνομαι
و التي تعني الاجابة او البدء في الكلام
و سياق الجملة يبين ان فعل بدء الكلام هو الانسب و هو ايضا ما يتفق مع باقي الاناجيل ايضا
و على اي حال, ما هي النقطة في ذلك؟

أ-لماذا لم تُذكر مريم ام يعقوب هنا ؟؟

ذكرت ام لم تذكر, ما الذي يغيره في جوهر الموضوع الذي هو قيامة المسيح؟
و اذا لم يذكر, اي تعارض هذا يعتبر اصلا؟



ب-لماذا لم تُذكر هذه الواقعة في الاناجيل الاخرى ؟؟

و اذا لم تذكر؟ هل هو تناقض؟
الاناجيل كلها ركزت على جوهر قيامة المسيح و الكل ذكرها
و اذا ذكر احدها بتفاصيل اكثر او اقل لا يعتبر تناقضايا صديقي


4-اما انجيل لوقا فيذكر ان النساء ذهبن الي القبر وقابلوا الملاك وعدن واخبروا التلاميذ فلم يصدقوا و ذهب بطرس ليتأكد و هذا هو مايختلف مع الاناجيل الثلاثة الاخرى !!

الا ذكرت لنا كيف يخالف الاناجيل الاخرى يا صديقي؟
و ما نوع المخالفة, هل المخالفة المغالطة ام ام المخالفة لطريقة السرد بصورة اخرى؟

سلام و نعمة
 

Tabitha

العَدْرا أُمي
مشرف سابق
إنضم
23 أبريل 2007
المشاركات
1,911
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
InTheos
رد على: مين دحرج الحجر ؟

الاخ روك :

بعيداً عن الانفعال دعنا نستأنف المناقشة مرة اخرى بهدوء :
-
-
-
-

ومن المعروف ايضاً ان يوحنا الحبيب هو ابن خالة السيد المسيح ومن المرجح ان يكون ايضاً اخو يعقوب (اما من ام واحدة او اولاد خالة ؟)
!



يا أخواتي لا تعتبوا على شخص مسلم اساساً ولا يدري في المسيحية الكثير
وقال سهواً أن يوحنا الحبيب هو إبن خالة السيد المسيح!


معلش يا أخ أدب الحوار أنا أعرف هذا الخطأ لم يأتي عن قصد.

تحياتي.
 

ارض الحويلة

New member
عضو
إنضم
20 يونيو 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
cairo
رد على: مين دحرج الحجر ؟

عزيزي يبدو قد حدث لك خلط في الامور

الرسولين يوحنا و يعقوب هما ابني زبدي و هما من الرسل الاثني عشر

اما يعقوب الذي لُقّب باخو الرب هو ابن خالة السيد المسيح له المجد

اخي ابن الشرق :

انا احاول ان اجد تفسير عقلاني للقصة وربما هذا الشاهد يساعد :

يوحنا 19 26 , 27

26 فَلَمَّا رَأَى يَسُوعُ أُمَّهُ، وَالتِّلْمِيذَ الَّذِي كَانَ يُحِبُّهُ وَاقِفًا، قَالَ لأُمِّهِ:«يَا امْرَأَةُ، هُوَذَا ابْنُكِ». 27 ثُمَّ قَالَ لِلتِّلْمِيذِ:«هُوَذَا أُمُّكَ». وَمِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ أَخَذَهَا التِّلْمِيذُ إِلَى خَاصَّتِهِ.

اذاً يوحنا الحبيب ابن السيدة العذراء بامر السيد المسيح !!! ويعتبر مثله مثل يعقوب اخو الرب وابن خالته واخوه !! وهي مكانة اعتبارية كنا نأخذها في دروس مدارس الاحد .

فما المانع ان تكون العذراء مريم و مريم ام يعقوب في بيت واحد ؟؟ اليست لديهم حالة حداد ؟؟ وهل تترك الاخت اختها في حالة حداد ؟؟ بالطبع لا ّّ

وهذا ما قصدته بان يوحنا الحبيب هو ابن خالة السيد المسيح ..


الاخ رووك :

لا يزال لدي رد وتساؤلات على بوستك الاخير ولكن الquote في بوست كبير محيرة و الكيبورد معكوس ومش معكوس في نفس الوقت ولكن ساصل الى طريقة لطرح الرد والتساؤلات باسرع ما يمكن !!
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: مين دحرج الحجر ؟

الاخ رووك :

لا يزال لدي رد وتساؤلات على بوستك الاخير ولكن الquote في بوست كبير محيرة و الكيبورد معكوس ومش معكوس في نفس الوقت ولكن ساصل الى طريقة لطرح الرد والتساؤلات باسرع ما يمكن !!

مرحب بك و بكل تساؤلاتك مادامت بصلب الموضوع
خذ وقتك و اطرح متى استطعت
شئ جميل ان نرى مسلم يحاور بهدوئك
سلام و نعمة
 

ارض الحويلة

New member
عضو
إنضم
20 يونيو 2007
المشاركات
75
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
cairo
رد على: مين دحرج الحجر ؟

عذراً ولكن هذا هو افضل ما استطعت التوصل اليه بالنسبة للكيوتا :)

لكن لو رجعنا للاصل اليوناني لوجدنا ان الكلمة هي ἀποκρίνομαι
و التي تعني الاجابة او البدء في الكلام
و سياق الجملة يبين ان فعل بدء الكلام هو الانسب و هو ايضا ما يتفق مع باقي الاناجيل ايضا
و على اي حال, ما هي النقطة في ذلك؟


شتان الفارق بين الاجابة و بين البدء في الكلام عموماً هذه الاية استرعت انتباهي ففكرت ان اذكرها وعلي العموم معك حق فهي شىء ثانوى !!

ذكرت ام لم تذكر, ما الذي يغيره في جوهر الموضوع الذي هو قيامة المسيح؟
و اذا لم يذكر, اي تعارض هذا يعتبر اصلا؟


الموضوع ليس خاصاً بقيامة السيد المسيح و ليس هذا مجال المناقشة و لكن موضوع المناقشة هو الاختلاف في سرد الاحداث المتزامنة مع القيامة !!

و اذا لم تذكر؟ هل هو تناقض؟
الاناجيل كلها ركزت على جوهر قيامة المسيح و الكل ذكرها
و اذا ذكر احدها بتفاصيل اكثر او اقل لا يعتبر تناقضايا صديقي


اخي هناك فارق ان تذكر الاناجيل الثلاثة ان مريم المجدلية ومريم ام يعقوب هن اللاتي ذهبن الى القبر ويذكر انجيل يوحنا الحبيب منفرداً ان مريم المجدلية ذهبت وحدها و رجعت واخبرت بطرس و يوحنا الحبيب ؟؟
ثم من ذهب يالتحديد ؟؟
متى 28 1 :
وَبَعْدَ السَّبْتِ، عِنْدَ فَجْرِ أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، جَاءَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ الأُخْرَى لِتَنْظُرَا الْقَبْرَ.
مرقس 16 1 :
وَبَعْدَمَا مَضَى السَّبْتُ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ، حَنُوطًا لِيَأْتِينَ وَيَدْهَنَّهُ. 2 وَبَاكِرًا جِدًّا فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ إِذْ طَلَعَتِ الشَّمْسُ.
لوقا 24 1 :
ثُمَّ فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ، أَوَّلَ الْفَجْرِ، أَتَيْنَ إِلَى الْقَبْرِ حَامِلاَتٍ الْحَنُوطَ الَّذِي أَعْدَدْنَهُ، وَمَعَهُنَّ أُنَاسٌ.

اي ان اللواتي ذهبن الى القبر عدد ليس واحداً في الاناجيل الاربعة !! واعتقد ان هذا هو اختلاف في التفاصيل و ليست تفاصيل اكثر او اقل !! فلماذا هذا الاختلاف ؟؟؟

الا ذكرت لنا كيف يخالف الاناجيل الاخرى يا صديقي؟
و ما نوع المخالفة, هل المخالفة المغالطة ام ام المخالفة لطريقة السرد بصورة اخرى؟


الاختلافات بين الاناجيل الاربعة :

1-عدد الملائكة :
متى ومرقس ملاك واحد و لوقا ويوحنا ملاكين اثنين !!

2-من اول من قابل السيد المسيح بعد القيامة ؟؟
متى 28: 9 مريم المجدلية ومريم الاخرى .
مرقس 16 : 9 مريم المجدلية .
لوقا 24 : 24 تلميذي عامواس ..
وَمَضَى قَوْمٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَنَا إِلَى الْقَبْرِ، فَوَجَدُوا هكَذَا كَمَا قَالَتْ أَيْضًا النِّسَاءُ، وَأَمَّا هُوَ فَلَمْ يَرَوْهُ
ولفظ َأَمَّا هُوَ فَلَمْ يَرَوْه جدير بالتامل قليلاً فهل يقصدون لم يروا الجسد في القبر ام السيد المسيح ؟؟
يوحنا 20 : 14 مريم المجدلية .

3-ذهاب بطرس الرسول الى القبر :
متى و مرقس : لم يرد ذكر للقصة !!
لوقا : بطرس الرسول ذهب الى القبر بعد ان "11 فَتَرَاءَى كَلاَمُهُنَّ لَهُمْ كَالْهَذَيَانِ وَلَمْ يُصَدِّقُوهُنَّ."ولم يُذكر ان احداً معه !!
يوحنا :بطرس ذهب مع يوحنا الحبيب وسبقه الى القبر !!

4-من اخبر التلاميذ بقيامة السيد المسيح ؟؟
متي :مريم المجدلية ومريم الاخرى .
مرقس : فَخَرَجْنَ سَرِيعًا وَهَرَبْنَ مِنَ الْقَبْرِ، لأَنَّ الرِّعْدَةَ وَالْحَيْرَةَ أَخَذَتَاهُنَّ. وَلَمْ يَقُلْنَ لأَحَدٍ شَيْئًا لأَنَّهُنَّ كُنَّ خَائِفَاتٍ.؟؟؟؟؟؟
ويعود ويذكر ان مريم المجدلية ذهبت واخبرت التلاميذ ولكن لم يصدقونها :
10 فَذَهَبَتْ هذِهِ وَأَخْبَرَتِ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ وَهُمْ يَنُوحُونَ وَيَبْكُونَ. 11 فَلَمَّا سَمِعَ أُولئِكَ أَنَّهُ حَيٌّ، وَقَدْ نَظَرَتْهُ، لَمْ يُصَدِّقُوا.
لوقا : وَكَانَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَيُوَنَّا وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَالْبَاقِيَاتُ مَعَهُنَّ، اللَّوَاتِي قُلْنَ هذَا لِلرُّسُلِ
اي المجدلية و يونا ؟؟؟؟؟؟ومريم ام يعقوب ..........والباقيات ؟؟؟من هن الباقيات ؟؟
يوحنا : مريم المجدلية ..

الا ترى ان فى هذا اختلاف في الوقائع وليس اختلاف في التفاصيل ؟؟

شئ جميل ان نرى مسلم يحاور بهدوئك


ارجو منك يا اخ رووك انت و انستازيا و سان فيلوباتير و بون جاي ان تصدقوا اني مسيحى وليس معنى اني اطلب الفهم او اتناقش اني مسلم .

و للمرة الاخيرة انا لست مسلماً ولن اكون مسلماً ..انا فقط اريد الفهم من اجلى انا و زوجتي واطفالي وفي الوقت نفسه احب المسلمين عملاً بالاية "احبوا اعدائكم , باركوا لاعنيكم "
 
أعلى