مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الثالثة

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ياعم مولكا قول بلاش كلام بالقطارة :ranting::ranting:​

ادينى امثله للايات دى الله يرضى عليك :scenic:​

دة انا ما صدقت ادخل فى الماتش :spor22::spor22:​


Php_2:7 لكنه أخلى نفسه، آخذا صورة عبد، صائرا في شبه الناس.

مثلا ..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ايه واحدة بس ؟:love34:

هو جمرك الايه كام عندكم ؟؟:ranting::ranting::ranting:


لقد كفرت، مش عاجبك ولا اية يا زلمة ؟ :spor22:

خليها دلوقتي واحدة لعدم التوسع لان الموضوع عن شرح اسس وفي المستقبل ستجد هذه الشبهات فعلا ..
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر


اكتسب الطبيعه البشريه السيد المسيح خواص جديدة بالاتحاد باللاهوت ؟

مكتوب في المحاضرة ؟ لا امتزاج ولا اختلاط ولا تغيير!!!
لا تغيير، لانهما اصبحا متحدين تماما.


هذا ما كنت اقصده بتعبير تاله الجسد ولكن اكن اجد الفاظ لتعبير عنه
هو ان الجسد تاله هو
اكتسب الطبيعه البشريه السيد المسيح خواص جديدة(
صفات جديدة لم تكن لها) بالاتحاد باللاهوت

لو هذا التعبير غلط لكلمه تاله الجسد ما هو التعبير الصحيح له

 
التعديل الأخير:

o0chsite0o

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
530
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
تم التحميل
وجارى قراءة المحاضرة
 

o0chsite0o

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
530
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
الاسئلة عن الثالوث
تقول:

[QUOTE]كلمة هيبوستاسيس في اللغة اليونانية تعني " ما يقوم عليه الشيء " وهى المقابل اليوناني للكلمة الآرامية " قنوما " المعربة إلى " أقنوم
[/QUOTE]
السؤال:
هل ينفع ان نعرف الاقنوم على انة الصفة الذاتية لله؟
بمعنى ان الله لة كيان صفة ذاتية نسمية الاب
الله لة عقل ناطق صفة ذاتية نسمية الابن
الله لة روح حى بها صفة ذاتية نسمية الروح القدس
عايز اقول ان الاقنوم صفة تصف الله ولكنها ذاتية تخصة وحدة
على عكس صفات اخرى مثل الغفور فهى صفة مشتركة بين الله والمغفور لة ....

السؤال الثانى
الفرق بين الانبثاق والولادة؟
وهل ينفع نطلق على الابن منبثق من الاب؟واروح القدس مولود من الاب
وهل ينفع نقول ان الابن مولود من اللة؟واروح القدس منبثق من الله؟



 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
لو هذا التعبير غلط لكلمه تاله الجسد ما هو التعبير الصحيح له

ومن قال لك ان كلمة " تألة " بهذا المعنى أصلا هنا حتى تسأل عن الصحيح ؟!
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
السؤال:
هل ينفع ان نعرف الاقنوم على انة الصفة الذاتية لله؟
هذا سيتوقف على تعريف آخر وهو

" ما هى " الصفة الذاتية " !؟؟ "

الأفضل أن نعود للأصل طالما في إمكاننا ..
بمعنى ان الله لة كيان صفة ذاتية نسمية الاب
الله لة عقل ناطق صفة ذاتية نسمية الابن
الله لة روح حى بها صفة ذاتية نسمية الروح القدس

لا ..

عايز اقول ان الاقنوم صفة تصف الله ولكنها ذاتية تخصة وحدة
تعبير خاطيء جدا جدا جدا ، الأقنوم كائن حقيقي وليس صفة بغض النظر عن ما إذا كانت تخصه أم لا ..


على عكس صفات اخرى مثل الغفور فهى صفة مشتركة بين الله والمغفور لة ....
لا لا هذه تعريفات غير صحيحة..


السؤال الثانى
الفرق بين الانبثاق والولادة؟
سأجيب عن هذا السؤال لاحقاً وليس الآن لأكثر من سبب ..

وهل ينفع نطلق على الابن منبثق من الاب؟واروح القدس مولود من الاب

ينفع في حالة واحدة : لو التقليد المكتوب المقدس قال أو التقليد المقدس المنقول شفاها قال .. فأين قالا ؟

وهل ينفع نقول ان الابن مولود من اللة؟واروح القدس منبثق من الله؟
نعم ، ولكن مع التشديد على عدة أمور بغض النظر عن اسم " الله "..

فالولادة والإنبثاق ، لا تعطي أي فارق سواء زمني او خارج الزمن لأي هيبوستاسيس على الآخر ..
 

be believer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
17 فبراير 2012
المشاركات
325
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
in this world
الأقنوم كائن حقيقي وليس صفة بغض النظر عن ما إذا كانت تخصه أم لا ..

معلش يا أستاذنا بس أنا بجد مش فاهم إيه معنى كلمة أقنوم بالظبط ؟
أنا كنت عارف من قبل أن ( أقنوم = صفة ) و أن الله ثلاث أقانيم يعني له ثلاث صفات , بس كدا أنت لخبطتني بجوابك ( مع كامل احترامي :) )
هو يعني إيه كلمة أقنوم بالظبط ؟ ممكن تشرحلي بتفصيل موجز عنها ؟
و إيه يعني أقنوم الآب و أقنوم الابن , و أقنوم الروح القدس ..؟
هو الله فيه ثلاث كائنات يعني ؟ كدا صحيح ؟؟

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
معلش يا أستاذنا بس أنا بجد مش فاهم إيه معنى كلمة أقنوم بالظبط ؟
ما يقوم عليه الشيء ..

أنا كنت عارف من قبل أن ( أقنوم = صفة ) و أن الله ثلاث أقانيم يعني له ثلاث صفات

تعليم خاطيء.. نحن هنا لتصحيح هذه المفاهيم..

هو يعني إيه كلمة أقنوم بالظبط ؟ ممكن تشرحلي بتفصيل موجز عنها ؟
هيبوستاسيس أي ما يقوم عليه الشيء أي ان جوهر الله الواحد يقوم على " الآب " و " الإبن " و " الروح القدس " ..

و إيه يعني أقنوم الآب و أقنوم الابن , و أقنوم الروح القدس ..؟

موجود في المحاضرة.

هو الله فيه ثلاث كائنات يعني ؟ كدا صحيح ؟؟
لا، جوهر الله يقوم على ثلاث كيانات حقيقية ،،



في القريب سنتوسع في كل هذا فلا تستبقوا الأمور ..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الأخوة والأخوات ، لظروف صحية قوية وطارئة لن استطيع كتابة المحاضرة الرابعة اليوم وغد، فسامحوني ..
 
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
2,822
مستوى التفاعل
577
النقاط
113
الإقامة
الروح والأناة
الأخوة والأخوات ، لظروف صحية قوية وطارئة لن استطيع كتابة المحاضرة الرابعة اليوم وغد، فسامحوني ..


الف الحمد لله عالسلامة ...ويارب تكون الامور بخير وعلى احسن ما يرام ...لا تقلق اخينا الحبيب ...المهم انت ...واذا احتجت لشيء بلغنا...

الرب يشفي ويحرس ويبارك

تحياتي
 

o0chsite0o

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 نوفمبر 2010
المشاركات
530
مستوى التفاعل
26
النقاط
0
هذا سيتوقف على تعريف آخر وهو

" ما هى " الصفة الذاتية " !؟؟ "

الأفضل أن نعود للأصل طالما في إمكاننا .
طيب نسميها صفة جوهرية
ينفع؟
وفى نفس الوقت صفات متمايزة



بمعنى ان الله لة كيان صفة ذاتية نسمية الاب
الله لة عقل ناطق صفة ذاتية نسمية الابن
الله لة روح حى بها صفة ذاتية نسمية الروح القدس

لا لية؟
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر


ومن قال لك ان كلمة " تألة " بهذا المعنى أصلا هنا حتى تسأل عن الصحيح ؟!
حضرتك اتكلمت علي طيبعه المسيح وطبيعه الاتحاد بين الاهوت والناسوت في اقنوم السيد المسيح

وانا سالت هل طبيعه الاتحاد يجعل الجسد يتاله وسالت عن معني يتاله وانا قربت لحضرتك اقرب تعبير اوصفلك بيه قصدي عن هذا التاله .

وبعدين حضرتك دلوقتي بتقولي
ومن قال لك ان كلمة " تألة " بهذا المعنى أصلا هنا حتى تسأل عن الصحيح ؟!

مع انك لم تعترض علي الفظ من البدايه عندما بدات في تفسيره وكانت المشكله في معني الكلمه
والان اسال لو كان معني الكلمه غير صحيح
هل لان لا يوجد هذا التعبير اصلا في طبيعه الاتحاد ؟
ام لان التعبير نفسه محتاج تصحيح ؟

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
طيب نسميها صفة جوهرية
ينفع؟

لا... لأنه مش صفة!



وانا سالت هل طبيعه الاتحاد يجعل الجسد يتاله وسالت عن معني يتاله وانا قربت لحضرتك اقرب تعبير اوصفلك بيه قصدي عن هذا التاله .
ستوب، اكرر السؤال : ما هو " التأله " بالنسبة لك حسب ما فهمته ؟

لا تذكر لفظ " تأله " مرة أخرى ، أعطيني ما تفهمه منه ، فكل مرة ستذكر فيها هذا اللفظ سأسألك عن المعنى.. هل كلامي واضح ؟


مع انك لم تعترض علي الفظ من البدايه عندما بدات في تفسيره وكانت المشكله في معني الكلمه
ولا اعترضت من البداية ولا النهاية! لاني سألتك عن معناه ، التعريف اللي قلته دا ، جبته منين عن الإتحاد في المسيح ؟

هل لان لا يوجد هذا التعبير اصلا في طبيعه الاتحاد ؟

التأله هنا " هو الإتحاد الكامل بين اللاهوت والناسوت بغير إنفصال ولا امتزاج ولا اسحالة ولا تغيير ".......
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
انا سورى على التأخير مش عارف الاحقها منين ولا منين
وبالمناسبة انا تايه بين الاسئلة مش عارف ارد على ايه بالظبط؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
هل ينفع ان نعرف الاقنوم على انة الصفة الذاتية لله؟
صفة ازاى؟؟؟؟
لا طبعا
الاقنوم له كيان حقيقى فى الذات الالوهى
انت كدا دخلت فى هرطقة سابليوس اللى اعتقد بان الله اقنوم واحد وظهر فى اشكال مختلفة
الاقنوم لا يطلق عليه صفة اطلاقا
بمعنى ان الله لة كيان صفة ذاتية نسمية الاب
الله لة عقل ناطق صفة ذاتية نسمية الابن
الله لة روح حى بها صفة ذاتية نسمية الروح القدس
لا طبعا
الاب مش صفة ذاتية ولا الكلمة صفة ذاتية ولا روح الله صفة ذاتية
الصفة ليس لها وجود حقيقى
الصفة شئ معنوى بيتصف بيه كيان موجود بالفعل
اطلاق كلمة صفة على الاقنوم معناها انك جردته من شخصنيته المميزة وحولته من كيان حقيقى لشئ معنوى وبالتالى ينتفى وجوده

عايز اقول ان الاقنوم صفة تصف الله ولكنها ذاتية تخصة وحدة
لا الاقنوم هو ذات الله وجوهر الله وليس صف يتصف بها الله
على عكس صفات اخرى مثل الغفور فهى صفة مشتركة بين الله والمغفور لة ....

الرحمة لالهية دى عمل يتصف بيه الله الكائن
بمعنى
ان الاب الكائن رحيم
والكلمة الكائن رحيم
والروح الكائن رحيم
فلو لم يكون الاب والكلمة والروح كائنين بالفعل ولهم وجود بالفعل لا يكون لهم صفات
لان الاصل هو كينونة الله وصفاته بيتصف بيها الكائن بالفعل
مينفعش تجرد الكلمة والروح من كينونتهم وتحولهم لصفات
الفرق بين الانبثاق والولادة؟
الاولى للروح والثانية للكلمة
وهل ينفع نطلق على الابن منبثق من الاب؟واروح القدس مولود من الاب
لا طبعا لان الكلمة يولد والروح منبثق حسب المنطق
علاقة الاقانيم ببعض فى الذات الالهية مش مجال للافتراضات
الكلمة سمى ابنا لانه مولود والروح سمى روحا لانه منبثق

وهل ينفع نقول ان الابن مولود من اللة؟واروح القدس منبثق من الله؟
ينفع مع العلم بان الله هنا اللى انت بتتكلم عنه من حيث الجوهر هو الاب من حيث الاقنوم
فطالما قولت الابن مولود من الله فهنا دخلت فى نطاق العلاقة الاقنومية بينهم يبقى يبقى محفور فى ذهنك ان الله الاب هو اللى بنتكلم عنه كمتميز عن ابنه
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
معلش يا أستاذنا بس أنا بجد مش فاهم إيه معنى كلمة أقنوم بالظبط ؟
أنا كنت عارف من قبل أن ( أقنوم = صفة ) و أن الله ثلاث أقانيم يعني له ثلاث صفات , بس كدا أنت لخبطتني بجوابك ( مع كامل احترامي :) )
هو يعني إيه كلمة أقنوم بالظبط ؟ ممكن تشرحلي بتفصيل موجز عنها ؟
و إيه يعني أقنوم الآب و أقنوم الابن , و أقنوم الروح القدس ..؟
هو الله فيه ثلاث كائنات يعني ؟ كدا صحيح ؟؟
لا اللى انت عارفه دا غلط
الاقنوم مش صفة الاقنوم شخصية لها كيان ووجود حقيقى
والله مش ثلاث صفات الله ثلاث كيانات مشخصنة فى الكيان الالوهى الواحد
كما ان الاب هو الله هكذا الابن وهكذا الروح
اب وكلمة وروح كل منهم هو الله بالكلية من حيث الجوهر وكل منهم له كيان حقيقى وشخصية متميزة عن الاخر من حيث الاقنومية "كوالد وباعث للاب ومولود للابن ومنبثق للروح " ومشترك مع الاخر فى الجوهرية " كل منهم له ما للاخر وكل ماهو للاخر هو له بدون ادنى تميز "
وحدانية جوهرهم لا تلغى تميزهم الاقنومى
 
أعلى