تفسير سفر لاويين - الأصحاح 18 | تفسير انطونيوس فكري


العدد 2- 5:
الأيات 2 – 5 :- كلم بني اسرائيل و قل لهم انا الرب الهكم. مثل عمل ارض مصر التي سكنتم فيها لا تعملوا و مثل عمل ارض كنعان التي انا ات بكم اليها لا تعملوا و حسب فرائضهم لا تسلكوا. احكامي تعملون و فرائضي تحفظون لتسلكوا فيها انا الرب الهكم. فتحفظون فرائضي و احكامي التي اذا فعلها الانسان يحيا بها انا الرب.

أنا الرب إلهكم = يبدأ بقوله هذا حتى يدركوا مركزهم السامى وأن إنتمائهم لله فيمتنعوا عن الخطية. وهذ القول يشبه قول السيد المسيح "كونوا كاملين كما أن أباكم.. هو كامل" مت 5 : 48. وتنتهى العبارة بقوله أنا الرب وفى المنتصف يقول أنا الرب إلهكم. وهذا يعنى أن الله البداية والنهاية وهو الطريق. وأن هذه الوصايا هو سر شبع شعبه لو نفذوها.

مثل عمل أرض مصر.. ومثل عمل أرض كنعان.. لا تعملوا = الله أخرجهم من مصر ثم أباد أمامهم كنعان حتى يعزلهم ويفرزهم له شعباً مميزاً. فلا يليق بهم أن يسلكوا بذات سلوك من استعبدوهم بل تكون لهم شريعتهم الروحية التى تميزهم عن هؤلاء. وقوله هذا يعنى أنه لابد أن تكون لهم مقاييسهم المختلفة عن مصر وكنعان فالله هو إلههم ومقاييسنا نحن "أبوكم كامل....قياس قامة ملء المسيح أف 4 : 13، 15"
العدد 6- 11:
آية 6 :- لا يقترب انسان الى قريب جسده ليكشف العورة انا الرب.

قريب جسده = أصلها قريب لحمه أى من هم لحمه. والعورة = عضو التناسل
آية 7 :- عورة ابيك و عورة امك لا تكشف انها امك لا تكشف عورتها.

حين يقول عورة أبيك فهذه موجهة للبنت وحين يقول عورة أمك فهذه موجهة للإبن. وقد سمحت بعض الشعوب كالمجوس بهذا (الإبن يتزوج أمه)
آية 8 :- عورة امراة ابيك لا تكشف انها عورة ابيك.

هذا ما حدث فى كورنثوس 1كو 5 : 1. وهذا ما أفقد رأوبين بكوريته.
آية 9 :- عورة اختك بنت ابيك او بنت امك المولودة في البيت او المولودة خارجا لا تكشف عورتها.

المولودة فى البيت = حين يترمل الأب ويتزوج من أرملة لها بنت فهذه البنت تسمى مولودة خارجاً =. وبعد الزواج قد تنجب بنتاً أخرى فتسمى مولودة فى البيت وكلتاهما محرمة على إبن الرجل المترمل، فهما أصبحا أختيه. أو لو كان للأب أى بنت من زواج سابق = عورة أختك بنت أبيك = فهى أيضاً أخته لا يتزوجها.
الأيات 10، 11 :- عورة ابنة ابنك او ابنة بنتك لا تكشف عورتها انها عورتك. عورة بنت امراة ابيك المولودة من ابيك لا تكشف عورتها انها اختك.

آية 10 تمنع الزواج بالأحفاد وأية 11 مشروحة فى آية 9
العدد 12- 15:
الأيات 12 – 15 :- عورة اخت ابيك لا تكشف انها قريبة ابيك. عورة اخت امك لا تكشف انها قريبة امك. عورة اخي ابيك لا تكشف الى امراته لا تقترب انها عمتك. عورة كنتك لا تكشف انها امراة ابنك لا تكشف عورتها.

منع الزواج بالعمة والخالة وزوجة العم والكنة (زوجة الإبن)
العدد 16:
آية 16 :- عورة امراة اخيك لا تكشف انها عورة اخيك.

يمنع الزواج من زوجة الأخ فى حالتين ا) أن يكون حياً ب) أن يكون قد ترك أولاد.أما أن مات الأخ ولم يترك نسل يتزوج الأخ بزوجة أخيه ليقيم لأخيه نسلاً تث 25 : 5 بل إن لم يفعل هذا يهان ويشهر به
العدد 17:
آية 17 :- عورة امراة و بنتها لا تكشف و لا تاخذ ابنة ابنها او ابنة بنتها لتكشف عورتها انهما قريبتاها انه رذيلة.

تمنع الزواج من إمرأة وبنتها أو من إمرأة وإبنة إبنها أو إبنة بنتها.


العدد 18:
آية 18 :- و لا تاخذ امراة على اختها للضر لتكشف عورتها معها في حياتها.

تمنع الزواج من أختين حتى لا يتحول الحب بينهما إلى منافسة فكراهية وحقد.وكان هذا حتى لو طلق الأولى لا يتزوج بأختها
لماذا حرمت الشريعة الزواج من القريبات

1- للحفاظ على قدسية الحياة العائلية. والشاب الذى يحيا فى بيت به بنات قريباته عليه أن يتعامل معهم بطهارة فهو يدرك أنه لن يتزوجهم

2- من أهداف الزواج الإجتماعية إنتشار المحبة بين العائلات والترابط بينهم إجتماعياً وكيف يحدث هذا لو تم التزاوج من داخل البيت.

3- ثبت طبياً ضعف النسل الناشئ من زواج الأقارب


العدد 19:
آية 19 :- و لا تقترب الى امراة في نجاسة طمثها لتكشف عورتها.

تمنع إقتراب الرجل من زوجته أثناء مرضها الشهرى فهى تكون فى حاله نفسية وصحية لا تسمح بهذا. وإذا تم هذا عمداً يقطعان كلاهما. وفى حالة السهو (لا 15 : 19)
العدد 20:
آية 20 :- و لا تجعل مع امراة صاحبك مضجعك لزرع فتتنجس بها.

هذه حالة زنا وهى ممنوعة وعقوبتها الرجم للرجل والمرأة (لا 20 : 10)


العدد 21:
آية 21 :- و لا تعط من زرعك للاجازة لمولك لئلا تدنس اسم الهك انا الرب.

تمنع تقديم الأطفال كذبائح بشرية لمولك إله عمون بإجازتهم فى النار أمامه

من هو مولك وما هى الإجازة فى النار

يسمى مولوك وملكوم وهو إله النار وظنوا أن قوة الشمس حالة فيه. وللأسف فقد أقام سليمان هيكلاً له إرضاء لزوجاته الوثنيات. وقد أقامه فى وادى هنوم (ويسمى وادى إبن هنوم) الذى إشتق منه كلمة جهنم (جى = أرض هنوم) ولماذا أشتق منه كلمة جهنم. فقد كان تمثاله من نحاس مجوف وتشعل النار داخله. والتمثال بصورة إنسان يبسط زراعيه ليتقبل القرابين عليها وأما رأسه فرأس عجل متوج بإكليل. ومعنى كلمة مولك ملك فلهما نفس الحروف. وكان هيكله الموجود خارج أورشليم يشتمل على سبعة أقسام للذبائح

1 - الطيور 2- النعاج وهكذا حتى السابع الذى كان مخصصاً للذبائح البشرية من البنين خصوصاً الأطفال وكانوا يشعلون النار داخل التمثال ويلقون الأطفال على ذراعى التمثال لكى يشووا ولكى لا يسمع الوالدين صراخ الأطفال كان يصحب هذا الطقس دق الطبول عالياً. وكانوا يعتقدون أن تقديم طفل ذبيحة يحفظ باقى إخوته ويباركهم. وأحياناً كانوا يجيزون الأولاد بين النيران المشتعلة أمام التمثال أو يمسكوا الطفل ويرددونه على النار طلباً للبركة ويتصورون إن لم يباركوا أولادهم بإجازتهم فى نيران مولك سيموتون فى سن مبكرة (أر 7 : 31، 19 : 5)

ومولك بهذا يصبح صورة لضد المسيح وهى عكس صورة المسيح تماماً. فالمسيح فتح ذراعيه على الصليب لينقذنا من نار الأبدية. هى صورة قتل عكس صورة حب لا نهائى.

لئلا تدنس إسم الرب = بأن تظن فى نفسك أن مولك يعادل الله وتسىء لإلهك أمام الوثنيين


العدد 22- 23:
الأيات 22، 23 :- و لا تضاجع ذكرا مضاجعة امراة انه رجس. و لا تجعل مع بهيمة مضجعك فتتنجس بها و لا تقف امراة امام بهيمة لنزائها انه فاحشة.

تمنع الشذوذ الجنسى بين الأفراد من جنس واحد أو مع الحيوانات. وهذا وذاك إنتشر بين الشعوب الوثنية فى عبادتهم للبعل وعشتروت وكانت هذه خطية سدوم.


العدد 25:
آية 25 :- فتنجست الارض فاجتزي ذنبها منها فتقذف الارض سكانها.

تقذف الأرض = تتقيأ الأرض. هذا ما حدث مع الكنعانيين فقد قذفتهم الأرض أولاً أمام الشعب فهذه كانت خطاياهم. وهذا ما حدث بعد ذلك للشعب حينما فعلوا الشئ نفسه.وبسبب الخطية. أسلمت الخليقة للباطل رو 8 : 20. ولاحظ أن الأرض لعنت أيضاً بسبب الخطية. فالله يعلن رضاه حين تكون الأرض فى سلام ويعلن سخطه بوسائل منها الزلازل / البراكين / الحروب / الأوبئة / الأرض لا تعطى قوتها / لا مطر ولا ثمر / أفات الزرع.


العدد 29:
آية 29 :- بل كل من عمل شيئا من جميع هذه الرجسات تقطع الانفس التي تعملها من شعبها.

الرجسات = أى الأثام المنجسة وكلمة رجس تعنى فعل قبيح. وكان القطع فى العهد القديم غالباً ما يكون بالرجم. أما فى العهد الجديد فيكون بالحرمان من الشركة راجع 1كو 5 : 1 – 4 وإذا تاب يعود للشركة 2كو 2 : 7.
أسفار الكتاب المقدس
أعلى