†
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد
سلسلة مقالات دورية في النقد النصي للعهد الجديد
المقالة الاولى: مقدمة عن علم النقد النصي
اعداد: lll athenagoras lll
1. مقدمة ( Introduction):
ان وظيفة الناقد النصي تشابه الى حد كبير وظيفة ضابط التحري الذي يبحث بين الادلة الجنائية حتى يصل الى"النص الاصلي" القراءة الاصلية للنص. ان وظيفة الناقد النصي مهمة للغاية حيث انه يحاول تحديد قراءة معينة للنص بغرض معرفة ما يقوله الله و ما يتوقعه منا.[1]
مفهوم النقد النصي
من الضروري معرفة ان ترجمة الكتاب المقدس قد مرت بعمليات نسخ يدوية خلال القرون العديدة قبل ظهور الطباعة في القرن الخامس عشر.
- يذكر بروس ميتزجر[2] ان ناسخا اثناء نسخه لمخطوطة ارمنية في الاناجيل يقول ان الحبر تجمد و اصابعه تصلبت بسبب العواصف الثلجية الباردة.
- و يذكر بروس ميتزجر[3] قصة اخرى ان ناسخا قدم شرح تصويري للتأثير المؤلم لعملية النسخ المجهدة و يقول " ان الكتابة أحنت ظهري وأطبقت ضلوعي على بطني و أدت الى ضعف عام بالجسد".
- و لأنه لا توجد المخطوطات الاصلية "الاوتوجراف" ( Autograph) لأي سفر كتابي و لأنه أيضاَ لا توجد مخطوطة باقية تتطابق تماما مع مخطوطة اخرى في كل تفاصيلهما فإن النقد النصي ضروري لحل التساؤلات بخصوص الاختلافات (Variations).
- و يذكر الفريد إ. هوسمان[4] أن علم النقد النصي يعتمد على الحس العام و استخدام المنطق.
- و يلخص ب. كايل ماك كرتر[5] مفهوم النقد النصي في أنه "العلم و الفن الذي يسعى وراء تحديد التعبير الاكثر موثوقية للنص".
أهمية النقد النصي
ترجع أهمية النقد النصي الى ثلاث نقاط[6]:
1. النقد النصي يحاول تأسيس القراءة الاكثر موثوقية للنص
2. في حالة وجود أكثر من قراءة وصعوبة تحديد قراءة معينة فإن النقد النصي يساعد في تجنب التشدد
3. يساعد القارئ في فهم أفضل للحواشي الهامشية في الترجمات.
- إن النقد النصي هو عملية البحث خلال المصادر المتنوعة للنصوص الكتابية لتحديد القراءة الاكثر دقة و موثوقية لفقرة محددة.
- و يصرح ويجنر: "إن النقد النصي في الواقع يؤدي الى زيادة الثقة في أصالة النصوص الكتابية".[7]
- و يلاحظ بروس والتك[8] أنه في الطبعة النقدية للعهد القديم [(BHS) و هي اختصار (Biblia Hebraica Stuttgartensia) و هي عبارة عن النص المازوري للعهد القديم كما هو محفوظ في مخطوطة ليننجراد باضافة حواشي نقدية] حيث توجد ملحوظة نقدية في كل عشرة كلمات مما يعني ان النص الخالي من القراءات بنسبة 90%.
- و بالمثل في الطبعة النقدية للعهد الجديد [( UBS) و هي اختصار (United Bible Socity) و هي عبارة عن النص اليوناني للعهد الجديد حسب احدث المخطوطات باضافة حواشي نقدية] فاننا نجد 500 قراءة من 6900 كلمة و هي تمثل نسبة 7% من النص.
- علم النقد النصي يهتم بهذه النسبة الصغيرة للنص الكتابي للقراءات المتغيرة (Variant Readings) هذه القراءات لا تتعدى: فرق في نطق الكلمات – اضافة وحذف كلمات.
- السير فريدريك كينيون[9] الذي توفى عام 1952م. عالم النقد النصي المعروف في القرن العشرين يلخص أهمية النقد النصي و يقول "أنه مما يدعو الى الاطمئنان في النهاية أننا نجد نتيجة هذه الاكتشافات والابحاث انها تقوي برهان اصالة الكتب المقدسة و تزيد قناعتنا بأننا نمتلك بين ايدينا كلمة الله الحقيقية".
- و يختتم ويجنر[10] هنا قائلا " يمكن القول بأنه لا توجد عقيدة لاهوتية او موضوع يتوقف على قراءة نصية".
هدف علم النقد النصي
تقول بعض الاراء:
يتحدث الدون ج. اب[11] عن الرابط المتعدد (Multivalence) لاسفار العهد الجديد للنصوص الاصلية كأستخدام الاناجيل مصادر سابقة لها.
و يقترح بارت ايرمان[12] انه عندما يقوم الناسخ بتغيير نص معين لتأكيد نظرة لاهوتية ارثوذوكسية فانه ربما يكون نص جديد.
- و يصرح هيلموت كويستر[13] ان وجود دليل على تغيير صغير يصاحبه تنقيح اساسي في النص الاصلي حدث خلال القرون الاولى من انتقال النص.
- و يجادل بيردسول[14] حول ان النص الاصلي للعهد الجديد هو نص ليس ثابت ولكنه متحرك (Moving Stream)
- كما يقول ايضا دافيد باركر[15] ان نص العهد الجديد نص حي (Living Text)
- يرد بول د. ويجنر[16] على جميع الاراء السابقة بأنها مبالغ فيها و يضيف:
1. انه بالرغم من وجود بعض المواضع في النص الاصلي محل تساؤل الا ان المجموع الاساسي من نص العهد الجديد لا نقاش فيه و يمثل نص المخطوطات الاصلية.[17]
2. و يقول ويجنر ايضاَ انه بينما مازال الذين كتبوا اسفار العهد الجديد احياء فانه من غير المحتمل ان يقوم اناس بتغيير كتاباتهم بدون اي اشارة الى ذلك.[18]
3. و ايضا يقول ان المخطوطات الاصلية كانت تنسخ مباشرة مما يجعل من المستبعد ان يقوم آخرون بتعديل النص.
4. الكنيسة الاولى كانت تحترم وتقدس اسفار العهد الجديد كما في (2 تيموثاوس 3: 16 , 2 بطرس 1: 2-5) و الرسل الذين كتبوا الاسفار ايضا وبالتالي من المشكوك فيه ان يقوم احد بتغيير كتاباتهم قارن مع (رؤيا 22: 18-19).
- و يصرح بروس ميتزجر[19] عن هدف علم النقد النصي انه "بالرغم من انه في كثير من الحالات نجد ان الناقد النصي يستطيع التأكد بدون ادنى شك اي القراءات هي القراءة الاصلية الا انه في بعض الحالات القليلة يصل الناقد الى قرار غير نهائي معتمدا على التوازن بين الاحتمالات".[20]
- و يختتم ويجنر[21] هنا و يقول "ان الوفرة في مخطوطات العهد الجديد ذات فائدة عظيمة عندما نحدد القراءة الاصلية للعهد الجديد لانه سيكون من السهل انتقاء و تقييم القراءات المتنوعة الباقية بخلاف تصحيح النصوص بدون دليل".[22]
لذلك فإن هدف علم النقد النصي لنص العهد الجديد هو تحديد القراءة الاكثر قبولاَ من بين كم ضخم من الادلة.
الحاجة الى علم النقد النصي
يتحدث الدون ابب[23] عن انه تأتي الحاجة الى النقد النصي نتيجة ثلاث عوامل متحدة و هى:
1. فناءالمخطوطات الاصلية التي كتبت على لفائف بردية
2. على مدى اكثر من 1400 سنة نسخ العهد الجديد بواسطة نساخ انتجوا اخطاء غالباَ مقصودة بغرض التصحيح. هذه الاخطاء والتعديلات بقيت بميل اساسي الى تراكمها حيث ان "النساخ لا يطرحون شيئا خشية ان يحذفوا نص موحى به".
3. يوجد الان 5,338 مخطوطة يونانية باقية و مئات الترجمات القديمة بالاضافة الى 8,000 نسخة من الفولجاتا و اقتباسات الاباء
هذا بالاضافة الى انه لا توجد مخطوطتان متطابقتان.
مهمة الناقد النصي
اما مهمة الناقد النصي فهى:
1. مقارنة المخطوطات
2. اكتشاف الاخطاء و التغييرات
3. تقرير اي القراءات هي الاصلية
علاقة النقد النصي بالتفسير
ان علم النقد النصي هو حجر الاساس لكل دراسات العهد الجديد فالفرد لا يستطيع انتاج عمل مثمر (التفسير مثلا) بدون قواعد للنص الموثق.[24]
[1]Paul D. Wegner, A Student's Guide To The Textual Criticism Of The Bible P. 37
[2] Bruce M. Metzger, The Text Of The New Testament P.18
[3] Ibid. P. 18 "Writing bows the back, thrusts the ribs into one’s stomach, and fosters a general debility of the body"
[4] Alfred E. Housman, The Application Of Thought To Textual Criticism P. 67
[5] P. Kyle McCarter, Textual Criticism: Recovering The Text Of The Hebrew Bible P.18 "textual criticism is the science and art that seeks to determine the most reliable wording of a text "
[6] Paul D. Wegner, A Student's Guide To The Textual Criticism Of The Bible P. 38
[7]Ibid. p.24 " It can, in fact, actually lead to increased confidence in the reliability of the biblical texts"
[8] Bruce K. Waltke, Old Testament Textual Criticism P. 157
[9] Sir Frederic Kenyon, The Story Of The Bible P.113 "is to strengthen the proof of the authenticity of the ******ures, and our conviction that we have in our hands, in substantial integrity, the veritable Word of God"
[10] Wegner, A Student's Guide To The Textual Criticism Of The Bible P. 254 "It is crucial to remind people that most variants are insignificant and that no doctrine hinges on a variant text"
[11] Eldon Jay Epp, Issues In New Testament Textual Crititcism
[12] Bart Ehrman, The Orthodox Corruption Of ******ure
[13] Helmut Koester, The Text Of The Synoptic Gospels In The Second Century P. 37
[14] Birdsall, The New Testament Text
[15] Parker, Living Text Of The Gospels
[16] Paul D. Wegner, A Student's Guide To The Textual Criticism Of The Bible P. 39
[17] Ibid. P.39 "While questions as to the original text surface in some places, a substantial amount of the New Testament text remains unquestioned and most likely represents the text of the original autographs or very close to it"
[18] Ibid. P.39 "While the writers of New Testament ******ures were still alive it is unlikely that people could have changed their writings without their authors pointing out such discrepancies "
[19] Metzger, Text Of The New Testament P. 246
[20] Ibid. P.246 "Although in very many cases the textual critic is able to ascertain without residual doubt which reading must have stood in the original, there are not a few other cases where he can come only to a tentative decision based on an equivocal balancing of probabilities"
[21] Wegner, A Student's Guide To The Textual Criticism Of The Bible P. 40
[22] Ibid. p. 40 "The plethora of New Testament manu******s is a great benefit when trying to determine the original reading of the New Testament, for it is easier to sift through and evaluate the various extant readings than to emend texts with no evidence"
[23] Eldon Epp & Gordon Fee, Studies in the Theory and Method of the New Testament Textual Criticism
[24] Black & Dockery, Interpreting the New Testament: Essays on Methods and Issues P. 63