مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الثالثة

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ولكن انا ب اقارن بين الكنيسة ككل برعيتها ورعاتها فى عصر الآباء ورعيتها ورعاتها فى عصرنا الحالى
الرعية لا تختلف في " سلطاتها " ..

انت كنت بتتكلم عن القيادات وبتقول " بينا " ، فلو تقصد بكلمة " بينا " احنا العلمانيين " ، فطبعا يوجد فروق كثيرة ، لكن لو تقصد الآباء والآباء، فلا يوجد فرق في حالة المجامع وليس الآراء الفردية ..
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
لا، القانون بيقول الكلمتين، تجسد وتأنس ..
...


ذكر قانون الايمان الكلمتين لأن كل كلمة ترد على بدعة مختلفة عن الأخرى
الغنوسيين كانوا يرفضون المادة ويرونها شر .. فقالوا أن المسيح لم يكن له جسد مادى مثلنا وإنما هو جسد هيولى غير حقيقى ..فكان بل تجسد متخذاً جسد حقيقى
اما ابوليناريوس فكان يقول ان المسيح الاله المتجسد قد حل فيه اللاهوت محل الروح البشرية ... فكان الرد بل تأنس وصار انساناً كاملاً
ولأن اللفظ ليس هو المهم ولكن ما يفهم منه هو المهم ... لذا فإن اياً من اللفظين صحيح وحده إذا فهم منه المعنى المقصود للناسوت الكامل جسد بشرى وروح بشرية
وإلا فكما أقر الآباء بوضع اللفظين حتى لا يسمح بدخول أياً من هاتين البدعتين للفكر المسيحى مرة أخرى
انا كده فاهم صح؟
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ولأن اللفظ ليس هو المهم ولكن ما يفهم منه هو المهم ... لذا فإن اياً من اللفظين صحيح وحده إذا فهم منه المعنى المقصود للناسوت الكامل جسد بشرى وروح بشرية

القوانين لا تُجاز .. القانون يقول " تجسد .. وتأنس " ..

انا كده فاهم صح؟

ليس هذا فقط ، فيوجد أسبابا أخرى يطول شرحها ولا اريد الإستفاضة الآن فيها ، فربما ندرس فيما بعد قانون الإيمان نفسه ..
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أخطاء إملائية ولغوية

( اي ذا السلطان على كل مسيحي )،
ذات = بمعنى نفس السلطان اما ذا بمعنى صاحب السلطان


وجب الآن وفقاً لأستئلتكم
لأسئلتكم = خطأ إملائى


وهما شقين في مرتبة الوحي المقدس لأنه من الرسل أنفسهم،
لأنهما = مثنى


فهى التي يجتمع فيها البابا مع اساقفته على مستوى كنسية ( طائفة )
كنيسة ما = لتستقيم الجملة لغويا .. او يتم تعريف كلمة كنيسة بالالف واللام


" وللوقت في الصباح تشاور رؤساء الكهنة واشيوخ والكتبة والمجمع كله
الشيوخ = خطأ إملائى


ثم بعد ذلك عقد الرسل أنفسهم بعقد مجمع في أورشليم
قام = خطأ إملائى


قد قال الرسل ( 15 : 28 ) "
( أعمال الرسل 15 : 28 ) = لتحديد مكان الآية


يجب هنا التنبية إلا امراً هام،
إلى = خطأ إملائى


هذه اليتورجيات ليست هى نفسها التقليد الرسولي
الليتورجيات = خطأ إملائى


حيث ستجدون العجب العجاب فيها بشأن هذه الأمر،
هذا = خطأ لغوى


ولو لقينا نطرق لعامين!،
بقينا = خطأ إملائى


هكذا الأمر ما الفارق بالطبع،
مع = خطأ إملائى


هل القرآن يرفض البنوة المسيحيية؟ في الحقيقة القرآن لا يوجد به ولا نص واحد يرفض عقيدة الولادة المسيحيية كما تقول بها المسيحيية،
المسيحية = ياء واحدة مع الشدة وليس يائين
وهو يتكرر كثيراً بالمناسبة فى كل المحاضرات


الخطية الأصلية هو تعبير يطلق على الفساد للطبيعة البشرية في البداية
هى = الضمير ينسب لما يقصد به التعريف وهو هنا مؤنث الخطية


الكتاب المقدس هو الوحي النقل ياي المدون
النقلى أى = خطأ إملائى


28-2-2012
اخيرا هى المحاضرة نزلت امبارح واللا أول امبارح
واللا حضرتك فى مكان توقيته متأخر عننا زى كندا او امريكا
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
( اي ذا السلطان على كل مسيحي )،
ذات = بمعنى نفس السلطان اما ذا بمعنى صاحب السلطان
لا دي خطأ منك :)

انا اقصد أن " التقليد " ذا سلطان على كل مسيحي ..



في خطأ قبلها انت ماطلعتهوش :)

هنا : وقلنا أنهم بنفس المستوى السلطوي
الصحيح :
وقلنا أنهما بنفس المستوى السلطوي

وهما شقين في مرتبة الوحي المقدس لأنه من الرسل أنفسهم،
لأنهما = مثنى
خطأ منك :)

انا اتكلم عن " التقليد " وليس عن شقيه هنا ..

ثم بعد ذلك عقد الرسل أنفسهم بعقد مجمع في أورشليم
قام = خطأ إملائى
لا دا مش خطأ إملائي، دا خطأ " لعبكة اللي عايز اقوله في مخي " :)

حيث ستجدون العجب العجاب فيها بشأن هذه الأمر،
هذا = خطأ لغوى
يوجد خطأ ولكن في كلمة " الأمر " فالصحيح " الأمور "

هى = الضمير ينسب لما يقصد به التعريف وهو هنا مؤنث الخطية
لا / انا اقصد الإشارة للتعبير نفسه ، فالتعبير " هو " .

اخيرا هى المحاضرة نزلت امبارح واللا أول امبارح
واللا حضرتك فى مكان توقيته متأخر عننا زى كندا او امريكا
اعوذ بالله!
دي دول كافرة :)


شكرا حبيبي ...
 

ROWIS

رويس
عضو مبارك
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
2,619
مستوى التفاعل
388
النقاط
83
اطرد اوريجانوس من الدورة يا مولكا وريحنا منه
انا جالي حموضة بسببه
ههههههه
هابعتلك على الخاص يا اوريجانوس حاجة عن موضوع كلمة الله دي، بس لما الاقي الجزء اللي عليه هولي بايبل علشان تفهم أكثر
او انت دور عن ترجمة كلمة الرب ويهوة وماذا اصبحت في اللغة الانجليزية وهاتعرف اننا بنستخدم كلمة الله ليه في الانجيل باللغة العربية
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
حوار شيق الصراحة
اخطاء املائية + كلام ملوش لازمة + كلام بعيد اصلا عن الموضوع
هات الخرازنة يا ابنى
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ملاحظة ان كل موضوع اتكلمنا فيه فى النقط دى هنتكلم عنها بالتفصيل الممل
يعنى محدش يسال فى المواضيع دى بعمق خدها من برا الاساس بس وكل موضوع هنتعمق فيه شوية فى محاضرات جاية
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ملاحظة ان كل موضوع اتكلمنا فيه فى النقط دى هنتكلم عنها بالتفصيل الممل
يعنى محدش يسال فى المواضيع دى بعمق خدها من برا الاساس بس وكل موضوع هنتعمق فيه شوية فى محاضرات جاية

يدينا ويديك طول العمر :new6:
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حوار شيق الصراحة
اخطاء املائية + كلام ملوش لازمة + كلام بعيد اصلا عن الموضوع
هات الخرازنة يا ابنى

هو اللى طلب يا دكتورنا انا ذنبى إيه بس؟:t19:
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
200
النقاط
63
الإقامة
الأردن
بالنسبة للثالوث فهناك أسئلة أرغب في
معرفة طريقة إجابتها ... إليك بعض منها :-
الآب كأقنوم هل له روح ؟ و إن كان نعم فهل روحه هي الروح القدس
أم هنا نجد إختلاط بين الاقانيم
 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الآب كأقنوم هل له روح ؟ و إن كان نعم فهل روحه هي الروح القدس
السؤال خاطيء نسبياً، لأن طالما تنسب أقنوما لآخر فإنت بذلك تتكلم داخل " الجوهر " وليس داخل " الأقنوم " ، عموماً ..

الجواب : نعم

شرح الجواب : الآب له الروح القدس " المنبثق " منه.

مع ملاحظة تصحيح كلمة " هي " ..
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
200
النقاط
63
الإقامة
الأردن
قولك :
" فالذي تجسد هو ألله و أقنوم الظهور الإلهي هو أقنوم الإبن ..."
هل تقصد أن ألله كلمنا بعقله الناطق ؟
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
انا اقصد أن " التقليد " ذا سلطان على كل مسيحي .. ...

وقلنا أنهم بنفس المستوى السلطوي ( اي ذا السلطان على كل مسيحي )

الجملة كانت بين قوسين شرحا لما قبلها وما قبلها يتحدث عن الشقين (الشفاهى والكتابى) لذا فما فهمته ان الشرح داخل الاقواس عائد على الشقين لتوضيح المقارنة بينهما من حيث سلطتهما المتساوية على كل مسيحى ولذا استخدمت لفظة "ذات"
اما إذا كنت تعنى التقليد ككل فبالتأكيد لفظة "ذا" أدق ولكن الجملة بين القوسين تصبح غير مضيفة للمعنى السابق لها



لا / انا اقصد الإشارة للتعبير نفسه ، فالتعبير " هو " .
...


لغوياً غير صحيح
لأن المعرف هو الخطية وهى الكلمة المقصودة بلفظ الضمير
بمعنى
إذا قلت كرة القدم هى شغف الكثيرين
الشغف مذكر ولكن كرة القدم هى المقصودة بالتعريف فيصبح الضمير التعريفى هنا يخصها
الضمير عند التعريف ينسب لما قبله وليس ما يأتى بعده
انا واثق منها دى


شكرا حبيبي ...


انت تأمر :love45:
بس قولى نكمل على كده كل محاضرة واللا نكتفى بهذا القدر؟

:fun_lol:
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الجملة كانت بين قوسين شرحا لما قبلها وما قبلها يتحدث عن الشقين (الشفاهى والكتابى) لذا فما فهمته ان الشرح داخل الاقواس عائد على الشقين لتوضيح المقارنة بينهما من حيث سلطتهما المتساوية على كل مسيحى ولذا استخدمت لفظة "ذات"
ايوة ولكن انا كنت اقصد تفصيل معنى الكلمة السابقة فقط ..

لأن المعرف هو الخطية وهى الكلمة المقصودة بلفظ الضمير
خطأ ان اقول عن " تعبير الخطية الأصلية " هو ؟

انا واثق منها دى
احلف!

بس قولى نكمل على كده كل محاضرة واللا نكتفى بهذا القدر؟
زي ما تحب، رأيي كمل ..
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
خطأ ان اقول عن " تعبير الخطية الأصلية " هو ؟
..

لازم تقول تعبير الخطية الأصلية هو تعبير ....
لكن إذا قلت الخطية الأصلية يبقى تقول هى تعبير
دى قواعد اللغة العربية
لو عايز تغيرها براحتك




ليكن كلامكم نعم نعم ولا لا
 

Bassem Farag

New member
عضو
إنضم
21 فبراير 2012
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ايوة ولكن انا كنت اقصد تفصيل معنى الكلمة السابقة فقط ....

لو تقصد بالكلمة الأخيرة كلمة السلطوى يبقى تشيل ذا خالص وتبقى الجملة
وقلنا أنهم بنفس المستوى السلطوي ( اي السلطان على كل مسيحي )
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
لازم تقول تعبير الخطية الأصلية هو تعبير ....

غير مقتنع للأسف ولا ارى لزوم لذلك ..
لو عايز تغيرها براحتك
بعد الدورة دي هاتكون اتغيرت كلها :)

ليكن كلامكم نعم نعم ولا لا
لازم تحلف :)
 
أعلى