تفسير سفر أخبار الأيام الأول - الأصحاح 6 | تفسير انطونيوس فكري


العدد 1- 15:
الآيات 1-15:- بنو لاوي جرشون وقهات ومراري.و بنو قهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل.و بنو عمرام هرون وموسى ومريم وبنو هرون ناداب وابيهو والعازار وايثامار.العازار ولد فينحاس وفينحاس ولد ابيشوع. وابيشوع ولد بقي وبقي ولد عزي.و عزي ولد زرحيا وزرحيا ولد مرايوث.و مرايوث ولد امريا وامريا ولد اخيطوب.و اخيطوب ولد صادوق وصادوق ولد اخيمعص.و اخيمعص ولد عزريا وعزريا ولد يوحانان.و يوحانان ولد عزريا وهو الذي كهن في البيت الذي بناه سليمان في اورشليم وعزريا ولد امريا وامريا ولد اخيطوب.و اخيطوب ولد صادوق وصادوق ولد شلوم.و شلوم ولد حلقيا وحلقيا ولد عزريا.و عزريا ولد سرايا وسرايا ولد يهوصاداق.و يهوصاداق سار في سبي الرب يهوذا واورشليم بيد نبوخذناصر.

يتضح من الأسماء أن الكاتب لم يكتب أسماء الجميع فهو حذف نسل إيثامار الذى إستمر حتى داود لأن منهم عالى الكاهن وإبناه. ونسل إيثامار إستمر فترة قصيرة حتى داود والذى عزل نسل إيثامار هو سليمان الملك صين عزل أبياثار وعين مكانه صادوق الذى من نسل العازار. ولم يذكر يهوياداع (2 مل 11) وعزريا (2 اى 10:31) فهو لا يقصد وضع سجل شامل لكل رؤساء الكهنة بل أن يصل إلى يهوصاداق، والذى عاد بعد السبى إبنه يهوشع. وكان يهوشع هو الذى رجع مع زربابل وصار رئيساً للكهنة بعد السبى (حج 1:1) وفى آية (10).

يوحانان = غالباً هو يهوياداع وعزريا إبنه هو غالباً الذى منع عزيا الملك أن يتعدى على الهيكل لذلك يذكر هنا بالتقدير أنه هو الذى كهن فى البيت. ونلاحظ تكرار الأسماء وحتى الآن فهذا يحدث فالبابا كيرلس السادس سبقه خمسة بإسم كيرلس على الكرسى المرقسى والبابا شنودة الثالث سبقه إثنين على الكرسى المرقسى بإسم شنودة. وفى آية (14) سرايا = هو الذى قتله نبوخذ نصر عند السبى.
العدد 16- 30:
الآيات 16-30:- بنو لاوي جرشوم وقهات ومراري.و هذان اسما ابني جرشوم لبني وشمعي.و بنو قهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل. وابنا مراري محلي وموشي فهذه عشائر اللاويين حسب ابائهم.لجرشوم لبني ابنه ويحث ابنه وزمة ابنه.و يواخ ابنه وعدو ابنه وزارح ابنه وياثراي ابنه.بنو قهات عميناداب ابنه وقورح ابنه واسير ابنه.و القانة ابنه وابياساف ابنه واسير ابنه.و تحث ابنه واوريئيل ابنه وعزيا ابنه وشاول ابنه.و ابنا القانة عماساي واخيموت.و القانة بنو القانة صوفاي ابنه ونحث ابنه.و الياب ابنه ويروحام ابنه والقانة ابنه.و ابنا صموئيل البكر وشني ثم ابيا.بنو مراري محلي ولبني ابنه وشمعي ابنه وعزة ابنه.و شمعي ابنه وحجيا ابنه وعسايا ابنه.

صموئيل النبى هو لاوى من نسل قهات وأسرته سكنت فى أحدى مدن اللاويين الواقعة فى حدود إفرايم وقد تبناه عالى الكاهن. ثم ظهرت عليه كبيراً علامات النبوة فقدم ذبائح ككاهن مثلما عَمل موسى فلهُ وضع خاص كنبى وإبن بالتبنى لرئيس الكهنة وهو لاوى وفى آية 21،20 نجد نسل جرشوم بإختلاف بسيط عما ذكر فى (42،41) وللتوفيق:

1. جرشوم←لبنى←يحث←لم يذكر هنا ←زمة← يوآخ←عدّو←زارح←يأثراى.

2. جرشوم←لم يذكر هنا←يحث←شمعى←زمة←إيثان←عدايا←زارح←أثناى.

ويتضح أن يوآخ هو إيثان وأن عدو هو عدايا.

وفى (28) وشنى = تعنى بالعبرانية ثانية ويكون المعنى أن إبنا صموئيل....يوئيل وثانيه أبيا.
العدد 31- 48:
الآيات 31-48:- وهؤلاء هم الذين اقامهم داود على يد الغناء في بيت الرب بعدما استقر التابوت.و كانوا يخدمون امام مسكن خيمة الاجتماع بالغناء الى ان بنى سليمان بيت الرب في اورشليم فقاموا على خدمتهم حسب ترتيبهم.و هؤلاء هم القائمون مع بنيهم من بني القهاتيين هيمان المغني ابن يوئيل ابن صموئيل.بن القانة بن يروحام بن ايليئيل بن توح.بن صوف بن القانة بن محث بن عماساي.بن القانة بن يوئيل بن عزريا بن صفنيا.بن تحث بن اسير بن ابياساف بن قورح.بن يصهار بن قهات بن لاوي بن اسرائيل.و اخوه اساف الواقف عن يمينه اساف بن برخيا بن شمعي.بن ميخائيل بن بعسيا بن ملكيا.بن اثناي بن زارح بن عدايا.بن ايثان بن زمة بن شمعي. بن يحث بن جرشوم بن لاوي.و بنو مراري اخوتهم عن اليسار ايثان بن قيشي بن عبدي بن ملوخ.بن حشبيا بن امصيا بن حلقيا.بن امصي بن باني بن شامر.ابن محلي بن موشي بن مراري بن لاوي.و اخوتهم اللاويون مقامون لكل خدمة مسكن بيت الله.

فى (33) نجد أن هيمان حفيد صموئيل يصير رئيساً للمغنين وفى (39) وأخوه أساف = ليسا إخوة بالجسد بل فى الخدمة والتراتيل. وكان أساف عن يمين هيمان لأنه من نسل جرشون البكر وكان بنو مرارى على اليسار (آية 44) فمرارى إبن لاوى الصغير وفى (44) إيثان تغير إسمه إلى يدوثون (1 اى 42:16).
العدد 49:
آية 49:- واما هرون وبنوه فكانوا يوقدون على مذبح المحرقة وعلى مذبح البخور مع كل عمل قدس الاقداس وللتكفير عن اسرائيل حسب كل ما امر به موسى عبد الله.

التكفير عن إسرائيل = أى التوسط بين الله وشعب.
العدد 54- 81:
الآيات 54-81:- وهذه مساكنهم مع ضياعهم وتخومهم لبني هرون لعشيرة القهاتيين لانه لهم كانت القرعة. واعطوهم حبرون في ارض يهوذا ومسارحها حواليها.و اما حقل المدينة وديارها فاعطوها لكالب بن يفنة.و اعطوا لبني هرون مدن الملجا حبرون ولبنة ومسارحها ويتير واشتموع ومسارحها.و حيلين ومسارحها ودبير ومسارحها.و عاشان ومسارحها وبيتشمس ومسارحها.و من سبط بنيامين جبع ومسارحها وعلمث ومسارحها وعناثوث ومسارحها جميع مدنهم ثلاث عشرة مدينة حسب عشائرهم.و لبني قهات الباقين من عشيرة السبط من نصف السبط نصف منسى بالقرعة عشر مدن.و لبني جرشوم حسب عشائرهم من سبط يساكر ومن سبط اشير ومن سبط نفتالي ومن سبط منسى في باشان ثلاثة عشرة مدينة. لبني مراري حسب عشائرهم من سبط راوبين ومن سبط جاد ومن سبط زبولون بالقرعة اثنتا عشرة مدينة.فاعطى بنو اسرائيل اللاويين المدن ومسارحها.و اعطوا بالقرعة من سبط يهوذا ومن سبط بني شمعون ومن سبط بني بنيامين هذه المدن التي سموها باسماء.و بعض عشائر بني قهات كانت مدن تخمهم من سبط افرايم.و اعطوهم مدن الملجا شكيم ومسارحها في جبل افرايم وجازر ومسارحها ويقمعام ومسارحها وبيت حورون ومسارحها.و ايلون ومسارحها وجت رمون ومسارحها. ومن نصف سبط منسى عانير ومسارحها وبلعام ومسارحها لعشيرة بني قهات الباقين.

لبني جرشوم من نصف سبط منسى جولان في باشان ومسارحها وعشتاروث ومسارحها.

ومن سبط يساكر قادش ومسارحها ودبرة ومسارحها.و راموت ومسارحها وعانيم ومسارحها.و من سبط اشير مشال ومسارحها وعبدون ومسارحها.و حقوق ومسارحها ورحوب ومسارحها. ومن سبط نفتالي قادش في الجليل ومسارحها وحمون ومسارحها وقريتايم ومسارحها.لبني مراري الباقين من سبط زبولون رمونو ومسارحها وتابور ومسارحها.- وفي عبر اردن اريحا شرقي الاردن من سبط راوبين باصر في البرية ومسارحها ويهصة ومسارحها.- وقديموت ومسارحها وميفعة ومسارحها ومن سبط جاد راموت في جلعاد ومسارحها ومحنايم ومسارحها. وحشبون ومسارحها ويعزير ومسارحها قارن مع (يش 13:21-19) فبعض الأسماء تغيرت مع طول الزمان.

حيلين = حولون، عاشان = عين، علمث = علمون (الآيات 60،59،58) وفى (60) يذكر أن عدد المدن 13 مدينة بينما هو ذكر 11 فقط فهو هنا لم يذكر (يُطة وجبعون).

ونفس الأمر يتكرر حين يذكر فى (61) أن مدن بنى قهات 10 مدن ثم فى الآيات (67-70) يذكر أسماء ثمانية فقط ولم يذكر التقى وجباثون وفى (37) لبنى مرارى الباقين = أى الباقين من بنى لاوى فهو سبق وذكر بنى قهات وبنى جرشوم.
أسفار الكتاب المقدس
أعلى